-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

التاريخ صادق لأول مرة في التاريخ

فيصل القاسم
  • 18961
  • 68
التاريخ صادق لأول مرة في التاريخ

لطالما شكك الناس بمصداقية التاريخ، ولطالما وضعوا عشرات إشارات الاستفهام حول أحداثه وشخصياته.

ولطالما سمعنا المؤرخين أنفسهم يشككون في رواية الأحداث التاريخية. فقد قال المؤرخ البريطاني الشهير هنري كار ذات مرة: “قبل أن تقرأ التاريخ، يجب أن تقرأ عن المؤرخ، وقبل أن تقرأ عن المؤرخ يجب أن تقرأ عن خلفيته السياسية والثقافية والاجتماعية”. بعبارة أخرى، فإن كل مؤرخ يكتب التاريخ من وجهة نظر عقائدية مختلفة عن الآخرين. فإذا كان المؤرخ ذا خلفية ماركسية مثلا فهو يميل إلى كتابة التاريخ على أنه ليس أكثر من صراع طبقي، بينما يميل الإسلامي إلى رؤية التاريخ على أنه مجرد قضاء وقدر. وهكذا دواليك.

وقد نظر الشعراء بدورهم إلى التاريخ على أنه مجرد تلفيق لا أكثر ولا أقل. وقد قال الشاعر معروف الرصافي في هذا السياق: “وما كـُتب التاريخ فيما حوت إلا حديث ملفقُ- نظرنا في أمر الأقربين فرابنا، فكيف بأمر الغابرين نصدقُ”. وهذان البيتان غاية في البلاغة، فنحن بالكاد نستطيع أن نفهم ما يجري حولنا الآن، فكيف لنا أن نصدق أو نفهم ما حدث لبعض الأقوام قبل مئات أو ألوف السنين؟ ويضيف الرصافي في السياق نفسه: “لا أقيم للتاريخ و زناً و لا أحسب له حسابا لأني رأيته بيت الكذب ومناخ الضلال”.

وحتى السياسيون يؤكدون بفعل خبرتهم ومؤامراتهم بأن التاريخ يكتبه الأقوياء، فكل ما وصلنا عن العهود الغابرة عبارة عن روايات وضعها النافذون في ذلك الوقت، لأن الناس البسطاء لم يكن لديهم الوسيلة ولا القدرة لوضع مؤلفات تكشف طبيعة تلك الأوقات القديمة. ناهيك عن أن الأنظمة السياسية التي توالت على حكم هذا البلد أو ذاك كانت تمحو تاريخ النظام الذي سبقها، وتكتب تاريخا جديدا يناسب تطلعاتها وأهواءها. وهلم جرّا.

لكن رواية أو كتابة التاريخ ستتغير مرة وإلى الأبد، فمنذ ظهور العولمة الإعلامية ووسائل الاتصال الحديثة أصبحت وسائل التدوين والتأريخ بمتناول الجميع، بحيث لم تعد كتابة التاريخ مقصورة على المؤرخين، فكل من يستطيع القراءة والكتابة والبحث هذه الأيام يستطيع أن ينشأ لنفسه مدونة على الانترنت ليدون فيها أحوال وأخبار منطقته لتكون شاهدا على ذلك العصر في قادم الأزمان. وإذا حاول بعض المؤرخين المأجورين أو المنحازين في يوم من الأيام تزوير التاريخ فسيجدون عشرات، إن لم نقل ملايين المدونين الذين ينافسونهم في كشف الحقيقة ووضع النقاط على الحروف.

