-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رحّب بعلاقات نديّة لصالح البلدين ..

بن قرينة: هذه شروطنا لطيّ صفحة الاستعمار الفرنسي

الشروق أونلاين
  • 1254
  • 21
بن قرينة: هذه شروطنا لطيّ صفحة الاستعمار الفرنسي
أرشيف
عبد القادر بن قرينة

أكد عبد القادر بن قرينة أن الفرصة الآن سانحة لتجديد الدعوة إلى ضرورة طي ملفات الذاكرة مع الشعب الفرنسي، والانطلاق في علاقات ندية بين الدولتين، تُتبادل فيها المصالح، بعيدا عن الفوقية أو الإملاءات أو الاشتراطات، ودون التدخل في الشأن الداخلي أو خرق السيادة الوطنية.

وأوضح رئيس رئيس حركة البناء الوطني، أنّ طي الملفّ يعني بالضرورة عدم نسيان أو تناسي جرائم المستعمر، وإنما فقط طَي الصفحة، بشرط الاعتراف بجرائم المستعمر بحق الشعب الجزائري، طيلة قرن وثلث القرن، وما يترتب على ذلك الاعتراف من تبعات قانونية وتعويضات مادية ومعنوية، وعن أي ضرر لحق الشعب الجزائري والدولة الجزائرية.

وشدّد بن قرينة على استرجاع أرشيف الجزائر دون تأخير، وعدم الزج بمؤسسات الدولة الفرنسية للمسّ بتماسك النسيج المجتمعي الجزائري، بل وجب التعامل مع الجزائر ككتلة واحدة غير قابلة للتجزئة، وكشعب واحد غير قابل للتقسيم عن طريق مؤسسات الدولة الجزائرية الرسمية.

وأضاف المرشح الرئاسي السابق أن الطيّ لا يعني إطلاقا مسحا للذاكرة، وإنما واقعية للتعامل بالندية في إطار المصالح المتبادلة مع فرنسا الجمهورية، وليس بالخلفية الاستعمارية في فضاء البحر المتوسط، مع الأخذ بعين الاعتبار وجود ملايين من الجزائريين هناك، يجب أن تحفظ حقوقهم وتصان كرامتهم، ومع ضرورة التسليم للدولة الجزائرية بمركزيتها في المغرب العربي، وفي دول الساحل والصحراء، وبوجوب التعاون المثمر في الملفات الشائكة أو ذات الاهتمام المشترك، وفي مراجعة مشتركة لاتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوربي، بما يخدم مصالحنا ويحترم خصوصياتنا، بحسب كلامه.

واعتبر بن قرينة أنّ ذلك فقط هو ما يمكّننا من التطلع لآفاق رحبة، تعود بالنفع على الشعبين وعلى البلدين، وتساهم في أمن واستقرار الإقليم، على حد قوله.
ع. ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • الحارس المستقل

    عندما يتكلم ارنب السباق !!!

  • ابونواس

    من أنت يا القرينــــة......أنت لاتمثل الشعب ولم يفوضك الشعب حتى تشترط أو تقول ما تقــوله.....الأفضل لك أن تتخذ من بيتك مخبأ وتبتعد عن الشعب ومطالب الشعب ومن يمثل الشعب والا سنضــطر لمتابعتك قانونيــا..فادعاؤك وتدخلك السافر في قضايانا أقرب الى النصب والاحتيال....خذ روحك وابتعد عنا....

  • عبدو عبد الله

    وين تروح تلقاه هذا العلامة يفهم في كل شيئ : السياسة والتاريخ والجغرافية و الوطنية وووووويصلي حتى فالطروطوار مع أن المسجد بقربه ويبكي من الخشوع امام الكاميرا..
    راه داهية تبعوه وماتخافوش والله غير يديكم للحيط
    راه مايحشم مايخاف وهاذا هو الصنف الخطير.
    لاحول ولاقوة إلا بالله

  • جزائري وفقط

    ل mohdz16 المعلق 9 : : بن قرينة مواطن جزائري لا يمثل الا نفسه وبالتالي فلا يحق له أن يتحدث عن الشعب الجزائري بقوله : هذه شروطنا لطيّ صفحة الاستعمار الفرنسي فالجزائر لها مؤسسات تتحدث باسمها بغض النظر عن كل ما يقال عنها
    تقول : بن قرينة انسان وطني ومخلص وأهل ورقلة والجنوب يعرفونه ... الرجل يعرفه الجميع وليس فقط سكان ورقلة كما يعرفون تماما أن منصب القاضي الأول للبلا لا يحتاج الى المهرجين والمتبركين بالأضرحة والمازدا المقدسة ... بل يحتاج الى الحنكة والحكمة والتجربة والشخصية القوية وحسن التدبير ..
    تقول يمثل شريحة واسعة ... نحن نعلم ما هو وزن بن قرينوبالضبط يوم 12 12 2019

  • elarabi ahmed

    مثل هده الأمور تمر عبر الوسائل والقنوات الدبلوماسية ولي عن طريق (كارى حنكو) وهده الطريقة أمست من الماضى البائد

  • mohdz16

    بن قرينة انسان وطني ومخلص وأهل ورقلة والجنوب يعرفونه جيدا وهو ابن عائلة محافظة و يمثل شريحة واسعة من الجزائرين وليس من اليوم وهو يتكلم عن فرنسا وجرائمها

  • محمد

    الذاكرة وملف الجرائم الفرنسية لا يطوى، لأنه من حق الشعب. يجب أن يهتم بتاريخ الجزائر وإبعاد عن التوظيف السياسي. فرنسا لن تتعامل معك بالأندية إلا إذا فرضت ذلك عليها من خلال نهضة علمية اقتصادية وثقافية تعيد للجزائر مكانتها الدولية. وتغيير سياسي ثوري لبناء دولة الحق والقانون على الجميع دون استثناء وبناء الدولة الجزائرية التي حلم بها الشهداء والمجاهدون الحقيقيون وليس الانتهازيون ولاد فرانسا.

