-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الفضل في إطفاء الفتنة يعود إلى حنكة المجاهد بلقاسم يازيد

القصة الكاملة لتمرُّد حسين آيت أحمد ومحند أولحاج و5 آلاف من المجاهدين

الشروق أونلاين
  • 45448
  • 50
القصة الكاملة لتمرُّد حسين آيت أحمد ومحند أولحاج و5 آلاف من المجاهدين
الشروق
المجاهد بلقاسم يازيد

لو كان الناس يُكافَؤون بما قدّموه للجزائر من تضحيات، لحصل المجاهد بلقاسم يازيد، المعروف في جيش التحرير الوطني باسم “الموسطاش” على أعلى الأوسمة والنياشين. والسبب لأنّ هذا الرجل الذي وُلد سنة 1928 ببلدية حربيل بولاية سطيف، جنّب الجزائر والجزائريين شلالات من الدماء، كان من الممكن أن تسيل سنوات قليلة عقب الاستقلال. لكن هذا المجاهد الذي جنّب الجزائريين ويلات الفتنة، يعاني اليوم في صمت لأنه محروم من أيّ راتب يعيش منه، وهو يطالب بإعادة دراسة ملفه من طرف وزير المجاهدين أو وزير الدفاع.

.

فرنسا تهتدي إلى فكرة الجنود الفارّين لاختراق الثورة

يقول بلقاسم يازيد “في 1958 جاء هواري بومدين إلى تونس، واتّصل بالرئيس لحبيب بورقيبة، وكنتُ يومها أُقيم بهذا البلد الشقيق وأشغل منصب محافظ سياسي لجبهة التحرير الوطني، ومنحنا 4 مراكز للتدريب، وصرت بعدها رئيس فرقة في الفيلق 19 الذي كان مسؤوله في ذلك الوقت سليم سعدي. التحقنا بجبل عين الزانة في تونس وكان به عدد من المسؤولين العسكريين الآخرين: وهم عبد الرحمن بن سالم، عبد الغني، العربي بلخير، عبد القادر شابو والهادي بلحسين.

في سنة 1959 أمرني مسؤولي المباشر عبد الرحمن بن سالم رفقة آخرين بالتوجُّه إلى منطقة عين الدفلى بالأراضي التونسية. وفي إحدى الليالي اتَّجهتُ أنا وفرقتي إلى منطقة عين البيضاء أين اكتشفنا وجود مركز جديد به 7 مدافع، فأخبرت بن سالم على الفور، فتحقّق من الأمر وأخبر بدوره هواري بومدين بالموضوع، فقام هذا الأخير بزيارة لنا وأمرنا بعدم ضرب الموقع، لأنّ الدبابات تابعة للحلف الأطلسي وهي في انتظار تحويلها لصالح الجيش الفرنسي، وأمرنا بالاكتفاء بالردّ في حال ما تعرضنا لأيّ هجوم. في نفس السنة أيقنت فرنسا بأنّ الثورة الجزائرية تحقق نجاحات باهرة، ولذلك فكرت في تغيير الاستراتيجية، من هنا جاءت فكرة اختراق الثورة بواسطة جنود فارّين من الجيش الفرنسي.

وبالفعل جاءنا جندي هارب اسمه صالح، وطلب الانضمام إلى فرقتنا، فأخبرتُ بن سالم بالأمر، ولما تحدث معه، اكتشف بأنه ضابط برتبة رائد، وليس جنديا مثلما ادّعى، وأمرني بضرورة حراسته بشكل جيّد، ما دفعني إلى تكليف اثنين من جنودي بالموضوع. وبعد المراقبة اللّصيقة، أخبرني الجنديان بأنّه يخرج خلسة ليستعمل مصباحا يقوم بتوجيهه لمركز عين البيضاء. وسرعان ما اكتشف هذا الرائد الهارب أنّه مراقب، ففرَّ بجلده. ولما أخبرتُ بن سالم بهروبه، قال لي سيضربوننا، لذلك عليكم أن تتجنّبوا المشي مع بعض، وكنّا في المجموع 30 مجاهدا.

