-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد إبعادها من مؤتمر برلين واحتضان الجزائر لدول الجوار

المغرب تتلمس طريق العودة للأزمة الليبية

محمد مسلم
  • 4799
  • 7
المغرب تتلمس طريق العودة للأزمة الليبية
ح.م

تحاول المملكة المغربية اللحاق بالملف الليبي، بعد ما فلت منها في الأسابيع الأخيرة، وهي التي احتضنت اتفاق الصخيرات، الذي لا يزال يعتبر مرجعا على صعيد تحديد شرعية الأطراف المتصارعة في الجارة الشرقية.

المغرب وبعد أن استبعد من مؤتمر برلين الذي شاركت فيه الجزائر وخلص إلى دعوة الأطراف المتصارعة إلى الالتزام بوقف إطلاق النار، وبعد ما تعذر عليه المشاركة في اجتماع الجزائر الذي ضم دول جوار ليبيا باعتباره ليس دولة جارة، عاد المغرب إلى التواصل مع طرفي النزاع الليبي، على أمل إيجاد موطئ قدم له بين المساعي الدولية في هذا الإطار.

حكومة الوفاق الوطني الليبية والتي يقودها فايز السراج، قالت في بيان لخارجيتها إن الوزير محمد الطاهر سيالة تلقى اتصالا هاتفيا من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

الحكومة المغربية وحتى لا تبدو تغرد خارج السرب، قالت إن المملكة لا تعترف إلا بالحكومة الشرعية لليبيا وفق اتفاق الصخيرات وقرارات مجلس الأمن، وأن المملكة تتطلع للتعاون المثمر بين البلدين، معلنا رفض بلاده الكامل للتدخل الخارجي الذي وصفه بـ”الوقح”.

من جانبها، أعلنت وزارة خارجية شرق ليبيا، التابعة للجنرال المتقاعد خليفة حفتر، أنها تلقت من وزير الشؤون الخارجية المغربي، دعوة لزيارة المملكة، لبحث سبل تطوير العلاقات بين البلدين، كما “التقى وزير الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة الليبية عبد الهادي الحويج، مع وزير خارجية المملكة المغربية ناصر بوريطة، وتناول اللقاء بحث العلاقات الثنائية وإيضاح حقيقة من نحارب”.

وفي لحظة ما وجدت الدبلوماسية المغربية وكأنها بعيدة عن لعب أي دور في الأزمة الليبية، وتبين ذلك من خلال الانتقاد الشديد الذي وجهته الخارجية المغربية لألمانيا على خلفية عدم دعوتها لمؤتمر برلين، وجاء في ردها أن “المملكة المغربية لا تفهم المعايير ولا الدوافع التي أملت اختيار البلدان المشاركة في هذا الاجتماع”، كما أشارت إلى أنه “لا يمكن للبلد المضيف لهذا المؤتمر، البعيد عن المنطقة وعن تشعبات الأزمة الليبية، تحويله إلى أداة للدفع بمصالحه الوطنية”.

وعلى الرغم من انزعاجها من جمع الجزائر لدول الجوار الليبي والذي أعقب مؤتمر برلين، إلا أنها لم تتمكن من بلورة انتقاد علني، لأن المشاركة مقتصرة فقط على دول الجوار، في حين أن المغرب لا تملك حدودا مع الجارة الشرقية، وهو التطور الذي يكون قد أزعج الرباط بحكم تنافسها المحموم مع الجزائر في المنطقة المغاربية.

