-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سيناتورات وجمعيات ينتقدون مسؤولي الجوية وقطاع النقل

استئناف الرحلات مع الصين يهدد الأمن القومي للجزائر!

أسماء بهلولي
  • 5279
  • 19
استئناف الرحلات مع الصين يهدد الأمن القومي للجزائر!
الشروق أونلاين

انتقد أعضاء من مجلس الأمة وناشطون في المجتمع المدني قرار استئناف الرحلات الجوية بين الجزائر والصين، واصفين الخطوة بـ”غير المسؤولة”، على اعتبار أن الجزائر غير مؤهلة للتصدي لمخاطر انتشار الفيروس القاتل، الذي أسقط العديد من الضحايا في دول متقدمة تمتلك أحدث التكنولوجيات.

أثار قرار إعادة برمجة رحلات جوية بين الجزائر والصين، بعد تعليقها بسبب انتشار فيروس كورونا القاتل، ردود أفعال نواب وناشطين في المجتمع المدني، الذين وصفوا الخطوة بـ”الخطيرة” لاسيما وأن العديد من الدول أوقفت رحلاتها من وإلى المناطق التي تشهد انتشارا للوباء، حيث طالب عضو مجلس الأمة عبد الوهاب بن زعيم، وزارة النقل بتقديم توضيحات بهذا الخصوص قائلا: “فيروس كورونا وانتشاره قضية أمن قومي للجزائريين.. فمن سمح بعودة الرحلات؟”.

من جانبها، وجهت المنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك، مراسلة إلى وزير الأشغال العمومية والنقل بخصوص فتح الخطوط الجوية مع الصين، حيث طالبت الوزير بإعادة النظر في قرار فتح الخطوط الجوية بين الجزائر الصين، لاسيما وان القرار – حسبهم – لقي سخطا وسط المواطنين.

وقال رئيس المنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك مصطفى زبدي، لـ”الشروق” على المسؤولين تقديم توضيحات بخصوص عودة الرحلات بين بكين والجزائر، فإن كان قرار دولة وله خلفيات لا نعلمها فنحن نثق يضيف -المتحدث- في مسؤولي الدولة، شريطة ان يكون هذا القرار متبوعا بإجراءات احترازية لمنع انتشار الفيروس خاصة على مستوى المطارات، وإن كان قرارا فرديا من وزارة النقل أو شركة الخطوط الجوية فعليهم حسب – زبدي – فيجب إعادة النظر في القضية، وتقديم تفسيرات.

ومعلوم، أن شركة الخطوط الجوية الجزائرية، سبق وان قررت تعليق جميع رحلاتها نحو الصين كإجراء وقائي مؤقت بسبب تفشي فيروس “كورونا”، وحينها برر مسؤولو الشركة القرار بكون الجزائر، اتخذت إجراءات وقائية في الجانب الصحي، من أجل الوقاية من فيروس كورونا الجديد الذي بات يثير طوارئ صحية دولية، وكان الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الجوية الجزائرية، بخوش علاش، قد صرح لـ”الشروق” أن الطائرة القادمة من الصين ليست استئنافا للرحلات الجوية التجارية بين البلدين، بل عملية إجلاء لرعايا جزائريين عالقين في هذا البلد بسبب فيروس كورونا إضافة لجنسيات من دول أخرى.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • Samir

    الامن القومي يفهمه الحكام العرب بمفهومه الضيق و هو زيادة العتاد الحربي (الذي يستوردونه) و العسكر (الذي لا يستفيد من دورات تكوينية كل سنة) و الشرطة (في عدة بلدان تقوم بمهام سياسية كمراقبة تحركات المعارضة) و ايقاف كل محاولة لتغيير نظام تسيير الدولة رغم فشله.
    ان الامن القومي يتجلى في كل الميادين كالتغذية و الصحة و البحث العلمي و البنية التحتية و المواصلات و الصناعات و الطاقة و الموارد المائية و الثقافة و حتى الرياضة. الأمن القومي يشمل كل الوزارات.
    الأمن القومي لكي يكون مؤمنا يجب أن يحقق البلد الاكتفاء الذاتي في كل المجالات و أن يواكب التطورات الحديثة في العالم. نحن بعيدون كل البعد عن هذا.

