-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بحضور الرئيس رجب طيب أردوغان

الآلاف يؤدون أول صلاة جمعة في آيا صوفيا

الشروق أونلاين
  • 3022
  • 18
الآلاف يؤدون أول صلاة جمعة في آيا صوفيا
ح.م

تجمع آلاف الأتراك بالقرب من آيا صوفيا في وقت مبكر يوم الجمعة انتظارا لأداء أول صلاة جمعة بالموقع الأثري، الذي ظل يحظى بمكانة لدى المسيحيين والمسلمين على حد سواء على مدى 1500 عام، وذلك بعدما أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان تحويله إلى مسجد مجددا.

وتجمعت حشود عند نقاط تفتيش حول قلب اسطنبول التاريخي الذي انتشر به الآلاف من رجال الشرطة. وبعد تخطي نقاط التفتيش جلس مصلون يضعون كمامات على مسافات متباعدة في ميدان السلطان أحمد.

كانت محكمة تركية عليا قد أعلنت هذا الشهر إبطال قرار تحويل آيا صوفيا إلى متحف والذي صدر في ثلاثينيات القرن الماضي. وفور صدور الحكم أعلن أردوغان إعادة المبنى، الذي كان في الأصل كنيسة تعود للعصر البيزنطي قبل 900 عام قبل أن يستولى عليه العثمانيون، إلى مسجد وهو ما كان عليه منذ ذلك الحين وحتى عام 1934.

ومن المقرر أن يحضر الرئيس صلاة الجمعة إلى جانب مئات المدعوين لحضور هذه المناسبة.
المصدر: وكالات

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • Livia

    هل لك من دليل لوجود ما تدعيه تحت المسجد...??? لا تنقل او تردد ما تسمع من دون تبيانه, فالمبنى جهز ليكون مسجدا و الاترك لا تخفى عنهم ان الاضرحة و الصور تخالف الشرع, و يبقى وجود القبور على محيط المسجد فقط.

  • هبشوش

    فعل ذلك ردا على بن سلمان الذي شوه المقدسات الاسلامية بالسعودة من تهديم ماثر الصحابة وغيرهم وتشويه مدائن صالح المذكورة في القران الكريم بالعاهرات والراقصات والفاسدات الى غير ذلك وردا على المسيحيين المتعصبين خاصة البابا والفرنسيين وغيرهم ما قام به اردوغان يحسب له في حسناته وزكارة في البروستانت والكاتوليك ومنهم مهيبلة

  • عمر عمران

    ما معنى الألاف يؤدون الصلاة في أيام صوفيا؟؟؟؟؟
    كم يعني؟؟؟؟ 3..4. 5. 9. ألاف؟؟؟؟؟
    اذا كان عدد أفراد الشرطة التي تؤمن الصلاة 20 ألف كما أعلن رسميا فلا شك أن العدد هو مئات الألاف.

  • ملاحظ من بعيد

    ستجني تركيا الاردغانية الكثير الكثير من المال العربي بحجة السياحة و الصلاة في الجامع، وختامها الله اعلم في فنادق تركيا.

  • جزائري

    المساجد كثيرة في بلاد المسلمين لكن الفواحش اكثر . في تركيا عدد الحانات يفوق بكثير عدد المساجد اذا كان العدد يهمنا . الملاهي الليليلية تعد بالالاف في تركيا . يفتح ايا صوفيا او يغلق الواقع اليومي شيىء اخر .

  • tarik

    la priere corona oui

  • ملاحظ

    كيف لمسجد اياصوفية فيه اضرحة لسلاطين وفيه صور لاثار الكناٸس يصلی فيه
    الا يمنع نبينا الكريم صلاة في مساجد فيه صور وقبور

  • محمد

    الرسول ﷺ نهى عن الصلاة عند القبور ولعن اليهود والنصارى باتخاذهم المساجد على القبور، وقال ص : لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد، قالت عائشة رضي الله عنها: يحذر ما صنعوا خرجه البخاري ومسلم في الصحيحين، وقال عليه الصلاة والسلام: ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك خرجه مسلم في صحيحه عن جندب بن عبد الله البجلي ، وفي الصحيحين: عن أم سلمة وأم حبيبة رضي الله تعالى عنهما أنهما ذكرتا للنبي ﷺ كنيسة رأتاها في أرض الحبشة وما فيها من الصور، فقال النبي ﷺ: أولئك إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره

  • خربوشة

    اردوغان اعاد فتح مسجد ايا صوفيا كما كان قبل حكم اتاتورك الملحد الذي كان يعدم كل مؤذن للصلاة صدح فيه الاذان واقيمت فيه صلاة الجمعة نكاية في المسيحيين وخاصة الامريكيين والفرنسيين وبابا الفاتكان وغيره وما قام به اردغان هو نكاية في بن سلمان ولي عهد السعودية الذي شوه كل المقدسات بقيامه بجلب العاهرات والشواذ الى ارض الحرمين الشريفين وتدنيس مدائن النبي صالح بالمجون والرقص رغم انه يعرف ان الرسول ص عليه وسلم نهى عن ذلك وعن دخول المدائن ليلا زلزل الله به الارض هو وكل اهل الخليج المارقين عن الدين الاسلامي اللواكيين الشادين كلهم سواسية

  • Imazighen

    جمعة ايا صوفيا، على حزب العدالة والتنمية خلق خط بحري للحج إلى عاصمة الفاتح محمد بدلا عن عواصم اخرى. الله يبارك...

  • النهاية الغير سعيدة

    هل لديكم صورة لرئيس حركة حمص مقري و هو يصلي في الصفوف الأولى إلى جانب أردوغان؟ و صورة أخرى لبن قرينة تكون مأخوذة ربما وهو يصلي على رصيف أياصوفيا

  • محمد الجزائري

    ما شاء الله و الحمد لله. حفظ الله تركيا و شعبها و حكامها وحفظ كل الأمة الاسلامية و ألف مبروك على اعادة افتتاح المسجد ليذكر فيه اسم الله . تركيا أصبحت دولة قوية في جميع المجالات و ستزداد قوة إن شاء الله. ما يؤسف له حقا هو كل من يدعو الى الفرقة ما بين الشعوب من قبيل مسلم أو مسيحي و سني أو شيعي و ملتزم او علماني و سلفي او اخواني او وهابي أو ما الى ذلك ... كل له عقيدته و لا يجب اتهامه او تكفيره من منظور ضيق ، ما يهم هو حق البشر في الحرية و التعبير ، ما يهم هو الاخلاص و العمل.

  • خالد

    مبروك علينا

  • Asphyxié

    تحويل متحف عالمي الى مسجد صار انجازا عظيما في "عقول" المسلمين
    كيف تنال شمس الحرّية و الحضارة شعوبا لا تزال تنطلي عليها مثل هذه المسرحيات الفضّة السّمجة التي ينتجها لهم مستذئبون في خدمة المشاريع الإمبريالية و الصهيونية ؟!.

  • جلال

    تجييش عواطف العوام باستعمال الدين لأغراض سياسوية وهل قلت المساجد حتى يعمد الى معلم تاريخي ؟إن أرض الله كلها مساجد وكلها طهور ,مع الأسف معظمنا لا نفهم ديننا الحق ونركز على أمور ثانوية وربما اجتهادية وقد نرتكب فظائع باسم الدين ونترك ما هو أصيل ومأمور به شرعا كالشورى وحسن المعاملة وعدم التزوير ونقص الكيل والميزان وارتكاب الفواحش والسرقة (حتى سرقة صوت الناخب) وأكل مال الناس بالباطل والظلم والإغتصاب (اغتصاب الأموال ) الى آخر ما هو مقرر وموجود في القرآن فعلى أي أساس نحن مسلمون وعلى أي أساس نحن مؤمنون ؟ نخادع الله ورسوله وما نخادع الا أنفسنا ولا نشعر بذلك. ..فبأي حديث بعد الله وآياته يؤمنون؟

  • عبد الله

    قرددوغان الخاين للاسلام والمسلمين

  • جليل

    الكورونا في تركيا أكثر بكثير من الجزائر مع ذلك فتحت المساجد والمطارات اما نحن فالمطارات لم تغلق يوما على العصابة وأبنائها اما نحن فلنا الله

  • فكر مليح

    الله أكبر العزة للاسلام، والخدل للكفرة الفجرة.