-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
امتحانات الفصل الثاني على الأبواب.. والتلاميذ يدفعون الفاتورة

الإضرابات تفجّر أزمة جديدة بين النقابات ووزارة التربية!

إلهام بوثلجي
  • 5690
  • 8
الإضرابات تفجّر أزمة جديدة بين النقابات ووزارة التربية!
أرشيف

اعتبر ممثلو نقابات التربية بيان الوزير أجعوط، مجرد التفاف على مطالبهم الحقيقية، مشددين على أنهم ليسوا قصرا للانسياق وراء “دعوات مغلوطة” مثلما وصفها وزير التربية، وأن احتجاجات القطاع حقيقة لا مفر منها ومطالب الأساتذة معروفة لدى العام والخاص ولا تستحق دعوات من “الفايسبوك” للمطالبة بها.

وفي السياق، قال روينة زبير الأمين العام مجلس أساتذة الثانويات الجزائرية في تصريح لـ”الشروق”، السبت، أن حق الإضراب مكفول قانونا لكل النقابات، كما استغرب المتحدث من بيان الوزارة بخصوص التحذير من دعوات الاحتجاج والإضراب في القطاع، قائلا “لم نفهم، هل يقصد الدعوات من الجهات النقابية المعتمدة رسميا، أم يقصد الإضراب الذي يصدر بدون أي جهة معتمدة”، وشدد على أن حق الإضراب مكفول للعمال في كلتا الحالتين ولا يصدر إلا بالإجماع في الجمعيات العامة.

وأضاف المتحدث: “لحد الآن لم أر نقابة معتمدة تقرر الإضراب بناء على الفايسبوك”، مضيفا بأن بيان وزير التربية صادر من سياسي يعتمد على سياسة الأمر الواقع ولا يملك المفاتيح لحل الأزمة، وأكد على أهمية فتح حوار جاد للاستجابة لمطالب القطاع لا مجرد إصدار البيانات، وبالنسبة لدعوة الحوار، أوضح المعني أن نقابته تلقت دعوة ليوم 2 مارس وستفصل فيها من خلال المكتب الوطني هذه الأيام.

من جهته، أكد عبد القادر دريسي، ممثل تنسيقية أساتذة التعليم الابتدائي على أن الأساتذة ليسوا “قصرا” لينصاعوا وراء أي دعوة مجهولة للاحتجاج وإنما هم أصحاب حق ومطالب ومن خريجي الجامعات ويعون نضالهم جيدا، وأضاف “لا نحتاج موعظة من الوزارة”، وتابع كلامه “هذا البيان ليس إلا مجرد موعظة بكلام أدبي منمق لا تسمن ولا تغني من جوع”، مشددا على أن الأساتذة لا يحتاجون لهذا الكلام بقدر ما يؤمنون بالملموس.

وتساءل المتحدث: “هل استجيب لمطالبنا أو نصفها؟”، وقال دريسي إن أساتذة الابتدائي خرجوا دون تنظيم قانوني وما يجمعهم هو وحدة المطالب وشرعيتها، وأكد أن موقفهم لن يخرج عن موقف جميع الأساتذة، ليصرح “لما يصف الوزير الدعوة للاحتجاج بالمغلوطة، فالأساتذة ليسوا قصرا حتى توصف استجابتهم للاحتجاج بذلك”، وتابع “هم يعرفون القانون وما لهم وما عليهم”.

