-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

بقرة تأكل أسدا!!!

بقرة تأكل أسدا!!!

لا تحسب – أيها القارىء العاقل- أن مضمون هذا العنوان هو حكاية خيالية مما تقصّه العجائز على حفدتهنّ في ليالي الشتاء الباردة، يهدهدنهم بها حتى يداعب النوم عيونهم؛ بل هو كلام تفوّه به إنسان أمام أناس بالغين، عاقلين في مؤسسة تربوية علمية.

كان ذلك في الأسبوع الفارط، حيث أقامت تلك المؤسسة العلمية التربوية ندوة بمناسبة يوم العلم، الذي اختير له يوم 16 أفريل من كل عام، وهو اليوم الذي التحقت فيه روح الإمام عبد الحميد ابن باديس بربها، وكان اختيار هذا اليوم اعترافا من الجزائريين – ذكرانا وإناثا – بأفضال هذا العبد الصالح عليهم، حيث قضى عمره دارسا ومدرّسا، فنشر العلم، وأشاع المعارف، وحارب الجهل، وطارد الخرافات.

إنّ الأمر الذي يستيقنه الناس جميعا في مشارق الأرض ومغاربها، عالمين وجاهلين، كبارا وصغارا هو أن الأسد حيوان مفترسّ، قويّ، انتزع لقب “ملك الحيوانات” عن جدارة، ولذلك يهابه الجميع، فلا يقترب منه، لأنه لا هزل معه، وقد نصح الشاعر الحكيم أبو الطيب المتنبي الناس فحذرهم من أن يظنوا الليث يبتسم إذا رأوا نيوبه بارزة، فقال:

إذا رأيت نيوب الليث بارزة   فلا تظننّ أن الليث يبتسم

لكن هذا الأسد الذي تتشبه به الدول في القوة، وتتخذه شعارا لها، فتنحت صورته في أختامها وشاراتها الرسمية، وفوق مؤسساتها صار عند بعضنا أوهن إلى درجة أن بقرة تجرأت عليه، والتهمته كما يلتهم الناس أطرى المأكولات..

إن الأمر الذي أخرج البقرة عن فطرتها التي فطرها الله – عز وجل- عليها في زعم هذا الرّاوي هو كرامة صاحبها، وهو العالم الجليل، الزاهد الصادق الشيخ عبد الرحمن الثعالبي، وأما صاحب الأسد المأكول فهو الشيخ أحمد بن يوسف الملياني، رحمهما الله.

لو أن راوي هذه الحكاية تلميذ صغير لم يبلغ الحلم لعلّمناه أن سنّة الله – عز وجل- هي استحالة أكل البقرة للأسد، لا لأنها أضعف منه فقط؛ بل لأن الله – سبحانه وتعالى – لم يجعل البقرة من الحيوانات آكلة اللحوم، ولكن جعلها من آكلة الأعشاب.. ولو أن راوي هذه الخرافة بلغ أرذل العمر، وصار لا يعلم من بعد علم شيئا، أو ممن لا تخطّ يده حرفا لالتمسنا له عذرا.. ولكن العجب العجاب، الذي تطيش له الألباب، وينطق الأبكم، ويسمع الأصم، هو أن راويها يحمل أعلى الشهادات، ويسيّر إحدى أكبر المؤسسات، ويحاضر في الجامعات، ويكتب في المجلات، ويستعمل “الانترنات” ويمتطي الطائرات.. ثم يؤمن بهذه الحكايات!!! فأضاف إلى الاستخفاف بالدين الاستخفاف بالعلم.

عندما أنبأني بهذه الحادثة أحد الحاضرين، وأخبرني عن راويها، والمجادل عنها “ضحكت حتى أذنيّ” – كما يقول المثل الشعبي التونسي- وحتى سالت الدموع من عينيّ، ولما ذهبت عني سورة الضحك، واسترجعت هدوئي تذكرت كتابا للدكتور زكي نجيب محمود، ينطبق عنوانه على هذا الذي أنبئت به، وهذا العنوان هو: “المعقول واللا معقول في تراثنا الفكري”، ومن “اللا معقول في تراثنا هذه البقرة التي نشزت عن أمر ربها، وخرجت عن فطرته التي فطرها عليها، وتمردت على صبغته التي صبغها بها فأكلت أسدا، رغم أن “الأسد أسدّ ولو كلّت مخالبه” كما يقول أحد الشعراء.

