-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بذريعة المناصب المحدودة وظروف جائحة كورونا

الطلبة الاحتياطيون يطالبون الوزير بالإدماج في الدكتوراه!

إلهام بوثلجي
  • 2282
  • 2
الطلبة الاحتياطيون يطالبون الوزير بالإدماج في الدكتوراه!
أرشيف

التمس الطلبة الاحتياطيون أصحاب المراتب 4/5/6 في مسابقات الدكتوراه 2020/2021 من وزير التعليم العالي والبحث العلمي زيادة عدد المناصب المقررة في كل تخصص من أجل تمكينهم من التكوين في الطور الثالث.

ورفع الطلبة المرتبون ضمن القائمة الاحتياطية في مسابقة الدكتوراه عريضة مطالب في شكل رسالة نصية عبر صفحة وزير التعليم العالي عبد الباقي بن زيان، وهذا من أجل تمكينهم من التدرج في الطور الثالث من التكوين، باعتبار أنهم احتلوا مرتبة متقدمة بعد الناجحين الثلاثة، وبرر المعنيون هذا الطلب بالنسبة الضئيلة لعدد المناصب مقارنة بالمسجلين للمشاركة في المسابقة.

وجاء في الرسالة التي وجهها طلبة الاحتياط لوزير التعليم العالي من أجل طلب إدماجهم: “باسم جميع طلبة الاحتياط في مسابقة الدكتوراه 2021 نطالب سيادتكم المحترمة بالنظر في عدد مناصب الطلبة الناجحين التي كانت من قبل 6 مناصب وتم تقليصها إلى ثلاثة فقط هذه السنة .. ونظرا لمشاركة نسبة مرتفعة من الطلبة وللظروف التي اجتزنا فيها المسابقة منها جائحة كورونا التي شكلت عائقا كبيرا أمامنا وأيضا تأجيل موعد المسابقة ونسبة النجاح المنخفضة مقارنة بنسبة المشاركة.. نرجو سيادتكم إدماج طلبة الاحتياط مع الطلبة الناجحين ..”.

وفي سياق ذي صلة، حاول الطلبة رفع مطلبهم لوسيط الجمهورية من أجل لفت الانتباه لقضيتهم ومطلبهم الرامي إلى رفع عدد المقاعد الخاصة بالتكوين في الطور الثالث من أجل تمكين الطلبة في القوائم الاحتياطية من الالتحاق بالدكتوراه، لاسيما بعدما أتيحت فرصة المشاركة للجميع دون استثناء، في حين تم تقليص عدد المناصب وحصرها في ثلاثة لكل تخصص..

وجدير بالذكر، أن قانون المسابقة واضح فيما يخص الطلبة المرتبين ضمن القوائم الاحتياطية، إذ يتم استدعاؤهم بالترتيب في حال تنازل أحد الناجحين في القائمة عن منصبه، وبمجرد انطلاق الدراسة والتحاق الناجحين وتسجيلهم فلا يعتد بالقائمة الاحتياطية، فيما تبقى مسألة رفع عدد المناصب مرهونة بإمكانيات التأطير والتشبع الحاصل في بعض التخصصات التي أضحت تخرج مئات الدكاترة البطالين سنويا.

ويرى الأستاذ بوثلجة عبد الرحمان، المختص في قطاع التعليم العالي، بأن المطلب الذي رفع الطلبة في القائمة الاحتياطية لمسابقة الدكتوراه يعبر عن رغبتهم في إكمال تكوينهم في الدراسات العليا وعن قيمة العلم وتحصيله لدى الطالب الجزائري، لكنه لم يخف أن تحقيق هذا المطلب قد يكون مستحيلا في بعض التخصصات، نظرا لنقص التأطير لاسيما في شعب الرياضيات والإعلام الآلي، أما في تخصصات أخرى مثل العلوم الاجتماعية والإنسانية ورغم التشبع في عدد الدكاترة المتخرجين إلا أنه يمكن زيادة عدد المناصب وتوفير التأطير اللازم لهم، وشدد على أن زيادة عدد مناصب الدكتوراه ينبغي أن تراعى فيها الحاجيات الاقتصادية والاجتماعية .

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • meriem

    ياريت يحققو ليهم مطالبهم

  • استاذ

    كبر اربع على التعليم في الجزائر