  • خااد

    من اصدر هذا القرار يستحق الاعدام وهو دليل علی استهتار بعض المسوولين بالمواطن تماما كما كان يحدث ايام العصابه .في المستقبل القريب ستمنع شركه كسكس اير من التحليق في الاتحاذ الاوربي لانه من غير المضمون ان تكون الطاءرات ملوثه بالفيروس خاصه و انها تنقل صينيين . وخلال اسبوع ستكون البلذ بوءره لكورونا في كل افريقيا بسبب هذا القرار الغبي

  • أنا

    لأول مرة، عندهم حق، لقد نهانا رسول الله صلى الله عليه و سلّم قبل 14 قرن أن ندخل إلى بلد فيه (الطاعون) إذا كنا خارجه و أن نخرج منه إذا كنا فيه.

  • دقيوس

    لصالح من يعمل هذا النظام - إستئناف الرحلات مع الصين الموبوءة - الغاز الصخري الملوث - منح شركات رابحة لدول خليجية - منح إمتيازات للشركات الفرنسية على حساب المصلحة و الكرامة الوطنية مثل رونو و اكسا و غيرها - الإعتراف بالإنقلابي حفتر رغم ان هذا يضر بالمصلحة الوطنية ... الخ ..الخ

  • كمال من العاصمة

    هذه قضية نتاع تشيبا كبيرة من فلول العصابة لمدير الجوية الجزائرية لإحضار بعض من رجال أعمالهم الصينين العالقين في الصين لتسير مصانعهم و مشاريعهم دون المبلاة بخطورة إنتقال وباء كورونا إلى الجزاءر ... أين أنت يا زغماتي... يجب الضرب بيد من حديد لهؤلاء الأعداء و الخونة و فلول العصابة ... و الحراك لن يتوقف بإذن ألله.

  • مغتربة

    هذا قرار متهور وغير مسؤول لأنه سيضع الجزائر في مأزق كبير ، يجب أخذ الأمر بجدية ورزانة فالفيروس القاتل أقلق كبريات الاقتصاديات العالمية فما بالك بنا ونحن في عز أزمة إعادة بناء الدولة، راجعوا قراراتكم لأن المتضرر الأول منها هو المواطن البسيط.

  • Mohamed

    لم تكن الصين مصدر اول حالة كورونا في الجزائر بل كانت فرنسا المنحوسة

  • ابن الجبل

    قالك : اجلاء رعايا جزائريين عالقين في الصين .......؟؟!! ياو...!!. معظم الذين نزلوا من الطائرة صينيين ...!! فهمونا يرحم والديكم ؟!.

  • هذا ينوي قتل الجزائريين

    الدول التي تحترم شعوبها تمنع الرحلات البرية والجوية للبلدان الموبوءة ومدير الجوية الجزائرية يستأنف نقل كورونا للجزائريين ومن مصدره الأصلي أي الصين، فيجب على الرئيس تبون إقالة هذا القاتل نعم قاتل لأنه يجلب لنا المرض ونحن بعيدون عنه 10 آلاف كيلومتر، فإن كان مدير الجوية الجزائرية مسلما فعَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ رضي الله عنهما عنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: ((إذَا سمِعْتُمْ الطَّاعُونَ بِأَرْضٍ، فَلاَ تَدْخُلُوهَا، وَإذَا وقَعَ بِأَرْضٍ، وَأَنْتُمْ فِيهَا، فَلاَ تَخْرُجُوا مِنْهَا)) متفقٌ عليهِ والطاعون كما قال العلماء هو أي وباء .. وإن كان يتبع الغرب وفرنسا خاصة فهم يمنعون الرحلات للصين وغيرها.

