-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
احتفالات في البيوت.. هدوء في الشوارع والمستشفيات

انهيار القدرة الشرائية للجزائريين يزلزل تجار المفرقعات

الشروق أونلاين
  • 6384
  • 15
انهيار القدرة الشرائية للجزائريين يزلزل تجار المفرقعات
الشروق أونلاين

لطالما عرفت ليلة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف حالة استنفار قصوى وطوارئ بالنسبة لبعض الأجهزة الخاصة بحماية صحة المواطنين وعلى رأسها الحماية المدنية والصحة العمومية، غير أنّ اللافت للانتباه هذا العام هو تراجع الإقبال على المفرقعات والألعاب النارية مقارنة مع ما تعودنا على ملاحظته في سنوات خلت.

طاولات الشباب التي كانت تنصب لأسابيع قبل حلول المناسبة باتت قليلة ومصالح الأمن كانت لها بالمرصاد، غير أنّ المواطنين أحجموا عن الاقتناء وهو ما تجلى في ليلة الاحتفال أمس، التي مرت هادئة نوعا ما، ليلة لم نسمع فيها صافرات سيارات الإسعاف ولم نشهد فيها استنفارا في مصالح الاستعجالات والحروق، إلاّ حالات نادرة…
وأكد في هذا السّياق مصطفى زبدي، رئيس المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، تسجيل تراجع كبير في الإقبال على اقتناء المفرقعات واستعمالها على مستوى جميع ولايات الوطن بنسبة فاقت الخمسين بالمائة.

وقال زبدي أن تراجع المفرقعات كان منتظرا بالنسبة لهم، مرجعا الأمر لثلاثة عوامل أساسية، تتمثل في تشديد الرقابة على الألعاب النارية والمفرقعات من قبل الأجهزة الأمنية وعمليات المراقبة والتحري التي تم تكثيفها بشكل لافت للتصدي لهذه الظاهرة ومن ابرز ما يدل على ذلك هو العملية النوعية التي تم القيام بها في ولاية سطيف بحجز مليون ونصف مليون وحدة مفرقعات.

وأشار زبدي في حديثه عن العامل الثاني إلى الأسعار الباهظة لتلك المفرقعات التي ناهز ثمن بعضها 10 آلاف دج وتدني القدرة الشرائية للمواطنين في ظل الازمة العامة التي تعصف بالجميع.

وفي الأخير، أوضح زبدي أن العامل التوعوي والحملات التحسيسية أتت أكلها وساهمت بشكل كبير في تراجع وانحصار انتشار المفرقعات من قبل المجتمع المدني والهيآت الرسمية وكذا دور وسائل الإعلام الإيجابي سواء المكتوبة أو المرئية أو المسموعة التي تجنّدت بقوة وتبنت القضية وأدلت بدلوها في التوعية من مخاطر الألعاب النارية ومضارها الاجتماعية والصحية.

وختم زبدي بالقول لأول مرة منذ زمن لم نشهد ليلة استنفار قصوى من قبل بعض القطاعات، فالاحتفالات لم تكن بالحدة التي عهدناها في سنوات سابقة.

من جهته، اوضح ممثل الحماية المدنية لولاية الجزائر خالد بن خلف الله ان العاصمة لم تسجل سوى 3 حوادث لنشوب حرائق على مستوى شرفات المنازل في كل من بلدية دالي براهيم وخرايسية وآخر في قبو شرق العاصمة.
كما قامت وحدات الحماية المدنية بإخماد 08 حرائق حضرية ومختلفة بكل من ولاية الجزائر، سطيف، جيجل، المسيلة، عنابة، ميلة، ادرار، تم التحكم في هذه الحرائق وعدم انتشارها بالتدخل السريع لأعوان الحماية المدنية ولم تسجل اية خسائر بشرية.

وعلق ممثل الحماية قائلا “هنالك تراجع كبير وكبير جدا لاقتناء المفرقعات هذا العام، ومن ثم قلّت آثارها السلبية بشكل قياسي وغير مسبوق”.

وبرر المتحدث الأمر بالمجهودات المبذولة على مستوى السلطات الأمنية ممثلة في عمليات الحجز التي تقوم بها الشرطة والدرك والجمارك وكذا غلاء أسعار المفرقعات وانتشار الوعي لدى المواطنين.

