-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فضيحة‭ ‬أخرى‭ ‬في‭ ‬شركة‭ ‬سوناطراك‭ ‬لنقل‭ ‬أنابيب‭ ‬الغاز‭ ‬العابر‭ ‬للبحر‭ ‬بتبسة

إطارات مسيّرة تزوّر شهادات جامعية لأجل مناصب عليا

الشروق أونلاين
  • 7321
  • 3
إطارات مسيّرة تزوّر شهادات جامعية لأجل مناصب عليا

تمكن عناصر الدرك الوطني لفصيلة الأبحاث بتبسة من اكتشاف حالات تزوير في محررات إدارية تورط فيها بعض المسؤولين السابقين وإطارات بشركة سوناطراك لنقل أنابيب الغاز العابر للبحر الواقع مقرها بالصفصاف بولاية تبسة.

  • فعلى إثر معلومات لفصيلة الأبحاث أكدت أن موظفين يستغلون مناصب بشهادات مزورة، تم فتح تحقيق معمق في القضية، حيث تبين وجود 5 حالات لموظفين البعض منهم أصبحوا إطارات بفضل تلك الشهادات التي زورت بإحكام خاصة وأنها مستخرجة من معاهد ومراكز من خارج الولاية حسب الأختام الموجودة عليها  واللافت في القضية أن قضية التزوير أشيع خبرها سنة 2004، حيث تحركت المديرية العامة لسونطراك وفتحت تحقيقا  في القضية بعين المكان. إلا أن الشهادات التي كانت محل تحقيق لم يعثر عليها بملفات المتهمين بالتزوير على مستوى الإدارة، حيث تم إخفاؤها بتواطؤ من طرف مسيرين ومسؤولين سابقين، وبقيت القضية على نار خافتة إلى غاية فتح تحقيق من طرف فصيلة الأبحاث والتي توصل عناصرها بعد فتح تحقيق معمق إلى حقيقة الشهادات التي تم على أساسها توظيف المتهمين الخمسة الذين لا علاقة لهم بالمعاهد والمراكز التي ذكرت بالشهادات والتي تم تزويرها بتقنيات عالية، وهي الحقيقة التي أكدتها كذلك مراسلة المعاهد والمراكز. وبعد تتمة الإجراءات تم نهاية الأسبوع الماضي تقديم كل الأطراف أمام السيد وكيل الجمهورية لدى محكمة بئر العاتر بتهمة سوء التسيير واستغلال الوظيفة والتزوير في محررات إدارية، حيث  أحال الملف على السيد قاضي التحقيق والذي وضع 5 متهمين تحت الرقابة القضائية ووجه للأربعة الآخرين استدعاءات مباشرة.. وتأتي هذه الفضيحة تزامنا مع فضيحة سوناطراك الكبرى التي فرّ فيها مدبرها إلى سويسرا، بعد أن باع ممتلكاته، حتى وإن كانت فضيحة تبسة إدارية بالدرجة الأولى، وكان العديد من عمال سوناطرك خاصة في حاسي مسعود قد قرعوا أجراس النجدة في عدة مناسبات بسبب التوظيف الذي لا يستند على أي معايير وكثيرا ما تسقط الكفاءة والشهادة العليا كشرط أساسي للتوظيف.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • ناصر الجزائري

    بما ان الفساد طال هده الشركه وهي شريان الحياة للجزائريين نطالب بادارة عسكرية تحت اعين المخابرات الاقتصادية.

  • rachid

    le dossier ne se conclu pas dans la falsification des diplomes recents mais aussi dans l'utilisation de fausses certificats de scolarites en 1986 .Voir meme le transport du gaz naturel avec des deficits enormes mois 11&12/09 ayants causes de fortes pertes en DEVISES causes par ces malhonnetes et sans niveau scolaire

  • أستاذ

    ليس في سوناطراك فقط - هنا في تيبازة من زور شهادته المدرسية و له مستوى التعليم المتوسط لكنه بطريقة لا أدري كيف تحصل على شهادة مدرسية تبين انه واصل دراسته حتى السنة الثالثة ثانوي من أجل التسجيل في جامعة التكوين المتواصل ليتحصل على شهادة ليسانس LMD وبمساعدة ....... اثناء اجرائه الامتحانات و هو ماحصل و مازال حاصلا الان و ستحصل على ديبلومه قريبا( غريب مستوى 4 متوسط يوجد بالجامعة؟ ابن هي المصداقية) و الأغرب انه موظف من الكبار على مسنوى مديرية التربية بتيبازة - الا يتطلب من هذا الشخص تحقيقا من طرف وزارة التربية أم ان الأمر أصبح عاديا.