-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الشاذلي بن جديد وصورة الرئيس

عابد شارف
  • 6285
  • 11
الشاذلي بن جديد وصورة الرئيس

من هو الشاذلي بن جديد؟ هل كان الجزائريون يعرفون حقا هذا الرجل الذي حكم البلاد ثلاث عشرة سنة؟ أشك في ذلك، مثلما تؤكده أمثلة عديدة.

أثارت وفاة الرئيس الأسبق الشاذلي بن جديد موجة نادرة من التعاطف الشعبي، وكأن الشعب الجزائري أراد أن يصحح ما ارتكبه مع هذا الرجل الذي حكم البلاد وهو يعاني من صورة سلبية كثيرا ما أعاقت مبادراته السياسية. وقد ترك الشاذلي هذا اللغز قائما: من صنع وفرض هذه الصورة الخاطئة للرجل، صورة رافقته طول وجوده في السلطة وبعدها، ولم يتمكن أن يتخلص منها في آخر أيامه؟

وكانت صورة الشاذلي بن جديد تختلف عن الواقع إلى درجة أن رفقاءه كانوا محتارين أمام ما تكتب عنه الصحافة، بينما كان المواطن العادي لا يصدق ما يقال عن الشاذلي من صرامة ونزاهة وحرص على احترام القوانين. وقد بدأ هذا الفارق بين الرجل والصورة التي يظهر بها مباشرة بعد اختياره لخلافة الراحل هواري بومدين، لما صدر ملخص عن حياته يشير إلى أن الشاذلي بن جديد كان ينتمي إلى الجيش الفرنسي في الماضي. من أين جاء هذا النص؟ لا أحد يعرف. لكن منذ ذلك الوقت بقيت هذه الفكرة راسخة عند الكثير.

واعتبر المؤرخون هذه النقطة كحقيقة، وبنى الكثير عليها تحاليل سياسية هامة، رغم أنها خاطئة. ونذكر أن الشاذلي بن جديد مثل هواري بومدي اختار عددا من الضباط الذين تلقوا تكوينهم في الجيش الفرنسي قبل أن يلتحقوا بجيش التحرير الوطني، اختارهم لتأطير جيش الجزائر المستقلة. وتقلد رجال مثل عبد الله بلهوشات والعربي بلخير وخالد نزار ومحمد ڤنايزية ومحمد العماري وغيرهم، تقلدوا مناصب في مستوى عال، مما دفع بعض المعارضين إلى القول إن الشاذلي اختار هؤلاء لأنهم قد ينتمون إلى تيار يتعاطف مع فرنسا. عكس ذلك قال نفس المعارضين إن الشاذلي قد أقصى ضباطا بسبب تكوينهم في جيش التحرير مثل مصطفى بلوصيف

لكن الواقع يختلف، حيث أن الشاذلي لم ينتم أبدا إلى الجيش الفرسي، بل أنه “جبهوي خالص”، وقد شارك في حرب التحرير ميدانيا في الولاية الثانية، وقاد وحدات قتالية، مما يؤكد أن الرجل كان متفتحا وقادرا على اختيار من يعتبره ذا كفاءة سواء كان من المقربين إليه أم لا.

ويمكن أن نذكر العديد من القضايا التي يظهر الشاذلي مختلفا تماما عن الصورة التي أعطيت عنه. فهو رجل قرار حازم بينما كان يقال عنه أنه متهاون لا يبالي بما يحدث.

وعاش الشاذلي كل مرحلة الرئاسة التي دامت ثلاث عشرة سنة بهذه الأكذوبة، ولما غادر السلطة قيل إنه سلمها لأصدقائه الذين تلقوا تكوينهم في الجيش الفرنسي مثل العربي بلخير والعماري ونزار وغيرهم. وقضى الشاذلي سنوات طويلة قبل أن يدرك أهمية هذه القضية فحاول التخلص منها بمساندة جريدة متواضعة.

واتصل مقربون من الشاذلي بن جديد بمؤرخ مشهور وطلبوا منه أن يصحح ما كتب عن الشاذلي في هذه النقطة، فرفض المؤرخ أن يصدقهم وقال إن الشاذلي يريد تزيين تاريخه، وأضاف المؤرخ أنه يرفض أن يشارك في مثل هذه اللعبة. ووجد رئيس جزائري، نفسه في وضع يتكلم عن نفسه وعن حياته فهل يصدقه الناس

ويمكن أن نذكر العديد من القضايا التي يظهر الشاذلي مختلفا تماما عن الصورة التي أعطيت عنه. فهو رجل قرار حازم بينما كان يقال عنه أنه متهاون لا يبالي بما يحدث. وقيل عنه أنه كان يعارض الثورة الزراعية، حيث قال لي قبل سنوات: الثورة الزراعية من أكبر الأخطاء التي ارتكبتها الدولة، وقد ضيعنا فيها الكثير.

