-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
موقفه من الإنتخابات سيكون بناء على مؤشرات

الأرسيدي يتوقّع 3 سيناريوهات لرئاسيات 2019

أسماء بهلولي
  • 4696
  • 14
الأرسيدي يتوقّع 3 سيناريوهات لرئاسيات 2019
أرشيف
محسن بلعباس

طرح رئيس التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، محسن بلعباس، عدة سيناريوهات مرتقبة لرئاسيات 2019، من بينها استمرارية الرئيس بوتفليقة لعهدة رئاسية أخرى، مؤكدا أن الأرسيدي سيتخذ موقفه من الاستحقاق المقبل بناء على مؤشرات ستتّضح مستقبلا، لأن الوضع – حسبه – تكتنفه الضبابية.
قال رئيس الأرسيدي، إن الوضع الحالي للبلاد يكتنفه ضباب ورؤية غير واضحة، لاسيما على أبواب رئاسيات 2019، وهذا في ظل تمسك السلطة – حسبه – باختيار الرئيس داخل الدوائر الضيقة، وأضاف بلعباس في ندوة صحفية عقدها، أمس، على هامش مشاركته في المؤتمر الوطني الأول للنساء التقدميات للحزب، أن الأرسيدي سيتّخذ موقفه من الاستحقاق المقبل بناء على المؤشرات التي ستتّضح مستقبلا، لأنه مازال يسجل ضبابية في الرؤية.
في حين لم يتوان، بلعباس، في تقديم عدة سيناريوهات للمرحلة المقبلة، من بينها استمرار الرئيس بوتفليقة لعهدة أخرى، أو تمديد العهدة الحالية أو حل البرلمان وتنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية معا، قائلا: “لحد الساعة لم نشهد وجود مترشّح يحمل مشروع مجتمع لمستقبل البلاد”، مشيرا إلى أنه مادام رئيس الدولة لا يتم اختياره وفقا لإرادة الشعب، لا يمكن الحديث عن رئيس جمهورية.
وعاد رئيس التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، ليؤكد أن حزبه لن يساند أي مرشح في الوقت الحالي، لأنه لا يرى أيّ جدية فيمن أعلنوا مشاركتهم في هذا الاستحقاق.
بالمقابل، يرى رئيس الارسيدي أن النقاش الدائر حاليا لن ينفع البلد، خاصة وانه يتمحور على الماضي، بينما مشروع حزبه له رؤية سياسية لبناء مستقبل البلاد، مصرحا: “ما يدور حاليا يتمحور: في هل بوتفليقة سيستمر في الحكم أو لا؟ بينما هذا نعتبره مجرد فخ لإيقاع أحزاب المعارضة”.
وبخصوص انكماش تحركات الديمقراطيين لاسيما في الجامعات، حمّل خليفة سعيد سعدي، السلطة مسؤولية ذلك، قائلا ان هذه الأخيرة لا تسمح سوى بالتنظيمات الطلابية الموالية لأحزاب الآفلان والأرندي والإسلاميين بالنشاط، في حين تمنع أي نشاط للشباب التقدّمي.
وختم بلعباس، ندوته بالتأكيد على أن التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية كان ولا يزال يدعو لضرورة استحداث هيئة وطنية لتنظيم الانتخابات، هذه الأخيرة التي من شأنها ضمان شفافية لمثل هذه الاستحقاقات في البلاد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • شخص

    بعد أن هاجم المادة في الدستور التي تنص على أن الإسلام دين الدولة في الدستور، تبخر ما بقي لهذا الرجل من مصداقية لدى الشعب الجزائري.

  • من ش ع إلى اكا

    أنت على صوابا ، تعبيرك ليس كلاما إنما أستنطاق لحقائق واقع إجرام أفعال الوحوش البدائية سجلها التاريخ .

  • buffalo

    لا مؤشرات و لا هم يحزنون بل كلكم خاضعين للمطرق و فقط .

  • اكا

    للمعلق 8 :..إنكم كمشة تتبنون القتل والدماء والحزن ... إنه حقا بكاء التماسيح خاصيتكم الدائمة والأبدية والمثل يقول يأكل مع الذئب ويبكي مع الراعي وقد صدق إبن خلدون بقوله : إذا دخلت إفريقيا ( ويقصد بلاد المغرب ) فوافق أو نافق أو غادر البلاد كيف لا حين تحاول أن تلبس المجرمين ثوب الضحية متناسيا بأن جرائمهم لا تسقط بالتقادم ومتجاهلا أن جرائمهم لم تحدث منذ قرون لتزور التاريخ ليصدقك المغفلين بل حدثت قبل سنوات ولا تزال تحدث وضحاياها لا يزالوا أحياء وهم يذكرون ويعرفون بالإسم واللقب الذين إنتهكوا حرماتهم ليلا فإختطفوا بناتهم و إغتالوا آبائهم ونهبوا إرزاقهم ...إنهم الجماعات الإسلامية المسلحة

  • إلى الشاوي الحر 7

    بعد أن شوهتم العروبة والإسلام بجهلكم ها أنتم تجددون تشويهكم للجزائريين بانتحال صفة الجزائريين ممن كان الأوائل ( الشاوي الحر والقبائلي الح والامازيغي الحر إلخ من التسميات وهي اوصاف تستعملونها كعادة العصابات افرهابية للنصب والأحتيال لتضليل الشعب الجزائري )