  • سي احمد انتاع الارشييف

    أكد المدير العام للجوية الجزائرية أن الرحلات الجوية لم تستأنف مع الصين و لكن الطائرة جلبت رعايا و لم يوضح جنسيتهم و الحقيقة المرة هم صينيون يعملون في ورشات البناء بالجزائر كانوا في عطلة و هذه ألاعيب و كذب مسؤولينا رعايا صينيين تجلبهم طائرة جزائرية من بلد موبوء تقريبا ١٠٠ في ١٠٠ و جميع الدول قطعت التعاملات معهم لحين القضاء على الوباء و نحن اشطر من كل الدول و نغامر بصحة و أمن الجزائريين

  • خالد محي الدين

    اوقفوا الاستهتار ! لا يوجد سبب سياسي اهم من صحة المواطن , كورونا تهديد للامن القومي ,ايران لم توقف الرحلات معى الصين و انظروا للنتيجة اكثر من 200 وفاة و اصابة اكثر من 20 نائب بكورونا !

  • Mohdz

    و الله تضحكو . تنتقدون الجوية و قطاع النقل . إنتقدو من أعطى الأوامر , هؤلاء نفذو أوامر برك . جبناء . الشعب الجزائري سوف ينتقض بي سسبب الكورونا من أجل مصالح ضيقة .

  • جمال

    الفيديو انتشر عبر كل وسائل التواصل و اغلب المسافرين صينيين و انتم من ادخل الفيروس الى الجزائر لانه لا يهمكم لا جزائر و لا جزائريين

  • صنهاجي قويدر

    نحن نكتسب المناعة ضد كرونا لان اللحم هو السبب الرئيسي للاصابة بالفايروس والشعب الزوالي ياكل اللحم مرة واحدة في العام بمناسبة عيد الاضحى فلو صادف ظهور الفايروس يوم العيد لذهبنا في ستين داهية ، لكن الحمدلله على سلامتنا و الخوف كل الخوف على السيناتورات الذين لا تحلو لهم الحياة من غير لحم مقلي ومشوي ومحمر ولا خوف على الامن القومي القائم في شقه الزوالي على الصيام من ذي الحجة الى ذي الحجة الا على لحم اضحية يشتريها بالكريدي ، فلتستأنف الخطوط الجوية رحلاتها الى الصين الشعبية فكرونا سوف يعطف على من داب على اكل العجائن خاصة المع كرونا

  • ملاحظ

    كل الدول دون اسثناء اوقفوا رحلاتهم نحو الصين بما فيها دول العربية من المغرب وسعودية والاردن..الخ حتى اردن منعت دخول الى ترابها كل من رعايا الصينين وايرانيين، اما شركة air couscous بالمقلوب تستثنف رحلاتها لتجلب المرضى كونهم أنفسهم فيروسات وكل طاقم وعمال اخطر من فيروس كورونا لا يهمهم السلامة المواطنين ولا الوطن لو كان عندي سلطة أرسلهم نهائيا ليوهان ليتأقلموا مع اقاربهم فيروس كورونا..ديننا يمنع لذهاب إلى بلد فيه الوباء..حسبنا الله ونعم الوكيل..دائما تبهدلوا بنا...

  • جزائري حر

    هه هاد الأمن اللي عندها الجزائر وهي مثل قهوة موح أشرب وروح وديجا يحاصروكم تموتو بالجوع وبالأمراض اللي الجزائريين مراض بها. لا غداء لا دواء.

  • عمران

    يامسؤولين نفذوا تعليمات الرسول عليه السلام في هذا الامر
    فقد أمر بعدم الذهاب الى بلد ينتشر فيه الوباء والطاعون وعدم الخروج من بلد ينتشر فيه الوباء والطاعون
    وهذا هو الحجر الصحي بلغة العصر

  • ياسين

    لماذا لم تطالب هاته الجمعيات بوقف الرحلات نحو دول أوروبيا فرنسا ...فالعدوى التي مست الجزائريين كان مصدرها فرنسا و ليس الصين؟؟؟

  • اسماعيل

    مشكلة كبيرة واستهتار بارواح الناس