والعجب الآخر من هذا الراوي لهذه الخرافة، المصّدق والمروّج لها أمام طلبة جاءوا من أنحاء بعيدة ليتعلموا، ويتنوّروا؛ يتجاهل أن الشيخ عبد الرحمن الثعالبي – رغم تصوّفه الشرعي- كان عقلانيّا، حيث نراه يأخذ بالأسباب، وإن استغل ما يعرف بالرّؤى “لإقناع العوامّ وأشباههم (1)”، حيث نصح محمد بن أحمد بن يوسف الكفيف الذي استنصحه في نقل الكتب إلى خارج بجاية بفعل ذلك، حتى لا يستولي عليها الإسبان، كما أشار عليه الشيخ الثعالبي بالإعداد المادي والاستعداد المعنوي لمواجهة ما يتهدد بجاية وسكانها من أخطار نصرانية، مشيرا في الإعداد المادي إلى نوع من الدروع “لا تنفذ منه السهام والسيوف (2)”.

هل تزيد هذه الحادثة/ الخرافة شيئا في قيمة الشيخ عبد الرحمن الثعالبي؟ إن الذي يعلي مكانته، ويغلي قيمته هو علمه النافع، وعمله الصالح، وتقواه الصادقة. ولو أن ترويض الأسود – مثلا- من “الكرامة” لكان مدرّب هذه الأسود في “سيرك عمار” ذو كرامة، كما يقول الإمام الإبراهيمي (3).

ويمينا، لقد كلّمت أستاذين فاضلين، يحملان شهادة الدكتوراه، ويدرّسان في الجامعة، وهما متصوفان، وسألتهما – من باب “فاسألوا أهل الذكر” – عن هذه الحادثة، فسخرا منها، ونزّها الشيخ عبد الرحمن الثعالبي عن مثل هذه الخرافات، وأكدا – وأحدهما مختص في الشيخ الثعالبي – أن مثل هذه الخرافات مما يسيء إليه وإلى الإسلام، ويضحك علينا الخصوم والأعداء.

يبدو أن “الإسلام الصحيح” – كما يقول الشيخ أبو يعلى الزواوي-

– رحمه الله- واقع بين المخرّفين وبين المتطرّفين، ولذا ندعو المسلمين إلى “الوسطية” و”لا نتطرف ولا نتخرّف” كما يقول فضيلة الشيخ الصوفي السّني محمد الطاهر آيت علجت، حفظه الله.

إن العقل من أجلّ النّعم الإلهية على الإنسان، ومن فقد عقله سقطت عنه التكاليف الشريعة، وإن العلم هو أول ما أمر به سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم- فكيف يأتي شخص آتاه الله آياته فينسلخ منها، ويُروّج للخرافة عن عالم، في ذكرى وفاة عالم، في يوم العلم، اللهم إن هذا منكر من القول، واستهانة بعقول الناس، وتشويه للدين، وإهانة للعلم.

إننا نعرف كثيرا من الإخوة المتصوفة، وهم – بحمد الله – برءاء من هذه النزغات، وجهودهم منصبة على تربية الناس، وسعيهم متوجه إلى نشر العلم بجميع فروعه، وإنا لنعلم أن المؤسسة التي قيلت فيها تلك الخرافة – وهي مؤسسة صوفية- تعلّم فيها العلوم المختلفة بما فيها الإعلام الآلي، وتزكّي نفوس الطلبة، وتهذب أخلاقهم، فندعو الله – عز وجل- لها ولأمثالها بالتوفيق والنجاح، ونحض على مساعدتها ماديا ومعنويا.

لقد قال لي يوما أحد غلاة المتصوفة: إنني أخاف عليك. فقلت: ذاك حق المسلم على المسلم. فقال: لا أقصد ما فهمت، ولكنني أقصد أنك تؤذي أولياء الله، ومن آذى وليا خاصمه الله ورسوله. فقلت: خاب، وخسر، وتبّت يدا من آذى وليّا، ولكن هل تستطيع أن تجزم أن فلانا من الناس من أولياء الله، وعمر بن الخطاب، رضي الله عنه- يقول ما معناه لو نادى مناد يوم القيامة بأن الناس جميعا يدخلون الجنة إلا واحدا لخشيت أن أكونه..؟ ثم قلت لصاحبي: إنني أصدقك القول بإذاية من يتاجرون بأولياء الله.. وقد صرت عند هذا الشخص “من المغضوب عليهم والضالين”، وقد لوى رأسه، وأعرض عني في بيت الله الحرام عندما شاهدته وتوجّهت إليه للسلام عليه. فسامحه الله، وغفر لنا ولجميع المسلمين، وآتانا رشدنا حتى لا نشوه دينه، ونصير حجّة عليه، وسبّة في وجهه، والعياذ بالله.

