-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أزهري مصري:

المساواة في الميراث لا تتعارض مع الشرع

الشروق أونلاين
  • 14698
  • 47
المساواة في الميراث لا تتعارض مع الشرع
أرشيف
أستاذ الفقه المقارن في جامعة الأزهر الشيخ سعد الدين الهلالي

قال شيخ أزهري مصري، إن قرار تونس المساواة في الميراث بين الجنسين، صحيح من الناحية الفقهية ولا يتعارض مع الشرع الإسلامي، في رأي يتعارض مع الموقف الرسمي للأزهر المعارض لهذا الأمر، حسب ما نقل موقع صحيفة “القدس العربي”، الأحد.

وخلال استضافته، مساء السبت، في برنامج “الحكاية” الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب على قناة “إم بي سي مصر”، قال الشيخ سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن في جامعة الأزهر: “قرار تونس المساواة في الميراث هو أحد وجوه الفقه الصحيحة”.

وأشار إلى أن الفقيه عليه أن يعدل فتاواه مع تطور الزمن، مضيفاً: “ربما نصل إلى ما وصلت إليه تونس بعد عشرين أو ثلاثين سنة إن شاء الله”.

وحول وجود فقهاء في التاريخ أجازوا مسألة المساواة في الميراث، تساءل الهلالي: “هل اقترح أحد الفقهاء السابقين مساواة المرأة للرجل في الشهادة؟ في مصر المرأة تساوي الرجل في الشهادة هذا تطور فقهي فهل هو يعارض كلام الله؟”.

وأشار إلى أن النص القرآني “يخيّر” الناس في موضوع الميراث، مشيراً إلى أن الرجال في تونس قرروا تخيير المرأة بين المساواة في الميراث أو الالتزام بالنص الشرعي، داعياً إلى تغيير الخطاب الديني في مصر ليقترب من الخطاب الديني في تونس.

وجاء رأي الهلالي مخالف بشكل كبير  للرأي الرسمي للأزهر الشريف، حيث سبق أن اعتبر وكيل الأزهر عباس شومان، دعوة الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي إلى المساواة بين النساء والرجال في الميراث، بأنها “تتصادم مع أحكام شريعة الإسلام”.

https://www.youtube.com/watch?v=vYmNj3bhpsI

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
47
  • عبد الكريم

    إلى 18.البقرة الآية (هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ ۚ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) (29) وإن قال لنا قائل (109) أخبرنا عن استواء الله جل ثناؤه إلى السماء, كان قبل خلق السماء أم بعده؟ قيل: بعده, وقبل أن يسويهن سبعَ سموات, كما قال جل ثناؤه:ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا [سورة فصلت: 11]. والاستواء كان بعد أن خلقها دُخانًا, وقبل أن يسوِّيَها سبعَ سموات.

  • عبد الكريم

    إلى 18. الآية التي تحدثت عن خلق الأرض (قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ) لا يوجد آية قبلها تحدثت عن خلق السماء؟ وهذا لا يدل على أن الأرض خلقت أولاً.. إذا الآية بدأت تذكر أولئك المشككين بأن الله تعالى خلق الأرض في يومين. واليوم بالنسبة لله تعالى لا نعرف كم يساوي يوماً من أيام أرضنا.

  • عبد الكريم

    كذلك قوله: (وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ) [ق: 38]. وقوله: (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ) [الزخرف: 9]... (وَخَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ) [الجاثية: 22]...

  • عبد الكريم

    إلى 18. إن القرآن يتطابق مئة بالمئة مع العلم الحديث في تسلسل الخلق! فالآيات التي تحدثت عن خلق السموات والأرض يأتي ذكر السموات ثم الأرض غالباً. مثلاً يقول تعالى: (وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ) [الشورى: 29]، ذكر السموات قبل الأرض. كذلك قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ) [الدخان: 38]. أيضاً ذكر السموات ثم الأرض، .....

