-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بن صالح يمثل بوتفليقة في القمة الـ 13 للفرانكفونية بسويسرا

الجزائر تخفض مستوى تمثيلها بسبب الخلافات مع باريس

الشروق أونلاين
  • 5433
  • 8
الجزائر تخفض مستوى تمثيلها بسبب الخلافات مع باريس

توجه رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح، إلى سويسرا لتمثيل الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في القمة الـ 13 للمنظمة الدولية للفرانكفونية التي ستنعقد بمدينة “منترو”، يومي 23 و24 أكتوبر الجاري، وكانت رئيسة المجلس الفدرالي السويسري، قد دعت الرئيس بوتفليقة لحضور قمة المنظمة الدولية للفرانكفونية “بصفته مدعوا مميزا”، في القمة التي يشارك فيها حوالي 70 رئيس دولة وحكومة وأكثر من 3000 مندوب، وستركز سويسرا خلال هذا الحدث على الظهور بمظهر البلد المتفتح والشعبي، تعزيزا لصورتها ولمنظمة الدول المستخدمة كليا أو جزئيا للغة الفرنسية.

وشارك الرئيس بوتفليقة شخصيا في القمة الـ12 للمنظمة التي عقدت في كيبيك الكندية، بعد مشاركاته السابقة في قمم للمنظمة وقاطع بعضها بسبب شعرة معاوية في علاقة الجزائر بباريس، لكن الجزائر لم تتخط حاجز العضو المراقب في المنظمة منذ قمة بيروت في العام 2002، ويكون تدهور العلاقات مع باريس سببا مباشرا في تخفيض مستوى التمثل هذه المرة، خاصة وأن الجزائر سبق لها أن رفضت الانضمام للحصول على منتسب كامل العضوية، على الرغم من أن استعمال اللغة الفرنسية في الجزائر وهيمنتها على قطاع التربية والتعليم بكامل مراحله من الابتدائي الى الجامعي وقطاع الصحة والاقتصاد بأكمله، لا يتفوق عليها سوى بلدين أو ثلاثة في العالم وهما فرنسا بحد ذاتها وبلجيكا ولوكسمبورغ، ومع ذلك تقول الجزائر أنها ترفض العضوية الكاملة بسبب ما توصفه بتدخل باريس في قضايا جزائرية بحنة من جهة، ورفضها الاعتذار عن المرحلة الاستعمارية.

وفي سياق السباق بين فرنسا والولايات المتحدة، على بسط الهيمنة والنفوذ على منطقة شمال إفريقيا، أوفد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الياس زرهوني للقيام بجولة مغاربية، في سياق الحرب الثقافية بين الولايات المتحدة وفرنسا، للفوز بمنزلة اللغة الثانية في المنطقة بعد العربية الأم. وهي الخطوة التي تصب في سياق حركتيْن مماثلتيْن في المجاليْن الاقتصادي والعسكري، للإدراة الأمريكية، تمثلتا في قيام وفد من رجال الأعمال، يُمثل حوالي 45 شركة أمريكية كبيرة، بجولة إلى المغرب وتونس والجزائر وليبيا للبحث عن فُرص لإقامة مشاريع شراكة، قبل أن يقوم أوباما بدعوة رجال أعمال من الجزائر لزيارة البيت الأبيض في ماي الماضي، وقرار تنظيم منتدى أعمال أمريكي مغاربي بالجزائر في ديسمبر القادم، في مقابل اكتفاء فرنسا بالسيطرة على أسواق المنطقة كمتنفس لاقتصادها.

وستبحث القمة الحالية، وضع الفرنسية في العالم بسبب تراجعها على الصعيد الدولي، في ظلّ انتشار لغات أخرى مثل الإنكليزية والصينية والإسبانية والبرتغالية في بلدان عدّة من العالم، مما جعلها في المرتبة التاسعة عالميا.