  • للملاحظ رقم 3

    تخاف من أن تتحول الجزائر الى فرنسا : فرنسا القوة العالمية الخامسة إقتصاديا وعسكريا
    فرنسا التي يبلغ دخلها القومي السنوي 2800 مليار دولار مقابل 160 مليار للجزائر
    فرنسا الوجهة السياحية رقم 1 في العالم ب 90 مليون سائح في العالم مقابل بعضعة مآت من الذين
    يقصدون جنوب الجزائر
    فرنسا التي هرب نحوها 5 ملايين جزائري برا وجوا وبحر مغتربين وحراقة وطلبة ...
    فرنسا التي يقيم فيها 10 الاف حراق جزائري يفضلون العراء هناك من العودة الى جزائر الجهل والنفاق .. فرنسا التي تصدر : السيارات والاغذية والأدوية والخدمات والأسلحة .. مقابل قطرات بترول بالنسب للجزائر ينتابنا الرعب كلما إنخفض سعره عجيب أمرك يا مغرور

  • واقعي

    يا المعلق أكا ..... النظام الفاسد والانقلابيين يعرفهم كل العالم ولا داعي للتزليل لانكم كمشة تتبنون القتل والدماء والحزن هل الفيس والافافاس وافلان مهري هم من خرج وبدأ قتل الجزائريين ... يا دكا الشرعي انتاع 1992 ليس الفيس بل هناك 3 احزاب بينما انتم لتبرير القتل وخوفكم من الاغلبية الساحقة للفيس الذي لحببت ام كرهت فهو قوي لليوم رغم انه منحل الا انه للاسف لذيول فرنسا انقلكم ان حزب الفيس مزال معتمد عند الغالبية الشعبية وسيعود رغما عنكم .. اما وحوش التسعينيات الدمويين هم الاثرياء الجدد من امثال حداد سيدكم السعيد اويحي طحكوت الجزار تواتي التوفيق ... وسيأتي اليوم الذي يحاسب هم ومن يخلفهم من ابنائهم

  • الشاوي الحر

    للمعلق 5 : رقم 4 عنده الف حق والدليل انا كنت مثلك انخمم لكن لما لاحظت من كانو يصفون ان الفيس سيدمر البلاد هم اليوم اثرياء بفضل الدماء وقتل من كان يقف لهم في الطريق والدليل الآخر لنفرض ان الارهاب كان موجود لماذ لليوم اناس تقتل في السجون آخرهم الصحافي تامالت ولماذا لليوم يقال لنا ان ارهابيين يسلمون انفسهم لماذا لا نعرف اين توجد ولاياتهم وبلدياتهم .. انقلك هؤلاء الذين يسلمون انفسهم هم ميليشيات الانقلابيين الذين كانو يقتلون باسم الفيس والى كانو رجالة اقوللنا اين يسكنون هؤلاء هم من كان يقتل ويختطف ويغتصب ولسنا اغبياء مثلك من قتل بوضياف حشاني فاصدي مرباح ياماها حسني الذي قتلهم هم من يستسلم اليوم.

  • جزائر العجائب

    للملاحظ رقم 3 : قال مالك بن نبي : الجهل في حقيقته وثنية لأنه لا يغرس أفكار بل ينصب أصنام

  • أكا

    للمعلق 4 : يا من يتغنى بالشرعية والإنقلاب و سنة 1992 هذه الكلمات التي لا تفارق تعليقاتك التي كلها تهدف الى الدفاع عن وحوش التسعينيات الذين أعلنوا حرب الإبادة علينا : حواجز مزيفة وإغتيال الأبرياء وحرق المؤسسات وإغتصاب القاصرات ... كن متؤكدا بأن تلك الأيام لن تتكرر والفيس لن يعود أبدا وبالمناسبة تحيةحارة الى كل القوى الحية التي ساهمت في تحرير البلاد من هؤلاء الذين تدافع عنهم بداية من قوات الأمن بكل أنواعها وصولا الى كل من ساندها من الأحزب السياسبة والمجتمع المدني .... الخ

  • امازيغي زواف

    انت تدفع ثمن تأييدكم للانقلابيين 1992 واثرياء الدم الجدد الذين وقفتم معهم حتى لا يحكم الفيس والافافاس وافلان مهري الايوم اصمت وابلع العصا كاملة ومها كان طولها سيدك سعيد صامدي ومثقفي الكذب بل هم جهلة وليست لهم نظرة بعيد مثل الانقلابيين كانو يظنون انه بمجرد الانقلاب سينتهي كل شيء بينما لان مستواكم ضعيف لم تقرأو الشعب الجزائري جيدا وضننتم انه سيستسلم لكم ولافكاركم العلمانية الفاسدة التي لن يقلها الغالبية الشعبية .... للاسف انتم لا تتعلمون من الواقع وانا والغالبية متأكدة انكم لن تقبلو ديمقراطية لا تختاركم وترفضكم وسوف تتهمون مرة ثانية الشعب الجزائري بالارهاب كما فعل اسلافكم لكن اعلم اننا سنقاطعكم.

  • ملاحظ

    برغم معارضتي للعهدة الخامسة لا خير من بيادقة فرنسا وذيول فرنسا واحفاد فرنسا وحنيني الاستعمار، وخاصة انهم من احباب متصهينين وصهيونين RCD حزب علماني خطير ينتمي لحزب فرنسا ومتصهينة وان نرى تصلون للحكم ونرى يحصل عندنا كما حصل بتونس فلا...اريدكم لانكم ببساطة عين فرنسا وعين اسرائيل وتصبح جزائر من سوء للاسوء...وتفتح سفارة اسرائيل بجزائر عاصمة مع ان ماسونية ROTTARY تدعم حزب RCD

  • جلول الجزائر

    حمروش رجل دولة أبو الاصلاحات الاقتصادية رجل يتفق حوله الجميع

  • قدور الجزائر

    لقد تم الحسم في الرئيس المقبل وهو الاستاذ مولود حمروش رئيس الجمهورية