  • عبد الكريم

    إلى 18. الآيات في سورة فصلت فقد ذكرت خلق الأرض في قوله تعالى في الآية التاسعة من السورة حيث تتحدث الآية عن خلق الأرض: (قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ) [فصلت: 9]، ثم يقول في الآية الحادية عشرة: (ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ) [فصلت: 11]، والذي يدقق النظر يجد أن الآية الأخيرة لا تتحدث عن خلق السماء بل عن الحالة الدخانية للسماء، أي أن السماء موجودة أصلاً أثناء فترة خلق الأرض، ولكنها كانت في الحالة الدخانية... وهذا ما يقوله العلماء.

  • عبد الكريم

    إلى 18 .فالله تعالى وصف كتابه في أول صفة في القرآن بقوله: (ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ) [البقرة: 2].

  • عبد الكريم

    نفس الشيء سنجده في كلمة الدرهم العربية !! وكذلك الدينار والقنطار !! فأغلب الناس يظنون أن الدرهم هو العملات الفضية - ثم الدينار هو العملات الذهبية - ثم القنطار وهو الكمية الكبيرة من المال
    في حين الصواب أن الثلاثة - وغيرهم - كانوا أوزانا قبل أن يتم استخدامهم كنقود !! ففي الأمثلة العربية يقولون : " درهم وقاية خير من قنطار علاج "وفي القرآن يقول عز وجل :
    " ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك إلا ما دمت عليه قائما " آل عمران 75

  • عبد الكريم

    حيث ذكرت بعض الروايات التوراتية أن إبراهيم عليه السلام اشترى مغارة المكفلية التي دفن بها زوجته سارة بـ 400 شاقل فضي من حاكم المدينة الكنعاني عفرون.
    كما جاء ذكره في كتب اليهود والنصارى في مواضع عديدة.
    إذن : (الشاقل) أو (الشيكل) هو وحدة وزن قبل أن يكون علامة على نقود فضية أو ذهبية كما هو مشتهر اليوم - حيث كان يساوي وزن 32 حبة شعير. يتبع....

  • عبد الكريم

    إلى الإعجاز العلمي 18 .هذا القرآن جاء بلسان عربي مبين. حول الدينار.تم استخدام الكلمة لأول مرة في عام 2150 قبل الميلاد في عهد الإمبراطورية الأكادية تحت حكم نرام سين، وبعد ذلك في سنة 1700 قبل الميلاد في شريعة حمورابي. ثم الكنعانيين ثم انتقلت إلى فلسطين (وكل ذلك يشمل وقت إبراهيم عليه السلام كما ذكرنا : بما في ذلك أبنائه وأحفاده ومنهم يوسف عليه السلام)يتبع....

  • **عبدو**

    >> صياد السمك:
    الميراث ليس محدودا في جزء الآية التي ذكرت للذكر مثل حظ الانثيين ، بل يختلف الميراث من حالة لأخرى كوجود الاخوة و الاخوات و الام و الابناء و البنات ...الى آخره

  • b200

    هاذا قول قديم جديد
    (25) وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَٰذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ...... تَغْلِبُونَ (26)
    .....فغلبوا
    hahahahaha

  • جلال

    إذا كان لا إجتهاد مع النص فأين يكون؟لقد وقف بعض الفقهاء عند آية واحدة في الإرث (للذكر مثل حظ الأنثيين) وسكتوا عن باقي الآيات بل لقد نسخوا آيات الوصية وجعلوا قسمة الذكر في كل الأحوال تساوي ضعف قسمة الأنثى والظاهر في الآية أن الذكر تابع للأنثىفي الإرث وليس العكس ولأن أكثر ثقافتنا الدينية سمعية ونعتمد كثيرا على ما يقوله ويفسره المشايخ لنا نعتقد أن ذلك هو الحق وذلك هو الدين كما فهمت منهم المعلقة على حملة العرش ومشكل الجاذبية وفهم بهذا المعنى هو تجسيد لذات الله فعندما نقول مثلا العرش الملكي نقصد به المملكة ككل التي يحكمها الملك وكأنه جالس عليها وكذلك الكرسي (وسع كرسيه السموات والأرض) أي يتحكم فيه