وبعد ثمانية أيام بالضبط، شنّ الجيش الفرنسي هجوما علينا، وسقط عدد من الشهداء لا أذكر بالضبط عددهم، وخلال هذا الهجوم فقد محمد عطايلية يده، لأنّه كان يتبع فيلقًا ينتشر بالقرب من المنطقة التي كنَّا بها. في هذا الهجوم سقطت علينا ستُّ قنابل، ثلاثٌ منها انفجرت، والأخرى لم تنفجر. ومن الحوادث الغريبة التي وقعت لي، كنتُ كلّما بعثتُ جنديا إلى مكان الحراسة، الذي يقع على علو 800 متر، فلا يعود بعد انتهاء مداومته، حدث هذا ثلاث مرات، ولما تفقّدنا مكان الحراسة وجدنا الجنود الثلاثة في حالة إغماء، وفي الحال تمّ تحويلهم إلى تونس للعلاج، ولم نكن نعلم يومها سبب إغمائهم.

وبعد الفحوصات التي أُجريت عليهم اتّضح للأطباء أنَّهم راحوا ضحية استنشاقهم للغازات. وبهدف التحقُّق من الموضوع، طلب الأطباء الأوربيون أن يُرافقهم طبيب جبهة التحرير الدكتور نقاش، لزيارة المكان. وعند مشاهدتهم أوراق الأشجار وقد تبدّل لونُها، بحثنا وسط الحشائش عن القنابل الثلاثة فوجدناها، وكانت أمريكية الصنع تزن الواحدة منها 50 كلغ. عندها وُجّهت لنا تعليمات بعدم الاقتراب من هذا المكان لمدة 40 يوما. وبسبب استنشاقي لهذه الغازات، ما زالت تنتابني نوبات إغماء إلى حد اليوم.

ولما سمع هواري بومدين بالقصة، جاء إلى المكان وجمع القادة بن سالم، العربي بلخير، سليم سعدي والشاذلي بن جديد، وسألهم إن كان في استطاعتهم ضرب هذا المركز بالمدفعية، فعبَّر الشاذلي عن استعداده لذلك بواسطة مدفعي هاون، وهو ما تمَّ فعلا.

.

قصة تمرّد حسين آيت أحمد ومحند أولحاج و5 آلاف مجاهد

عندما تم توقيف القتال دخلت أنا وفرقتي إلى قسنطينة، وكان يومها العربي الميلي قائدا للناحية، وتحت تأثير المرض الذي كان يُعاني منه، طلب مني تعويضه في المنصب كقائد للناحية، وبعد مجيء بومدين بعث الشاذلي بن جديد مرفوقا برسالة لتسلم المهام، وأمرني بالتحول إلى الناحية الأولى بالبليدة أين كان سعيد عبيد يشغل منصب قائد للناحية، وتسلمت أنا مهام قيادة الفيلق 15.

ويومها سألني سعيد عبيد فيما إن كنت أعلم ما سيحدث؟ وسرعان ما بدّد حيرتي لما أجاب بأنّ ثورة ثانية ستشتعل. قلتُ كيف؟ قال محند أولحاج وحسين آيت أحمد فرّا برفقة 5 آلاف مجاهد إلى الجبل، وهما لا يعترفان لا بأحمد بن بلة ولا بهواري بومدين، وكان ذلك بين سنتي 1964 و1965، لا أذكر التاريخ بالتحديد، فاقترحتُ أن أتولّى مهمّة إصلاح الموضوع، وإقناع هؤلاء ومن معهما من المجاهدين الفارّين بالعودة والعدول عن هذا العصيان. فخرجتُ بمعيّة سعيد عبيد من المكتب، وأمرني بالتوجُّه أنا وفرقتي نحو أكبر دشرة في القبائل. عندما وصلنا أخرج أهالي الدشرة حوالي 200 امرأة لاستقبالي، وكنّ يُردّدن شعار “سبع سنين بركات” وبعضهن الآخر يردّد “ديرو النيف الفرنسيون خرجوا وتريدون محاربة بعضكم..”.

فأخبرناهم أننا لم نأت من أجل القتال، ما جعلهن يكشفن لنا أنه تمّ تدبير كمين للإيقاع بنا، وعرفتُ أنّ المسؤول عن ذلك اسمه إسماعيل أوبلعيد. فأرسلت إليهم من أجل المجيء للتحاور.