بعبارة أخرى، فإن عصر الإعلام المفتوح سهــّل المهمة حتى على المؤرخين أنفسهم، وجعلهم أكثر مصداقية. كيف؟ في المستقبل مثلا يمكن لأي جهة محايدة ونزيهة أن تكــذّب هذا المؤرخ أو ذاك بناء على توفر كم هائل من المعلومات والمعطيات التاريخية المتاحة بسهولة، مما سيحدو بأي مؤرخ يحترم نفسه أن يتوخى الدقة في كتابة التاريخ إلى أقصى الحدود، لأن هناك من ينافسه على كشف الحقيقة. وبالتالي فإن تاريخ الوقت الحالي سيصل إلى الأجيال القادمة بكثير من الدقة والمصداقية أكثر من أي وقت مضى.

لم تعد الكلمة المكتوبة على الورق هي المصدر الوحيد لرواية التاريخ في عصرنا الحالي، فهناك الآن الصحافة الالكترونية بما تحتوي عليه من صور ملونة وتسجيلات موثقة بالصوت والصورة، ناهيك عن أن الأفلام وبرامج التلفزيون والإذاعة  تشكل مصدرا مهما لا غنى عنه في المستقبل لكل مؤرخ يريد أن يرسم صورة حقيقة لهذا العصر أو ذاك.

زد على ذلك أن المؤرخين لم يعودوا ينتظرون عقودا وعقودا لكتابة لتاريخ، فالتاريخ في زماننا تتم كتابته لحظة بلحظة، فبفضل تقنيات الاتصال والسموات المفتوحة فإن الحروب يتم نقلها على الهواء مباشرة بالصوت والصورة، أي أن تاريخ المعارك يتم تدوينه لحظة وقوعه ساخناً، مما يؤكد مصداقيته، ويحول دون التلاعب بوقائعه وأحداثه لاحقاً عندما يخلد المؤرخون لتدوينه أو تفسيره. 

قد يقول البعض إن وجود العديد من المصادر لرواية التاريخ في العصر الالكتروني والفضائي قد يعقد الأمور، ويجعل الصورة التاريخية أكثر غموضا وفهما. صحيح أن الرؤى التدوينية قد تتعدد، لكن ذلك يشكل مصدر قوة ومصداقية للتاريخ وليس مصدر إبهام وغموض. فوسائل التدقيق والتمحيص العلمي غدت متوفرة بأفضل المواصفات، وبذلك ليس من الصعب أبداً على المؤرخين والمدققين أن يغربلوا المعلومات والمعطيات التاريخية كي يستنتجوا الرواية الأصح. لأول مرة في تاريخ كتابة التاريخ يستطيع المؤرخون والمدونون أن يلجؤوا إلى عملية تقاطع المعلومات كي يصلوا إلى حقيقة هذا الحدث التاريخي أو ذاك. وهو أسلوب تتبعه عادة أجهزة المخابرات في العالم للتأكد من صحة معلومة، حيث يجمعوا أكبر كم من المعلومات، ومن ثم يجرون عليها نوعا من التقاطع والمقارنة والقياس، وهي طريقة ناجعة لمعرفة الحقيقة والتأكد من صحتها.

صحيح أن أمريكا مثلا مارست تعتيما إعلاميا على غزوها للعراق، ومنعت وسائل الإعلام من تغطية الساحة العراقية، إما بقصفها أو تخويفها. لكن المنع والقمع الأمريكي لم يحل دون الوصول إلى الحقيقة، فقد تمكن الصحفيون والجنود بطرقهم الخاصة وبمساعدة وسائل الاتصال الحديثة أن يكشفوا حقيقة الغزو الأمريكي وفظائعه في بلاد الرافدين. ويكفي أن صحفية أمريكية استطاعت بهاتفها الجوال أن تصور أكوام الأكياس السوداء التي تحتوي على جثامين الجنود الأمريكيين الذين سقطوا صرعى في العراق. ناهيك عن أن البعض تمكن من كشف عمليات التعذيب الرهيبة في السجون الأمريكية في العراق. ولا ننس أن حركات المقاومة تصور عملياتها ضد الاحتلال وترسلها إلى فضائيات متخصصة في فضح المحتلين الأمريكيين خارج البلاد. ولا ننس أن الأمر وصل بأمريكا إلى سن قانون لمعاقبة بعض الفضائيات العربية لأنها دوّنت وحشيتها لتصبح وثائق تاريخية معتمدة رغما عن أنفها. 

