-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اللجان الجهوية الثلاث تنهي دراسة ملفات الطلبة العائدين من مصر

إقصاء 60 بالمائة من الملفات والطلبة يهددون بإضراب عن الطعام

الشروق أونلاين
  • 8117
  • 4
إقصاء  60  بالمائة  من  الملفات  والطلبة  يهددون  بإضراب  عن  الطعام

كشفت مصادر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي انه تم إقصاء 60 بالمائة من ملفات الطلبة العائدين من مصر، وكشفت ذات المصادر أن اللجان الجهوية الثلاث في كل من ولاية بومرداس ووهران وقسنطينة قد أنهت جميعا إعادة دراسة ملفات الطلبة العائدين من مصر، وأن القوائم النهائية قدر رفعت إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث تم إقصاء عدد من الطلبة نتيجة لعدة أسباب في مقدمتها الوظيفة بالرغم من أن الوزارة الوصية كانت في آخر اجتماع لها مع الممثلين وعدتهم بإعادة دراسة هذه النقطة.

 

 

 

  • وأسرت المصادر لـ “الشروق” أنه من مجموع 280 ملف أودع على مستوى لجنة الغرب تم قبول فقط 140 ملف، ومن مجموع 48 ملفا على مستوى جامعة بسكرة تم قبول 23 ملفا فقط، هذا وتوعد الطلبة العائدون من مصر بتنظيم اعتصامات أخرى في حال إخلاف الوزارة لوعدها إلى جانب الذهاب إلى  سياسة  الإضراب  المفتوح  عن  الطعام  أمام  مقرها  ببن  عكنون .
  •  
  • مع  تحويل  1689  ملف  على  مستوى  جامعات  الوطن
  • قبول  398  ملفا  لطلبة  الماجستير  بجامعات  الشرق
  • كشف عميد جامعة منتوري عبد الحميد جكون خلال الندوة الصحفية التي نشطها أمس، بمقر إدارة الجامعة أن عدد ملفات طلبة الماجستير الجزائريين العائدين من الجامعات المصرية والذين أودعوا ملفاتهم على مستوى جامعات الوطن بلغ 1689 ملف، منهم 956 على مستوى جامعات الشرق، 487  على  مستوى  جامعات  الوسط  و246  على  مستوى  جامعات  الغرب .
  • وقد تم قبول الملفات مستوفية الشروط، وأكد المتحدث بعد عقد لقاءات على أعلى المستويات بالجامعات الجزائرية وجاء ذلك في إطار القوانين واللوائح المعمول بها على مستوى هذه الأخيرة، إذ تم قبول 398 ملف لا غير على مستوى جامعات الشرق، مع تعيين المشرفين عليهم منهم 147 سنة  أولى  ماجستير  و251  سنة  ثانية .
  • وأضاف ذات المسؤول أن الملفات التي رفضت تخص حاملي شهادات التكوين المتواصل والذين تلقوا تكوينات قصيرة المدى وأيضا الذين لا يملكون البطاقة القنصلية، وشهادة الإقامة بمصر والمسجلين عن بعد لم تؤخذ ملفاتهم كذلك بعين الاعتبار يضيف في ذات السياق، ومن أخرى رفضت ملفات  الطلبة  الذين  يعملون  ولم  يقدموا  الانتداب  المفروض  عليهم  تبعا  لقوانين الجامعة  الجزائرية،  في  حين  منحت  الأولوية  للمستفيدين  من  صفة  ” طالب ” .
  • للإشارة فإن 94 بالمائة من الطلبة الذين حولوا ملفاتهم من جامعات مصر على مستوى جامعات الوطن منذ بداية الأزمة بين الجزائر ومصر كانوا مسجلين بمعهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة (كلية الحقوق وكلية العلوم الاقتصادية)

 

 

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • marten

    الجزائر دولة كبير ولا اعتقد ان تعجز عن التكفل بتدريس الطلاب ------------الامل كبير فيكم ياجزائرين فى كاس العالم ---------MARTEN--SADAN

  • أستاذ جامعي

    هؤلاء الطلبة هم أبناءنا و غايتهم طلب العلم مهما تكون الظروف و قد مرو بمحنة في أرض كنا نظنها آمنة

  • affaf

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    يا أخي ايمن انا من بيت الطلبة الذين كانوا في مصر و انت الوحيد لاذي لا يستحي لانك تتكلم على أشخاص هم ابناء بلدك و انهم كانوا في طلب العلم و ليس للفرجة و الفسحة
    و اننا دفعتا من جيوبنا حقوق الدراسة و السكن و لم نحتج لمساعدة اي احد.. و لكن بعد ان سيست كرة القدم ادخلنا رئيسنا الحبيب بقرار سياسي إلى الجزائر و وعدنا بمواصلة الدراسة هنا...
    و اقول لك شيئا هذه الدنيا مع الواقف.. و احنا ذنبنا اننا طلبنا العلم في مصر..فقط..و لم نطلبه في الصين...
    و الحكمة تقول .. السكوت عن الاحمق ...جوابه
    السلام عليكم

  • ايمن

    هاؤلاء الطلبة كانوا يدفعون أموالهم من اجل الحصول على مايشبه شهادة و اليوم يطالبون الحكومة على حقهم في التمدرس و مجانا صحيح كما يقول هذوك الناس حاشاكم الي اختشوا ماتوا