-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أصبحت تنافس أرباح الأطباء

الحلاقة… حرفة فوق العادة

ليلى مصلوب
  • 2195
  • 2
الحلاقة… حرفة فوق العادة
ح.م

كلمة حلاقة، أو “حفافة”، كانت إلى وقت قريب، مرتبطة بمهنة منقوصة القيمة، تطلق على الفاشلات في الدراسة والأميات، وتستقطب فئات من الراسبات، وغيرها من الصفات التي تغيرت تماما مع هذا التطور الكبير والانفتاح على عالم التجميل.

ومع الإقبال غير المسبوق على تعلم هذه الحرفة، أصبحت الحلاقة حرفة فوق العادة، تقارن اليوم مداخليها بمداخيل الأطباء والمهندسين وأصحاب المشاريع الكبرى.وأسعارها باتت ملتهبة، لا يقوى عليها سوى سيدات المال والفنانات والمشاهير، إضافةإلى العرائس في حفلات الزفاف.

تحولت الحلاقةمن مهنة منبوذة إلى حرفة فوق العادة، بريستيج ومال ونفوذ، من خلال مرافقة الحلاقة لزوجات أو خليلات السياسيين والمشاهير والوزراء، إلى درجة أن صالونات الحلاقة الرفيعة والفاخرة في أعالي حيدرة وبالم بيتش وزرالدة ونادي الصنوبر مثلا هي “علب الأسرار”.

تعتمد الحلاقات الكشف عن أسعار الخدمات في لائحة على الجدار، حسب قانون التجارة، لتفادي الغش عند الدفع.. ففرد الشعر بالمجفف الكهربائي، يصل إلى 600 دينار،أما بمكواة الشعر وبالأيونات، فيصل إلى 1000 دينار، الكيراتين البرازيلي من 20 ألف دينار فما فوق، حسب طبيعة الشعر وكمية المواد المستعملة،إضافةإلى وصلات الشعر الطبيعي “ريمي خان”، فسعرهن 35 ألف دينار إلى 150 ألف دينار، حسب الطول والحجم والكثافة وطبيعة الشعر أيضا.

فأبسط حلاقة في الجزائر اليوم تربح قرابة ما يربحه طبيب عام في اليوم، مداخيل صافية وأرباح تفوق مائة مرة تكاليف المواد المستعملة، فعلبة تلوين الشعر ذات الصنع المحلي بـ100 دينار، تطبق بـ2000 دينار، أما المواد المستوردة، فلا سقفلأسعار خدماتها.

قصدنا أحد صالونات الحلاقة في حي النخيل، المعروف بـ”بالم بيتش”، بالعاصمة،المحاذي للفنادق والمطاعم الفاخرة، يقصده نوع خاص من الزبونات،يدفعن دون نقاش.. المهم النتيجة الجيدة التي ترضيهن في الأخير. تقول السيدة “عفاف” إنها تعمل في مجال الحلاقة منذ 20 سنة، واعترفت بأن الأسعار تغيرت، لأن الدينار اليوم تهاوى، والسيدات يدفعن مقابل خدمات جيدة.. لذا، فالسعر المرتفع سياسة تجارية لنوع معين من الزبائن يدعى”الإقصاء عن طريق السعر”، وهي سياسة ولدتها المرحلة الحالية التي خلقت هوة بين طبقات المجتمع، فعندما ترفع أسعارها إلى السقف، فهيتقصي الطبقات الفقيرة والكادحة أمام طبقات غنية، وهو المطلوب.. لأن الزبائن الأثرياء يرتاحون في الصالونات الباهظة،مثل المطاعم والفنادق 5نجوم وقاعات الشاي، كلما ارتفع الثمن تحدد نوع الزبائن الذينتتعامل معهم”.

وقد عرفت أسعار الحلاقة النسائية ارتفاعا كبيرا مؤخرا، وأصبحت الخدمات المقدمة داخل الصالونات من تركيب الأظافر وتلوين الشعر وغيرها حكرا على النساء العاملات والميسورات. وقد اتصلنا برئيس الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين، لمعرفة إسرار التهاب أسعار خدمات الخلاقة في الجزائر، فأجابنا: “نحن نتحدث عن الحلاقة وليس عن موادمدعومة منالدولة كالخبز والحليب. الأسعار مفتوحة وتخضع للعرض والطلب، وتختلف حسب المكان وموقع الصالون والمواد المستخدمة فيه،إذا كانت محلية أو مستوردة وتكاليف الإيجار وفاتورة الكهرباء والماء وقيمة الشهادة التي تحملها الحلاقة واليد العاملة المؤهلة.. كلها تدخل في التكاليف، وتحدد السعر. فحلاقة في حي راق ليست كتلك التي في حي شعبي.. نحن نتلقى شكاوى عن أضرار استعمال بعض المواد، لكن لا نتلقى أبدا شكاوى حول الأسعار، لأنها تجارة حرة”.

وقال إن الحلاقة أصبحت حرفة قوية، فتحت الأبواب أمام آلاف الشباب والشابات، لتحقيق مداخيل جيدة، وانتشلتهم من البطالة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • pico

    الكيراتين البرازيلي = CANCER

  • الموريسكي الجيجلي

    الحلاقة في الجزائر اليوم تربح قرابة ما يربحه طبيب خاص و ليس عام
    واش من سيارات و واش من فيلات و واش من معارف زوجات اصحاب النفوذ
    مهنة الاحلام بكل بساطة