لم يعد التاريخ ألعوبة في أيدي الأقوياء وكتبتهم المأجورين بل غدا من صنع البشرية جمعاء، فلن يكون بمقدور المتسلطين من اليوم فصاعدا أن يصوروا لنا الساقطين والفاجرين والزنادقة على أنهم شرفاء وأبطال، أو أن يشطبوا سجل الطيبين من صفحات التاريخ، فالتاريخ من الآن فصاعدا سيكون أقرب إلى الصدق منه إلى التلفيق.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
68
  • smati

    بعد التحية و الإحترام لمجاهد أو لنقول مقاتل الصحفيين الأحرار"الفيصل" صدقت في تحليلك لهذا الموضوع القيم الذي نزع من أيدي سارقو التاريخ و محرفوه الذين كانوا يشكلون تاريخا على مقاس هويتهم و معتقداتهم و أصبح لبعض الفقراء مثلنا أن نساهم و لو بوضع لبنة مجهرية في أحداث التاريخ المعاصر ، فشكرا لك يا "القاسم" و رحم الله من سماك بـ: الفيصل القاسم، تحياتنا الخالصة لكم و لكل الصحفيين الذين ياكلون من الطعام الحلال و لقناة الجزيرة.

  • بدون اسم

    no comment

  • عبد الجليل

    بوركت أخي

  • كريم جمام

    موضوع يستحق المناقشة

  • زياد

    بوركت فيصل وبماان الجغرافياهى رحم التاريخ وكنت مبدعافى سردك للتاريخ وعلومه ولكننانثتغيث بك فى الجغرافياوان مصروالجزائرفى امس الحاجه الى عالم مثل سيادتك كى يطبب ويطيب ماافسدته المباراه الاشهربينهم نريدمنكم تضميدهذه الجراح ونعوداخوة اشقاء ليس شكلافقط بل وموضوعافانت بذلك تصنع التاريخ وتنسجه من قلب الجغرافيا والتاريخ والجغرافياوجهان للزمن نفسه

  • فيصل سلمان

    نشكرك يا دكتور قاسم على طرح الموضوع

  • brahim

    oui c vrai t'es raison........

  • oassim/setif

    شكرالك على ما تفيدنا به يامفكر يا عظيم

  • azer

    شكرا

  • لبات الصالح

    يا استاذي العزيز كل ما قلت صحيح ولاكن هذا الكلام يجب ان يقال لاولائك الذين يستمعون الا الى الفاسقينهذه وجهت نذر شاب في16 من العمر حرم من ان يعيش في بلده الام فهجر الى اسبانيا ليكمل دراسته , ماذا فعل لكي يلقى  كل هذا الا ان الملك المغربي  ح  اراد ان يزيح عنه الجيش لكي لا يسقط ملكه فنعم لفرق تسود

  • lamine

    التصفاق ساهل والكلام اكتر منه انصحكم بالكف قبل أن يكف الله أفواهكم

  • lamine

    التصفاق ساهل والكلام اكتر منه انصحكم بالكف قبل أن يكف الله أفواهكم

  • ح . خ دلس بومرداس

    يقال ان الثورة يخطط لها العلماء و يطبقها الضعفاء على ارض الميدان و يستفيد منها الاذكياء ، كذالك التاريخ يخلقه العماء و يجسده الضعفاء فيصبح شيئا ملموسا ويتداول عليه الاذكياء من السياسيين كل حسب موقعه ، ان التاريخ الصحيح يستمد من ضعفاء القوم
    على كل نشكرك شكرا جزيلا لانك فتحت لنا نافذة ندرك من خلالها أشياء كثيرة تستحق الترجمة.