  • شخص

    لم يخلُ زمان و لا مكان من مثل هؤلاء المهرولين لتزكية كل ما يصدر من الحكام و لو كان الحكم معارضاً حريصاً للقرآن،
    ماذا ستقول لربك يوم القيامة يا (أزهري) عندما يسألك الله عن قوله تعالى في سورة النساء : (يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ ). و من المعلوم لدى أبسط الناس أن الوصية في اللغة أعظم من الفرض لذلك استعملها الله في حق الوالدين عوضاً عن كلمة (فرضنا) في قوله تعالى : (و وصينا الإنسان بوالديه حسنا) و في آية أخرى (إحسانا)

  • مسلم و أفتخر

    لا اجتهاد مع النص

  • مواطن بسيط

    الميراث هو الشيء الوحيد تقريبا الذي فصل فيه القران بدقة متناهية ولم يترك فيه مجالا للاجتهاد...اذن هؤلاء اما جهلة او اما مجانين او يكفرون بما انزل الله فلا نستمع لكلل مهم

  • صياد السمك

    الإسلام حريص على العدل الصحيح القائم بين الناس على أساس الحقوق والواجبات، فقد أمر بأن يكون نصيب المرأة من الإرث يساوي نصف نصيب الرجل، قال الله تعالى: (يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ)،[٤] لأنّ الرجل في الإسلام مكلّف بالإنفاق على المرأة، وكلّ الواجبات المالية مطلوبة منه، فنفقة المرأة على أبيها أو ولي أمرها قبل أن تتزوج، فإن لم تتزوج كانت نفقتها دائماً على أقاربها، وتصبح على زوجها إن تزوّجت، ويستوي ذلك إن كانت فقيرة أو غنيّة تملك المال، والمقصود بالنفقة توفير كلّ ما يلزمها وأولادها من مأكلٍ، ومشربٍ،

  • **عبدو**

    3//
    يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ ۚ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ ۚ وَهُوَ يَرِثُها إِن لَّمْ يَكُن لَّها وَلدٌ ۚ فإِن كَانَتا اثْنتَيْن فلَهُما الثُّلُثانِ ممَّا ترَك ۚ وَإِن كانوا إِخْوَةً رِّجَالًا وَنِساء فلِلذَّكَر مِثْلُ حظّ الْأُنثَيَيْن ۗ يُبَيِّن اللَّه لَكمْ أَن تَضلُّوا ۗ وَاللَّهُ بِكُلّ شَيْء عَلِيمٌ (176)}
    فالقول بأن المساواة في الميراث في الاسلام فقط حذر منه الله تعالى و توعده بالعقاب ،و الآيات السابقة تأمر بتوزيع الميراث على الورثة المذكورين فيها حسب القواعد المحددة فيها
    ....يتبع

  • **عبدو**

    2//
    {...... وَصِيَّةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ علِيمٌ حلِيمٌ (12) تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۚ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (13) وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ (14) }
    اضافة الى الآية في قوله تعالى :{يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ ۚ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ ۚ وَهُوَ يَرِثُهَا
    ....يتبع

  • **عبدو**

    1//
    آيات الميراث تبدأ من قوله تعالى لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّساءِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَركَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ ۚ نَصِيبًا مَّفْروضًا (7) وَإِذَا حَضَر الْقِسْمة أُولُو الْقُرْبىٰ ...... } الى قوله تعالى {...... وَصِيَّةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ علِيمٌ حلِيمٌ (12) تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۚ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (13) وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ
    ....يتبع

  • yahia

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الكريم , نبينا محمد وعلى آلة وصحبة جمعين .. وبعد :قاعدة :( لا اجتهاد مع وجود النص )٧٩ - عن عبدالله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((إن الله لا يقبض العلم انتزاعًا ينتزعه من العباد، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يُبْقِ عالمًا اتَّخذ الناس رؤوسًا جهالاً، فسُئِلوا فأفتوا بغير علم؛ فضلوا وأضلوا))؛ متفق عليه.

  • سمير القسنطيني

    وعلاه سعد الدين الهلالي يديرو علي كلامو؟
    هذا السيد راه مريض مسكين كل شي عندو مباح وله وجه.

