-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في المرحلة الأخيرة

السعودية تجري تجربة سريرية للقاح لكورونا

الشروق أونلاين
  • 2645
  • 6
السعودية تجري تجربة سريرية للقاح لكورونا
رويترز
زجاجة صغيرة ملصق عليها لقاح أمام كلمات فيروس كورونا كوفيد-19 في صورة توضيحية التقطت يوم 10 أفريل 2020

أعلنت وزارة الصحة السعودية الأحد، إجراءها تحضيرات لتنفيذ تجربة سريرية “في القريب العاجل”، في المرحلة الثالثة لاختبار لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، بالتعاون مع شركة “كان سينوا” الصينية.

وحسب الوزارة، ستشمل المرحلة الثالثة دراسات سريرية مُتعددة المراكز في دول مختلفة، من بينها السعودية، ستطبق على أعداد كبيرة.

وأوضحت الصحة السعودية، أن الدراسة ستستنفذ في المملكة على 5 آلاف متطوع من الأصحاء، مقسمون على مجموعتين، الأولى ستعطى جرعات منخفضة، والثانية (مجموعة التحكم) ستُعطى اللقاح منزوع المواد الفعالة منه Placebo.

ولفتت وزارة الصحة، أن استعدادات جارية لتجهيز ثلاث مدن رئيسة بالمملكة، هي الرياض والدمام ومكة المكرمة، ستشهد التجربة السريرية.

وسيجري تنظيم التجربة في أربع تجمعات صحية، تشمل التجمع الصحي الأول والثاني بالرياض والتجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية والتجمع الصحي الأول بمكة المكرمة.

والمرحلة الثالثة هي الأخيرة في مسار تجارب اللقاحات قبل طرحها للجميع، بعد حصولها على اعتراف من وزارة الصحة العالمية.

وأشارت الصحة السعودية إلى أن مرحلتي تجربة اللقاح، الأولى والثانية، حدثتا في الصين، وأظهرتا فاعلية عالية وأمان اللقاح.

كما ذكرت وزارة الصحة، أنها تعاونت مع منظمة الصحة العالمية لإجراء دراسة سريرية متقدمة مُتعددة المراكز، في 7 مستشفيات بالمملكة لمكافحة جائحة كورونا.

وأودى فيروس كورونا بحياة أكثر من 726 ألف شخص في العالم منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض في نهاية ديسمبر 2019، بينهم أكثر من 3167 في السعودية حيث سجلت نحو 289 ألف إصابة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • أنا

    لقاح سعودي بالشراكة مع الصين ؟ هذا يشبه إطلاق الإمارات لمركبة فضائية إلى المريخ بالشراكة مع اليابان ؟
    و الحقيقة أنه في الحالتين، الدولتان العربيتان لم تساهما سوى بالمال ؟

  • العرب بين الحقيقة والخيال

    السعودية اشترت هذا اللقاح الصيني 100% وتقول أنه لقاح سعودي بالتعاون مع الصين ... ليس هناك بلد عربي قادر على انتاج ولو براغي أو "بولون" بالدارجة بغياب مساعدة الغرب والصين وروسيا له... فلا تكذبوا على شعوبكم....ومنذ أيام قليلة مضت الإمارات أرسلت مسبارا يابانيا إلى المريخ وقالت أنه إماراتي ... الله يهدينا عن قول الزور.

  • سالم

    لقاح الصيني?

  • mohamed

    انقاذ الارواح ليس كازهاقها .

  • ملاحظ

    اندونسيا، سعودية، الامارات، افريقيا جنوبية، يقومون بالبحث وتجارب محلية لبحث عن اللقاح كورونا۔۔۔وفي جزاٸر وزير الصحة ولجنة الصحية يفتخرون باستفادة جزاٸر من اللقاح كورونا الروسي۔۔وقد تكون بالاشاعات واستيراد اللقاحات كورونا من الخارج۔۔۔فارق كبير من يحبون تطوير بلدهم وبناءه ولا يستسلمون وعندنا بعقلية الانهزام وتخلف بقي غير نستوردوا الاذرعة من الخارج لتعويض تلك المكسرة حتی لا نبقی مع دول قارة السمراء الضعيفة

  • ديار الغربة المرة

    اعانكم الله إخواننا في السعودية
    اللهم اجعلها بشرى خير على الأمة الإسلامية و البشرية جمعاء