  • didi

    Je veux que vous parliez du service national en algérie
    Merci d'avance!!!

  • محمد

    وهل تريدنا ان نكتب أن اهل الجزيرة العربية هم من كانوا وراء الاحتلال الامريكي للعراق بل بايعاز منهم .
    هل تريدنا ان نكتب ان اهل الخليج بقيادة الاخت الكبرى (فيفي ) هم من سلموا العراق صدر الامة للايرانيين و الاسرائليين على طبق من ذهب .
    وهل تريدنا ان نكتب ان جيش مصر زعيمت العرب كما تتدعي قاتل اخوانه العراقيين من وراء الامريكان والانجليز والاسرائليين
    ( بحجة تحرير الكويت حسب الرواية المصرية ؟ ) .
    وهل تريدنا ان نكتب ان مصر الانتداب 1948 ركبت مليون جندي (بطيخة ) لملاقات بضعة الاف يهودي فسلمتهم فلسطين وعادت تتغنى بالتضحيات والبطولات الوهمية.
    وهل تريدنا ان نكتب ان مصر العروبة اشترت سلاح مغشوش يطخ من الخلف لتحرير فلسطين في 67.
    وهل تريدنا ان نأرخ في 73 ان مصر الرجولة والزعامة بلد 80 مليون كبير استنجدت ب23 دولة عربية باسم العروبة والاخوة والدين لتحرير أرضها من بضعة الاف يهودي ثم تغدر بهم وفي غفلة منهم لتحول نصرهم الى خسارة مازالت اثارها بادية على اهل الشام .وهل تريدنا ان نكتب على جدار العار .............. تاريخنا جله خزي وعار وصرنا لا نختلف عن الغرب كعرب الا في النقطة التي تقع فوق العين والفاهم يفهم .
    حاشى اسيادي الشرفاء وعلى راسهم قائد المقاومة بشار الاسد قلب الاسد سليل الخلفاء والمجاهدين الفاتحين .
    اقص عليك استاذ فيصل قصة صغيرة عن التأريخ في العالم العربي .
    هناك دول عاشت الاحتلال و الانتداب ( شهر العسل ) وهناك دول عاشت الاحتلال والمقاومة التي اجبرت اعدائها على اتباع خطط عسكرية محظة كا الابادة الجماعية والتدمير ومسح ومسخ الهوية الوطنية لتكون هذه الاخيرة ورقطة ظغط عليها فيما بعد .
    فالجزائر مثلا كانت تبحث عن تاريخها الاسلامي العربي ما قبل الاحتلال 1832 واذا بها تفاجئ بحاضر مر وقاصي ورخيس تصنع اطواره مبارات في كرة القدم بين شقيقين جرت من ورائها رجل القانون ( صفوة المجتمع ) والفنان ورجل الاعلام والمثقف والسياسي ............ ولا لوم على العامة لانهم عامة .
    عصير القصة سيدي.
    احيانا تكون مجبر على عدم كتابة التاريخ لانه مر الطعم والمذاق وخاصتا لما يتعلق الامر بالاهل والاحبة .
    ولعلى اهم درس سيد ي نستخلصه من التاريخ هو الحروب الداخلية في عهد الصحابة الكرام ولولا التأريخ ما كان يكون هناك سنة وما كان يكون هناك شيعة وما كان يكون هناك وقود من الماضي تأسس للتفرقة والتباعد والاصطدام وفي هذه بذات العلامة الكاملة لليهود ؟.

  • افلح جزائر

    بورك فيك قل الحق ولو في البوقال شكر لك انرنا بمنارة الحق التي تنير في ضلام -وسلام.

  • farida 41

    با رك الله فيك يا أخي بلقاسم. كم نحن بحاجة إلى قراءة مثل هذه المقالات . لعلها توقظنا من سباتنا العميق وتكسر قيودنا وتساعدنا على الإنطلاق ونقدم إلى أمتنا الإسلامية ما يسمو بها إلى الأعلى.