  • تصحيح تاريخي

    { وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحا لعَلِّي
    أَبْلُغُ الأَسْبَابَ }
    يقول القرآن إن هامان كان وزير فرعون، بينما التاريخ أثبت أن هامان كان وزيراً لأحشويرش، وأن بين فرعون وهامان زهاء ألف سنة !!!
    ثم أن فرعون كان ملك مصر بينما هامان كان وزيراً في بابل ، فما أبعد الزمان و المكان بين فرعون و هامان فكيف يكون هذا وزيرا لذاك؟

  • تضليل متعمد

    (فمن يرد الله أن يفتنه فلن تملك له من الله شيئا)
    (إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون)
    (من يضلل الله فلا هادي له ويذرهم في طغيانهم يعمهون)
    (من يضلل الله فما له من ولي من بعده وترى الظالمين لما رأوا العذاب يقولون هل إلى مرد من سبيل)
    (و من يضلل الله فلن تجد له سبيلا)
    ( أتريدون أن تهدوا من أضل الله ومن يضلل الله فلن تجد له سبيلا)
    (ومن يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئا أولئك الذين لم يرد الله أن يطهر قلوبهم)
    (لو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين)
    الهداية مزاجية حسب هوى الله الذي يهدى من يشاء و يضل من يشاء..يعني بالنفحة !

  • simberk

    “نجد أن السادة الفقهاء قرأوا قوله تعالى “للذكر مثل حظ الأنثيين”، لكنهم تطبيقاً نفذوه كما لو أنه قال “للذكر مِثْلا حظ الأنثى”. وهذا هو الخطأ الأول
    فماذا لو كان عدد الإناث أكبر من ضعف عدد الذكور، كأن نكون أمام حالة ذكر واحد + 3 إناث أو 4 أو 5 إلى ما لا نهاية من الناحية الرياضية؟

  • حليم حيران

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يا ايها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون في الكفر من الذين قالوا امنا بافواههم ولم تؤمن قلوبهم ومن الذين هادوا سماعون للكذب سماعون لقوم اخرين لم ياتوك يحرفون الكلم من بعد مواضعه يقولون ان اوتيتم هذا فخذوه وان لم تؤتوه فاحذروا ومن يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئا اولئك الذين لم يرد الله ان يطهر قلوبهم لهم في الدنيا خزي ولهم في الاخرة عذاب عظيم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    يوصيكم الله في اولادكم للذكر مثل حظ الانثيين.......
    باينة واضحة ولا تحتاج الى تاويل او شرح لو قرءتها على طفل في الابتداءي لفهمها.لكنك يا شيخ الازهر تقول غير ذلك و تحرف كلام الله.

  • مهمة فاشلة مسبقا

    {رسلا مبشرين و منذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل وكان الله عزيزا حكيم}
    (إن تحرص على هداهم فإن الله لا يهدي من يضل )
    ( وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم فيضل الله من يشاء و يهدي من يشاء)
    { من شرح بالكفر صدرا فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم }
    فالذين لا يؤمنون بالله لن يهديهم الله..أليس المفروض أن الله هو الهادى؟
    لما لا يشرح الالله الهادي صدر الانسان للايمان بدلا من شرحه للكفر ؟

  • قدر محتوم

    ( وما كان لنفس أن تؤمن إلا بإذن الله )
    (فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء ): يعني بالنفحة
    (ولو أننا نزلنا إليهم الملائكة و كلمهم الموتى وحشرنا عليهم كل شيء قبلا ما كانوا ليؤمنوا إلا أن يشاء الله)
    (من يشأ الله يضلله ومن يشأ يجعله على صراط مستقيم)
    (إن تحرص على هداهم فإن الله لا يهدي من يضل )
    ( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء )
    ( من يهد الله فهو المهتدي ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشدا)
    (ومن يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد لهم اولياء من دونه)
    ( إن الذين حقت عليهم كلمة ربك لا يؤمنون)
    الهداية حسب المزاج الإلهي

  • benchikh

    وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا (36)سورة الاحزاب يا سيد سعد الدين من قبيلة بني هلال كيف تجرا استبدال اية مكان اية اتظن نفسك الخالق العليم الخبير بشؤون عباده ,ابق في ازهرك تعلم ما علمك الله ولايهمنا رايك ابقيه عندك فانت لك الحرية كالحرية التي اعطيت لابليس .

