-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد تتويجه بالجائزة الكبرى في المهرجان الدولي للسينما والتاريخ بالمغرب

العرض الأول لوثائقي “معركة الجزائر فيلم في التاريخ” بـ”الموقار”

زهية منصر
  • 688
  • 0
العرض الأول لوثائقي “معركة الجزائر فيلم في التاريخ” بـ”الموقار”
ح.م

تحتضن قاعة “الموقار”، السبت، العرض الأول لفيلم مالك بن اسماعيل “معركة الجزائر فيلم في التاريخ” والذي حاز منذ يومين على الجائزة الكبرى في المهرجان الدولي للسينما والتاريخ بمدينة تارودانت.
ويعود فيلم بن سماعيل الوثائقي إلى ظروف إنجاز الفيلم التاريخي “معركة الجزائر” (1966) لمخرجه الإيطالي جيلو بونتيكورفو والذي سجل في قائمة أفضل الأفلام العالمية. وقد عاد مالك بن إسماعيل إلى ظروف إنتاج الفيلم خاصة وأنه ارتبط بمرحلة سياسية مهمة في تاريخ الجزائر حيث أكد الفيلم استنادا إلى شهادة محمد حربي، أن الرئيس أحمد بن بلة، هو من اتخذ قرار تمويل تصوير فيلم “معركة الجزائر”، ومنح مبلغ أربعمائة مليون سنتيم لشركة “القصبة فيلم” التي أنتجه.
وقد تعرض مخرج الوثائقي إلى الظروف المحيطة بإنتاج وتصوير الفيلم الذي حازت الجزائر من خلاله على جائزة “الأسد الذهبي”، في مهرجان “البندقية” السينمائي سنة 1966، حيث عاد إلى اللقاء الذي جمع بين ياسف والمخرج الإيطالي “جيلو بونتيكورفو”، وكاتب السيناريو “فرونكو سوليناس”، في روما ويعود مالك بن إسماعيل بعد خمسين سنة من إنتاج الفيلم إلى استنطاق صناعه على غرار المخرج الراحل يوسف بوشوشي، والمصور علي ماروك، ونور الدين براهيمي، والفنان أحمد بن يحيى، وتسجيلات للمخرج “بونتيكورفو”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!