-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جنايات بجاية أدانت مرزوق تواتي بسبع سنوات سجنا

إلغاء الحكم الصادر في حق المدون المتهم بالتخابر مع إسرائيل

الشروق أونلاين
  • 7467
  • 9
إلغاء الحكم الصادر في حق المدون المتهم بالتخابر مع إسرائيل
ح.م
مرزوق تواتي

قضت المحكمة العليا، بإلغاء الحكم الصادر في حق المدون “مرزوق تواتي”، المتابع بتهمة التخابر مع إسرائيل، من قبل محكمة الجنايات الاستئنافية لبجاية، خلال شهر جوان المنصرم، وإحالته للمحاكمة مجددا أمام أطراف قضائية أخرى، وفقا للقانون.
هذا القرار، جاء بعد الطعن بالنقض، الذي تقدم بها دفاع المدون، أمام المحكمة العليا، بخصوص الحكم الصادر عن محكمة الجنايات لبجاية، خلال جلسة الاستئناف التي جرت في الـ21 من شهر جوان المنصرم، والقاضي بالحكم بـ7 سنوات سجنا نافذا في حق المدون، المتابع بتهمة التخابر مع إسرائيل. قبل أن تصدر المحكمة العليا، قرارها بإلغاء الحكم الصادر عن محكمة الجنايات الاستئنافية لبجاية، وإحالة المدون للمحاكمة أمام أطراف قضائية، أخرى خارج ولاية بجاية، وبالتحديد على مستوى ولاية سكيكدة.
وهو القرار الذي رحبت به هيئة الدفاع، ورابطة حقوق الإنسان، التي طالبت بتوفير محاكمة عادلة للمدون، الذي يقبع منذ عامين بالسجن، إطلاق سراحه، فضلا عن المتعاطفين مع المدون، الذين نظموا العديد من الحركات الاحتجاجية، للمطالبة بالإفراج عنه.
وجدير بالذكر، أن قضية المدون “مرزوق تواتي”، تعود إلى جانفي 2017، أين شهدت مدينة بجاية احتجاجات عارمة، تنديدا بقانون المالية، وعلى أعقاب ذلك قام المدون بنشر فيديو علق فيه على تصريح وزير السكن آنذاك، أتبعه بفيديو آخر، كان عبارة عن مقابلة أجراها مع الناطق باسم الخارجية الإسرائيلية، المكلف بالإعلام العربي، قبل أن تتمكن مصالح الأمن من توقيفه وحجز جهاز حاسوبه. حيث تم الحكم عليه من قبل محكمة الجنايات الاستئنافية بـ7 سنوات سجنا نافذا. في الوقت الذي طالبت فيه هيئة الدفاع حينها، ببراءة المدون الذي لا يعدو أن يكون، حسبها، قد مارس حقوقه الدستورية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • كمال

    هذا ما يتكلمش عليه مجبر على الشيتة و الفاهم

  • Il nous faut Loi claire

    Loi claire

  • عميروش

    الحقيقة التي ينبغي أن يعرفها النّاس هي ، لو كان هناك عدل في تسيير الأمور في البلد منذ 1962 لما ظهرت هذه الفئات الضّالة مثل الماك والجماعات الإسلامية المقاتلة ولا العروبيون ولا الفرانكوفونيون..وأصحابها هم أصحاب فتنة، وسيظلّون ينشطون ما دام العدل غير موجود..

  • abdelo.

    ليعمل مع اسرائيل يخرج من الحبس وليهدر ويفظح الفاسدين يدخل للحبس
    استنتاج لا امل في هؤلاء الحركى المتحكمين

  • hakim

    سؤالي لماذا يجري مقابلة مع الناطق باسم الخارجية الإسرائيلية، المكلف بالإعلام العربي، ؟؟؟!!! اليس هذا بصورة غير مباشرة كانه يطالب التدخل الإسرائيلي في الجزائر , و دعم جماعته , بدون لف او دوران هذه خيانة بأتم معنى الكلمة , للوطن و الشهداء , فلا داع ان للزخرفة و تحميل الامر ما لا يحتمل فهو متلبس بالخيانة , فلا نرواغ و لانتشدق بالكلام الفارغ . الخيانة هي الخيانة, لا ادري من هي الجهات التي تسعى لتبرئته و من يقف وراءها هل هناك اطراف خارجية تضغط على الجزائر لإطلاق سراحه . اظن ان إسرائيل تضغط لذلك بالتعاون طبعا مع أمريكا . و أرى انه سيطلق صراحة استجابة لهذه الضغوط . الخيانة أصبحت تمارس جهارا نهارا .

  • elgarib

    لا أفهم كيف هذا االشخص يتهمونه بالمخابر لإسرائيل و صهاينة و جولون و يصولون في كل البلاد بحماية من النظام المجرم و االدليل أن هذا النظام نفسه الذي بعث بطائرة خاصة و نقل اليهودي روجي حنين و دفنه في مقبرة بولوغين برغم ليس له جنسية جزائرية.

  • بلال

    لن اعلق على احكام العدالة في الجزائر لأنها في غالبها جائرة و لا عدل و لا منطق فيها ...لكن الحق يقال هنا يعني هذ المدون لم يجد احدا ليجري معه حوار الا هذ الصهيوني ؟؟ !! يعني خلصو المختصين على الاقل في البلاد لكي تتجه الى الخارج و الى بالذات الى ذلك الكيان لتجري حوارا معه ...هنا يستاهل ما جرا له من تمرميد

  • جزائري - بشار

    الفساد او المحسوبية وحتى حكم النظام الحالي الذي ظلم كثير من اطياف الشعب الجزائري
    لا يعطي حق او يبرر الخيانة والتعامل مع عدو يتربص بنا ويستغل مشاكلنا للانقضاض علينا

    والجزائري الحر الذي له شرف وكرامة و غيرة على بلده وابناء وطنه
    لا يطعن ظهر اخوته بسكين الاعداء
    وان كان يجهل هذا المسمى تواتي ان هناك دول اوروبية تمقت الصهاينة اكثر منا
    اخر استفتاء اجري باوروبا عن اكثر كيان ودولة تهدد السلم والامن بالعالم
    كان التصويت بنسبة 67 بالمئة انها اسرائيل اكبر دولة تهدد امن العالم
    هؤلاء الاوروبيين يعترفون بذلك
    فما بالك بنحن المسلمين نرى اخوتنا يقتلون و تقصف بيوتهم وتقتل نسائهم واطفالهم بدون ذنب

  • عقبة بن نافع

    -هاجس الأكراد و ما يفعلونه يخيف النضام جدًا جدًا، ولكن تذكّروا جيّدًا مايلي :
    تقديم تنازلات وامتيازات للأصوليين لن يزيدهم إلاّ تعنّتًا و استكبارا، قد يربحكم بعض الوقت و لكن مشكل الماك سيبقى و يتمدّد،لأنّه يعرف نقطة ضعفكم.