-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تراجع فاتورته جنب الخزينة العمومية إهدار مليار دولار

انخفاض واردات الحبوب هذه السنة

الشروق أونلاين
  • 1135
  • 2
انخفاض واردات الحبوب هذه السنة
أرشيف

تراجعت واردات الحبوب في الجزائر بنسبة 12.54 بالمائة خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2019 لتبلغ قرابة 1.62 مليار دولار، حسب المديرية العامة للجمارك.

وبلغت بين شهري جانفي وجويلية الفارطين، واردات الحبوب 1.617 مليار دولار مقابل 1.849 مليار خلال نفس الفترة من السنة الفارطة، مسجلة تراجعا قدر بـ12.54 بالمائة، حسب احصائيات مديرية الدراسات والاستشراف للجمارك.

وتجدر الإشارة، إلى أن تراجع واردات الحبوب سيستمر خلال الأشهر المقبلة بالنظر لتسجيل إنتاج وطني هام خلال موسم 2018-2019.
وفي هذا الشأن، كان وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري شريف عماري قد أعلن مؤخرا عن تحسن ملحوظ لمردود فرع الحبوب مما سيسمح للجزائر “من الاستغناء عن الاستيراد لاسيما الشعير والقمح الصلب”.

وقال الوزير، أن المعطيات الأولية بالنسبة لموسم الحصاد والدرس 2018-2019 تشير إلى إنتاج أزيد من 60 مليون قنطار من جميع أصناف الحبوب (القمح الصلب واللين والشعير) على المستوى الوطني، مضيفا أن هذه الشعبة تشهد ديناميكية تصاعدية في الإنتاج والتجميع.
وأوضح الوزير، أنه تم هذه السنة تدعيم آليات الإنتاج وتكثيف التجميع وتحسين تدخلات الديوان الوطني للحبوب والتعاونيات والتنظيم المهني، كل هذه العوامل مجتمعة مكنت من الاستغناء على الواردات وضمان توازن ميزان المدفوعات.

وكشف الوزير عن اقتصاد خزينة الدولة لأكثر من 1 مليار دولار بفضل الإجراءات المتخذة لترشيد واردات القمح اللين وتدعيم الإنتاج المحلي من القمح الصلب والشعير.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • عادل

    ليس المشكل في الانتاج اوالاستراد بل المشكل في التخزين والتوزيع ومسؤلون يعرفون معنى رقابة تجد في كل المؤسسات الجهوية لتعونيات الحبوب مدير يشتغل بمنطق رابح رابح مدام تقرير المتشين الجهوين لهم نصيب من ربح ثانيا الاهمام وتعرض المحاصيل الى التلف بقصد لعب في الفواتير ثالثا غياب المركزية في التسير ومراقبة التوضيف وهي تتم على مستوى المحلي مما جعلها عبارة عن مملكة الهاشمية من الاب لابن في معضم المدريات الجهوية .قطاع الفلاحة يحتاج الى خارطة واضحة لنهوض به وليس الى بناء منشاءت لتخزين

  • جلول الجزائر

    عيب و عار علي بلد شاسع كالجزائر أن يستورد و لو دولار واحد من الحبوب من رومانيا و الأرجنتين و روسيا و فرنسا ومن كل دول العالم الأقل من الجزائر في المساحات المخصصة للزراعة مقارنة بالجزائر
    إن الحكومات المتعاقبة و كل المصالح الفلاحية لم تبذل أي مجهود ولو بالأبسلون من اجل التقليل من الواردات الغذائية
    إن الحكومة وتوابعها تتفرج علي الفلاحين وبساتينهم لا تجد مياه السقي و لا الكهرباء لتدوير المحركات
    الفلاحين يقاومون صعوبات الطبيعة و اختفاء مسؤولي الفلاحة في مكاتبهم المكيفة قرب شواطئ البحر . الفلاحة لا تنهض من المكاتب المكيفة و لا من الموانئ و لا من البنك المركزي