-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
طالب رجال الأعمال باستغلال مدّخراتهم..

الرئيس تبون: آن الأوان لاسترجاع 90 مليار دولار نائمة في السوق الموازية

إيمان كيموش
  • 16097
  • 19
الرئيس تبون: آن الأوان لاسترجاع 90 مليار دولار نائمة في السوق الموازية
ح.م
رئيس الجمهورية خلال اجتماع الكناس

قدر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، تكدّس مبلغ تقريبي يعادل 90 مليار دولار ـ أو ما يزيد عن 10 آلاف مليار دينار ـ في السوق السوداء، وهو رقم يقي الجزائر شر الاستدانة الخارجية، ويفتح الباب أمام فرضية الاستدانة الداخلية من المواطن مباشرة إذا اقتضى الأمر، في حين أكد أنه “لا تمويل للواردات مستقبلا من احتياطي النقد الأجنبي”، وأعلن عن تجاوزات بالجملة في مصانع تركيب السيارات في الماضي أدت إلى بيع السيارات الجزائرية بسعر أعلى للمواطن من المستوردة، حيث التهمت هذه المصانع مبلغ 3,2 مليار دولار.
وكشف رئيس الجمهورية خلال كلمة دامت 30 دقيقة، بمناسبة الجمعية العامة لتنصيب أعضاء المجلس الوطني الاقتصادي الاجتماعي والبيئي، بقصر الأمم بالعاصمة الثلاثاء، عن تداول مبلغ 90 مليار دولار أو ما يعادل 10 آلاف مليار دينار في السوق الموازية، مؤكدا أن دولة تتوفر على هذه الكتلة المالية لن تلجأ إلى الاستدانة الخارجية، وفي حال اقتضى الأمر ستختار الاستدانة الداخلية ـ أي الاقتراض من المواطن مباشرة ـ بدل صندوق النقد الدولي والمؤسسات الدولية التي تفرض ضغوطا على المقترضين، مضيفا “هناك أموال مخزنة اليوم بعيدا عن البنوك وآن الأوان لتخرج إلى العلن”.

لا استدانة خارجية.. ولا استيراد من أموال احتياطي الصرف الأجنبي
خواص يعتمدون على البنوك في مشاريعهم وبعضهم لا يقدّم ضمانات

واعترف رئيس الجمهورية بمحدودية الاقتصاد الجزائري “القائم على الريع النفطي”، حيث لا يزال المواطن ينظر إلى برميل النفط كـ”هلال رمضان”، ويتعرض لنوبة يأس بمجرد انخفاض سعر البترول، داعيا إلى الخروج من عباءة المحروقات وتطليق الشعارات الجوفاء التي دامت 30 سنة.

لا تمويل للواردات من احتياطي الصرف الأجنبي
وأضاف الرئيس أنه لا تمويل للواردات بعد اليوم من احتياطي النقد الأجنبي، بل سيتم تمويل كل عمليات الاستيراد من عائدات النفط، وأيضا مما ننتجه محليا، وكذلك من مداخيل الصادرات خارج المحروقات والتي بلغت اليوم 3.2 مليار دولار، وينتظر أن تصل 5 مليار دولار نهاية السنة، في حين شدّد على أنها لن تقل عن 4.2 مليار دولار، مشيرا إلى خفض قيمة الواردات التي كانت تعادل قبل سنوات 60 مليار دولار إلى 31 مليار دولار هذه السنة، و”لكن تمت العملية بطريقة هيكلية منظمة” يقول الرئيس.
وخاطب الرئيس القطاع الخاص، الذي قال أنه يسيطر اليوم على أعلى حصة من السوق الجزائرية في كافة المجالات، إلا أن 85 بالمائة من تمويلات هؤلاء تعتمد على البنوك، وقال تبون: “رغم أن بعض الخواص أمضوا 20 سنة في السوق، إلا أنهم يلجأون إلى البنوك لتمويل حتى الاستثمارات الصغيرة التي لا تتجاوز تشييد فندق بسيط، ومن دون تقديم ضمانات، وهو ما يثير التعجب”، مضيفا “الخواص على الرأس والعين، لكن في حدود المعقول، يجب أن يعتمدوا على أنفسهم في العمل وينتجوا محليا، من دون اللجوء إلى استيراد أبسط الأمور”.