  • raouf

    بوركت

  • hakim ferrag

    barak elah fika dr kassem

  • saad

    Merci beaucoup pour votre article vous etes toujours à la hauteur.

  • Mohamed de l'ALEGERIE

    بوركت
    شكرا لك يا مثقف
    ماشاء الله تبارك الله
    أنت دائما تثلج صدورنا بتعابيرك المعطرة بالحق وروح المسؤولية
    Je suis trés touché par vos penssées Vous êtes un grand et que dieu vous garde pour le bien de notre nation
    ARABO-MUSULMANE

  • ناصر

    هناك طرق أخرى يا دكتور فيصل غير إخفاء المعلومات يتم بها تزوير التاريخ و من ذلك تقديم خبر على آخر أو كثرة الكلام على خبر مع إظهار عدم أهمية غيره من الاخبار إلى غير ذلك مما هو معلوم من الوسائل . فوجود المعلومة لا يمنع بحال تزوير التاريخ . و لك مثال في دول المغرب العربي حيث هناك إهمال لأهميتها الإستراتيجية حتى على قناة الجزيرة نفسها .

  • وليد الورقلي

    بورك فيك الاستاذ فيصل ما أحوج شبابنا لقرأة هذه المواضيع نسبة كبيرة مشغولة بأخبار الكرة واللعبين وأنت دائما تثلج صدورنا بتعابيرك المعطرة بالحق وروح المسؤولية

  • noubou

    merci

  • شيماء

    شكرا لك يا مثقف فعلا جئت بالمفيد اليوم للكادبين والمزورين لتاريخ الشعوب المغلوبة على امرها

  • salim

    chokran dr kasem

  • نبيل

    للمرة الالف اين تعليقاتي ياشروق. ابناء المستقبل والاجيال الصاعدة ستفهم التاريخ اكثر منا لانها لن تجده على الورق فقط بل ستسمعه وتشاهده وكانها تعيشه هذا مع تطور العلم والتكنولوجيا انا كنت اعرف مدى مقاومة اجدادي ونضالهم وتاكد لي ذلك اكثر وتوضح بعدما شاهدت الحرب الاسرائيلية الصهيونية على غزة ادركت ما معنى ان تكون محاصرا واعزلا وضعيفا وفي النهاية تنتصر وادركت قيمة الحرية التي اتنعم بها اليوم لذلك قلت بانهم سيفهمون اكثر منا اما عن صدق التاريخ فانا اعتقد انه حتى لو حاول احد ان يزور الحقائق فهنالك من سيكشفها ومهما كان التاريخ مبالغا نوعا ما فلا يمكننا انكاره. صحيح انا مثلا اتحدث عن بلدي .الجزائري والفرنسي لا يكتبان ولا يسردان او يؤرخان التاريخ بنفس الاسلوب ولكن هنالك فرنسيون اعترفوا بعد الاستقلال بمقاومة الجزائريين وتمسكهم بمبادئهم ودينهم وارضهم فمهما كان يبقى التاريخ شاهدا على شعوب مضت عليها ازمان وقاومت كل تحديات الحياة التاريخ يبقى دائما مراة الشعوب وشعب بلا تاريخ هو شعب بلا ذكرة وشعب بلا ذاكرة لا يساوي شيئا وجود له.

  • لبات الصالح

    يا استاذي الفاضل كل ما قلتهو صحيح ولكن يجب ان يصل الى اولاك الذين لا يسمعون الا الى الباخيسين(.......................)
    انا عمري16 ولكني موهوس بالسياسة و اطوق الى الرجوع الى بلدي الام لانني موجود في اسبانيا حتي ولو رجعت فلا استطيع الرجوع الى بلدي الصحراء الغربية لاني اخوتنة المغاربة لا يتركونة في شئننا ما الذي فعل المواطن الصحراوي المسكين (..........)لاشيء الا انى الملك ح2 اراد ابعاد الجيش لانى ملكه اكادة يزال مرتين

  • ابراهيم

    التاريخ،يا دكتور فيصل،صدق قيل 14 قرنا لما قص علينا القران الكريم قصص الامم الغابرة، بل اكثر من ذلك،لقد ذكر لنا بعض اخبار الامم اللآنية.

