-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المياه اجتاحت البيوت وفضحت "البركولاج"

الأمطار تقطع الطرقات وتسبّب خسائر فادحة بعدة ولايات

الشروق
  • 2500
  • 6
الأمطار تقطع الطرقات وتسبّب خسائر فادحة بعدة ولايات
ح.م

اجتاحت مدينة بئر العاتر بولاية تبسة، ابتداء من مساء الثلاثاء، سيول أمطار غزيرة تسببت في فيضان عدة أودية، ما تسبب في خسائر مادية معتبرة، قدرها ناشطون من المجتمع المدني، بمئات الملايير خاصة على مستوى المتاجر، التي غمرتها المياه، فضلا عن عشرات المنازل، التي اضطر أهلها إلى مغادرتها بعد أن وصل منسوب الماء إلى نحو المتر ببعضها، كما تعرضت العشرات من المركبات لأعطاب بعد أن حاصرتها المياه. وحمّل المواطنون المسؤولين هشاشة البنية التحتية وعمليات الإنجاز التي تمت دون مراعاة الجوانب التقنية.
وتسببت الأمطار الغزيرة المصحوبة برعود قوية ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء بولاية بسكرة، في فيضان العديد من الأودية، ما تسبب في قطع بعض الطرق الحيوية كما هي الحال في الطريق الوطني رقم 83 الرابط بين سيدي عقبة وبسكرة، أين تسبب فيضان وادي المالح في شل حركة السير لعدة ساعات وفي الاتجاهين، وبالجهة الغربية من الولاية تسبب فيضان وادي تامدة في قطع الطريق الوطني رقم 46 (أ) الرابط بين بلدية الدوسن وقرية بئر النعام وبشكل متفاوت، ما صعب على أصحاب المركبات الصغيرة العبور طوال الفترة الصباحية. كما تم أيضا تسجيل فيضان قوي لوادي جدي الذي فاضت مياهه بمستويات قياسية لم يسجلها منذ مدة طويلة. وفي عاصمة الولاية بسكرة تكشفت مجددا الوضعية المزرية لبعض الأحياء والشوارع غير المهيأة بسبب غياب البالوعات أو انسدادها كليا كما هو الحال بحي حوحو بالعالية وحي خبزي والمصلى. كما عطلت الأمطار عمليات جني التمور بأغلب تراب الولاية.
وفي وسط البلاد تدخل أعوان الوحدة الثانوية للحماية المدنية بعين ماضي شمال غرب الأغواط، وقاموا بسحب شاحنتين عالقتين. الأولى بمجرى واد عين المزابي بتراب بلدية تاجموت والثانية بمجرى واد الملح. في الوقت الذي تم فيه إنقاذ 4 أشخاص ( 27،33،38، 40) سنة، كانوا عالقين بمجرى بمنطقة كاف خنق الملح بذات البلدية دائما. ومن جهتها، تدخلت هي الأخرى وحدة وادي مرة زوال الأمس وقامت بجر شاحنة عالقة بمجرى إحدى الشعاب بمنطقة الجدر.
وفضحت الأمطار الأخيرة التي تساقطت على مدينة مسعد جنوب الجلفة سياسة “البركولاج” في الأشغال، حيث تهدمت العديد من الطرقات والأرصفة التي أنجزت حديثا كالطريق المؤدي للسوق الأسبوعي، أين انحدرت بعض الطرقات والأرصفة في مشهد مؤسف ما أدى إلى قطع بعض الطرقات بالمدينة كما أن الأمطار ومياه الوادي تسربت في العديد من الأحياء بسبب غلق منافذ الوادي، حيث غمرت المياه المنازل وسببت خسائر معتبرة لسكان الأحياء، وتحولت الأمطار في مدينة مسعد لهاجس كبير للسكان، حيث تغلق الطرقات والأحياء ما دفع السكان إلى مطالبة الجهات الوصية بإيجاد حل عاجل لهذه الظاهرة التي أصبحت تتكرر مع كل تساقط ولو كميات قليلة من الأمطار.
وبتيزي وزو نجا ليلة أول أمس، أربعة أشخاص من موت محقق، بقرية بوعقالة جنوب تيزي وزو، حين انهارت أجزاء كبيرة من منزلهم المهترئ، جراء التساقط الكبير للأمطار، ما جعل العائلة تبيت في العراء دون حل يذكر من طرف السلطات التي عاينت المكان وانسحبت. ناشدت أمس عائلة “طاهر” المكونة من الوالدين وطفلين في العقد الأول من العمر، والقاطنة بقرية بوعقالة ببلدية مشطراس في بوغني جنوب تيزي وزو، السلطات المعنية التدخل لانتشالها من الضياع بعدما أصبحت منكوبة منذ ليلة أول أمس، حيث انهار المنزل الطوبي الذي كان يؤويهم منذ سنوات والمكون من غرفتين، وأصبحت أجزاؤه المتبقية خطرا حقيقيا على حياتهم إذا ما اضطروا للبقاء فيه أكثر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • عمر