مصدّرو السكّر “يأكلون” امتيازات الدولة
وعاد الرئيس تبون لفتح ملف مصانع “نفخ العجلات”، وقال أنها التهمت 3.2 مليار دولار لتركيب عجلات وبيع مركبات بسعر أعلى من المستوردة، وطمحت أيضا للتصدير على حساب الدولة ـ من دون دفع الرسم على القيمة المضافة ـ وضخ كافة عائدات التصدير في حساباتها، وهو نفس ما يقوم به مصدرو السكر الذين يستفيدون من دعم الدولة في المواد الأولية ليصدّروا منتجهم للخارج، قائلا “يجب أن لا تصدّر منتجات السكر للخارج”، كما عاد يقول “الجزائر قادرة على تصنيع السيارات وتصديرها لإفريقيا”.

قادرون على تصنيع السيارات.. و”مصانع النفخ” التهمت 3.2 مليار دولار

وأوضح رئيس الدولة، “نساند المستثمرين الذين يشتكون من بيروقراطية الإدارة، لاسيما تلك الناجمة عن “محاربة البعض للتنمية”، رغم أن بيروقراطية البعض يبررها “الخوف” من العدالة”، مشددا “احتوينا الوضع وأكدنا مرارا أن زمن الرسائل المجهولة قد ولّى، ولا أحد يملك الحق للتجني على أي إطار، ومن يتوفّر على ملف كامل فليسلمه للقضاء، والعدالة ستقوم بعملها”، كما نفى متابعة الإطارات على إمضاء بضعة قرارات.

عقارات صناعية “عذراء” بعد 10 سنوات من توزيعها
كما أكد الرئيس مواصلة استرجاع العقار الصناعي من الأشخاص الذين لم يستغلوه، وقال أن بعض العقارات وزعت قبل 10 سنوات ولم تستغل إلى اليوم، ودعا أعضاء “الكناس” المنصبين أمس إلى مواصلة البحث وتقديم المقترحات في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وإلى أن يكونوا همزة وصل مع الحكومة عبر رفع توصيات ندوة الإنعاش الاقتصادي لتتجسد محليا، مشيرا إلى أنه تمت إعادة هيكلة المجلس وفق الدستور الجديد وتوسيع صلاحياته ليكون فضاء للحوار والتشاور، وهيئة جاذبة للكفاءات التي تقوم بصياغة توصيات وطنية “غير مستوردة” تحترم خصوصية الاقتصاد الجزائري.

المحليات القادمة ستفرز مجالس تتكفل بانشغالات المواطنين
في الشأن السياسي، أكد الرئيس تبون، أن الانتخابات المحلية المقررة في 27 نوفمبر المقبل تشكل “محطة هامة ستسمح بانتخاب مجالس تمثيلية” تأخذ على عاتقها انشغالات وتطلعات المواطن.
وقال الرئيس أن تنصيب المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي “يندرج ضمن الاصلاحات المؤسساتية الشاملة” التي شرعت فيها الدولة انطلاقا من مراجعة الدستور مرورا بانتخاب مجلس شعبي جديد وتنصيب المرصد الوطني للمجتمع المدني والمجلس الأعلى للشباب وكذا المحكمة الدستورية، معربا عن أمله أن تساهم هذه الاصلاحات في “ايصال الجزائر إلى بر الأمان والاستجابة للتغييرات المنتظرة من طرف المواطنات والمواطنين”.
وقال الرئيس تبون إن الدولة “ستواصل في الفترة القادمة تكييف المجالس والهيئات القائمة وتنصيب المستحدثة”، مؤكدا على ضرورة أن تتوجه المجهودات نحو الإنعاش الاقتصادي والاجتماعي وأن يكون الحوار أساس عمل مثمر وأن تكون التنمية نتيجة لمجهود مشترك للقطاع العام والخاص لصالح الجميع.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • سليم

    انا من عندي اقسم بالله العظيم ما راكم دايين من عندي سنتيم

  • حمزة

    كلام جميل لكن ألم يحن الوقت لإسترجاع الأموال المنهوبة المودعة في الخارج؟

  • ابن الجبل

    الجزاير قادرة على صنع السيارات ...؟؟؟؟!!! ترى من يمنع الجزائر من صنع السيارات أو حتى الابرة ؟!!!، ومن يمنع استيراد السيارات أيضا ؟! في الوقت الذي تعذب المواطن الذي لم يستطع اقتناء سيارة لاقديمة ولا جديدة ....!!!!!