وعندما عادت النسوةُ أخبرننا أنّ الحياء جعلهم لا يأتون إلينا، والسبب أنّ أكثر من 300 من هؤلاء المجاهدين عملوا معي وكنت قائدهم. هذا الأمر جعلني أقترح فكرة أن أُرسل في طلب 5 شيوخ لإبلاغهم أهداف مجيئنا، وهو ما تمّ فعلا، فذهب شيوخ القرية إلى الطرف الآخر، وقالوا لهم يجب أن تتفاهموا، وإلا فاذهبوا عنا جميعا، ولما عاد رُسلنا أخبرونا بأنّ هؤلاء المتمردين يقترحون علينا أن نأخذ طريق البايلك بعيدا عن الدشرة، وأن تكون المسافة بين كل واحد منا عشرة أمتار، وأن نُطلق النار في الهواء، وعندما دخلنا مركزهم، أمرتُ جنودي بعدم الخروج خوفًا من أن تحدث انزلاقات.

.

شيوخ جمعية العلماء يبكون لمنع استعمال اللُّغة العربية

وفي صبيحة أحد الأيام خرجتُ، فإذا بي ألتقي بشيخين من جمعية العلماء المسلمين درسا بجامع الزيتونة بتونس، أحدهما يسمى لخضر بوجملين والثاني لا أعرف اسمه، وكانا يبكيان فاستغربتُ الأمر ما جعلني أسألهما عن سبب البكاء، فأجابا بأنّ مستقبلهما ضاع، لأنّ محند أولحاج وحسين آيت أحمد منعا استعمال اللغة العربية، وأجبرا الناس على استعمال الأمازيغية فقط. فطلبتُ مقابلة رئيس البلدية فعلمتُ أنّه فرَّ، فطلبتُ مقابلة كاتب البلدية والتقيتُ به وأمرته بأن يطلب من السكان أن يفتحُوا محالّهم الأمر الذي تمَّ بالفعل. بعد ثلاثة أيام أرسل أحمد بن شريف قوات من الدرك الوطني لتجريد أصحاب السيارات من وثائقهم، ما جعل هؤلاء يرفعون إليّ شكاوى بالأمر لأنّ سياراتهم كانت تُشكّل بالنسبة لهم وسيلة لكسب القوت، فتدخلتُ وأمرتُ رجال الدرك بإعادة الوثائق إلى أصحابها ومغادرة القرية.

بعدها جاءني إسماعيل أوبلعيد واقترح عليّ مواصلة الحوار مع المجموعة المتبقية من المجاهدين الفارّين، فاقترحتُ من جهتي تشكيل لجنة خاصة يُمثل فيها إسماعيل أوبلعيد، محند أولحاج، ويمثل بومدين في هذه اللَّجنة كلا من بوعشة وعمار مغرة وهما نائبين لي، وأن أكون أنا المسؤول عن تلك اللَّجنة. فقبل الجميع اقتراحي، وبحثنا لمدة 15 يوما عن الفارّين، فلم نجدهم. وفي أحد الأيام سمعنا بأنهم يتحصَّنون في دشرة اسمها تيزي، فأرسلت إليهم مجموعة للحوار، ولما رأوهم استقبلوهم استقبال الأصدقاء، وخلال الحديث معهم أخبرتهم المجموعة التي أرسلتُها، بأنّ هواري بومدين تنقّل لمحاربة المغرب والقضاء على الفتنة التي كانت تستهدف الاستيلاء على الصحراء الجزائرية، ما جعل هؤلاء المتمردين يؤكدون أن ليس لهم أيّ مشكل مع بومدين، وعقدوا العزم على الالتحاق ببومدين للقضاء على هذه الفتنة.

