-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قانون أساسي يوسّع سلطة العاصمة في تنسيق المرافق العامة قريبا

إدارة واحدة لتسيير الجزائر وتيبازة والبليدة وبومرداس!

إيمان عويمر
  • 8034
  • 12
إدارة واحدة لتسيير الجزائر وتيبازة والبليدة وبومرداس!
أرشيف
نور الدين بدوي

شرعت وزارة الداخلية والجماعات المحلية في التحضير الرسمي لمشروع قانون أساسي، ينظم سير عاصمة البلاد، في ظل التوسع الكبير الذي شهدته في السنوات الأخيرة لتصل إلى حدود ولايات مجاورة منها البليدة، تيبازة وبومرداس.
كشف المفتش العام لدى وزارة الداخلية عبد الرحمان صديني، أن “فوج عمل تابع للوزارة يعكف منذ 6 أشهر على إعداد وبلورة القانون الأساسي للعاصمة الذي يعد الأول من نوعه”.
وأوضح المتحدث في تصريحات صحفية، الإثنين، على هامش فعاليات ملتقى جهوي لولايات الوسط لإثراء المشروع التمهيدي لقانون الجماعات الإقليمية، أنه لا يمكن تسيير عاصمة الجزائر بنفس الطريقة المنتهجة حاليا، بالنظر إلى نفوذها الذي تجاوز حدودها الجغرافية”.
ويضع المشروع الجديد الحرية للجماعات المحلية بضم عدة بلديات وعدة ولايات من أجل تسهيل عملية تسيرها وتجسيد المشاريع التنموية على مستواها، والقضاء على العزلة المسجلة على مستوى المناطق الحدودية بين هذه الولايات.
وحسب الشروحات التي قدمها عبد الرحمان صديني، فإن “مفهوم تسيير المرفق العام على مستوى العاصمة يختلف تماما عن المدن الأخرى التي يمكن أن تتشابك المرافق العامة على مستوى حي من الأحياء أما في العاصمة فإن مثل هذا التشابك قد يضم عدة بلديات بل عدة ولايات وهو ما يقتضي تنظيم خاص”.
وسجلت وزارة الداخلية أن ولاية الجزائر توسعت إلى درجة أضحت تمارس نفوذها على العديد من الولايات المجاورة مثل ولايات بومرداس، البليدة وتيبازة”، بالإضافة إلى العديد من المشاريع التي تخص العاصمة”.
وإعتبر المفتش العام لدى وزارة الداخلية، أن المعطيات الجديدة تقتضي وضع تنظيم إداري جديد من خلال مفهوم المدينة الذي يسمح بتجاوز بعض الصعوبات في تنسيق الأعمال ما بين مختلف الجماعات الإقليمية للمدينة الواحدة.
وأعلن وزير الداخلية نور الدين بدوي، خلال زيارة قادته إلى ولاية بومرداس سابقا، أن الأخيرة تعتبر من الولايات القريبة من العاصمة والتي لديها من المؤهلات، وقادرة على خلق الثروة، مؤكدا: “نريدها أن تكون قطبا حضاريا رفقة ولايات البليدة، وتيبازة والعاصمة”.
وفي سنة 1997 عززت الخريطة الإدارية للجزائر بنظام إقليمي جديد هو نظام “المحافظة”، وبذلك تحوّلت الجزائر العاصمة إلى محافظة الجزائر الكبرى، مساحتها 809.19 كم مربع، تضم 28 بلدية حضرية تسمى “الدوائر الحضرية” و29 بلدية عادية، بمجموع 57 بلدية. لكن هذا النظام ألغي سنة 1998 بقرار من المجلس الدستوري، حيث تم العودة بالجزائر العاصمة إلى نظام الولاية سنة 2000.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • Yacine

    C est la pagaille partout les lois ne font peur z personne

  • okba

    التسيير المركزي هو سبب هده المشاكل مند الاستقلال وكل شيء ياتي من المرادية الجزائر قارة لمادا سكان القبائل يغلقون الطريق في كل مرة لانهم ينتظرؤن مند سنين حلا لمشاكلهم دون جدوي ان سياسه الاقصاء سيكون ثمنها باهض وسنندم عليها كلنا هده السياسة هي من انتجت MAK وستنتج ما لا يحمد عقباه الجزائر للجميع

  • yacine

    و كانت لنا حكومة شرعية و رئيس قوي و منتخب من طرف الشعب لضرب بيد من حديد ، و لن يتراجع على حل هذه المشكلة و لو أظهرت الدولة هيبتها لما تجرأ هؤلاء البشر على عملهم البشع .

  • said

    وبومرداس تعتبر منطقة سياحية وقد تساهم في خلق الثروة إذا وليت بالإهتمام

  • said

    اخذ الرغاية ورويبة من بومرداس اللتان تعتبران مناطق صناعية ومعروفتان بالاراضي الخصبة اللتي شيدت عليها مواقع سكنات عدل. وتحويل مفرغة واد سمار الى قورصو.

  • محمد

    من الأفضل أن نتبنى اللامركزية .

  • عارف بولمغارف

    يا إبن الصحراء أخاف عليك من الغرور أني أراك كمقولة الحجاج لأن هناك من يقولها بجانبك في السلطة( إني أرى رِِؤوسا قد.....) خرجاتك الاخيرة وحشر أنفك في كل شيء لا يدعو الى الخير

  • chakchouk

    بعد تفتيت الأمر هاهم الآن يريدون لَمْلَمَتِه ولسان حالهم يقول من إجتهد فأخطأ فله أَجْرٌ عفوًا أُجْرَةٌ،هم يعرفون سر حسن إدارة المدن الكُبرى كنيويورك طكيو باريس ووو،إنه العمدة المنتخب الحقيقي.

  • hrire

    الارتجالية و لا دراية و الدراية المغلوطة هى من اوصلت البلد الى ما عليع الان
    التويع لااباطيمات هءا توسع
    البارح ولابات جديدة لارضاء الاحباب و الجهوية العمياء و اليوم يريدون امتصاصها اين متجهبن بالجزاءر و لماذا كل هءا الاحتقان و الخقىة

  • قسنطينة

    مشروع ينظم سير العاصمة في حين مدينة جديدة علي منجلي قسنطينة نحو 500 الف ساكن لا بلدية لا دائرة و لا ولاية؟؟؟

  • ضائع الانصاف

    عود على بدء. وعلى كل حال سيقول المجلس الدستوري أن هذا القانون دستوري ثم يأتي رئيس جديد للجمهورية يقول أن القانون ليس دستوريا فيؤمر بعدم دستورية، وهكذا نبقى نراوح مكاننا...، وكلما دخلت أمة لعنت أختها. سبحان الله.

  • سعيد

    ثم ينتقل الأمر إلى ولايات الغرب وولايات الشرق ثم ولايات الجنوب ثم ماذا بعد ؟