وتأكدت عندها من هذه الحقيقة: إن الشاذلي بن جديد كان يختلف تماما مما كان يقال عنه، لكن يبقى السؤال مطروحا: من هي تلك الهيئة أو القوة، أو من هذا الطرف الذي صنع هذه الصورة السلبية للرئيس الشاذلي بن جديد، وهي الصورة التي لم يتمكن من التخلص منها إلى أن لقي ربه؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • محمد

    النظافة الى مسؤلها الاول امة راقية مقربة من ربها وان كانت كافرة
    يجب على الواقفين على الترية ان يعودا بشباب هذه الامه الي اصولها
    لان ما الت اليه لايبشر بخير الامه التي شعارها النكت على المربي والشرطي والدركي وا لرئيس لن تفلح ابدا ولن تقوم لها قائمه وما يهمنا من اي كان ما يقدمه لأمته وليس ماضيه هذا الماضي الذي كتم طاقات كثيرة واحتجبت ثمارها الى ابد ابدين فالرجال ثقلهم ما قدموه لشعوبهم

  • محمد

    الكثير من العلماء والشخصيات وكانهم ولدوا في زمان غير زمانهم وبالتالي تجد فجوة كبيرة بينهم وبين شعوبهم والتاريخ مملؤ بهذا النماذج فتجدهم قدعانوا الامرين ليوصلوا افكارهم وارائهم لبني جلدتهم التي لا تعرف قدرهم وحكمتهم الا بعد وفاتهم ومن بين هؤلاء الاب والاخ والسيد الرئيس الشادلي بن جديد الذي عان الامرين ومن اقرب الاقربين وهذا ناتج من المستوى المنحط للامه التي لا يحترم فيها كبيرهم ولا يوقر فيها صغيرهم فكيف يرحمهم ربهم وهذا لن يأتي من فراغ الشعوب التي يكون الاحترام فيها شعارا من عامل

  • حسان

    سواء انتمى إلى الجيش الفرنسي أم لم ينتم فهذا لا يغير من الأمر شيئا نحن نحكم على الرجل من خلال سياسته و الجميع يد رك إلام أوصلتنا سياسة تلك المرحلة .رحم الله الرجل و اسكنه فسيح جنانه و لكن أرجوكم لاتحاولوا أن تجعلوا منه بطلا فلا يمكن أن نخدع الشعب طويلا .

  • rafik guerri

    ربي يرحمو.

  • rafik guerri

    لو لم يستقيل مالسيناريو الذي كان سيحدث.

  • Abdelkader

    Wallah Wallah Wallah jamais le peuple n'as ete hereux qu'avec Mr.Chadli, Allah Yarhammou , Allah Yssabar ses Chers Enfant et Famille Noble, moi je suis un simple citoyen et j'ai tant pleure pour lui pour sa gentillesse et beau sourir alors que disent et sentent ses parents qui ll'ont connu de pres , Allah Yarhamou, Chadli Nehabak Wallah

  • ثامورث

    من شوه صورة الشادلي بن جديد هم اليساريون وحزب فرنسا عموما والسبب هو توجهه نحو الأصالة باعطاء المكانة للغة العربية وفتح المجال للصحوة الاسلامية مما حعل احقاد حزب فرنسا تنهال عليه بالدعايات والنكت.

  • kaddour slimani

    الذين شوهوا تاريخ وماضي الرئيس الشاذلي هم جنود فرنسا الاستعمارية ، والله عار عليكم ، جنازته بينت لكم قيمة وعظمة الرجل رحمك الله يارئيس ان شاء الله مذكراتك تصدر وتكمم الافواه ,,,,,,,,,,,,,,,

  • ياسين

    لا شك أن الذين أشاعوا تلك الأكاذيب عن رجل يعشق الحرية، عن رجل يكره الظلم ...لا شك أنهم أبناء فرنسا و أتباعها الأوفياء الذين دمروا الجزائر بعشرية حمراء انتقاما من أبنائها المخلصين الذين حرروها من استعمار بغيض؟ هؤلاء الذين عاقبوا الشعب بعشرية حمراء جعلت من الجزائر و كأن التتار مر من هنا؟ هؤلاء هم الذين الصقوا برجل طيب يحب شعبه و الخير لبلده و وصفوه بكل الأوصاف التي في الواقع تنطبق عليهم؟ رحل الرجل الطيب أبو الحرية و ترك وراءه أبوات الحقد و الكراهية ابناء فرنسا الذين يكرهون الشعب و الجزائر؟

  • صالح

    اتق شر من احسنت اليه . اذا انت اكرمت الكريم ملكته وان انت اكرمت اللئيم تمردا .

  • badri

    c'est le complexe militaro-médiatique
    نفس الجهة التي أطاحت بزروال-بتشين
    و أصدرت كتابين ضد بوتفليقة عام 2003 و قالت انه...........
    و اتهمت كافي انه بعثي
    و اتهمت بوضياف بالماسونية