  • أبوعمر

    بورك فيك الاستاذ فيصل ما أحوج شبابنا لقرأة هذه المواضيع نسبة كبيرة مشغولة بأخبار الكرة واللعبين

  • بوزيان تقي الدين

    "...................."
    ماشاء الله تبارك الله
    أنت دائما تثلج صدورنا بتعابيرك المعطرة بالحق وروح المسؤولية.

  • لبنى

    شكرا لك يا مثقف

  • smail

    التاريخ يصنعه الابطال والشجعان ويكتبه الجبناء و

    الخونة

  • ديدين ليشاني

    بسم الله الرحمان الرحيم اولا شكرا استاذ فيصل على هذه المعلومات عن دور الإعلام ووسائل الإتصال الحديثة ولكن الإعلام كثيرا ماستعمل لأهداف شريرة و كتابة حقائق بتفسيرات ذاتية خالية من كل موضوعية فيقال ان الإعلام هو عقد مع الشيطان وهذه الحقائق التي تعد تاريخا فيما بعد قد تغلط الشعوب وتبعدها عن كل ماهو صحيح وكلنا نعلم ان الإعلام هو مايغذي الفتنة ومتسبب الحروب منذ زمن بعيد زائد ان التطور الكبير لهذه الوسائل جعلت ما يقال باللامركزية و التشويشات و التفتيت

  • موح الطنح

    كلام جيد ومهم كدلك .لكن وبما انني جزائري هل يمكن لي ان اغير تلك الكتابات السوسيولوجية والتاريحية التي كتبها الفرنسيون قبيل دخولهم الجزائر من مستشرقين وكتاب . بالكاد ان كل ما كتبه الفرنسيون محرف لقد كانت الجزائر متطورة وقتها والامية كانت لا تتجاوز 5 بالمائة ولكن لما تدهب وتقرا عن كتاباتهم تجدها وكان الجزائر لم تكن شيئا فقد غيروا وكدبوا في كل شيئ

  • فيصل

    قاسم فيصل جرئ ورايه لطالما يحرك الشعور العربي النبيل المكبوت لعدة اسباب نعرفها جميعا، الله يحفظ ويستر هدا ما نقولو.

  • mangoulia

    oui oui kbérti waliti ta3réf tahdér oui oui

  • بدون اسم

    صدقت

  • diden

    صدقت يا سيدي الدكتور لانه التكنولوجية حاربت التكنولوجية في اول مرة في تاريخ التكنولوجية

  • aziz

    موضوع للمناقشة ....

  • جزائري

    صحيح قولك ولكن من اين ياتيك الخبر في غال الاحيان
    اليس من التلفاز
    االيست القوى العظمى تحتكر المعلومات
    اليس cnn bbc هما الاتان تسيطران على قطاع الاخبار

    لا لن يتغير شيء

  • زياد

    بارك الله فيك وجود شخصكم الكريم ضمن كوكبة الشروق ماهي إلا دليل علىعضمتكم في جريدة العضام

