-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
هوّن من انتشار الحمى القلاعية.. وزير الفلاحة:

الأراضي الفلاحية خط أحمر.. ولا يمكن التحكّم في أسعار الأضاحي

سعيد باتول
  • 2243
  • 7

أوضح وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، عبد القادر بوعزقي، أنه لا يمكن للوزارة التحكم في أسعار أضاحي العيد، معتبرا أن السوق يتحكم فيه العرض والطلب، مؤكدا من جهة أخرى، أن الرئيس بوتفليقة وجه تعليمات صارمة تمنع المساس بالأراضي الفلاحية الخصبة.
وقال الوزير في تصريح للصحافة عقب زيارة تفقدية إلى هياكل ومشاريع القطاع بالعاصمة الإثنين، أن وزارته لا تتحمل مسؤولية ارتفاع أسعار الماشية، باعتبارها طرفا فقط في تأطير العملية سواء على مستوى المذابح ونقاط البيع والسهر على ضمان صحة وسلامة الأضاحي، أما منطق البيع والشراء فيتحكم فيه مبدأ العرض والطلب على مستوى السوق.
وأضاف بوعزقي أن مصالحه أعدت مخططا يضمن تجنيد عدد من البياطرة سيعملون يوم عيد الأضحى المبارك وذلك على اعتبار أن كل المذابح ستعمل وتكون مفتوحة..
وبخصوص قضية داء الحمى القلاعية هوّن بوعزقي، من خطر هذا المرض على الأبقار، بعد القرارات المتخذة من طرف الوزارة، الرامية إلى تطويق المرض من خلال منع استيراد الأبقار للحد من انتشار وباء الحمى القلاعية، مع منع نقل الأبقار من ولاية إلى أخرى بهدف تفادي نقل الوباء، خاصة أن الداء مس خمس ولايات عبر الوطن التي عرفت إصابة الأبقار بالحمى القلاعية، فيما تعرضت 178 حالة للمرض وتم التكفل بها ومعالجتها كلها، مشيرا إلى الشروع في حملة تلقيح واسعة ستمس الأبقار عبر الوطن.
وجدد وزير الفلاحة التأكيد على أن رئيس الجمهورية قدّم تعليمات صارمة، لعدم المساس بالأراضي الفلاحية الخصبة عبر جميع ولايات الوطن، واعدا في نفس الوقت بالشروع في حملة واسعة لتطهير الأراضي الفلاحية واسترجاع المهملة منها، من خلال الشروع في إحصاء شامل لجرد الأراضي غير المستغلة، وإعادة توزيعها على الشباب الراغب في الاستثمار في المجال الفلاحي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • +7

    أوضح وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، عبد القادر بوعزقي، أنه لا يمكن للوزارة التحكم في أسعار أضاحي العيد، معتبرا أن السوق يتحكم فيه العرض والطلب،
    ***
    هذا كلام وزير !!!؟؟؟
    قل على الجزائر السلام

  • Auressien

    الكل يدفع الضرائب إلا الفلاحين حتى أصحاب الملايير و الفيلات و السيارات الفخمة منهم لا يدفعون سنتيما واحدا للخزينة العمومية في حين يدفعها الكل حتى العامل البسيط و لو عن راتب SMIG أي 18000 دج يدفع الضريبة ! ليرد الفلاحين الجميل للشعب و للحكومة برفع أثمان الأضاحي إلى أقصى حد ممكن و إلى ما لا يطاق و بشجع ولهف كبير ! قد يقول البعض أن رفع الأسعار من عمل المضاربين هذا غير صحيح ! هم أقلية ، أغلبهم فلاحين أيام العيد .

  • karim

    لا تستطيعون التحكم في سعر الاضاحي المسمومة ولا سعر السيارات الخردة ولا سعر العقار الدي بلغ اسعار خيالية ولا حتى في سعر المواد الغدائية ادا السؤال واش رايحين انديرو بيك ..ما هي فائدتك للشعب الجزائري لمادا لا ترحل وتترك مكانك لمن هم اقدر منك رانا كرهنا من الفشل تاعكم في كل شئ ...

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    اذا لم تستطع التحكم في سوق الماشية فارفع الدعم عن الفلاحين.

    اذا اردتم الحفاظ على الأراضي الفلاحية عليكم بالتنسيق وزاريا و وضع الأراضي الفلاحية الموجودة حاليا في مخطط وطني لا يستطيع اي مسؤول مستقبلا المساس بحرمتها.

  • Omar one dinar

    OUI MONSIEUR LE MINISTRE ILS YA DES LIGNES ROUGES EN ALGERIE. MAIS JUST POUR NOUS LES PAUVRES ON PEUT PAS LES FRANCHIR. LES HAYDRAOUISTES ET LEURS FAMILLES ILS FONÇAIENT TOUJOURS SUR CES LIGNES ROUGES ET PERSONNE NE DIT UN MOT. .SI NON LE MATAIN UNE LETRE SUR TON BUREAU ...SETAIT LE COLON FRANÇAIS MAINTENANT UN COLON PARLAIT MEME LANGUE

  • ملاحظ

    النفض الايادي والتهرب من المسٶولية هي من الصفاة المسٶولين الجزاٸر ففي بقية الدول المحترمة تقوم الدولة بالاستيراد المواشي ودعم الفلاحين والمربين وضبط الاسعار الاقصی المقبول لکل ماشية حسب السن اما هنا وفقط بجزاٸر عندنا وزراء لا يصلحون لاي شيٸ حتی الدواجن تنفجر في الاسعار فهل يوجد مبرر کذب اخر؟ انتم فقط رخصتم الاستراد اللحوم من برازيل وظهرت الفضيحة کوکايين لان صراحة هذا ما تعرفوا تعملوا استيراد البيرات البولوندية وجزاٸر اکبر مستورد بالعالم اوکوکايين عبر من رخصتم لهم ولم تحاسبونهم وکذب ونفاق من افواهکم اما صالح کإستيراد اللحوم من السودان ارخص ثمنا وحتی مواشيهم فلا الله لا تربحکم

  • حليم حيران

    >> لا يمكن للوزارة التحكم في أسعار أضاحي العيد، معتبرا أن السوق يتحكم فيه العرض والطلب>>
    إما انت كذاب او فاشل و ليس لك مستوى وزير.يمكن التحكم في العرض باستراد الماشية من استراليا او السودان او الارجنتين حتى تكسر اسعار التجار اصحاب الكروش الذين لا يشبعون و ينتهزون الفرص و المناسبات الدينية لاستنزاف جيوب الجزائريين.لا تقولوا لي اننا نتقشف و الميزانية لا تسمح بذلك لانه منذ ايام كان مهرجان الفيلم العربي في و هران ،الالعاب الافريقية، الحفلات و المهرجانات في كل مكان.