  • كمال

    إشترجاع الأموال المنهوبة من جيوب المواطنين

  • احمد

    علئ بركۃ الله.

  • Oum salah

    يجب أن يحققوا في إستغلال المال العام من البنوك من غير ضمانات

  • جزائري dz

    سئمنا من من الحديث على مهازل وكوارث العشريتين السابقتين والتي يعلم بها الجميع - ماذا قدمت الجزائر الجديدة للجزائريين منذ سنتين باستثناء التصريحات والاجتماعات والوعود ... ؟ - الجزائر الجديدة لم تتجدد بل هي نفسها الجزائر القديمة مما جعل الكل لا يفكر الا في الهروب عبر البحر نحو الشمال بعد أن ضاقت به السبل وغلقت أمامه كل الأبواب وبعد أن حكم عليه بالسجن المؤبد وزج به في سجن كبير اسمه الجزائر .

  • القوة الضاربة ...

    1200 مليار دولار - 90 مليار دولار ما زالت نائمة = 1110 مليار دولار ناضت بكري و سافرت واراء البحار ...

  • قل الحق

    مصدّرو السكّر “يأكلون” امتيازات الدولة.......مصانع “نفخ العجلات” التهمت 3.2 مليار دولار لتركيب عجلات وبيع مركبات بسعر أعلى من المستوردة......يا اخي يردوا واش كلاو بكل بساطة.......تم الافراج عنهم و يواصلون نهبهم الى اليوم.....هل يذهب الشعب في حراك ليخرجهم من بيوتهم و يستعيد الاموال بنفسه و يدخلهم السجون....هل ينبغي ان يزحف الشعب لغلق سوق السكوا الذي لم تتخذ ضده اي اجراءات بينما يدفع الموظف المسكين ربع راتبه كضرائب و اشتراكات.....هذا واجب الدولة.

  • مهدي

    يبدوا ان اوان استرجاع الاموال المنهوبة من طرف العصابة لم يحن بعد.. لكي الله يا جزائر

  • أستاذ دكتور

    الحل الوحيد سيدي الرئيس تغيير ورقة 1000 دج مع ترك الوقت الكافي لايداع أموال الشعب في البنوك مدة شهر واحد

  • Sofiane

    رقمنة قطاع الضرائب. واش راكم خايفيين من أصحاب الشكارة ؟؟ الغاز و الكهرباء و الماء ياخي يجي بالفاتورة و الضرائب علاش ماترجعش بالفاتورة ؟؟؟ قالك من لحيتو بخرلو؟ الاستيراد في الجزائر قاع من ضهر الدولة 10ملايين سنتيم تعمل روجيستر تاع استيراد و استيراد ؟؟ رجال أعمال لصوص صحاب الرشوة و المعريفة؟؟؟ كمشاة تاع اللصوص يتحكمون في السوق؟ ؟؟

  • amremmu

    يوم تكون للجزائر بنوك تضاهي بنوك بقية الدول أين لا تحتاج الى ساعات للقيام بأبسط عملية ويوم تتوفر السيولة في مكاتب البريد لكي لا يصطف المواطن لساعات بل أحيانا لأيام لسحب أجرته أو معاشه ... يومها لكل حادث حديث

  • شاهد على العصر

    الجزائر قادرة على تصنيع السيارات وتصديرها لإفريقيا .. تماما كما صدرنا خدمة الأنترنيت لدول افريقيا منذ أن وعدت بذلك هدى فرعون سنة 2018 .. وتماما كما نصدر شبابنا وأبنائنا لأوروبا يوميا عبر قوارب الموت ... فحظ سعيد .

  • عمر

    واسترجاع الأموال المنهوبة الموجودة في الخارج؟

  • مصطفى

    هذ هي نتائج الاشتراكية: تداول الأموال والممتلكات العمومية بين المسؤولين بغير حق ودفع الشعب الى التخلف والفقر. نطبق أومر الله تعالى وستسير الامور طبيعيًا .

  • جزائري

    وهل استرجعت الاموال المنهوبة من الخارج ولا استرجعتها من ظهور الشعب

  • خبير مالي

    سيدي الرئيس هدد فقط في تصريج باحتمال تغيير ورقة1000 دينار الحمراء سترى الاف الطوابير من الاغنياء يضعون اموالهم غي البنوك وستعود الاف الملايير من الدينارات

  • أستاذ

    السيد الرئيس الله يوفقك