  • بدون اسم

    مشكووور وأطال الله في عمرك

  • salem

    merci

  • أحمد

    لك كل التحية والأحترام بارك الله فيك

  • البرج الشامخ

    السلام عليكم
    سطعت بكلمة الحق شكرا بارك الله فيك

  • يحياوي

    شكرا لك على الموضوع الدي نال اعجابي واتمنى المزيد من مواضيعك

  • جمال

    مشكور ومتألق كالعادة دكتور فيصل،
    أرجوا أن تفرد لنا موضوعاً عن حقيقة بناء الحضارة اليوم ومقوماتها في ظل الواقع العربي ، ومسألة أخرى متعلقة بحقيقة انقسام العالم العربي، لأني أعتقد أن النداء بعالم عربي واحد للنهضة هو في الحقيقة بعيد كل البعد عن الحقيقة والواقع
    بارك الله فيك دكتور فيصل، ومشكور على كل الجهد الذي تبدله في طرح الكلمة المعالجة للواقع

  • مدافع عن التاريخ

    السلام عليكم
    فقد قال المؤرخ البريطاني الشهير هنري كار ذات مرة: "قبل أن تقرأ التاريخ، يجب أن تقرأ عن المؤرخ، وقبل أن تقرأ عن المؤرخ يجب أن تقرأ عن خلفيته السياسية والثقافية والاجتماعية"
    اليوم فيصل القاسم يتحدث عن التاريخ وصدقه وكذبه , و من الواجب على القراء أن يأخذوا كلام المؤرخ المذكور ويسقطوه على فيصل القاسم , .............................................................................. , المشكك في تاريخنا بالدرجة الأولى , فدعوى" أن التاريخ يكتبه الأقوياء دعوى مردودة على قائلها ", فنحن كنا في قوة وضعف وكتبنا تاريخنا بكل صدق , كما لم يمنعنا الضعف والغلبة من كتابة الحقائق بأدلتها القاطعة , يقرأها من يجيدها فقط , أما عن أتباع القوة والمتخاذلون الإمعة فهم لا يعبؤن لا بالتاريخ ولا بغيره, بل هم عبيد ليس لهم سوى الأمر والنهي.

  • elle

    merci bien

  • عبد الناصر -ر

    وقل ربي زدني علما

  • تقي الدين

    " تمنيت لو كنت مكاني في اختبار البكالوريا لمادة الفلسفة"
    -ماشاء الله تبارك الله -أنت دائما تثلج صدورنا بتعابيرك المعطرة بكلمات الحق و روح المسؤلية.

  • Dias

    السلام عليكم
    أرجو تصحيح إسم المؤرخ البريطاني في أول المقال وإسم المؤرخ الحقيقي هو Edward Hallett Carr
    وليس هنري كار
    والله أعلم

  • احمد

    اشكرك يادكتور على مقالتك القيمة التي تنير جريدة الشروق

  • بدون اسم

    بوركت

  • مراد ابن الجزائر

    وهل ظرب حافلة المنتخب الوطني في القاهره تبقي في التاريخ..! وهل اكذوبة بعض الاعلاميين المصريين عن احداث ام درمان تبقي في التاريخ..!! وهل شتم شهداء الثوره المظفره في الجزائر من طرف بعض المصريين يبقي في التاريخ..!!!

  • محمد

    صحيح ما قلته يا دكتور فيصل فاليوم تطورت التكنولوجيا ووسائل الاعلام, اليوم التاريخ بالصوت والصورة وكلنا يعلم ان الصورة هي الاكثر والاحسن تعبيرا من الكلمات بخصوص تاريخ الجزائر كنت اعلم بان اجدادنا ناضلوا وكافحوا ولكن تاكد لي هدا الامر اكثر وتو ضحت الصورة اكثر بعد ما شاهدت الاعتداء الصهيوني على غزة فهمت قيمة الحرية التي اعيشها اليوم فهمت ما معنى ان تكون محاصرا واعزلا ولا تملك وسيلة للدفاع ومع كل هدا تبقى حيا وتقاوم وتنتصر فبالتاكيد هدا ليس بالامر الهين ولدلك فالصورة احسن والاجيال القادمة ستفهم التاريخ اكثر.

