-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نتائج أولية صادمة للإحصاء الاقتصادي:

الجزائر تحولت إلى بازار كبير لبيع السلع المستوردة

الشروق أونلاين
  • 5699
  • 28
الجزائر تحولت إلى بازار كبير لبيع السلع المستوردة
ح.م

كشفت النتائج الأولية للإحصاء الاقتصادي الوطني، الذي أجراه الديوان الوطني للإحصاء، أن الجزائر فقدت نسيجها الصناعي بشكل شبه نهائي، حيث تحول الاقتصاد الوطني إلى “بازار” كبير لبيع السلع المستوردة بعد أن تمكن القطاع التجاري من الهيمنة المطلقة على النشاط الاقتصادي.

وقال أمس، عمر رمضان الرئيس الشرفي لمنتدى رؤساء المؤسسات، إن النتائج المرعبة التي كشف عنها الإحصاء الاقتصادي لا تبشر بخير وأن الاقتصاد الجزائري في حالة خطيرة جدا، مضيفا أن الإحصاء كشف أن الجزائر لا تملك اقتصادا بل هناك “غاشي” يمارس التجارة وفقط، مشيرا إلى أن البلاد أمام حقيقة مفجعة بعد أن فقدت الجزائر جميع مؤسساتها الصناعية.

وأكد أمس حميد زيدوني، نائب المدير العام للديوان الوطني للإحصاء، أن الإحصاء الاقتصادي الأول الذي نشرت نتائجه الأولية يمكنه السماح بإعادة تصحيح المسار خلال السنوات القادمة وإعادة بعث الاقتصاد الوطني بما يتناسب مع احتياجات البلاد.

وقال زيدوني، إن المعطيات الأولى من نوعها في الجزائر، ستنشر بشكل خام من أجل تمكين جميع المتدخلين عموميين وخواص ومؤسسات حكومية ومراكز بحث ومختصين من دراستها وقراءتها بحرية تامة كل حسب زاوية نظره، مضيفا أن الملاحظة الرئيسية التي يمكن الخروج بها هي الهيمنة التامة للقطاع التجاري والخدمي على الاقتصاد الجزائري، حيث لا يتعدى عدد المؤسسات الصناعية 97 ألف مؤسسة في قطاعات صناعية بسيطة جدا.

وكشف المتحدث خلال مؤتمر لمناقشة نتائج الإحصاء الاقتصادي التي ستعلن بشكل نهائي مطلع الشهر القادم، أن عدد المؤسسات التجارية بلغ 528 ألف و328 مؤسسة بما يعادل 55.1 بالمائة من مجموع المؤسسات التي تم إحصاؤها في الجزائر، متبوعة بقطاع الخدمات بـ325 ألف و440 مؤسسة، حيث يتوزع قطاع التجارة على نشاط التجزئة الذي يستحوذ على 84 بالمائة من النشاط التجاري، مقابل 14 بالمائة بالنسبة لنشاط الجملة وبيع السيارات والدراجات. ومن حيث فروع نشاط الخدمات يمثل النقل 26 بالمائة مقابل 18.7 بالمائة لنشاط الإطعام و15.2 بالمائة لقطاع الاتصالات و10.2 بالمائة للنشاطات القانونية والمحاسبة و5.4 بالمائة لقطاع الصحة البشرية.

وكشفت الأرقام المعلنة من الديوان الوطني للإحصاء، عن ضعف هيكلي في عدد المؤسسات الاقتصادية الناشطة في القطاع الثالث (النشاطات الوسيطة)، حيث لم يتعد عدد المؤسسات في هذا الفرع 77 ألفا و853 مؤسسة أي ما يعادل 89٪ من مجموع المؤسسات الاقتصادية، مضيفا أن عدد المؤسسات الصناعية في الجزائر لا يتعدى 97 ألفا و202 مؤسسة منها 23.4 بالمائة في قطاع الصناعات الغذائية و8764 مؤسسة في قطاع البناء.

وسجل الديوان تمركزا خطيرا للمؤسسات الجزائرية في الوسط الحضري، حيث بلغت نسبة المؤسسات في الوسط الحضري 83.5 بالمائة من إجمالي 959 ألف و7168 مؤسسة خارج القطاع الصناعي التي تحصيها الجزائر، ولا يتعدى عدد المؤسسات في الوسط الريفي 16.5 بالمائة مما يفسر اشتداد حدة ظاهرة النزوح نحو المدن والمناطق الساحلية بصفة عامة منذ السنوات الأولى للاستقلال.

وجاءت العاصمة الجزائر في المقدمة بحوالي 97 ألف مؤسسة وهو رقم يفوق مجموع المؤسسات في كامل ولايات الجنوب، التي لم تسجل سوى 85 ألف مؤسسة.

وأظهرت الدراسة الضخمة، بأن النسيج الاقتصادي الوطني تهيمن عليه صفة الشخص الطبيعي بنسبة 90.6 بالمائة، 9.4 لصفة الشخص الاعتباري (أي المؤسسات) مما يجعل الأغلبية المطلقة للمؤسسات الجزائرية هي مجرد مؤسسات مصغرة عائلية في أغلب الأحيان.