  • عن الهداية و الضلال

    فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء كذلك يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون )
    ( و ما كان لنفس أن تؤمن إلا بإذن الله ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون )
    (من يشأ الله يضلله ومن يشأ يجعله على صراط مستقيم)
    (إن تحرص على هداهم فإن الله لا يهدي من يضل )
    ( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء )
    ( من يهد الله فهو المهتدي ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا)
    ( من يشأ الله يضلله ومن يشأ يجعله على صراط مستقيم)
    ( من يهد الله فهو المهتد و من يضلل فلن تجد لهم اولياء من دونه)
    فالله برغبته و مزاجه يضل من يريد و يهدي من يريد..أي منطق هذا ؟

  • الإعجاز العلمي

    ( وشرَوْهُ بِثَمَن بَخْس دَرَاهِمَ مَعْدُودَة وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ)
    الآية تتحدث عن بيع النبي يوسف بدراهم معدودة ، و لكن هناك خطأ تاريخي يتمثل في كون الناس في ذلك العصر كانوا يتبادلون السلع و لم تكن عملة الدراهم اليونانية معروفة آنذاك .
    ===
    ( هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )
    هناك خطأ علميا حيث أن الأرض لم توجد قبل السموات و إنما أتت الأرض متأخرة
    ==
    (الله الذي جعل لكم سبع سماوات طباقا وجعل القمر فيهن نورا)
    هناك خطأ علميا.هل قمرنا الصغير ينير الكون الواسع ؟

  • حملة العمارية

    { ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية}
    { الذين يحملون العرش و من حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به }
    هناك خطأ علميا فادحا إذ لا توجد جاذبية تجذب العرش إلى الأسفل تستدعي حمل الله لكي لا يسقط ، و إلا فإن الله يحده المكان و الجاذبية الارضية و هو ما يتعارض مع الألوهية و العظمة اللانهائية ،فليس من المنطقي أن يخلق الله جاذبية حول عرشه ثم يخلق حملة لهذا العرش ، ثم هل من المعقول أن يخترع الإنسان كرسيا متحركا يسير بشكل أوتوماتيكي يتحكم به صاحبه بواسطة التيليكوموند ، بينما لا يزال الله (القادر على كل شيء ) يسير على الطريقة البدائية العتيقة و هي أن يحمله ملائكة العرش مثل زعيم القبائل البدائية ؟؟!!

  • محمد العربى طرابلس

    الان الدعاء عليهم واجب
    اللهم منزل الكتاب ومرسل خاتم الانبياء محمد عليه الصلاة والسلام
    انتقم من هؤلاء الخونه هم تسللو الى مراكز القرار فى بلاد الاسلام والان يحاربون الاسلام
    اللهم انتقم منهم واحفظ لنا ديننا امين

  • Wrong division

    { فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك }
    الرياضيات علم صحيح: 1+1=2 و جميعنا نتفق على ذلك ، طيب تخيّل لو أني عالمة رياضيات و قد أعطيتك قطعة شوكولاطة ، وقلت لك“قم بتقسيمها بينك و بين أخوك بحيث تأخذ أنت ثلاثة أرباعها بينما يأخذ أخوك ثلاثة أرباعها أيضا . فماذا ستكون ردّة فعلك ؟
    طبعا ستستغرب ذلك ، لأنه لا يوجد إنسان عاقل يقسم شيئا بهذه الطريقة المستحيلة، فمجموع الكسور يجب أن يساوي الواحد عند التقسيم لأننا نملك قطعة شكلاطة واحدة فقط، فإذا قلنا خذ ثلاثة أرباع قطعة الشكلاطة لك و ثلاثة أرباع قطعة الشكلاطة لأخوك ، فإنك ستدرك فورا بأن هذا التوزيع خاطئ بديهيا و حتى دون أن تحسبها رياضياً .

