-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

إثيوبيا تهدد مصر بحبس النيل

الشروق أونلاين
  • 6321
  • 5
إثيوبيا  تهدد  مصر  بحبس  النيل

القى الرئيس الاثيوبي ملس زيناوي امس بتصريح الى وكالة ” رويترز ” للانباء بأن مصر تدعم جماعات اثيوبية متمردة تعمل على زعزعة استقرار بلاده .

  • الا ان الرد المصري جاء مؤكدا على ضرورة حل المشكلات بالحوار. ولكن التدخلات الاسرائيلية في دول منابع النيل، من حيث تحريض هذه الدول على بناء سدود لتحويل المياه، وتقديم صفقات اسلحة ضخمة لها للتصدي لأي هجوم مصري مزعوم، هذه التدخلات بدأت تعطي ثمارها توترا وتدهورا  في  العلاقات بين  مصر  واثيوبيا  على  وجه  الخصوص .
  • وتقود اثيوبيا حملة منظمة تحت عنوان اعادة توزيع مياه النيل على دول الممر وهذا يعني مباشرة بتقليص كمية المياه المتدفقة نحو مصر الأمر الذي تتجلى آثاره الوخيمة على كل مرافق الحياة بمصر.. تقابل مصر هذا الموقف بالتذكير بأن
  • توزيع مياه النيل بين الدول المعنية محكوم باتفاقات دولية، الاول جرى توقيعه عام 1929 والثاني عام 1959 . واعطت مصر دولة المصب حصة مقدارها 55.5 مليار متر مكعب من المياه، والسودان دولة الممر حوالى 18مليار متر مكعب، من مجموع مياه مقداره 84 مليار متر مكعب، بينما يذهب  الفارق  هباء بسبب  التبخر  او  ما  يعادل  عشرة  في  المائة .
  • ومن المعلوم ان اثيوبيا تملك الورقة الاقوى في مسألة توزيع المياه، لأن حوالي 85″ من مياه النيل تأتي من مرتفعاتها من خلال “النيل الأزرق” الذي يلتقي مع النيل الابيض القادم من بحيرة فيكتوريا الأوغندية.
  • ان مسألة النيل بالنسبة لمصر هي مسالة حياة أو موت.. ولن تتهاون مصر في الموضوع وليس لاثيوبيا أن تتلاعب في الموضوع غير القابل للمناورة، ونعتقد ان اثيوبيا لا تتوجه للحديث الخطير هذا دونما اشارات من قوى دولية واسرائيل على الاقل لاستنزاف مصر وارهاقها لتطويعها اكثر  في  خدمة  الاجندة  الامريكية في  المنطقة  العربية .
  • الحكومة المصرية اهملت الملف الافريقي، وتخلت عن دورها الاستراتيجي فتركت الصومال، لكي يتمزق والسودان كي ينقسم والقرن الافريقي كله نهبا لاسرائيل وتعاملت بطريقة تتنافى مع مصالح مصر الاستراتيجية، سواء من خلال غضها النظر عن التحركات الاسرائيلية التخريبية في دول المنبع  بحجة الالتزام  بمعاهدة  السلام،  او  الدخول  في  قطيعة  مع  السودان  تحت  ذريعة  السيادة على  مثلث  حلايب .
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • ثوري

    اوقفوا التطبيع مع اسرائيل فهي لا تحترمكم و لن تحترمكم و انتم تعرفون ذلك لذا اوقفوا غازكم على اسرائيل و قدموه الى اخواننا الفلسطينيين و سوف تلقون الدعم الكافي من الدول العربية ...فقط

  • رضوان طيبوني

    إن شاء الله يغلقوا عليهم النيل و يعطوه لأي دولة إفريقية أخرى

  • واحد من الناس

    هذا دليل علي ان مصر هي مع القضايا العربيه

  • بدون اسم

    je crois que l'ethiopie a raison comme c'est leur source rien ne l'empéche de faire ce qu'il veulent avec, c'est comme par exemple de demander de partager le pétrole en algerie!le mal heur elle prend 85 pour cent de cette eau c'est de l'injustice ( aghyul ndaylaw rakva ghardafir )

  • انتيمو مصر

    لا تزال سياسه اسرائيل الحقيره تسعى الى تحقيق اهدافها اولا بدعم اثيوبيا لاقامه السدود التى ستؤثر على حصه مصر وبالتالى لا نعجب من تصريح زيناوى الذى يعد تحريضا اسرائيليا واضحا لتوقيع مصر فى حرب مع اثيوبيا والتى هى ف الحقيقه حرب غير مباشره مع اسرائيل التى تريد التفرقه فمن المستفيد بتقسيم السودان وتصريح جورج بوش بان الرئيس حسنى مبارك هو من ابلغه عن وجودد اسلحه نوويه ف العراق وان الاستخبارات المصريه هى من ساعدته ف الهجوم فالماذا هذه التصريحات ف الوقت الحالى؟ ولكن الحل الان هو عدم الصمت اتمنى خطابا صريحا من سياده الرئيس حسنى مبارك يعرب فيه عن عدم القيام بحرب مع اثيوبيا وسياخد كل نقطه مياه من حق مصر دون اللجوء اللى التدخل العسكرى وتوجيه تحذير صريح لاسرائيل بعدم التدخل ف هذه المشكله فتصريح زيناوى لا خوف منه والهدف منه اثاره غضب الجانب المصرى للقيام بالحرب