 

———

1) انظر: “رسالة عبد الرحمن الثعالبي في الجهاد” ضمن كتاب “أبحاث وآراء في تاريخ الجزائر” للدكتور أبي القاسم سعد الله. ج1 . ص 201 – 211.

2) المرجع نفسه ص 204 .

3) آثار الإمام الإبراهيمي. ج1. ص 216.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • جمال

    كمل شيئ ممكن في هدا الوقت و خاصة في الجزائر في قت تنعم فيه لويزة و اخواتها برفاهية تامة و صلطة و نفود قادرتان على اكل نصف الشعب الجزائري حتىانت يا دكتر مع إحترامي........ . جمال 2127

  • ali la pointe

    قال تعالى :{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }الحجرات6

  • moussaounou

    بارك الله لعالمنا  واحذر اكثر اهل البدع من اهل الزوايا المخبولين انهم في كل واد يهيمون .و السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

  • محمدالناصر

    لا شك أن الامعان في التعلق بالكرامات للأولياء والتشديد على
    نشرها والحث على تصديقها هو مما يؤذيهم ولا ينفعهم حتى لو
    افترضنا حدوث شيء غير معقول ، فإن أولياء الله حقيقة يستحون من روايته ، والكرامة بالنسبة لهم كالعادة بالنسبة للمرأة ، ولهذا نجد الحديث الشريف ملجؤنا : حدثوا الناس بما
    يعقلون ، أتحبون أن يكذب الله ورسوله . ولهذا أنكر أستاذنا الفاضل الحسني رواية هذه الحادثة المسيئة للشيخ الجليل
    الذي نحترمه جميعا ونتمنى ألا يسيء إليه ممتدحوه . وشكرا

  • fethi

    لسلام عليكم
    اعتز بان يكون في الجزائر اساتدة متلك يتتحدتون عن علماء و مفكري الجزائر و ما اكثرهم ويدعون الى الاسلام الحقيقي الدي جعل للعقل و المنطق منزلة .
    فاطال الله في عمرك وانار لنا الطريق بفكرك .

  • محمد الناصر النفزاوي

    الأستاذ محمد علي الحسني ، سلاما.قرأت ما كتبت في أكثر من موقع عن علي الحمامي. ولهذا السبب يسرني أن أخبرك أن الطبعة العربية الأولى ل ادريس رواية شمال أفريقية قد عرضت للبيع في معرض تونس للكتاب هذه السنة وهي من تعريبي (ثمنها مرتفع: 30د.ت) كما يسرني أن أبلغك أنه يمكن الاطلاع على ماجستير جزء منها خصص لابن بلدك وتجدها في موقعي الذي يمكن الوصول اليه بمجرد النقر في قوقل وبالعربية على الموقع التونسي زينب النفزاوية أو على اسم صاحب الموقع ولقبه. لقد قررت مراسلتك في الأمر لما رأيت من تحمسك لروائي جزائري تعد روايته ، في نظري ، منجما فكريا سياسيا حقيقيا . تحياتي اليك.

  • البشير

    نعما الرجل انت ايها الكريم ابن الكريم اريدك ان تقودنا الئ الصراط السوي كيف السبيل اننا نتشوق لامثالك

  • بلال الجزائري

    لا أستغرب من هؤلاء القوم ان سمعتهم قالوا بأن اليهود أصبحوا يوفون بعودهم.

  • حكيم

    بارك الله في الشيخ محمد الهادي وأمثاله، عندما أقرأ مقالاته أحمد الله لأنه جزائري مسلم أوتي من الفصاحة والبيان ما به يوقظ النائمين و يذكر الغافلين ، وما أعجبني فيه نزعته الإسلامية والوطنية فلطالما استدل على أقواله وميوله بعلماء من طينة الجزائر.

  • عبد الرحمن العاصمي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,إني والله أقرأ كثيراً من هذه المقالات والأقلام ,ولكن أولاً نريد تعليمًا للأمة بتاريخها وثقافاتها ورجالها العلماء ومجاهديها الأشاوس الأبطال وإني أظنك من الملمين في هذا المجال و الله الموفق.