-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اعتبروه من عوامل نجاح الرئاسيات.. سياسيون وقانونيون لـ"الشروق":

“المرشح التوافقي” يُوحد الأطراف ويُجنب البلاد الأزمات مستقبلا!

نادية سليماني
  • 5188
  • 22
“المرشح التوافقي” يُوحد الأطراف ويُجنب البلاد الأزمات مستقبلا!
ح.م

تُرافع أحزاب وبعض رجال السياسة مع قرب الانتخابات الرئاسية، لتعيين مُرشح توافقي، تُجمع على ترشيحه أحزاب أو شخصيات، معتبرين الأمر أكثر من ضرورة لإنجاح الرئاسيات المقبلة، فيما يرى آخرون أن الموضوع تأخر كثيرا، إذ كان الأجدر اختيار مرشح توافقي منذ أشهر عديدة.

مع اقتراب موعد رئاسيات 12 ديسمبر، وتوافد الشخصيات على مقر السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات لسحب استمارات اكتتاب التوقيعات، حيث بلغت حصيلة المترشحين إلى غاية نهار الأربعاء، 56 مترشحا بينهم 3 نساء.

ومع توقع تزايد عدد الراغبين في خوض الرئاسيات، دعت أحزاب وشخصيات سياسية وتنظيمات، لإيجاد مرشح توافقي، لغرض إعطاء مصداقية أكثر للاستحقاقات المقبلة، ومشاركة جميع الأطياف في العملية الانتخابية.

في الموضوع، أكد الدكتور وعضو تنسيقية أنصار المشروع الوطني، فاتح ربيعي في تصريح لـ”الشروق”، بأن أكثر من 200 شخصية من الإطارات والكفاءات وافقت على الانضمام لهذه التنسيقية، وتبقى القائمة مفتوحة، ومعتبرا أن التنسيقية سيكون لها امتدادات على المستوى الوطني. والغاية الأساسية من هذا التجمع حسب ربيعي “هي التشاور والتداول حول مرشح وطني، تراه التنسيقية مناسبا، يكون سواء من المنخرطين في التنسيقية أو من المرشحين 56 الذي أبدوا رغبة في الترشح”.

فكرة المرشح التوافقي مقبولة لكنها متأخرة

وبخصوص فكرة المرشح التوافقي، أكد ربيعي بأنها فكرة “طيبة ومقبولة”، ولكنه استبعد وجود شخصية توافقية في انتخابات 12 ديسمبر، لسبب بسيط وهو “كثرة المترشحين، والذين سيقدمون برامج مختلفة، والشعب سيختار الشخصية بناء على البرنامج والكفاءة والانتماء، أما الشخصية التوافقية فمن الناحية العملية هي صعبة التطبيق، رغم قبولنا بالفكرة، كما أن الفكرة جاءت متأخرة جدا”.

من جهته، يرى القيادي في حركة “حمس” ناصر حمدادوش، أن مشكلة مرشّح التوافق الوطني لا تتوقّف على إرادتهم وقناعتهم، بل على إرادة وقناعة الأطراف الأخرى، والممثلة في السلطة والمعارضة، مضيفا أنّ الجميع معني بالتنافس والتهافت على الترشّح الشّخصي والحزبي، “وهو ما نلاحظه في الهرولة نحو سحب استمارات الترشّح” حسب تعبيره.

وحسب حمدادوش، فإن التوافق الوطني، يبقى “هو الحلّ الأمثل للجزائر قبل أو بعد الرئاسيات، لأنه لا توجد أي جهة يمكنها أن تتحمّل المسؤولية السياسية تجاه البلاد بشكلٍ أحادي أو انفرادي، وفي ظل الأزمة المالية والاقتصادية والاجتماعية والفراغ السياسي والمؤسساتي والدستوري التي تواجهها البلاد اليوم وغدا”، مؤكدا بأن كلّ الخيارات مفتوحة أمام حركة حمس في هذه الانتخابات.

وبدوره، يرى الخبير في القانون الدستوري، عامر رخيلة في تصريح لـ”الشروق”، بأن أهم عامل سيكلل رئاسيات ديسمبر المقبل بالنجاح، هو أن تترشح شخصيات تمثل مختلف التيارات والأطياف السياسية بالجزائر، ومقترحا أن تكون هنالك ائتلافات وتوافقات بين الأحزاب “حتى تكون للرئاسيات نكهة مميزة” على حد تعبيره.

جيشنا يستحق التقدير والإكبار والعرفان..

من جهة أخرى، تأسّف حزب العدالة والحرية، لعدم إبداء السلطة أي تفاعل إيجابي مع المبادرات الداعية إلى تفضيل خيار الحل التوافقي، الذي يزاوج بين الحل السياسي واحترام الدستور، رغم إيمان الحزب بأن التعجيل بإخراج البلاد من مأزقها السياسي، وتخليص المواطن من القلق المتزايد على مستقبله “يتم حتما بالحوار الجاد والمسؤول، سبيلا وحيدا لبناء التوافق الوطني المطلوب اليوم أكثر من أي وقت مضى”.

