-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مراد مدلسي يصعد اللهجة بشان قضية توقيف محمد زيان حساني

” السلطات الفرنسية تحتجز أحسن الدبلوماسيين الجزائريين كرهينة “

الشروق أونلاين
  • 9917
  • 0
” السلطات الفرنسية تحتجز أحسن الدبلوماسيين الجزائريين كرهينة “
وزير الخارجية مراد مدلسي

اعتبر وزير الشؤون الخارجية مراد مدلسي وضع الدبلوماسي الجزائري محمد زيان حساني تحت الرقابة القضائية في فرنسا بمثابة ” احتجاز ” يتنافى مع مبادئ حقوق الإنسان .

  • وقال مدلسي الاربعاء في ندوة صحفية مشتركة مع نظيره الهولندي مكسيم فيرهاغن ” أن فرنسا تحتجز منذ أربعة أشهر أحد أحسن الدبلوماسيين الجزائريين كرهينة بحجة أنه الشخص الذي ليس هو” في رده على سؤال بشأن مصير قضية  الدبلوماسي محمد زيان حساني الذي أوقفته مصالح الأمن الفرنسية في 14 أوت الفارط بمطار مرسيليا وتم وضعه تحت الرقابة القضائية ، بشبهة التورط في اغتيال المحامي علي مسيلي عام 1987.
  • وكانت العدالة الفرنسية قد أصدرت عام 2007 مذكرة توقيف دولية في حق شخص يدعى رشيد حساني بصفته مدبر العملية، غير أن الصورة  التي نشرت كانت للسفير الجزائري ببلغراد ، مما يعني أن هناك خلط في الأسماء والألقاب في هذه القضية المعقدة .
  • ولم تتوقف هذه الإجراءات عند نشر المذكرة بل وصلت إلى حد توقيف محمد زيان حساني مدير البروتوكول بوزارة الخارجية منذ أربعة أشهر بمرسيليا ، وأجرى الأخير تحليلات الحمض النووي ADN مؤخرا كدليل على براءته غير انه مازال قيد الاحتجاز بفرنسا .
  • وفي هذا الخصوص أكد مدلسي أن هناك خلط في الأشخاص و أن ” ذلك يتنافى تماما مع مبادئ حقوق الإنسان” لأن أحد هذه المبادئ ينص على أن “أي إنسان يعتبر بريئا إلى حال إثبات العكس ”  و “يبدو أن هذا الحق يدخل أحيانا طي النسيان” كما قال  .
  • كما نفى الوزير تجاهل السلطات الجزائرية لهدا الملف مؤكدا بان هناك تحركات يومية من جانبها ، ومن ذلك دعوته نظيره الفرنسي بيرنار كوشنير في زيارة إلى باريس شهر أكتوبر الفارط ، بالتدخل من اجل التسوية العاجلة لهذه القضية .     
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!