وأضاف التحقيق الذي شمل جميع المؤسسات الاقتصادية خارج مجال الفلاحة التابعة للقطاعين الخاص والعام والقطاع الموازي من مختلف الأحجام، والذي خص أيضا جميع المؤسسات الإدارية وعددها 60 ألفا و340 مؤسسة إدارية، أن العاصمة استحوذت على أكثر من ثلث المؤسسات الاعتبارية الموجودة عبر البلاد بنسبة 33.8 بالمائة متبوعة من بعيد بولايتي تيزي وزو بـ7.2 بالمائة وبجاية 6.7 بالمائة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
28
  • sami

    anta ya rakem 7 importator aydjib kis acha3b wach aydomondi o lafot ta3 adawla

  • رياض

    يا جماعة، الجزاير ما بقى فيها والو يصلح. الصباح برك قريت في جريدة أن 10 ملاين جزائري يجوز لهم عدم الصيام، يعني مصابين بأمراض مزمنة، يعني ريفورمي 100 %. زيدولهم 3 ملايين معوق و من ذوي الإحتياجات الخاصة، زيدولهم 2 ملايين مريض عقلي، زيدولهم 4 ملايين من الشيوخ و العجائز، زيدولهم 6 ملايين أطفال صغار، زيدولهم العاملين في الوظيفة العمومية (قطاع غير منتج)، زيدولهم الجيش و الشرطة و الدرك، زيدولهم الجيش العرمرم من طلبة الجامعات الذين لا ينتجون شيئا هم كذلك: النتيجة أن المنتجين للثروة يحسبون على الأصابع !

  • kabyle

    l’Algérie c'est une poubelle de la chine

  • الحزينة

    اذا حبيتو يكون اسمنا شعب لازم نخرجو و مانسكتوش ولا حبيتو يكون اسمنا غاشي نبقاو غير نتفرجو يالله قررو هاذي بلادنا و الخير خيرنا هي خلات خلات على الاقل يروحو علينا طاب جنانو و العصابة ديالو

  • بدون اسم

    لا حل لا حل لا حل لا حل لا حل لا حل لا حل لا حل لا حل لا حل لا حل لا حل لا حل....................................................................................................................................................................................................................الحل الوحيد ان ندعو الله بتسونامي يفرغ هده الارض الطاهرة من كل ما هو جزائرى لكن واش راح نديروا للجزائريين في الخارج عاونوني بالحل راني غلبت

  • omar- barika

    hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

  • لاللكذب

    الدايم الله ابكوا عليها

  • المقهور

    الشعب لا يريد الثورة و الحكام لا يريدون ترك السلطة و لا التغيير فما هو الحل ؟

  • ExAlgérien

    Demander au sauveur de l'algérie BENHAMOUDA quand il a accusé le FIS de rendre l'Algérie un grand bazar. Qui a rendu l'économie algérienne une économie de bazar???? certainement pas le FIS car depuis 1992 le FIS a quité les municipales.

  • mostefa

    لا تحك عن اقتصاد الجزائر لانك تغضب الشخصيات الوطنية
    والثورية وقادة الجيش واصدقاؤهم
    الجزائر اصبحت في قبضت هؤولاء دعوهم يتصرفون على
    اهواءه ولا يجوز التفكير في عزلهم من مناصبهم1289

  • boualem

    بلا بلا بلا بلا باركاونا مان الهدرة اعلابانا بالي راه الداب راكب مولاه او بالي البلاد تباعت او رانا مذلولين او..............السوءال?وراه الحل كيفاه انديرو باهناضمنو الامستقبل تاع اولادنا

  • طه

    اقتصاد مهترئ يقوم على أقدام من ورق كلنا نلمس هذه الحقيقة أموال البترول حولوها الى جيوب فئة من الناس عن طريق مؤسسات تبيض الاموال هل يجرؤ هذا الديوان على ذكر مؤوسسة اقتصادية واحدة حقيقية في الجزائر

  • faham

    sbah alkhir ya ahbab 3likoum wa 3lina
    ou zid choia aradi ta3 matidja li 9a3dou rahoum yabnio fihoum
    hadi manti9a sina3ia ,ha 1000 maskan
    wach ya93Ad ki takmal atharawat ;id kamalna hagda

  • بدون اسم

    بما اني مواطنة عادية يمكنني ان اعرفكم سبب اختفاء السلع الجزائرية
    مراكز التكوين المهني تعرف ركودا و جمودا فضيعا بسبب انعدام التفتيش
    الاساتدة لا يعلمون بتاتا مطلقا شيئا جديدا و لا خاصا للحرف اليدوية .
    المتخرجون لا يملكون شيئا لانهم لم يتلقوا شيئا و في الاخير يلجئن الى التجارة و سرقة الناس بوضعهم اصعار تلهب الناس و اللي يبدا يكملو وراه . التفتيش منعدم نهائيا .
    الجامعات اصبحت حكرا للجد المثقف عندك معرفة تولي دكتور في الغباء و تعلم لتكون اغبيا اخرين
    واللي يساهلو و حسو بالحقرة يتحولون الى علماء

  • عبدالسلام

    افيقوا ايها الناس فان البلد قد تم تحطيمه كليا من طرف زمرة او قل عصابة من الخفافيش تحكم البلد بجميع اساليب الفساد.