ويرى الحزب في بيان تحوز “الشروق” نسخة منه، أن الانتخاب يجب أن ينطلق من التوافق، لأن الانتخابات التوافقية “تفرز رئيسا توافقيا، وهذا ما نحتاج إليه الآن”، مضيفا أنه لا حصانة أمام ما يجري على حدودنا من نزاعات وحروب، إلا بتوطيد وحدتنا الوطنية وتعزيز الانسجام الوطني، للزيادة في القدرات الدفاعية للجيش الوطني الشعبي الباسل “الذي يستحق منا كل تقدير وإكبار، وعرفان لوقوفه إلى جانب شعبه في هبته الوطنية العارمة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • جزائري حر

    ولكن هل المترشح التوافقي تفرضه الجزائر أو فرنسا?

  • خالد

    يريدون من السلطة اي الجيش حاليا ان بختار٦لهم رئيس وهم يطبلون ويزمرون له ليستفيدو كالعادة ولو من الفتات.. وهكذا يصنع الرئيس... وتقع الكارثة مرة أخرى للبلاد والعباد اللهم لا توفقهم.

  • Reda Blida

    لي حاب يدير الخير عمرو ما يقول راح الحال : يا خويا إجتمعو وماشي مشروط شخص توافقي واحد ، قدموا زوج ، ثلاثة وسهلوا لروحكم المهمة . الفايدة ولمفيد الشعب يصوت على من حب منهم ولا على حتى واحد منهم و زيد امر مهم: ميزة هذا الأشخاص المقترحة أنها تكون ليست طالبة لإمارة هذا إن كان يهمنا الإبداع في العمل الديمقراطي وإرساء الأخلاق في العمل السياسي

  • عيسى

    اين دور الناخب او بالاحرى المواطن الجزائري المتضرر من النظام البائد ، انتم لستم اوصياء علينا يامن تسمون انفسكم برؤساء الاحزاب والاساتذة ، ارجعو الى رشدكم ان كنتم صادقين ، عهد قضاء المصالح الشخصية الضيقة قد ولى .....الشعب مصدر السلطة وكفى .

  • جزائري حر

    ونتوما علاه قالقين راه مازال الحال على الإنتخابات. فالظروف مواتية والكنس مازال في بدايته

  • محمد البجاوي

    المرشح التوافقي الوحيد هو الشعب يا أذيال العصابة .

  • عبدالقادر عبدو

    بئس القوم..
    قولوا من جديد رجل الإجماع..؟؟!!
    لم تتطور البلدان بالإجماع بل بالبرامج حتما.
    الإجماع والتوافق..كلمات ذات مضمون خطير وتسويقي حتما لمرشح معين في قائمة المترشحين. الإجماع سوف يقيد حتما حرية حركة الرئيس عندما يتقيد بعناصر التوافق المحددة سلفا. سوف لن يمتلك عناصر الدفع اللازمة فهو سينفذ فقط المتفق عليه، وسوف لن ينجح لأنه لا يمتلك منظومة أفكار منسجمة.
    المحصلة التوافق والإجماع خطر محدق سوف يعيدنا للوراء لحكم بوتفليقة ..
    البرنامج هو الفيصل.. ما لا يعجبني في البداية قد يتغير بنجاح البرنامج.
    صحافة كل الآفات

  • بوكوحرام

    الترشح لمن هب ودب .. هذا شيء غير مقبول .. الطماعة كثيرون جدا خاصة اطارات من النظام البائد مثل تبون وبن فليس وغيرهم وما اكثرهم .. انا اقترخ حكم عسكري نظيف لمدة 5 سنوات وبعدها يجرى استفتاء هل نستمر في الحكم العسكري ام نرجع للحكم المدني والشعب يقول كلمته وتكون انتخابات اذا اخترنا المدني ...

  • Azer

    التنسيقية ليس لها الحق في اختيار مرشحها حتى لاتزور الانتخابات .

  • Azer

    1) في رايي الرئيس التوافقي يبقى دائما مكبل اليدين وغير حر في اتخاذ القرارات التي يراها مناسبة ويؤمن بها .
    2) الرئيس التوافقي معناه ان الشعب سيبقى تحت الوصاية وكانه معوق بعد 56 سنة من الاستقلال .
    3 ) الشعب انجز ما لم تنجزه الاحزاب التي تحولت الى ديناصورات في الفساد .
    4) * اتركوا الشعب يتحمل مسؤوليته .* اتركوا السياسة لمن يؤمن بالوطن .
    * احسن مثال بلماضي في كرة القدم والذي حقق ما لم نكن نحلم به رغم العراقيل التي واجهها .
    * ترامب انتقده خصومه وتحدى جميع دول العالم لكنه قدم الكثير لاقتصاد بلاده .
    5) التوافق يكون بالالتفاف حول الرئيس النتخب حسب نتا ئج الصندوق .

