-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"إدوار دو رولادان" السفير المكسيكي في الجزائر لـ"الشروق"

اللجنة المشتركة بين البلدين تحضر لمشروع ضخم في التعاون الصحي

الشروق أونلاين
  • 2443
  • 0
اللجنة المشتركة بين البلدين تحضر لمشروع ضخم في التعاون الصحي

يكشف السفير المكسيكي في الجزائر وتونس وموريتانيا والصحراء الغربية “إدوار دو رولادان” في هذا الحوار عن تفاصيل اجتماع اللجنة المشتركة الجزائرية المكسيكية المقبل، وما سيحمله من دفع أكبر لعلاقات الصداقة والتعاون بين البلدين التي تعود لسنة 1955.

  • حيث رافعت المكسيك يومها عن القضية الجزائرية في هيئة الأمم المتحدة فضلا على أنها أول بلد في العالم أوفد بعثة برلمانية رسمية لزيارة الجزائر المستقلة غداة الإستقلال. كما يعرض المتحدث آفاق التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة والتبادلات التجارية والصحة ومواجهة وباء أنفلونزا الخنازير.
  •  
  • العلاقات الثنائية الجزائرية المكسيكية تطفئ شمعتها الـ45، كيف تقيمونها؟
  • العلاقات المكسيكية الجزائرية ضاربة في التاريخ، حيث أن أول بعثة برلمانية زارت الجزائر بعد إعلان استقلالها من الاستعمار الفرنسي بأشهر كان وفدا ممثلا للبرلمان المكسيكي حضّر الأرضية اللازمة للإعلان الرسمي عن ربط العلاقات الدبلوماسية الجزائرية المكسيكية في 21 أكتوبر 1964 وكان يجب الانتظار عشر سنوات لفتح سفارة المكسيك في الجزائر، أي إلى غاية سنة 1974، لكن علاقتنا تعود إلى الثورة التحريرية الجزائرية، حيث رافعنا عن القضية الجزائرية في هيئة الأمم المتحدة سنة 1955 وسعينا دائما لدعمها ومساندتها، كما نسعى اليوم أيضا لمساعدة الشعب الصحراوي، حيث ربطنا علاقات دبلوماسية رسميا مع الصحراء الغربية سنة 1998، وتقييمي العام للعلاقات الجزائرية المكسيكية هي علاقات تتطور كل سنة من الحسن إلى الأحسن تعززت مؤخرا بزيارة وزيرة الخارجية المكسيكية باتريسيا إسبينوزا في جويلية الماضي حاملة لدعوة رسمية للرئيس بوتفليقة لزيارة المكسيك.
  • ولكن رغم هذه العلاقات المميزة، إلا أن حجم المبادلات التجارية الجزائرية المكسيكية لسنة 2008 لم يتجاوز عتبة 800 مليون دولار.. لماذا هذه المحدودية؟
  • حقيقة 800 مليون دولار كرقم لحجم المبادلات التجارية بين البلدين لسنة 2008 لا يعكس مستوى العلاقات الدبلوماسية والشراكة الإستراتيجية بين الجزائر والمكسيك ولكن يجب أن نعلم أنه قبل حوالي أربع سنوات من اليوم المبادلات التجارية بين البلدين كانت ضئيلة جدا، حيث لم تتجاوز سنة 2005 عتبة 100 مليون دولار، كما أن 90 بالمائة من الحمص الذي يتداول في السوق الجزائرية مصدره المكسيك، والجزائر أول مستهلك للحمص المكسيكي، ويجب أيضا أن نعرف حجم التبادل الثقافي النوعي بين البلدين، حيث نظمنا أكثر من 50 فعالية و4 أسابيع ثقافية في غضون ثلاث سنوات لتقريب الشعبين.
  • تنعقد اللجنة الجزائرية المكسيكية خلال أيام بمكسيكو، ماذا ستحمله من دفع  جديد  للبلدين؟
  • تجمع الجزائر والمكسيك حوالي 20 اتفاقية تعاون وشراكة في مجالات حساسة كالطاقة والصناعة والزراعة والصحة والثقافة، ونعول كثيرا على اللجنة المشتركة الجزائرية المكسيكية التي ستجتمع نهاية هذا الشهر بمكسيكو لعقد مجموعة من الاتفاقيات المهمة في قطاع المواد الصيدلانية والأبحاث النووية  الموارد المائية والمواد الغذائية، وكذا البحث عن آفاق أخرى للتعاون بين البلدين، خاصة وأن الاستثمار في قطاعات كالبناء والسياحة والصناعة أصبح يجلب اهتمام الكثير من المستثمرين المكسيكيين، كما ستعرف اللجنة توقيع مشروع تعاون فيما يخص تصنيع لقاح ضد الأنفلونزا وضد لسعات العقرب وتوظيف التجربة الرائدة للمكسيك في مواجهة وباء الأنفلونزا في خدمة الجزائر.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!