  • عبدالله المؤمن الجزائري

    ما احلى هذا الكلام :" لم يعد التاريخ ألعوبة في أيدي الأقوياء وكتبتهم المأجورين بل غدا من صنع البشرية جمعاء، فلن يكون بمقدور المتسلطين من اليوم فصاعدا أن يصوروا لنا الساقطين والفاجرين والزنادقة على أنهم شرفاء وأبطال، أو أن يشطبوا سجل الطيبين من صفحات التاريخ، فالتاريخ من الآن فصاعدا سيكون أقرب إلى الصدق منه إلى التلفيق." أه ..يفصد على القلب كما يقول المثل الشعبي .يا ما نصب للتاريخ من كذب و بهتان و ظلم و عدوان و دائما صاحب البيان هو القوي المتعال الذي لا يخشى الرحمن فيفعل ما شاء هواه و امره الشيطان لتلفيق الشر بالخيريين و تبرير الشرييرين نت شرهم و إلباسهم ثوب الخير .فالحمد لله أن هنالك رب عظيم لا يضيع عنده إحسان الخيريين و لا قبح أعمال الفاسدين و الشريرين يوم لا ستر إلا ستره و لا عدل إلا عدل و لا تاريخ إلا ما أرخ هو له و يضع أمام الناس و لا تخفى منه خافية .يا سلام على نعمة الموت و ما بعدها من عدل و أمن و امان لأصحاب اليمين لأحاب الخير و الذين ستنالهم رحمة الرحمن الرحيم و غفراعن و يا للهول و الويل بالنسبة لأصحاب الشر و الملفقين و المتملقين والمنافقين الذين كانوا يظنون بأنهم سيخلدون و سادتهم الذين كانوا يتزلفون لهم يشيتون لهم و يبندرون لهم و يمدحونهم و يشعرون عليهم و كأنهم ليس عباد مثلهم و نصوا ما ينتظرهم عند الواحد الحد القوي الصمد الذي يعد المنافقين الدرك الأسفل من النار. يا من عشتم التاريخ قولا الحق و لا تزيفوه و لا تتركون من يريد تزيفه من ركوبه مطية لتحريف الحقائق بتقديم الوثائق و الشهادات عن طريق المثل القائل :"من شهادتك يا الذيب يقول شهادتي كعالتي (ذنبي)."

  • حمزة طالبي

    أولا، أشكر كاتب المقال.
    وثانيا ، من قال لك بأن التاريخ من الأن فصاعدا سوف لن يزيف ، لأن التاريخ ما زال وسيبقى من صنع الأقوياء ، ولذلك فلا وجود للمصداقية البريئة في التاريخ ، وخاصة التاريخ الاسلامي ....وشكرا ( مجرد رأي )

  • بدون اسم

    merci beaucoup mzia mazal li ya hadrou el ssah fi djazair

  • احمد

    شكرا جزيلا دكتور على اسهاماتك القيمة لجريدة الجزائرين الشروق

  • احمدي

    تبارك الله عليك يا استاذي الفاضل
    التاريخ لطالما كان يعني نظرة النافذ للغلابى

  • وهج الجزائر

    الحمد لله الذي سخر لنا الأثير و أظهر الحق و أزهق الباطل ،
    في المستقبل القريب يكون العالم قد تطور بشكل أسرع و سنصبح نحن رواة التاريخ الصحيح بدون خوف أو تزييف أو غش إنشاء الله ،
    يعطيك الصحة ، كلامك صحيح.

  • CHATI

    التاريخ يكتبه الرجال لان رجولتهم تفرض عليهم قول الحقيقة واما الانباء الكاذبة فهي ما يعكر صفو التاريخ

  • هشام

    رائع كالعادة

  • بدون اسم

    كلامك دواء. مزيدا من التالق.....

  • أميرة

    المشكل اننا نحن الضعفاء نبقى قوم تبع لهؤلاء الاقوياء وحتى وإن كنا نعلم أن هذا تاريخ صحيح و ذاك تاريخ كاذب.

  • بدون اسم

    بوركت