وتسعى المغرب من خلال تواصلها مع طرفي النزاع الليبي، إلى إيجاد منفذ للعودة إلى القضية الليبية، غير أن الأمور باتت أصعب مما كانت عليه، عندما احتضنت اتفاق الصخيرات في عام 2015، بسبب دخول أطراف أكثر ثقلا منها، مثل تركيا وروسيا، وانتقال الصراع إلى النزع المسلح المدعوم من عدة دول إقليمية وغير إقليمية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • melo harmo

    المروك يريد دائما ان يتدخل في الشؤون السياسية التي لا تعنيه لا من بعيد ولا من قريب وكلما يحس بان الجزائر مقحمة في اي قضية وان تجده يهرول لدى الامم المتحدة وحتى انا معنية بالامر وووووو والمروك لحد الان لم لم يوضح انه مع من ويدهب دائما البكاء على الاطلال وينبش في اجتماع الصخيرات مند 6 سنوات

  • Quelqu'un

    وكأنها مأمورة. ممن: من أولئك الذين يساندون جيش شرق ليبيا. إنها و بعض دول الخليج يكونون كتلة سياسية و اقتصادية و حتى في صنع القرار الإقليمي و محاولة الهيمنة بمال البترول الخليجي على الدول وكتم صوتها كما أرادوا أن يفعلوا بعد مؤتمر الصخيرات خاصة بسبب صمت الجزائر آنذاك.
    دعوكم من السياسة و انشغلوا ب: 70000 معلم الذين هم في إضراب. دعوا الجزائر تسوي النزاع الليبي باتمام المصالحة فيما بينهم لان الجزائر بشهادة الملاحظين هي الوحيدة التي بقيت محايدة في هذه القضية. و الله اعلم.

  • Alo Borto

    المخرب سيزيد الطين بلة ألمانيا تعرف من هو المخرب ..

  • سيدي أعمر. الغزوات.GHAZAOUET

    فرنسا تستعمل الكومبارس (المملكة المروكية) للتشويش على الحل في ليبيا الكيان الصهيوني لشمال افريقيا يتحرك ضد السلام ... الجزائر اكبر منكم مهما فعلتم هل عرفتم لماذا الجزائر لا تريد فتح الحدود معهم لان المشكل اكبر من قضية الصحراء الغربية . المملكة المروكية تطعن الجزائر قبل الاستقلال و تتأمر عليها و الأيام اتبتت هذا في كل المجالات رياضيا اقتصاديا و سياسيا و ثقافيا .

  • خير الدين

    المغرب ليس له موقف ثابت و لا حريه القرار. من جهه يعترف بالسراج كممثل شرعي ووحيد للشعب الليبي و من جهه اخرى يقدم دعوه لحفتر لزياره المغرب.
    المغرب اداه في يد فرنسا لزعزعه امن المنطقه
    بعد اجتماع الصخيرات حطت طاىره مغربيه بطرابلس محمله بمساعدات انسانيه مغربيه لليبيا. لكن في اخر ثانيه قام الهلال الاحمر الدولي بتفقد الشحنه فكانت المفاجاه كبيره.
    مىات الاطنان من الحشيش المغربي كانت على متن الطائرة. المغرب يريد فقط.تصدير مخدراته و اليد العامله المغربيه .

  • SoloDZ

    المغرب مجرد كومبارس لدى فرنسا في المنطقة المغاربية لا سيادة له في الشؤون الخارجية حسب اتفاقية الاستقلال الصوري وفرنسا تعرف ان لا دور لها مع حراك الجزائر في حلحلة الازمة الليبية فحركت فرنسا كومبارسها والهدف من ذلك ليس اكثر من تشويش على مجهودات الجزائر كما سبق وفعلت مع ملف الساحل والصحراء عندم فشل كومبارس فرنسا في مساعيه التشويشية على حراك الجزائر في سين صاد تدخلت فرنسا بشكل مباشر وانهت دور كومبارسها ولم نعد نشاهده "يزعبط" فمساعي المغرب ليس سوى تحريك باريس لماريوناتها للتشويش بعد ان ذهبت الجزائر للسرعة القصوى باحتضان اعيان القبائل الليبية التي لها علاقة تاريخية واجتماعية وطيدة مع الجزائر

  • مغاربي حر

    بعد إتفاق الصخيرات بالمغرب برعاية أممية والذي يعتبر المرجع الأساس لحل القضية الليبية أضن أن إستبعاد المغرب هي فكرة غبية لن تكون في مصلحة الليبين ولا المنطقة المغاربية ....