جلسات عائلية.. احتفاليات دينية وألعاب نارية
هكذا احتفل الجزائريون بالمولد النبوي الشريف

أحيت العائلات الجزائري ذكرى المولد النبوي الشريف بتقاليد تختلف من منطقة إلى أخرى، غير أنها تشترك في إقامة الجلسات العائلية والسهرات الدينية ولا تستغني عن الألعاب النارية التي كانت هذا العام أقل حدة بسبب حملات التحسيس الواسعة، خاصة أن ليلة المولد النبوي الشريف تحظى بقدسية كبيرة عند الجزائريين لا تضاهيها إلا قدسية ليلة القدر في شهر رمضان، حين يحتفلون بختان الأطفال وتنظيم احتفاليات في المدارس و”قعدات” على وقع المدائح الدينية والجلسات العائلية…

تحضر العائلات الجزائرية خلال هذا اليوم من كل سنة مختلف الأطباق التقليدية التي تزين بها طاولتها “كالرشتة” التي تشتهر بها الجزائر خصوصا في شرقها وهي عبارة عن مزيج من الطحين والدقيق يمزجان بالماء والملح ويتم تقطيعها لصناعة الرشتة، ثم تجفيفها لتطهى بالزبد ومرق الدجاج والبصل والجزر واللفت والحمص، لتقدم وعليها قطع الدجاج الشهي أو اللحم.

“التريدة” و”الكسكسي” و”الشخشوخة”.. تختلف هذه الأطباق باختلاف تقاليد المنطقة وهي أكلات شعبية غالبا ما نربطها بهذه المناسبات، إضافة إلى بعض الحلويات للسهرة “كالطمينة” المصنوعة من الدقيق والعسل والزبدة بالإضافة إلى الشموع لخلق جو عائلي ديني يستذكرون من خلاله السيرة العطرة لأفضل خلق الله محمد صلوات الله عليه.

الشموع والحناء والعنبر عادات لا جدال فيها

تزينت البيوت الجزائرية وشرفات العمارات السبت بأضواء الشموع المنيرة التي تعد عادة لا يستغنى عنها في مثل هذه المناسبة ورائحة العنبر التي تلطف المكان بالإضافة إلى الأغاني والأناشيد الدينية التقليدية التي تنشدها الجدات وهي تطلي الحناء على أيادي أحفادها وتروي لهم قصص الصحابة وسيرة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام. ويردد الأطفال الأناشيد والقصائد الدينية على رأسها “طلع البدر علينا”.

ختان الأطفال في ذكرى مولد خير الأنام

ويفضل الجزائريون في بعض المناطق ختان أبنائهم في ليلة المولد النبوي الشريف اتباعا لعادات وتقاليد متوارثة منذ القدم على غرار منطقة الجنوب التي تخلق جوا يحسس الأطفال بقدسية هذا اليوم وبأهميتهم من خلال وضع “راية” خاصة على سقف منزل الطفل الذي سيُختن ليلة المولد النبوي الشريف. هذا ما يبرز تبرك سكان المنطقة بذكرى مولد النبي صلاة الله وسلامه عليه.

احتفالات المولد بين الأمس واليوم

تغير طابع الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بين الأمس واليوم، فقد تراجعت العادات القديمة حين كانت تزين المنازل والشرفات وأسطح المباني بالشموع. و”بابا سالم” الذي يمر على الأحياء بطبله الكبير لجمع مال الصدقات من المحسنين.

وبعدما كان مقتصرا في الماضي على إشعال الشموع والنوالات والعنبر، صار منحصرا على من يملك أقوى أنواع المتفجرات باختلاف أسمائها من “تي أن تي”، إلى “شيطانة”، وغيرها من الأسماء المفجعة التي تبث الرعب في النفوس قبل حتى سماع صوت تفجيرها، ومع وصول ليلة المولد النبوي حتى تصبح شوارعنا جحيما لا يطاق، أشبه بحرب شوارع، هذا ما ولد حوادث مأساوية خاصة لدى الأطفال الذين يستهويهم تفجير المفرقعات.
هذه المفرقعات التي صارت دخيلة على مجتمعنا تكاد تفقد هذه الذكرى المجيدة معانيها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • algerien

