-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حصلوا على العقارات من دون تجسيد المشاريع

استرجاع نصف مليون متر مربع من مستثمرين وهميين بباتنة

الطاهر حليسي
  • 2015
  • 5
استرجاع نصف مليون متر مربع من مستثمرين وهميين بباتنة
ح.م

شرعت السلطات الولائية بباتنة في عملية كبرى تستهدف استرجاع العقار الصناعي الذي استفاد منه متعاملون اقتصاديون ومقاولون، دون استغلاله في النشاطات الاستثمارية، فضلا عن ارتكابهم لمخالفات قانونية. وكان والي ولاية باتنة، فريد محمدي، عقد اجتماعا تقنيا مع الجهات المختصة وقد تقرر سحب الأوعية العقارية من مجموعة من المتعاملين، الذين لم يبدوا النية في استغلالها بالإضافة لتركها مجرد هياكل في مناطق النشاطات الصناعية أو في غيرها. 17 بلدية.

واسترجعت الولاية 55.38 هكتار، أي ما يفوق نصف مليون متر مربع، عبر 14 بلدية، أبرزها بريكة التي استرجع منها 6.98 هكتار، ومروانة بـ 3.02 هكتار من العقار الصناعي، فيما تركزت بقية المساحة في الأوعية العقارية، التي استرجعت منها مساحات شاسعة، تمثلت في 3.02 هكتار ببلدية باتنة، 24.5 هكتار ببلدية أولاد فاضل، 14.82 هكتار ببلدية وادي الشعبة، 3 هكتار ببلدية سقانة، 1.5 هكتار ببلدية لازرو 0.21 هكتار ببلدية بريكة، 3 هكتار ببلدية امدوكال، 1.99 هكتار ببلدية سريانة، 0.44 هكتار ببلدية المعذر، 0.5 هكتار ببلدية بومية، 0.9 هكتار ببلدية بولهيلات، 1 هكتار ببلدية الشمرة، 0.5 هكتار ببلدية تيمقاد. وينتظر أن تتواصل العملية في استهداف العقارات الصناعية ضمن مخطط يهدف للتطهير قبل أعادة منحها لمتعاملين جادين في بعث النشاط الاستثماري الجاد المنتج لمناصب الشغل.

وكان مختصون طالبوا بإطلاق عمليات تطهير مماثلة تشمل العقار الفلاحي، عقب معلومات أفادت لاستفادة عدد كبير من الأشخاص الذين لا يموتون بصلة للنشاط الفلاحي، بينهم منتخبون محليون وبالبرلمان، ووزراء، تحصلوا عليها بطرق ملتوية وباستغلال النفوذ. وكانت معلومات أشارت أن أغلب القطع الممنوحة منحت على أساس المحاباة والوساطات المشبوهة والتعسف في استعمال النفوذ، كما يلاحظ أن عائلات بعينها مقربة من مسؤولين وأميار ولوبيات المال هي أكبر المستفيدين من كل تلك المزاياـ في ولاية تشهد ارتفاعا في البطالة لضعف النسيج المنتج، واستفحال “البزنسة” في كافة القطاعات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • صاح

    زيد رجعو اللموال

  • نفتخر بالصور

    يا سي طاهر أرجوك أن تذهب إلى المشروع الذي تحدثت في مقالك السابق عنه LPA (إفروجن) و تقف بنفسك على الأشغال التي أنجزتها الوكالة العقارية (غير مطابقة لأدنى مواصفات البناء) و ذلك قبل أن توقف الأشغال علما أن CTC رفض الأشغال التي أنجزها المقاول!!!؟؟؟؟؟ .
    البارح إحتفلوا باليوم العامي للسكن في زردة ( صور ، وجداول إحصائية، و شرح للقوانين و المراسيم المؤطرة لعملية السكن ) بدار الثقافة و نحن ننتظر المشروع أكثر من 10 سنوات و لا حل في الأفق

  • Ali Mazabi

    السلام عليكم جميعا
    واش بلدية رأس العيون ما فيهاش عقار للاستثمار . عندنا القيادة الحكيمة . احشمت انقول كلام ما هوس امليح على من تداول على حكم هذه البلدية.

  • طالب العدل والمساوات

    أخطر عملية تلاعب بالعقار بتواطىء من المدير العام لأملاك الدولة بالعاصمة وباتنة وقعت ببلدية الشعبة دائرة باتنة , إذ بعد أن تمت عملية المسح وتم إدراجها ضمن أملاك الدولة وبضغط من النافذين في السلطة والمقاولين المتحكمين في كل المشاريع والذين ينتمون أغليتهم. لطائفة قليلة لكنها لها قوة مادية قاهرة في المنطقة , تم خوصصتها تحت حجة تعويضات أولاد أشليح (( عملية بحث بسيطة لكنها دقيقة توضح تورط وال من ولات باتنة ووزراء ومحافظي العقار وإدارة المسح وغيرهم...)) مراجعة وثائق المسح المودعة حتى 2011 توضح كيفية التلاعب بآلاف الهكتارات تابعة لأملاك الدولة وكذلك مبالغ الرشوة الضخمة المتحصل عليها مقبل ذلك التلاعب.

  • الرايب

    والله العقرات لهم الغير ستغلة والتى اخذت تحت ذريعة الاستثمار الشخصي المزيف موجودة بائرة راس العيون ولاية باتنة نلب من السلطات المعنية التدخل وفتح تحقيق معق في ذلك ....بيث ستغلها مفسدون باسم الاستثمار وقامو بتشييد مساكن وفيلات خاصة بهم لاستفادة منها دون الصالح العم وباثمان رمزية ان لم نقل هايا باسم الاستثمار