  • نسومر الأوراس

    شرطنا الوحيد على فرنسا لطي صفحة الأستدمار هي أن تكشف لنا عن الخونة الذين ساعدوها في التنكيل بالجزائريين ...

  • أبو جغفر الطيار

    كلام منطقي, هذا ما يحفظ للجزائر مكانتها وسمعتها ويعزز استقلالها.
    مشكور على المبادرة

  • محمد☪Mohamed

    أنا لا أفهم لماذا تشوف عند أنفك , وتفضل مصلحتك عن الوطن وأجيال القادمة.
    قالك تعامل بالندية في إطار المصالح المتبادلة مع فرنسا..
    لو تعلم ماذا يحضر الغرب للجزائر !!! ,
    لأن جزائر تربط الإقتصاد بي مشاكلها ذاخلية بالساسة بالبقاء في سلطة , قريبا هناك مؤشرات وتصرحات تعجز الجزائر حثى بيع الغاز و البترول وأشياء أخرى وهذا موجود حاليا 2020 وإلى 2023 أقصى حد .
    ولا يخلع عقود 2040 هذيك ذفتر شروطها سايُعاد بعد تغير وضع السوق والجزائر لاحول لها فيه.

  • tabtab

    بن قرينة صاحب المازدا المباركة التي أصيبت بالعطب في بداية الطريق وهي تسير به نحو قصر المورادية

  • dringol

    يا مسكين اصمت احسن لك. في حياتي ما شفت واحد يصلي على الرصيف المحادي للمسجد في وقت الصلاة. ما معنى هذا يا هذا؟

  • Fares

    لي يسمعلك تقول راخ نفتح روما، انتم مفلسون وليس لديكم شيء تتكلمون عليه سوى المتاحرة بالثوابت ، والامازيغية، والتاريخ.

  • جزائر العجائب

    بن قرينة: هذه شروطنا لطيّ صفحة الاستعمار الفرنسي ........ الحل في الاستنجاد بالمازدا المباركة التي حدثتنا عنها أثناء حملتك الانتخابية الأخيرة

  • SoloDZ

    نريد طي صفحة الاستعمار بفرنسا او بدونها بشروط او بدونها ونبني بلادنا رانا تغيلفنا من هاد الموضوع هناك اولويات لماذا لا تعطي وجهات نظرك حول النقاش الدائر عن بناء الاقتصاد أليس لك برنامج ألم تترشح لمنصب رئيس الجمهورية ما هي نظرتك الاقتصادية المستقبلية خليونا من الماضي تلك فترة قد خلت دعوا اهل الاختصاص ليخوضوا فيها وعندما تحل مناسبات ذات صلة عندنا دولة تتخذ القرارات المناسبة بشأنها احزابكم احزاب هاوية لا تصلح حتى جمعيات احياء

  • mohamed

    القوي هو الذي يشترط يا بطل وليس الضعيف الكسول المتخلف .شروطك لا تتعدى شفاتيك .واعلم انه اذ استمر الامر على هذا الحال وبقيتم تهتمون بالاموات والرفاة تاركين الاحياء في مواجهة المصير المجهول فمستقبلكم التسول وشروطكم الخنوع والاستسلام والايام بيننا .

  • من الحراك

    ليس لكم الجراه ان تقولها انكم ضد العلاقات مع فرنسا لان كل التيار الاسلاماوي في الجزائر لايريدون فرنسا ولغتها ..ولكن تبون فعلها مصلحه الجزائر تكون مع فرنسا وليس مع السعوديه او الصين او تركيا..بينا علاقات تاريخيه 05مليون جزائري في فرنسا كل بلديه فرنسيه تجد فيها جزائريين ناهيك عن 15الف طبيب جزائري علاقتنا مع فرنسيا استراتيجيه ثقافيه والتحويل التكنولوجي سياتي من فرنسا بفضل الجزائريين المتواجدين هناك ثم ان مرسيلياعلي700كم من الجزائر هدا هو الواقع ..الاستعمار الفرنسي قد ولي الي الابد واطارات الجزائر قادره ان تحدث سياسه الند للند..

  • ماضي

    من انت ؟ وباسم من تتحدث ؟ من تكون ومن فوضك ؟

  • جزائري وفقط

    بن قرينة: هذه شروطنا لطيّ صفحة الاستعمار الفرنسي... من أنت لتضع الشروط ؟ الدولة الجزائرية والشعب الجزائري له مؤسسات تتحدث باسمه بغض النظر عن كل ما يقال عنها في وقت أنت لست الا مواطن من بين 43 مليون جزائري لا أكثر ولا أقل
    أكد عبد القادر بن قرينة أن الفرصة الآن سانحة لتجديد الدعوة إلى ضرورة طي ملفات الذاكرة مع الشعب الفرنسي ... طي الصفحة لا يكون مع الشعب الفرنسي الذي لا علاقة له بما حدث بين 1832 و1962 بل مع الدولة والسلطات الفرنسية التي وجب عليه أن تتحمل تبعات ونتائج ما حدث

  • سعيد

    ماذا تمثلون حتى تشترطوا على الغير؟ لا شىء

  • alilao

    مساكين هاته الحزيبات لا يمكنها التحدث إلا عن الإستعمار. كل الملفات الأخرى ليس لديها ما تقول فيها.