  • الصرصور

    الحل هو أن، الشعب كفاة تعليق ، عليه الأن أن يأخذ بزمام الامور ،

  • الصرصور

    حتى " وزارة السخافة " أصبحت عاجزة عن اشباعنا بما هو محلي .فراحت هي كذلك تنفق أموال خزينة الشعب ، لتستورد لنا رغم أنوفنا ما نحن له كارهون.
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم .
    أنشر القلب تعمر

  • بدون اسم

    اعزكم الله الجزائر تحولت إلى قمامة كبيرة لبيع السلع المسمومة و المغشوشة و الرديئة بل حتى القاتلة من طرف المافيا الماليةو الدليل على ذالك هو انتشار السرطان بشته انواعه وكثرة حوادث المرور بسبب قطع الغيار المغشوشة و النوعية الرديئة للسيارات المستوردة مقارنة بالاوروبية و ايضا لا ننسى قصة استراد البطاطا الرديئة من كندا و التي كانت تعطى للخنازير و تم استرادها من طرف الجزائر من اجل توجيهها للمستهلك مباشرة وهذا بسبب سياسة النضام التي تخدم مصلحة المافيا المالية و لا تخدم مصلحة البلاد والعباد

  • Bouteflika

    Tahya Bouteflika je remercie le président Boueflika pour son programme tahya el djazair l une puissance économique et militaire Tahya le FLN et le RND tahya le programme de Fakhamet el Rayess taana, Tahya El ZWI et tahya surtout Khalida toumi et
    644programmes culturel

  • azza

    البلد مريض وكلنا نعرف ذلك .ما الحل؟

  • بوباما

    المستورد الجزائري يبدا الاستراد بطلب ارخص السلع واسوئها نوعية ثم جمركتها بالتهرب من التصريح بقيمتها الحقيقية ثم اعطاء الرشوة للاسراع باخراجها من الميناء ثم طرحها في السوق بارخس الاثمان لقتل كل ما هو مصنع محليا ( افرحي يا دزاير برجال الاعمال اللي عندك)

  • البشير بوكثير

    هذه هي الطفرة الاقتصادية الحكيمة التي وعدونا بها؟

  • الصرصور

    من هو صاحب فكرة 100 محل تجاري لكل بلدية !؟ أليس بوتفليقة.؟

  • الصرصور

    بوتفليقة هو المسؤول على هذه السياسة، خذعنا كلنا "باللآمان" أتدكر أنه قال في 1999 قبل إعتلاءه الحكم إلى قناة france 2 أنه ضد إقتصاد albazar ، فإذا به يحول الجزائر إلى أحد أكبر بازارات العالم ،واصبحنا عاجزين حتى على خياطة سراويلنا، ونفضل شراء الشيفون،،.
    أنشر القلب تعمر

  • حشيشة طالبة معيشة

    وين هذا كامل من برنامج طاب جنانو لي صدعونا راسنا بيه

  • بوباما

    اخوكم واحد من ضحايا الاستراد الملهوف صاحب ورشة للنجارة اصبحنا نعاني الكساد ونفكر في التخلي عن هذه الحرفة حتى المتربصين تركو هذه الحرفة واتجهو الى الحمالة عند المستوردين ولان السلطات غائبة فان ارباح المستوردين خيالية اضافة الى الرشوة والتهرب الجبائي بينما الحرفي يضطهد لو تضاعف الدولة الضرائب على المستوردين لحمت صناعييها وعمالها الدولة اعطت الورشات والقروض للشباب وتركت من يسبب افلاسهم (لا حياة لمن تنادي)

  • غلبت منكم

    سياسة الاستاثار بالسلطات . في سبيل الحصول على اقصى الصلاحيات حطم رئيس الجزائر كل شيئ , هدا ادا تجاهلنا الرشوة و الرداءة التي خنقت كل المبادرات.
    الى اين يا حكام , اين تءخدون البلاد بانانيتكم المجنونة

  • amine tiarti

    و ماذا تنتظرون؟؟الجزائر يتحكم فيها بارونات الاستيراد الذين يكسبون و يحققون اموالا طائلة على حساب الشعب الجزائري..كل همهم هو انفسهم و كسبهم للاموال على حساب الشعب..هؤولاء البارونات هم انفسهم من يحاربون كل الاشخاص الذين عندهم افكار و استثمارات قد تأتي بالخير على اقتصادنا و لقد نجحوا الى حد بعيد