  • إسماعيل الجزائري

    يبدو يا شروق أنك بدأتِ التطبيل للمرشح الأوحد الذي لا بديل عنه، و إلا فالجزائر إلى الجحيم. لك الله يا جزائر.
    لا حول و لا قوة إلا بالله.

  • محمد☪Mohamed

    لما تفكر مخرج واحد مرشح التوافقي ضذ تاعهم .

  • عبد النور

    عن اي توافق تتكلمون تريدون ركوب الامواج بدون سفينة كفانا آراء مغرضة اتركو الانتخابات تسير في مسارها الصحيح ألم تتخذو العبرة من أحزاب الموالات و كيف سيرت البلاد بالموالات اتركو الشعب يختار
    أما فكرة تنسيقية أنصار المشروع الوطني تريدون بـــ 200 شخص تنصبون أنفسكم ولاة أمور الشعب الجزائري
    تحيا الجيش الوطني الشعبي القائد الوحيد المخول له قانونا أتخاذ ما يصلح لهذه الامة وفقكم الله و سدد خطاكم المجد و الخلود لشهدائنا الابرار.

  • harak

    مـا كـان لا مرشـح تـوافقـي و لا هـم يـحـزنـون.
    المــرشـح التوافقـي هـو مـن يضـع يده فـي يـد الـجيش لـحـمايـة الـحـراك و مـواصلـة الـمنـجـل ضـد السـراقيـن.
    أمـا مـن سبـق لـه أن وضـع يـده فـي يـد التـوفيـق و مـن دار فـي فلـكـه مـنـذ التسعينـات ، فاليبتعـد و لا يحـاول طرح الأفـكـار مـثل تلـك التـي تقـول : الـمـرشـح التـوافقـي.

  • كان يامكان

    هذو اذناب العصابة تريد رائيس نعجة و يمشي باتليكوموند والكونتور ايدور وبايت في الزوالية

  • محمد☪Mohamed

    ثم لازم شيء جديد يذخل في سياسة الجزائر مجلس الشيوخ , أنثم الشايبين ذخل في مجلس الشيوخ تحث غطاء وزارة الشؤون الدينية , ونترك التسير لإطارات عليا تفهم العصر الحذيث نحن في عهد
    Intelligence artificielle في المصنع ، في المكتب ، كل سايستبدل بالروبوتات, الغرب يطوير أسلحة مستقلة يا شيوخنا .

  • الجيلالي بوراس

    .../... نظريات هؤلاء الأساتذة و الساسة يخيل للمرء ان الأمر قضي و الرئيس أختير و أصبح أمر واقع و لا مكان للناخب و كأنهم أوصياء على الشعب أي نعم للنخب و العلماء و الأساتذة مكانة مرموقة لكن ضعوا في الحسبان الناخب فهو صاحب الكلمة الأخيرة و ليكن تنظيركم للتوعية و ليس للتوصية

  • كريم

    هرلاء الاشخاص اما كانوا وزراء او اعضاء مجلس دستوري او نواب في البرلمان يعني عاصروا العصابة وهم في منصب ولم يفعلوا شيئا، يعني الآن لا حاجة لنا بهم آراؤهم هذه لا يثق بها عاقل، مناورات العصابة الجديدة.

  • محمد☪Mohamed

    المرشح التوافقي ربمى يُوحد الأطراف ويُجنب البلاد الأزمات مستقبل , لكن مشكل هو تقاسم السلطة بدون أن نعتمد على كفائة , قال أعطوني وزاراتان , أنا نأخد وزارة X وأنا Y
    وهذا لا يبني بلاد تغطي الفراغ السياسي بدون إقتصاد قوي لا تمشي الجزائر , ألا ترى الشعب الجاهل يقوم بي مظاهات وقطع الطرق للحكومة إنتقالية .
    ثم السأل يبقى مطروح هل صحيح نتجه إلى الديمقراطية , ولا رئيس يرجع عند خط أحمر.

  • الجيلالي بوراس

    هؤلاء المنظرون يتكلمون عن المرشح التوافقي بإسهاب يخيل للقارئ أنه هو الرئيس القادم للبلد مما يجش في مخيلة السامع أننا لا زلنا في زمن مرشح النظام المتفق عليه و كأن الإنتخاب ديكور للتغطية و الناخب لا مكان له لذا فسياسوا بلدي منذ عقود لم يتفقوا حتى على الحد الأدنى للخروج من الأزمات و توافق برامجهم الأصح أن النخب السياسية في البلد ليست لها برامج واضحة المعالم الا برامج عشوائية تخبطية و مصلحية اليس من الأجدر أن نتكلم عن رجل له برنامج قوي ذو وعود صادقة تتحقق ميدانيا مع مراعاة خصوصية البلد و شعبها اليس من الأجدر أن نتكلم عن رجل موحد يستطيع جمع الكلم و فوق كل هذا احترام اختيار الناخب من خلال .../....

  • Karim

    ليس فبكم رجل واحد.يصلح ايها الاتهازيون

  • Halim

    لماذا كل هذا الخوف من الصندوق!!! أخرجوا شجعانكم و دعوا الشعب يختار..