ولما سمعت فرنسا، التي كان يهمُّها أن يتطوّر الخلاف بين أولحاج وآيت أحمد من جهة وبومدين وبن بلة من جهة أخرى، بأنّ الطرفين اتَّفقا على محاربة الملك المغربي، وأنّ ملك المغرب توقف في نصف الطريق إلى الجزائر، سمع إسماعيل أوبلعيد هذه الأخبار عن طريق الإذاعة، فاتّصل بي ليُخبرني بما سمع فاستغربتُ أن تنتقل أخبار هذا الاتفاق إلى السلطات الفرنسية بهذه السرعة. وبعد بحث اكتشفتُ أنّ جهاز إرسال عسكري كان يعلو إحدى الأديرة ببلدية “فور ناسيونال”، فذهبتُ إلى ذلك الدير أين وجدتُ مجموعة من الآباء البيض وعددهم لا يتجاوز التسعة، فسألتهم أن أدخل إحدى غرف الدير، وكانت مغلقة بإحكام، فرفضوا بحجة أنهم لا يملكون مفاتيحها، وأنّ المسؤول عنها يسكن بالجزائر العاصمة، كسرتُ باب الغرفة ودخلتُ، فوجدتُ هاتف مخابرات عسكرية، فعرفتُ أنّ فرنسا ما تزال بيننا ولم تخرج نهائيا.

حينها أعطيتُ هؤلاء الآباء البيض مهلة يوم واحد لمغادرة المكان، وأخفيتُ الأمر عن جنودي مخافة أن يقتلوهم. بعد شهر أو شهرين من هذه الحادثة، استدعاني سعيد عبيد من أجل العودة إلى الناحية العسكرية الأولى بالبليدة، وكان يومها مصطفى بلوصيف وزيرا للدفاع، ولما عدتُ إلى البليدة نصَّبني سعيد عبيد قائدا للناحية الأولى مكافأة لي على نجاحي في مهمَّة الحوار مع المنشقّين، بقيتُ هناك 15 يوما وهذا سنة 1965، ثم سقطتُ مغمًى عليَّ تحت تأثير الغاز الذي استنشقته لما كنت في تونس، ولحدّ اليوم ما زالت تنتابني نوبات إغماء، إضافة إلى أنّ ذاكرتي تأثرت بذلك.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
50
  • بدون اسم

    بومدين و بن بلة هم خدم فرنسا وايت احمد كان البطل والرجل الذي حطم احلام الخونة رحم الله السي الحسين

  • بدون اسم

    ايت احمد

  • tidjet

    المزيد من الشهادات الحية و اولها للزعم ايت احمد لتصحيح الاخطاء و لكتابة تاريخ ثورتنا المجيدة بعيدا عن التسييس و الجهوية و العرقية و تصفية الحسابات لننطلق في عملية البناء و التشييد التي طالت متمسكين بثوابتنا الا و هي الاسلام و الامازيغية و العروبة و السام عليكم

  • tidjet

    اتفق تماما مع ندير الميلي اما الاخ المفكر من بجاية عليه ان يعلم ان حربيل تنتمي لمنطقة القبائل و تكن الاحترام الشديد للدا الحسين و تتمسك بلامازيغية كالاوكسيجين وقدمت جحافل من الشهداء و المجاهدين و على سبيل المثال لا الحصر ندكر دبيح الشريف و مليكة قايد و ارزقي كحال.... لكن هدا لا يعن ان ننكر الماضي و لكل شخص سلبياته و ايجابياته وحسين ايت احمد لا يحتاج لاحد لكي يدافع عنه فتاريخه يكفيه ليحضى باحترام القاصي و الداني ومن الممكن ان يكون شاهد اليوم مخطئ في بعض ما قاله لكن هد يجب ان يدفعنا للبحث عن

  • بدون اسم

    Ait ahmed rajal w gatlatou el rojla

  • SG89

    هذا هو الصح ! هذا هو تاريخ استقلال الجزائر ! لا اكثر و لا اقل ! Bravo

  • messaoud m'sila

    وماذا عن ايت احمد متى يتكلم

  • ( المفكر)تصحيح

    اللغة الأمازيغية
    ألا يحق لي أن أتكلم بالأمازيغية فهي لغة أمنا وليس إن تكلمت بها معناها ضد العربية فما يقول بأنهم بكو فهذا هراء فقد بقي فقط أيت أحمد و تريدون تشويه صورته و تشويه صورة القبائل التي ضحت من أجل إستقلال الجزائر ,اوجه نداء كما وجهه القراء إلى الجريدة الأولى وطنيا جريدة الشروق أن تتصل بأيت أحمد لإدلأء بشهادته قبل فوات الأوان .......سلام