  • صالح بوقدير

    من يخالف بديهيات القواعد الاصولية كلامه لغو فقد أجمع الاصوليون والفقهاء على أن"لا اجتهاد مع النص"
    والنص قطعي وصريح فكيف تجرأتم ياشروق على نقل كلامه وإن كان أزهريا أما قرأتم قوله تعالى: "وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه"

  • جلال

    من صفات المؤمن كما أمره الله الا يشتم أو يسب الآخرين ولكن الملاحظ في بعض التعليقات غير ذلك (لا تنهى عن منكر وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم) والمشكل أن هناك من يريد أن يحكمك باسم الله أو يضع نفسه وكيلا عن الله أو يجعل من التفسيرات البشرية الفقهية شيئ مقدس أو منزل ويعتبرها من أحكام الله. لقد أعتبر الفقهاء إبتداءا من الشافعي أن العم يرث البنت الوحيدة أبيها الميت (أب له بنت واحدة فقط)فعلى أي حكم من أحكام الله أعتمد وا ,لأنهم حتى يسوغوا لبني العباس الحكم أفتوا بذلك لقد سيسوا الميراث أي أن فاطمة رضي الله عنها يرثها العباس عم الرسول وذريته وبذلك تسقط مطالبة أولادها وذريتهم بالخلافة

  • جزائري حر

    مشايخ الإفتاء بالبطن. الأزهر مخترق من طرف أجهزة إستخبارتية متواظئة مع الدين أعلنوا الحرب على الإسلام.

  • دُعَاةٌ عَلَى أَبْوَابِ جَهَنَّمَ

    2 - مَن هم؟
    إنهم مِن الذين يُحِلُّون ما حرَّم الله،
    ويُحَرِّمون ما أحلَّ الله،
    ويُفتُون فيما يَعرِفون وما لا يَعرِفون،
    وهم الذين يقولون ما لا يفعَلون،
    هم دُعاة السوء والضلالة
    الذين يُجامِلون الناس على حساب الدِّين،
    ويبتَغُون بدعوتهم وجْه الناس، لا وجْه الله.
    وهم كثيرٌ على مرِّ العصور والدُّهور،
    كلُّ غايتهم إدراكُ المَناصِب حتى يُشارَ إليهم بالبَنَان،
    وهم أَفْسَدُ لِلدِّين مِن أئمَّة الجور؛
    ولذلك كانوا أوَّل مَنْ تُسَعَّر بهم النار.

  • دُعَاةٌ عَلَى أَبْوَابِ جَهَنَّمَ

    " يَكُونُ دُعَاةٌ عَلَى أَبْوَابِ جَهَنَّمَ ,
    مَنْ أَجَابَهُمْ إِلَيْهَا قَذَفُوهُ فِيهَا " ,
    قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , صِفْهُمْ لَنَا , قَالَ
    : " هُمْ قَوْمٌ مِنْ جِلْدَتِنَا , يَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَتِنَا " ,
    قُلْتُ : فَمَا تَأْمُرُنِي إِنْ أَدْرَكَنِي ذَلِكَ ؟ قَالَ :
    " فَالْزَمْ جَمَاعَةَ الْمُسْلِمِينَ وَإِمَامَهُمْ ,
    فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُمْ جَمَاعَةٌ وَلَا إِمَامٌ ,
    فَاعْتَزِلْ تِلْكَ الْفِرَقَ كُلَّهَا ,
    وَلَوْ أَنْ تَعَضَّ بِأَصْلِ شَجَرَةٍ
    حَتَّى يُدْرِكَكَ الْمَوْتُ , وَأَنْتَ كَذَلِكَ " .--ح.ش

  • أرض الشهداء

    ألا تبا لكم يا مأجورين، ألا تبا لكم يا عبدة الحكام والسلاطين يا مدسوسين يا مدلسين يا خدمة الصهاينة وأعداء الدين ، ما أكثركم اليوم وما أكثر منابركم ، ندرأ بالله في نحوركم ، اللهم اقبضنا إليك غير مبدلين ولا مغيرين ، هذا الدجال المنافق سبق له أن شبه السيسي و محمد ابراهيم بالرسل مثل موسى وهارون،عليك من الله ماتستحقق يا خبيث وعلى أمثالك