    يا فيص حمادي! اتقي الله في نفسك ولا تدّعي على الله بأنه يعاقب الشعب بالفياضانات، ولا تتفلسف علينا وتقحم بآيات في غير محلها! "ولا يظلم ربك أحدا"، البشر هم من يتسببون في مصائبهم، ولولا البريكولاج من المسؤولين وجشع الشعب في البناء العشوائي والمخالف للقوانين لما شاهدنا ضحايا وأضرار!
    تسونامي في اليابان يخلف أضرار وضحايا قليلة وفي أندونيسيا أضرار وضحايا كثيرون، والفرق شاسع بين الياباني والأندونيسي، ولا مقارنة مع الجزائري!
    تهاطل أمطار غزيرة هو الخير من الله سبحانه وليس شرّ ولكن بالجزائر تصبح نقمة وتعرّي وتفضح المسؤولين وغش المقاولين، والشعب بسكوته ورضاه وقبوله بالغش والبريكولاج!

  • فيص حمادي ليسانس مالية سطيف 2001

    ت الأمطار الغزيرة المصحوبة برعود قوية ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء بولاية بسكرة، في فيضان العديد من الأودية، ما تسبب في قطع بعض الطرق الحيوية كما هي الحال في الطريق الوطني رقم 83 الرابط بين سيدي عقبة وبسكرة، أين تسبب فيضان وادي المالح في شل حركة السير بعد ان شلت اقدام لاعبينا في البنين عن السير والجر شلت ارجللهم وشلوفهم مشلولون من البداية
    لا يوجد تعليق اين تهيتاة الوديان وامخراجومداخل المدن والطرقات والقرى فاض عيهم الواد

  • فيص حمادي ليسانس مالية سطيف 2001

    فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ

    وَسَوَاء عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ
    الاهلي المصري للنهائي بدن الله الواحد الاحد جراء ما فعلت بي جامعة سطيف الهابطة ووزارتي التعليم الهابط والتشغي ل الي هي التدمير وليس التشغيل
    والله لا يحب الظالمين ولا يهديهم امين
    وارادو به كيدا فجعلناهم لااسفلين

  • فيص حمادي ليسانس مالية سطيف 2001

    لا تخفو الاخبار على المواطن لانه اساس كل نهظة
    هناك في العاصمة لا عصمها الله من اي مكروه قتيل غمرته المياه هو وسيارته
    م
    غش في الانجاز والمراقبة لا حساب لا رقابة لا متابعة ميدانية ظلم وفسادبرلمان هدا تسمونه ووزراء
    والله ما يستاهلو يسرحو عندي بالاغنام الابقار الماعز نتاع الاسبان والعرب
    10وَسَوَاء عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ

  • فيص حمادي ليسانس مالية سطيف 2001

    وان نشا نغرقهم فلا صريخ لهم
    ولاهم ينقدون سورة يس
    يا ناس والله راهي دعواتي مصوبة على العاصمة لا
    لِتُنذِرَ قَوْمًا مَّا أُنذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ
    لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ
    وسطيف والله ماهي رباحة
    فكيدوني جميعا، هدا من اسلحتي الاستراتيجية التي افضح بها المسؤولون المتقاعسون والمنهزمون وغير ناضجون وغير موجودون في الميدان اموات غير احياء
    وما يشعرون

  • Ja

    Ok je n'ai pas lu le texte de l'article mais j'aurais souhaité avoir comme titre: à cause du bricolage, des entrepreneurs et sociétés condamnés et ….