    عند الشعوب المتحضرة استعمال المفرقعات علامة من علامات الثراء فوجب فرض رسوم على ذلك اما بالنسبة للحرائق التي تنجم عنها فيجب تحميل المتسبب فيها نفقات اخمادها من طرف الحماية المدنية فضلا عن المتابعة القضائية اما ان يقول سي زبدي تدني المستوى المعيشي و التوعية فهذا كله خرطي

  • الواقع

    حسبي الله على من استورد هذه المفرقعات بكل أنواعها وعلى من شارك في بيعها.
    إنه إزعاج لكل المخلوقات وخاصة الصبيان.

  • watani watani

    Chaab amranak, mawch qadar yachri hata kilo laham wa ifarqa3 fi rouhou bi azbal de Chine wa ihawas maitihch adinar wa i3ich amlih.

  • ملاحظ

    اصلا احتفال بالمولد النبوي بدعة منكرة واصلها تعود للعهد الفاطميين (الشيعة) احتفل اليهود والنصارى بالوفاة النبي صلى الله وعليه وسلم وهو نفس اليوم ولادته وهي اكبر مصيبة للمسلمين، حتى الفرنسيين شجعوا الاحتفال بالمولد النبوي في عهد الاستعمار اما بزيادة المفرقعات والشمع هي تبذير في المنكر والحرام...اذا تحبون النبي ص فإتبعوا كل سننه وخطاه..واحاديثه..

  • خالد

    حتي نحن كاتجار لم نعر لها اهتمام ولم نشتريها بالمقال شهدت اقبال كبير علي الشموع

  • عبد الكريم

    على الدولة ورجال الأمن خاصة أن يضربوا بيد من حديد على كل من يدخل هذه الأسلحة أو ما يسمى بالمفرقعات لتقطع أيادي أطفالنا و أبنائنا و تفقع أعينهم ليصبحوا عالة في المجتمع عوض إطاراته المستقبلية إذا الحذر كل الحذر من بارونات المفرقعات و المخدرات على سواء.

  • عبد الكريم

    هذا شيئ جميل عندما تحفظ ايادي و أعين أطفالنا من الحوادث و تحفظ أجسامهم من النيران. هكذا ستحصل الجزائر على أجيال متعافية في أجسادها و صحية . و بالتالي الدولة لا تصرف الأموال الطائلة لمعالجة المعاقين بسبب الحوادث التي تحدثها المفرقعات التي أرادت بعض الدول أن تربح على حساب صحة أبناء و أطفال الجزائر. و هذا أمر ليس عفوي بل يدرس في مخارهم أشد دراسة و المسؤولون غافلون ....

  • مامون

    الافضل ان يكون العنوان. السلطات الامنية تمنع انتشار وبيع المفرقعات.

  • kell kamel

    C est claire la mafia ISABA sont en prison c est eux qui importent les petards et ils font entrer la marchandises par telephone et ils font de l argent

  • samir algerie

    les parents ne sont mème pas arrivés a éduquer leur enfants qui errent a une heure tardive de la nuit en fessant éclater des pétards achetés a des prix exorbitant ,conclusion -et a mon avis la démocratie est faite pour les peuples discipliné et éduqué

  • محمد☪Mohamed

    زوج نساء على مقال و بدون منطق .
    لا تقول انهيار القدرة الشرائية للجزائريين يزلزل تجار المفرقعات , وإنما كيف يثم إستراد هذه المواد في هذه المرحلة ?

  • ما يحدث!؟

    لا افهم

  • مستورد

    انا مستورد كان عني 3 ملاير شريتهم محارق نحساب راح اوالي عندي 10 ملاير فايدة ههه بصح نسيت ان هناك انهيار قدرة شرائية خسرت كامل... نحساب اصبح غني بسرعة لو خدمت فلاحة خير راك تعرف عقلية DZ فنيان

  • وحيد

    اللهم صلي على سيدنا محمد و ارزقني رفقته يوم لا ينفع مال و لا بنون

  • عبقرينو

    السلام عليكم
    حرام في حرام
    تبذير