  • ( المفكر)تصحيح

    سيطرة جيش الحدود على الثورة
    جيش الحدود بقيادة بومدين الذي إنقلب على الحكومة المؤقة فقد وصلوا إلى العاصمة و قتلوا إلى أن خرج الشعب ينادون سبعة سنوات بركات وبقيت الولاية الثالثة(منطقة القبائل)ضد حكومة بومدين و بن بلا

    لم يولد بعد الرجل الذي سينتقد أيت أحمد
    عندما أقرأ إنتقادات لحوسين أيت أحمد أقول من هؤولاء الذين يشككون
    في أيت أحمد و هو الوحيد الذي بقي من الأعضاء الستة وتاريخه طويل فلم يولد بعد الرجل الذي ينتقد
    تسمية الأسماء بأسمائها
    لا نسميه تمرد القبائل بل صمود القبائل لحكومة بن بلا(يتبع)

  • بنت الجبل

    ان المجاهد عايش زمن الفتنة وقد أخبركم بالدور التي تقوم بها جماعة المبشرين وهم لم يغادروا الجزائر أبدا بل مازالوا يقمون بما عليهم
    أما ذاكرة المجاهد فهي لم تنسى الماضي والاحداث الكبرى بل قد يغيب عنه الحاضر وبعض التفاصيل الصغرى وهذا يحدث بفعل السن أيضا
    أهل حربيل يعرفهم أهل بني يعلى بأنهم أهل صدق نخوة ورجولة ونيتهم صادقة
    أما عن أيت أحمد فأعتقد أنهم ممن وعاهدوا ربهم ولم يبدلوا تبديلا..
    ختام القول تلك أمة قد خلت لها ماكسبت وعليها مااكتسبت
    فماذا قدمنا نحن لهذا الوطن؟؟؟

  • مواطن

    لاخير في من ينكر على الجزائري مقومات أصالته، ولا خير في من لم يحترم أمة ما زالت تضمد جراح حرب مريرة ويريد الزج بها في حرب أهلية، ولا خير في من لا تحلو له الإقامة إلا حيث تحل كل المحرمات الشرعية.
    لو حكمت يا الحسين لكنا نحج إلى فرنسا ولغتنا الرسمية هي التي تتكلم بها الان ولا ما زالت عطلتنا الأسبوعية هي الأحد ولما كان يسرك رؤية المآذن على مد البصر.
    رحم الله من بنى جامعة الأمير عبد القادر وسن يوم العلم ورعا مؤتمرات الفكر الإسلامي وسهر على نبذ الطائفية والقلية والشعوة والزوايا.
    رحمك الله يا بومدين

  • تصحيح

    أريد أن أصحح بعض الأمور
    الفارين من الجيش الفرنسي
    صحيح قد عمدت فرنسا إلى إختراق بالفرانين من الجيش إبتداء من 1958 حيث قامت بإمتيازات لاكوست promotion lacoste التي قامت برفعهم في الرتب ليخترق الجبهة برتب عالية و هذا ما حدث حقا فبعد الإستقلال أغلب الفارين من الجيش أخذوا مناصب كبيرة بمساعدة بومدين
    قتل العقيد شعباني
    فالعقيد شعباني و هو أصغر عقيد رفض أن تعطى المراكز العليا للفارين من الجيش الفرنسي و نتيجة ذلك قتل
    سيطرة جيش الحدود على الثورة (تكملة في البريد التالي )

  • foux ford

    يا اخوتي الدا الحسين هدا هو كدلك راه بايع الماتش والكل يعرف انه استولى على اموال وتبرعات منطقة القبائل وفر بها الى سويسرا وهيهناك في البنوك فيها حتى اقراط جدتي مسكينة تبرعت بيهم ولدلك رانا عارفين بلي الصراع الي حدث من بعد الثورة كان على جال الكرسي وفقط لان كل واحد يقول فولي طياب

  • SG89

    لك الحق و معذرة للقراء المحترمين المطلعين: منذ استقلال الجزائر وجد 03 وزراء للدفاع و هم: هواري بومدين خالد نزار و اليمين زروال.
    زروال اعطيت له المهمة لمدة قصيرة 7 اشهر على ما اظن ثم اصبح رئيس الدولة ثم رئيس الجمهورية ثم اعلن اتخابات مسبقة.
    شكرا على النبيه!!!

