-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المنتخب الوطني والأندية مهددة بعقوبات قاسية

الفاف ستجتمع بمسؤولي الفرق في ديسمبر وتنفيذ تعليمات الفيفا بداية 2019

بلال وهاب
  • 5440
  • 0
الفاف ستجتمع بمسؤولي الفرق في ديسمبر وتنفيذ تعليمات الفيفا بداية 2019
ح.م

يبدو أن الاتحادية الجزائري لكرة القدم ستدخل في صراع جديد مع أغلبية الأندية المحترفة من الرابطتين الأولى والثانية، بسبب عزمها على تطبيق التعليمات التي وصلتها من الفيفا في شهر ماي الماضي، الخاصة بتطبيق المادة الـ64 من قانون اللعبة.

وحسب مصدر عليم، فقد أكدت الفاف، لممثلي الأندية خلال الاجتماع الذي عقد الأحد، بمركز سيدي موسى، عن عزمها تطبيق تعليمات الفيفا ابتداء من شهر جانفي2019، ما يعني أن كل الفرق التي تفوق ديونها مليار سنتيم، ستكون مهددة بخصم ثلاث نقاط من رصيدها والعدد يتضاعف إن لم تسدد الديون بعد ثلاثة أشهر من إبلاغهم.

وكان على الاتحادية تطبيق القانون بعد 15 يوما من وصول مذكرة الفيفا، يعني ابتداء من تاريخ 23 ماي 2018، علما أن المذكرة وصلت إلى الأمانة العامة للاتحادية يوم 9 من نفس الشهر.

وحسب قوانين الفيفا، فإن الأندية التي لا تسدد ديونها العالقة دون تحديد القيمة، يتم خصم ثلاث نقاط من رصيدها في الوهلة الأولى، وبعدها تخصم 6 نقاط، قبل اتخاذ قرار إسقاط الفريق إلى الأقسام السفلى، ولكن الفاف وضعت حدا أدنى للديون وهو 1 مليار سنتيم، وخرقت القوانين مرة أخرى بحرمان الأندية من الإجازات، بحيث تضرر من القرار كل من شباب بلوزداد واتحاد الحراش ورائد القبة، في بداية الموسم الجاري، قبل أن تطفو قضية ديون اتحاد عنابة على السطح لتؤزم الوضع أكثر داخل قلعة الفاف.

هذا، ودعت الفاف الأندية إلى اجتماع آخر يوم 6 ديسمبر المقبل في سيدي موسى، في محاولة أخرى لوضعهم أمام الأمر الواقع والضغط عليهم للشروع في تسديد ديونهم، وتفادي عقوبة خصم ثلاث نقاط من رصيد كل فريق تتعدى ديونه مليار سنتيم ابتداء من شهر جانفي القادم.

وبهذا الخصوص، يرى المحامي رشيد طرافي، أن الفاف والأندية تتحمل مسؤولية الفوضى التي تحدث في الرابطتين الأولى والثانية، مشيرا إلى أن كل الأطراف لا تقوم بواجبها على أكمل وجه: “لو احترمت الأندية القوانين وطبقت دفتر الشروط كما يجب عند التحوّل من فريق هاو إلى شركة محترفة، وتنفق الأموال حسب مقدار كل ناد، لتفادينا مشكلة الديون الكبيرة التي لطخت صورة الكرة المحلية على المستوى الدولي، ولكن الفاف أيضا مسؤولة عما يحدث، فلو طبقت تعليمة الفيفا في الوقت المحدد قانونيا لما وصلنا إلى هذه الحالة.. لقد كان على مسؤولي الكرة حرمان كل ناد لديه ديون عالقة من ثلاث نقاط قبل بداية الموسم الجاري ولا تحرمهم من الإجازات، فحسب قوانين الفيفا فإنه يجب معاقبة الأندية وليس اللاعبين، لأنه لا ذنب لهم فهم موظفون في الشركات الرياضية”.

إدارة بلوزداد تنتظر استعادة ثلاث نقاط في أقرب وقت

قدم الأمين العام لشباب بلوزداد مصطفى لعروسي، طلبا للاتحادية الجزائرية لكرة القدم، خلال اجتماع الأحد الماضي، لاستعادة 3 نقاط من أصل 6 التي خصمت من رصيد الفريق في أول جولة من الموسم الكروي، بسبب حرمان الفريق من إجازات لاعبي الفريق الأول والرديف.

وحسب مصدرنا، فإن إدارة الشباب تكون قد تلقت وعودا باستعادة ثلاث نقاط في غضون الأيام القليلة المقبلة، لاسيما إن صححت الفاف والرابطة خطأها وطبقت تعليمات الفيفا التي تحمي الشباب والأندية التي حرمت من الإجازات بسبب الديون العالقة، مع الإشارة إلى أنه في حال تدويل القضية ودخولها أروقة الاتحاد الدولي قد ينجم عليه عقوبات قاسية من هيئة أنفنتينو، قد تصل إلى حرمان المنتخب الوطني وكل الأندية من المشاركة الدولية لمدة عامين.

وتجدر الإشارة إلى أن رئيس اتحاد عنابة عبد الصمد زعيم، هدد باللجوء إلى الفيفا إن تم خصمن ثلاث نقاط من رصيد فريقه الناشط في الرابطة الثانية المحترفة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!