وتشير التقارير حول الفرانكوفونية إلى أن القارة الإفريقية أصبحت أكبر خزان لانتشار اللغة الفرنسية التي بلغ عدد مستعمليها حول العالم بحوالي 200 مليون نسمة يعيش 96 مليونا منهم في إفريقيا، فيما يتركز الناطقون بها كلغة أم في دول قليلة جدا وهي فرنسا وبلجيكا الفرانكوفونية وسويسرا الرومندية وبعض الأقاليم الكندية بما فيها كيبيك واللوكسمبورغ وموناكو، أي نحو 75 مليون شخص.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • MD ME

    إلى رقم 7.......... نتمني لك الشفاء....
    اللغة العربية وسيلة من وسائل التفصيل والشرح: (وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآَنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آَيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آَذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ) [فصلت: 44].

    وأخيراً اللغة العربية هي وسيلة من وسائل زيادة التعقل، يقول تعالى: (حم * وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) [الزخرف: 1-3].

  • htgg

    ggggggggg

  • MD ME

    إن اللغة العربية هي لغة خير البشر وأفضلهم عند الله ألا وهو نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم، وهي لغة أهل الجنة، وهي لغة أبينا آدم، وهي اللغة التي يفهمها العقل، وتؤثر على خلايا الدماغ، وهذه النظرية تحتاج لإثبات علمي، ولكننا نعتقد بها لأن الله تعالى أخبرنا أنه أنزل القرآن باللغة العربية بهدف الإيضاح والفهم وحسن التدبر.
    وأخيراً لنتأمل هذه الآيات:

    1- يقول المشرعون إن اللغة العربية أفضل لغة في العالم يمكن التعبير بها عن التشريعات والقوانين بدون لبس أو اختلاط، لأنها لغة البلاغة، ولذلك سمى الله القرآن بالحكم، يقول تعالى: (وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَمَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا وَاقٍ) [الرعد: 37].

  • djo

    هل هناك حقا خلاف بين الجزائر و فرنسا...فاذا كان فيه خلاف فلماذا صار لصار و قالوا لقال عند مجيء وزيرة العدل الفرنسية...

  • arezki

    l algerie en gere avec tout le monde allah yastar

  • معلق

    الجزائريين مستعدين لتقبيل أقدام السفير الفرنسي من أجل الحصول على الفيزا
    فرنسا ...الوطن الذي يحبه الجزائري من قلبه وليس من لسانه (123 فيفا لالجيري) والدليل على ذلك هو انه مستعد للتضحية بنفسه ليسافر حراقا اليها...ولغته الأساسية هي لغة أمه فرنسا

  • بدون اسم

    على قول ام كلثوم اهل الحب مساكين مساكين
    ففي الجزائر نقول أهل العربية مساكين مساكين مساكين
    ونعزي الشيخ ابن باديس وتلامذته في قوله
    شعب الجزائر مسلم والى العروبة ينتسب ...
    بعد بلوغ عدد الفرنكفونيين أكثر من 11مليون جزائري. والأغلبية منهم يتبنون القيم الفرنسية ويحاربون المعرب ويسخرون منه وهو من الغاشي الذي لايستحق ان يكون قائدا مبدعا مسؤولا وانما تابعا في المرتبة الأقل.ولا حول ولا قوة الابالله.

  • آيت يوسف

    يا أخي لنكن عقلا نيين وواقعيين أكثر الفرنسية أصبحت لغة فتات منذ أكثر من خمسين عاما فعن أي لغة يتكلمون في هذة القمة الزائفة التي تشبه القمم العربية
    فوالله رغم تدهور اللغة العربية إلا أنها أحسن حالا من الفرنسية لأن العربية تحتل المركز الرابع ب 420 مليون بعد الصينية والإنجليزية والهندية وتأتي بعدها الإسبانية ب 380 مليون.
    اللغة الإنجليزية هي اللغة الرائدة في العالم في جميع المجالات من الألف إلى الياء .
    وما الفرنسية اليوم إلا كباقي اللغات المنقرضة التي تأخذ جميع علومها عن طريق الترجمة من الإنجليزية فلماذا لا نتعلمها ونأخذ من المصدر فالفرنسية ميراثها العلمي يساوي 5/100 من الإنجليزية كما أن العربية تفوقت على الفرنسية في الآونة الأخيرة على الإنترنت.
    وأختم قولي بقول خبراء في الأمم المتحدة أنه في عام 2050 لن تكون في العالم سوى أربع لغات تكون مسيطرة بنسبة 95 بالمائة هي الإنجليزية و الصينية والعربية والإسبانية.