-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

بعد جرأة الخطاب أوباما بحاجة إلى الملموس

محمود بلحيمر
  • 4517
  • 0
بعد جرأة الخطاب أوباما بحاجة إلى الملموس

لو قمنا بمقارنة بسيطة بين الإدارة الأمريكية السابقة بقيادة المحافظين الجدد والحالية بقيادة الديمقراطي باراك أوباما للاحظنا للوهلة الأولى أن هناك تحولا كبيرا في نظرة واشنطن لعلاقاتها مع العالم الإسلامي، مع الإقرار بأن الأمور لا تزال في مستوى الخطاب بينما يحتاج الرئيس الجديد أوباما لإجراءات ملموسة يؤكد بها هذا التحول.

  • لقد كانت خطابات جورج بوش مشحونة بمضامين إيديولوجية عدائية ونارية عندما يقحم تعابير، مثل الحقد وطغيان الشيطان ومعاداة الحرية والحضارة، للحديث عن الحرب على الإرهاب والعالم الإسلامي. وإن كان الرسميون الأمريكيون يحاولون الاستدراك أحيانا بأن الحرب الأمريكية على الإرهاب ليست حربا ضد الإسلام بقدر ما هي حرب ضد المتطرفين.. لكن خطاب الإدارة السابقة يترك رسالة أساسية مفادها أن هناك صراع بين العالم الحر الذي تقوده أمريكا وعالم ثاني ينعت بأقبح الأوصاف (محور الشر، الحقد، القتلة….
  • مع أوباما، سيما بعد خطاب القاهرة، نحن أمام خطاب مغاير، خطاب يقدر العالم الإسلامي ويعترف للإسلام بدوره وإسهاماته في الحضارة الإنسانية، وهو ما يعني، ضمنيا، اعتراف أمريكي بخطأ وبعدم نجاعة سياسة الإدارة السابقة تجاه العالم الإسلامي والرغبة في بداية سياسة جديدة، أشار إليها أوباما صراحة عندما قال في بداية خطابه “لقد أتيت إلى القاهرة للبحث عن بداية جديدة بين الولايات المتحدة والمسلمين حول العالم، استنادا إلى المصلحة المشتركة والاحترام المتبادل”.
  • هذه اللغة تحمل الأمل في أن يكون هناك فرق شاسع بين سياسة بوش، صاحب الحروب ومبدأ من ليس معنا فهو ضدنا، وبين أوباما الذي طرح علانية كل المواضيع الخلافية مع العالم الإسلامي للحوار ويدعو للتعامل معها استنادا إلى المصلحة المشتركة، أو قاعدة (win win)، أي الربح المتبادل.
  • من جانب ثان، لأول مرة يحمل خطاب رئيس أمريكي لغة صريحة تجاه المشكلة الرئيسية التي تعكر صفو العلاقة بين شعوب العالم الإسلامي والولايات المتحدة، وهي القضية الفلسطينية. فشعوب العالم الإسلامي لا يمكن أن تشعر بالاطمئنان تجاه السياسة الأمريكية إذا ما استمرت في انحيازها المطلق لإسرائيل، رغم تماديها في التنكر لحق الشعب الفلسطيني في الوجود، هذا الأخير يعاني منذ ستين سنة أوضاع لا تقل بشاعة عن تلك التي عاناها الإسرائيليون أنفسهم في السابق.
  • لقد لمسنا في خطاب القاهرة موقف أمريكي جدي تجاه الملف الفلسطيني، فلأول مرة يتناول رئيس أمريكي بطريقة جدية معاناة الفلسطينيين، وكان له موقف صريح تجاه أولا: دعم حل الدولتين كونه “السبيل يخدم مصلحة إسرائيل ومصلحة فلسطين ومصلحة أمريكا ومصلحة العالم”، وثانيا: رفض أمريكي صريح لاستمرار سياسة الاستيطان الإسرائيلية.
  • ينبغي أن نقول أنه ليس سهلا على أوباما اتخاذ مثل هذه المواقف. فالرجل كان محل جدل حول “جذوره الدينية”، وقد كشفت عمليات سبر للآراء أن عدد لا يستهان به من الأمريكيين يعتقدون أن أوباما مسلما، كما أن الشحنة التي حلفتها أحداث 11 سبتمبر 2001 واستغلالها من قبل المحافظين الجدد رهنت كل إمكانية أي حديث إيجابي تجاه شعوب العالم الإسلامي وحقوق الفلسطينيين.. قد يبدو خطاب أوباما عاديا وغير خارق للعادة في العالم الإسلامي، لكن في السياق الأمريكي تعتبر خطوة كبيرة، إلى درجة أن هناك بعض ردود الفعل السلبية تجاه مقاربة أوباما، والتي ترى أن خطاب أوباما للعالم الإسلامي ينم عن شعور أمريكي بالضعف وعن موقف انهزامي.
  • فهذه النظرة الجديدة تجاه العالم الإسلامي، التي هي مجرد خطاب، يتوقع أن تخوض مقاومة عسيرة في واشنطن مع الدوائر المؤيدة لاسمرار النهج السابق. والمعركة ليست سهلة. يكفي أن ننظر لبعض التعاليق التي صاحبت خطاب أوباما هنا في واشنطن لنعرف حجم الضغط على أنصار التوجه الجديد.
  • فقد انتقد شارلز كروثهامر، وهو كاتب مشهور في “واشنطن بوسن”، موقف أوباما الصارم تجاه المستوطنات الإسرائيلية. وزعم أن أوباما أكد مرارا بأن “سياسة أمريكا الخارجية تقوم على التواضع والتعاون ولا نملي شيئا على أي دولة”، لكن هذا المبدأ، حسب الكاتب، “ينطبق على جميع الدول كروسيا إيران وكوبا وسوريا، باستثناء إسرائيل التي بأمرها بتجميد الاستيطان.. بما في ذلك النمو الطبيعي للمستوطنات”. وانتقد الكاتب استراتيجية أوباما واصفا إياها بأنها “ليست فقط مشينة بل تعبر عن انهزام ذاتي”.
  • الرسالة التي نجدها في مثل هذه الكتابات تعبر على مدى تجدر الدوائر السياسية في واشنطن التي تؤمن بأن تبقى السياسة الأمريكية تجاه الملف الفلسطيني تواكب فقط الرؤى والتوجهات التي ترسمها الحكومات المعاقبة في تل أبيب وعلى واشنطن أن تضفي عليها السند اللازم مهما كانت مخالفة للشرعية الدولية وحقوق الشعب الفلسطيني وحتى الإلتزامات الإسرائيلية نفسها.
  • وهذا ما يجعلنا نقول أنه مهما كانت الجرأة التي حملها خطاب أوباما في مصر، ورغم أنه كان موفقا في وضع يده على الجرح ودغدغة كل شيء حساس لدى أكثر من مليار مسلم، لكن إدارة الرئيس أوباما تحتاج إلى الوقائع الملموسة في الميدان للبرهنة على تطابق الخطاب مع الممارسة، ويبقى الملف الفلسطيني في الصدارة ليمتحن صدق الإدارة الجديدة في توجهها.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!