  • seghir

    ياجريدة الشروق كوني سجاعة كما حاورت المجاهد بلقاسم يازيد
    عليك ان تتحاوري مع المجاهد ايت احمد والقراء يحكمون لأن صراحة الحوار الذي اجري مع المجهاد يازيد غير مقنع ويفتقد للادلة
    حسب الراي الشخصي .

  • AEK

    نريد ايت احمد رئيسا للجزائر

  • حميد بونا زو

    الجزائر...اسرارها و اسرار ثورتها وثروتها.عند د يييييييييييييييييقول.وا حد ما عنده الصح.

  • فاهم و داير روحه مفه

    اشم رائحة طبخة مدبرة و بتقنية جد علية ..فى هذه الايام تعالت اصواة المجاهدين و المندسين و السلفيين و غير ذالك انها خطة تكتيكية شرسة ............... امر مدبر بليل لكن الشعب له الله مند 50 سنة و هم نائموم على حقائق و اليوم يعنى اصبح عليهم الصبح انشر يا درقاز

  • الصادق

    طز في ايت احمد وكل من حب يركع الجزاير......جاب عمرو في سويسرا يرضع ويمعمع......

  • ندير

    انا جزائري ابن الاستقلال احي رجال الثورة الدين ضحوابشبابهم من اجل استقلال هدا البلد العزيز وليس لدي فرق بين تائر وتائر اعترف بجميل المخلصين ايت احمد-عميروش-بوالصوف-بن طوبال اعمر اوعمران -كريم-زروال-المرحوم الشادلي-بن سالم-بومدين-عبان رمضان -معنديش فرق قبائلي شاوي عربي كلهم ابناء وطني ياريتنا نقدموا لهدا البلد تلث ما قدموه هؤلاء الاشراف رحم الله من مات واطال الله عمر من بقي حي يرزق.

  • billal

    والله إني أفتخر بك يا أبي وسيدي ، أنت رمز من رموز الثورة الجزائرية ، لقد شرفت منطقتك بلدية حربيل العزيزة التي أنجبت الرجال ومازالت تنجب الرجال إلى يومنا ، فما زال سكانها ذووا أخلاق رفيعة ومازالوا يحفظون كتاب الله إلى اليوم أنا من كرجانة وأنت ربما من لعزيب التابعتين لنفس البلدية .

  • محمد ب

    من الواجب أن نعطي لكل ذي حقه وأخص بالذكر الزعيم آيت أحمد مهما كانت سلوكاته السياسية التي لا نقبلها كلها منه ونقر أنه ارتكب أخطاء أثرت في وحدة الشعب وما زالت إلى اليوم تدفع إلى الانقسام ورغم ذلك يجب أن نعترف بوطنية هؤلاء الزعماء ونقر نحوهم الاحترام لأنهم قاوموا الاستعمار ورفعوا شعار الحرية بينما نشاهد اليم من يرغب استرجاع المحتل السابق ويعادي الحضارة الوحيدة في تاريخ الجزائر كله والتي حررت الوطن وسكانه جميعا من العبودية وحرمت أي نوع من التفريق إلا بتقوى الله. فلنبحث اليوم عما يوحد شعبنا لا غير.

  • mostefa

    الحمد لله ان الدا الحسين مزال حي يرزق
    اطال الله عمره
    فحزبه معروف ومطالبه واضحة مند الاستقلال
    فلولا امثال هدا الرجل واخلاصه وصبره
    منطقة القبائل و الجزائر لصارت اكثر من افغانسن

  • SALIM

    يا شروق لا تخلطوا الامور من هنا و هناك - اذا اردتم ان الشعب يعرف الحقيقة كاملة بالماسات التي عاشتها الجزائر بعد الاستقلال و بقيت الى يومنا هذا فعليكم ان تحاوروا الزعيم ايت احمد فهو الوحيد من الزعماء الذين بقوا والذي يعطينا الحقيقة كاملة و لا تنتظروا طويل حتى يلقى الله و تقولون بعد ذلك * ها هو الزعيم الاخير قد رحل و اخذ معه اسرار لم نعرفها *