وقال ادريسي أن مشاكل القطاع، خاصة أساتذة الابتدائي لا تحتاج الفايسبوك ليذكرهم بها ولا حتى ليحركهم ويدعوهم للاحتجاج، فهي تكتسب شرعيتها من شرعية المطالب – يضيف – فمن هو في بشار له نفس الرؤيا مع الأستاذ في العاصمة، معتبرا أن الوزارة بدل الاستجابة للمطالب أصدرت هذا البيان، مضيفا “هذا البيان لا يعنينا ولم يأت بالجديد”، مشيرا إلى أن أي نزاع عمالي يفترض حله بالحوار وبالاستجابة للمطالب، واعتبر ذات المتحدث أن جلسات الحوار التي شرعت فيها الوزارة لم تأت بالجديد، بل سارت –حسبه- على النهج القديم من خلال جلب النقابات الموالية لها، وثلاث أرباع النقابات التي لا تمثل القاعدة للحوار، ليؤكد عزمهم على مواصلة الاحتجاج بالطريقة التي يراها الأستاذ.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • جزائري حر

    هاد المدرسة اللي قاعدين تتباكاو عليها . المدرسة ببرامج فارغة من اللب ومخلطة (مروية ) ايست بمدرسة لنقل عنها أنها مدرسة مسح الأمية. ليعلم الجميع أن الهدف من تدمير المدرسة من طرف كلاب فرنسا إنما هدفه رهن الأجيال القادمة لأجيالهم.

  • استاذ..

    بدل لوم النقابات والاساتذة..نتجه للمسؤول الحقيقي عن الوضع الكارثي...ما كان يقال ابام العصابة نسمعه الآن..الخوف من النقابات لان الاساتذةكما علمت الاجيال في المدارس تعلم الآن المجتمع كيفية طلب حقوقه..وهذا الوعي هو الذي يحارب..

  • استاذ

    نريد حقنا في التقاعد النسبي والمسبق وكفى وكفى وكفى وكفى

  • محمد

    لا أحد في الجزائر يمكنه الادعاء بامتلاك أية مصداقية لأن لا أحد يحترم المبادئ الضرورية للتعايش بين المتعاملين.القانون ذاته غير محترم من أي طرف.مثلا حين تقوم مجموعة بإضراب عن العمل تستمر الإدارة في دفع أجور المضربين بل تصدر أمرا باستدراك دفع المرتبات بينما تلزم القوانين أن الأجر لا يدفع إلا مقابل الخدمة الفعلية.مهنة التعليم تفرض على الدولة تكوين المدرسين معرفيا ومهنيا قبل وأثناء توظيفهم لذلك تجد نفسها أمام هيأة لا تدرك مهامها ولا ما يلزمها من واجبات ولا حدود حتى أصبح القطاع التربوي متخلف الإمكانيات البشرية في جميع المستويات.نعلم وضعية جامعاتنا ومستوى متخرجيها وقيمة الشهادات المكتسبة.الكذب مسيطر

  • موجوع

    ليضره راسه اضراب انتم يانقابات من حطم التعليم بهته التصرفات ادو واجباتكم كما يلزم اولا قبل ان تطالبو بالحقوق

  • جزائري غيور

    _ هؤلاء لا يكفيهم شيء مع كل موسم إضراب والأدهى ليس لتحسين المناهج أو الإطعام أوالأداء أوتخفيف حجم المحفظة التي أرقت كاهل التلميذ وجيب الولي ...و.. و.. ولكن جميع مطالبهم دون استثناء مادية بحتة : الزيادة في الأجور... لذلك فعلى السلطات أن تجد حلا لهذا الأمر ففلذات أكبادنا صاارت ورقة يبتز بها هؤلاء الدولة ونحن الأولياء ضحايا هذا الإجرام في حق الأجيال.

  • ملاحظ ..فقط

    النقابات عززت المدارس الخاصة بإضراباتها ..وتقضي على التعليم المجاني..ناهيك عن مقت ممثليها الفرعيين للأولياء والتلاميذ والإدارة والمدراء على وجه الخصوص..لماذا لا يتم تشتيت جمعهم عبر مؤسسات الوطن ..وتخلصونا من وجوه نقابية لا تعرف سوى العواء..

  • أستاذ

    14 نقابة !!!! منظومة تربوية متهالكة !!!! المدرسة الجزائرية احتلت الرتبة 119 في اليونسكو السنة الماضية
    ربي يلطف...