-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ضمن تعزيز العلاقات بين البلدين

السفير التنزاني يطمئن على أحوال البعثة الطلابية لبلده بولاية غرداية

حمو أوجانة
  • 730
  • 0
السفير التنزاني يطمئن على أحوال البعثة الطلابية لبلده بولاية غرداية
ح.م
السفير التنزاني خلال زيارته لمعهد الحياة

اختتم سفير دولة تنزانيا المعتمد بالجزائر، عمر يوسف مزي، جولته إلى ولاية غرداية، التي دامت يومين، حيث اطلع فيها على أحوال الطلبة التنزانيين الذين يزاولون دراستهم في معهدي الحياة وعمي سعيد. وقد حظي باستقبال خاص من طرف إدارة المؤسستين، وطلبة بلده، إلى جانب السلطات المحلية، وبعض مشائخ وأعيان المنطقة.

وقد قام في اليوم الأول بزيارة معهد الحياة في بلدية القرارة، الذي يضم 50 طالبا من جزيرة زنجبار التنزانية، حيث تجول في بعض الأقسام التي بها طلبة بلده، للاطلاع على ظروف دراستهم، كما التقى بجميع الطلبة التنزانيين، حيث تسنت له الفرصة لمتابعة أنشطتهم، والاستماع إلى انشغالاتهم، مقدما لهم كلمة تحفيزية باللغة السواحلية، وجملة من النصائح، من أبرزها حثهم على تجسيد مبادئ الأخوة مع الجزائريين، وبذل جهد أكبر للتحصيل العلمي، كما سمحت له الفرصة أيضا بزيارة داخليّة الحياة، لتفقد ظروف إيواء وإطعام الطلبة، إلى جانب هذا، كانت له جولة تعريفية بالمعهد من خلال الوقوف على بعض المرافق مثل معرض حول مسيرة معهد الحياة، وكذا مكتبة الحياة الشيخ مصطفى حشحوش.

وقد اجتمع السفير التنزاني أيضا بأول بعثة تنزانية للإناث تضم 12 طالبة، يدرسن بمؤسسة رواد المستقبل، حيث اطمئن على أحوالهن، واستمتع بأنشطتها الأدبية، مقدما لهن كلمة توجيهية وجملة من التوجيهات. فيما كانت له جولة استطلاعية في اليوم الثاني للطلبة التنزانيين الدارسين في معهد عمي سعيد ببلدية غرداية، البالغ عددهم نحو 20 طالبا.

وعبّر السفير التنزاني، عمر يوسف مزي، في تصريح خص به “الشروق” عن سعادته للأجواء التي يتمتع بها الطلبة التنزانيون بولاية غرداية، مطمئنا على الظروف الحسنة لدراستهم وإقامتهم، وهذا يندرج- بحسبه- في إطار تمتين علاقات التعاون بين تنزانيا والجزائر، التي وصفها بـ “الحسنة والقديمة جدا”، مشيرا إلى أن العلاقات بين البلدين بدأت سياسية، ثم علمية، لتنتقل اليوم إلى الجانب الاقتصادي، بحيث إن هناك مستثمرين جزائريين يقصدون تنزانيا لغرض التجارة.

ومن جهته، أكد مدير معهد الحياة، صالح أبو العلا، لـ “الشروق” أنّ من بين أهداف زيارة السفير التنزاني إلى معهدي الحياة وعمي سعيد، توطيد العلاقات مع السفارة التنزانية بالجزائر، التي استحدثت سنة 2017، آملين أن تكلل هذه الزيارة بالكثير من النتائج المرجو تحقيقها، وفي مقدمتها مرافقة الطلبة التنزانيين الدارسين في المعهدين، من أجل السهر على تعليمهم، في ظروف مناسبة لهم، مبرزا أن السفير تعهد بتسهيل استخراج الوثائق الرسمية على غرار جوازات السفر للطلبة، مع تحمل بعض الجوانب في دراسة الطلبة التنزانيين بالجزائر.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد الطلبة التنزانيين في الجزائر يبلغ عددهم نحو 420 طالب، منتشرين عبر ولايات: الجزائر العاصمة، قسنطينة، وهران، غرداية، وهذا حسب ما أكده السفير التنزاني خلال زيارته إلى وادي مزاب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!