  • tahar

    ....................، هل يعقل أن يكون سبب تمرد دا الحوسين هو هذا الذي ذكره؟
    فالكل يعلم أن سبب تمرد دا الحوسين هو انقلاب بن بلة وحاشيته على الحوكمة المؤقتة واقصاء وتهميش القادة الثوريين، بل ونفيهم وسجنهم وأحيانا تصل الدرجة لحد تصفيتهم مثلما حدث للعقيد شعباني ؟
    هذا المتمرد رفض التآمر على الثورة وأهدافها التي لم تحقق إلى يومنا هذا.
    .................................ة.
    .................................

  • halim

    كان رئيس الأركان....
    عجوزة و حكمت سارق...
    صحح الخطأ بلا تكسار الرأس...
    الرجل قالك : ولحدّ اليوم ما زالت تنتابني نوبات إغماء، إضافة إلى أنّ ذاكرتي تأثرت بذلك.

  • رضواني

    لفت انتباهبي الجملة(يعاني اليوم في صمت لأنه محروم من أيّ راتب يعيش منه

    معقول صبر كل هدا السنين و تطلبلو دراهم -اكيد هو ميحتاجهمش

    جدي الله ارحمو مجاهد و جداتي نفس الشي في سنوات الثمانينات طلبت جدتي من جدي ان يقدم ملف المجاهدين لتتحصلو علي منحة المجاهدين تخيلو جدي واش دار : صفع جدتي صفعة قوية علي وجها

    قاللها حاربنا فرنسا و خرجنها و دينا الاستقلال و هدا هو خلاصنا و دراهم دزاير كان ناس محتاجين كتر منا برغم من انو كان يشتغل فلاح وفقير ولكن الرجلة و النيف

    ربي يرحم الشهداء

  • zargo

    بومدين هو السبب في ما الت له الجزائر لماذا همش الاستاذ مفكر العصر مالك بن نبي ؟ لانه صاحب فكر احادي لا يحب ان ينتشر فكر مالك الذي يدعوا للابداع و الاستثمار في الانسان بففففففف عفوا يا جزائر لان من حظك ان هؤلاء كانوا ابنائك

  • fouaz

    نطالب جريدة الشروق بمحاورة المجاهد ( حسين آيت أحمد )
    نريد معرفة الحقيقة من فمه ..... انه الوحيد الذي صندوقه يحتوي على كنوز من الأسرار .... اغتنموا الفرصة ما دام على قيد الحياة.

  • samy

    vive boiumediene les hommes

  • houari

    لو لا السجود إلا لله الواحد لسجدت لهذا البطل..... لا تحزن يا عمي بالقاسم إذا حرمت من
    حقك في هذه الدنيا فسوف تناله عند ربنا ما خير من حطام الدنيا وهي الجنة التي وعدها
    الله لأولياءه المجاهدين والشهداء ونعما المقام٠

  • بدون اسم

    و زروال واش كان يا رقم 03

  • khaled

    "المجاهد الذي جنّب الجزائريين ويلات الفتنة، يعاني اليوم في صمت لأنه محروم من أيّ راتب يعيش منه"...........المجاهدين الحقيقين لم يتولوا يوما منصب في الحكومة منذ1962 لأن المجاهد الحقيقي انهكته الثورة و اتعبته...نعرف التاريخ و نعرف المجاهدين الحقيقين من المندسين و المزيفين....ولو تول أمرنا أهل نوفمبر الحقيقين لخرجنا من التخلف منذ سنين و لا انتشر العدل و الأمن......و الدين و الأخلاق.

  • tou

    كان من الأجدر الاتصال بحسين أيت أحمد قبل فوات الأوان ......

  • chaoui horrr

    حسين ايت احمد من عائلة الرسول صلى الله عليه و سلام و جده الشيخ محند لحوسين كان يرفض ان تنحني له الناس بل حرم تقبيل اليد و رفض البيعة التي اعطاها الامازيغ كي يكون سلطان لنسبه للرسول و قال كلمته الشهيرة الله بعث محمد رسول و فقط و لم يبعث اهله

  • ماقت المصريين

    دادهم حسين داهم في ستين داهية .مزية كنت صغير ذاك الوقت سينو كان داني معهم.