  • المحلل السياسي

    هذا كلام العلمانيين --الاسلام واضح--ولكن هناك من يريد الشهرة واي شهرة --يطبق خالف تعرف--وهو يعلم
    ان كلامه غير مقبول شعبيا ---لو خضع هذا القانون لاستفتاء في تونس لقبل بالرفض--ولكن الحكومات واتباعها
    يريدون ارضاء الغرب على حساب الشعوب---اتحداكم ال تعملوا استفتاء

  • Muhamad Mousa

    ليس بعد الكفر ذنب .. ألم يسمع هذا الشيخ المرتد عن قول السبسى كلب تونس بأنه هذا القرار ليس له علاقة بالدين أو القرآن وأن تونس علمانية .. أن هذا المرتد يمهد لهذا الكفر فى مصر

  • يوسف الشاوي

    ويذكر أن أستاذ الفقه المقارن في جامعة الأزهر الشيخ سعد الدين الهلالي ينتمي إلى التيار الصوفي الأشعري...

  • عبد الكريم

    الشيئ الذي يفصله القرآن فهو بأهمية بمكان في تحقيق العدل المطلق. لوطبقتم ما تزعمون أنه مسواة في نظركم الضيق لا تستطيعون و الله أن تعدلوا و لا إرضاء أحد من الورثة فيعني هذا أن الأم تأخذ مثل الأخت و البنت و العمة و الخالة و.... إتقوا الله في أحكام الله،و لا تتبعوا أهواءكم. فكأنكم تقولوا نأتي بالشمس من مغربها عوض مشرقها كما أرادها الله سبحانه.

  • امير

    هذا الرويبضة افتى لوزير الداخلية بسقوط طواف الافاضة عنه حتى يتمكن من العودة الى مصر بعد وقوف عرفة مباشرة وذلك حتى يلحق بصلاة العيد مع الرئيس السيسي مع التنبيه الى ان هذا الطواف ركن في الحج.
    فهذا المفتى يصطاد في المياه العكرة لارضاء اسياده وهو يقضي معطم اوقاته في البحث عن الرخص ولكنني لم اكن اظن انه يتجرأ على القول بما يسمى بالمساواة في الارث ولاشك سيرد عليه علماء مصر في القريب العاجل وربما دعاه احدهم للمناظرة

  • عبد الكريم

    لوطبقتم ما تزعمون أنه مسواة في نظركم الضيق لا تستطيعون و الله إرضاء أحد من الورثة فيعني هذا أن الأم تأخذ مثل الأخت و البنت و العمة و الخالة و.... إتقوا الله في أحكام الله،و لا تتبعوا أهواؤكم. فكأنكم تقولوا نأتي بالشمس من مغربها عوض مشرقها كما أرادها الله سبحانه.

  • محمد

    نعم انه الكلام الرويضية :كما قاله النبي عليه الصلاة والسلام على نبيّنا محمّد القائل وهو الصادق المصدوق عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))، قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» . ؟
    فلاغريب من الصوفية الاشاعرة الذي خرج منهم بني الاخونج من حسن البنا وسيد قطب كلهم على ظلال يريدون تحريف الشريعة او جعلها حسب اهوائهم او اهواء العلمانيين والسفهاء وكفار اي اليهود والنصارى لترضى عنهم كانتهاك الميراث

  • عبد الكريم

    إتقوا الله في أحكام الله،و لا تتبعوا أهواؤكم. فالشيئ الذي يفصله القرآن الكريم كلام الله المنزل على رسوله محمد صلى الله عليه و سلم مثل طريقة توزيع الميراث إلا لعظمته و نظرا لأهميتها بمكان في المجتمع المسلم و لتحقيق العدل، أكثر من فريضة الصلاة التي جاءت في القرآن و التي أول من يسأل عنها المسلم يوم القيامة و مع هذا جاء تفصيلها و طريقتها ليس في القرآن بل من عند رسول الله و الذي لاينطق عن الهواء .