-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
منظمة طلابية تطالب بإلغاء المسابقات المشبوهة

بن زيان يفتح تحقيقات في تجاوزات محدودة لمسابقة الدكتوراه

إلهام بوثلجي
  • 620
  • 1
بن زيان يفتح تحقيقات في تجاوزات محدودة لمسابقة الدكتوراه
أرشيف

دعت منظمة طلابية إلى إلغاء نتائج مسابقات الدكتوراه التي ثبت وجود تجاوزات فيها وهذا بعد ما أعلن وزير التعليم العالي عبد الباقي بن زيان عن فتح تحقيقات في بعض منها، بعد ورود شكاوى للوزارة تتحدث عن خروقات اكتنفتها.

وكشف بن زيان عن وجود 2500 مسابقة دكتوراه، تم فتح تحقيق في عدد منها بعد الحديث عن تجاوزات، على أن يتم إصدار قرار بشأنها بعد جمع كل المعطيات اللازمة.

وفي السياق، قال رئيس المنظمة الطلابية الحرة، فاتح سريبلي، في تصريح لـ”الشروق”، بأن الوزارة بذلت كل الجهود ووفرت الإمكانيات لإنجاح مسابقات الدكتوراه 2020/2021 التي جرت في ظروف استثنائية ونجحت عدة جامعات في تنظيمها بطريقة احترافية، فيما لم يخف وجود بعض التجاوزات وتسيير كارثي على مستوى بعض المؤسسات، نظرا للعدد الهائل للمترشحين بعد إلغاء التصنيف وعدم احترام البروتوكول الصحي أحيانا، مع رفض إيواء الطلبة وخاصة الطالبات القادمين من ولايات بعيدة.

وأفاد سريبلي بأن المكاتب الولائية للمنظمة الطلابية الحرة تلقت تقارير بخصوص تجاوزات طالت المسابقة وخاصة ما تعلق بالإعلان عن نتائج الناجحين، أو حتى الغيابات بسبب برمجة عدد من الجامعات للمسابقة الخاصة بنفس التخصص في يوم واحد ما حرم المسجلين في أكثر من جامعة من حقهم في اجتيازها لأكثر من مرة.

وكشف ذات المتحدث عن وجود ناجحين أقارب للجنة التصحيح، فضلا عن اكتشاف المصححين لإجابات عبارة عن نقل حرفي للتصحيح النموذجي ما يطرح تساؤلات عن تسريب الأسئلة وحتى الإجابة، بالإضافة للأسئلة المكررة في بعض الجامعات، وحتى بالنسبة لقوائم الناجحين التي ألغيت بعد تعليقها مع تغيير الأسماء.

وذكر سريبلي عددا من المؤسسات التي طالتها الشبهة على غرار الجلفة والأغواط وحتى في جيجل وآخرها قائمة الناجحين بالبويرة التي تضم اسمين لمترشح واحد ناجح وراسب في نفس القائمة.
ودعا ممثل المنظمة الطلابية الحرة إلى إلغاء المسابقات التي ثبتت فيها تجاوزات وإعادتها وأن تعمل لجان التحقيق بشفافية وتضرب بيد من حديد كل من يمس بنزاهة ومصداقية المسابقة.
ولفت سريبلي إلى أن نتائج دكتوراه هذه السنة أبرزت تفوق طلبة النظام الكلاسيكي وهو ما يدعو –حسبه- إلى إعادة النظر في نظام “أل أم دي” الذي أثبت فشله على جميع الأصعدة.

ومن جهته، ثمّن أستاذ قسم الإعلام والاتصال بجامعة المسيلة دحماني محمد في اتصال بـ”الشروق” قرار الوزير فتح تحقيق في التجاوزات التي اكتنفت بعض مسابقات الدكتوراه، ودعا إلى التطبيق الصارم لكل الإجراءات المتعلقة بضمان نزاهة المسابقة، خاصة أن الوزارة الوصية كانت قد شددت على احترام نزاهة وشفافية المسابقة من خلال التعليمات والنصوص التنظيمية المنظمة لها، وهذا قصد إتاحة الفرصة لكل طالب مجتهد وباحث في هذا المجال للالتحاق بالتكوين في الطور الثالث.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • ANA

    لا يوجد تجاوزات ؟ ها ها ها