  • samir

    ارجو من الشروق ان تنشر
    اولا عنوان المقال بعيد كل البعد عن المضمون و حقيقه التمرد لا يعرفها الا المجاهد ايت احمد لذا نطلب من الشروق ان تتحلى بالاحترافية و الصدق و ان تاتينا براي ايت احمد .انشري يا شروق...

  • mustapha

    svp echourouk publie mon commentair et fait bon travail pour l'algerie et parler avec ait ahmed.

  • سالم

    "ما زالت تنتابني نوبات إغماء، إضافة إلى أنّ ذاكرتي تأثرت بذلك" أيمكن أن نثق في ذاكرة متأثرة؟؟ والمعروف أن سكان منطقة القبائل لا يستقبلون مهما كان بالنساء ما هذا "الفستي" أما فيما يخص اللغة العربية فالدا الحسين كان من الأوائل اللذين صطرو اللغة العربية كمحور أساسي للكفاح ضد المستعمر وكان من أحب الثوريين لدى أعضاء جمعية علماء المسلمين أنذاك.. إذا أرجوكم يا صحفيي الشروق التدقيق المهني في كل ما يخص تاريخنا فهذه المواضيع جد حساسة!! سلام

  • sami

    بومدين دكي جدا حل جميع العقبات بالمغرب

  • yahia

    merci mon frere OUI = اهل مكة ادري بشيعابها

  • محمد

    '' أنّ فرنسا ما تزال بيننا ولم تخرج نهائيا'' أكيد .....والغبي من يظن عكس ذلك.

  • وليد

    كلام صواب بارك الله فيك ولا أعلم جزائري حر لا يعترف بهذا

  • hakim b

    لابد من الكثير من الاعترفات ممن عاشوا الثورة و خبا ياه للتا كد من صحة ما ورد في الاعترفات التي ادلى بها

    PLUS DE TEMOIGNEGE SVP PARCEQUE LE PEUPLE ALGERIEN A VRAIMENT BESOIN DE CONNAITRE SON HISTOIRE
    MERCI

  • hendou

    العادل ان تسألوا بسعودمحمد أعزاب أو عبدالحفيض ياحا !!!

  • HIC

    إضافة إلى أنّ ذاكرتي تأثرت بذلك.............................????????????

    KIFACHE RAK CHAFI ???

  • abdel kader

    الحمد لله نعرف التاريخ جيدا و نعرف أن كثير من من يمسكون بزمام الأمور في الجزائر هم خريجي مدرسة لاكوست ثم اننا نعرف أن بومدين ولشدة حبه للسلطة أقصى خيرة الرجال و تخلص من بعض لم يكن ديغول دجال أو منجم لكن يعرفون التاريخ و يخططون للمستقبل فهو خرج في 62 و قال سنعود بعد ثلاثين عام يعني الانقلاب على الشرعية و أصبح خدم فرنسا في الجزائر هم السمع و الطاعة لماما فرنسا و أصبحوا يهينوننا كما أرادت فرنسا و يدلوننا كما حلمت فرنسا و يغتصبون خيراتنا كما خططت فرنسا يعني مازلنا لم نحظى بما أراده الشهداء لنا!!

  • SG89

    مصطفى بلوصيف لم يكن يوما وزيرا للدفاع يا الحاكي.منذ استقلال الجزائر كان وزيرن فقط للدفاع: هما هواري بومدين و خالد نزار. واش هذا التخلاط و هذا....?

  • بدون اسم

    peeeeefffffff..............................ياو سقسيوا صاحب التمرد .....دا الحسين سيقول لكم ماذا جرى ......ولماذا.........الحقيقة غير هو ليعرفها..........ولا راكم خايفين من الحقيقة المرة والتي تتمثل في اغتصاب الثورةمن طرف البيبيوات.......الثلاثي الفاشل...ما بني على الباطل هو اصلا باطل.........والواقع المرير للجزائر يثبت ذالك.............ارجو من الشروق ان تتواصل مع ااااااايت احمد لنعرف ولتعرفوا......................

  • mourad

    je ne suis de FFS mais je dis VIVE DA HOCINE AIT AHMED