-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حملة "أيادي بيضاء" لتغيير مديري المؤسسات الإستشفائية بالعاصمة

بوتفليقة غاضب من حصيلة تفتيش لجان قسنطيني وبركات للمستشفيات

الشروق أونلاين
  • 9345
  • 31
بوتفليقة غاضب من حصيلة تفتيش لجان قسنطيني وبركات للمستشفيات
أوضاع كارثية في المستشفيات

كشفت مصادر مطلعة بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عن تفاصيل حملة تغيير لجميع مديري المؤسسات الإستشفائية الجامعية في العاصمة سواء بفصلهم نهائيا أو تحويلهم لمهام أخرى وتعويضهم بإطارات جديدة خلال الأيام القليلة القادمة على أن تمس حركة التغييرات مديري المستشفيات في باقي الولايات تباعا بأمر من رئيس الجمهورية الذي كلف وزيره الأول ووزير الصحة بالإشراف على العملية بعد إطلاعه على النتائج الكارثية للجان تفتيش المستشفيات التي انفردت “الشروق” بنشرها في أعداد سابقة.

  • وأفادت ذات المصادر أن مصالح رئاسة الجمهورية والوزير الأول أبرقت مطلع الأسبوع الجاري للوزير سعيد بركات الموافقة الرسمية على قرارات الفصل والتحويل التي ستمس جميع مديري المؤسسات الإستشفائية الجامعية في العاصمة وكذا المصادقة على قائمة المديرين الجدد على أن تدخل قرارات الفصل والتعيين للإطارات الجديدة حيز التنفيذ خلال الأيام القادمة، كما ستشمل حملة التغييرات مديري المؤسسات الإستشفائية الجامعية في المدن الكبرى والولايات الداخلية والولايات الجنوبية بشكل تدريجي قبل نهاية السنة، في حين فُصل رسميا مدير الوسائل والمالية بوزارة الصحة وتعويضه بالسيد ج. مالك.
  • وأثارت نتائج لجان التفتيش التي قادها كل من وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات وفاروق قسنطيني رئيس الهيئة الوطنية الاستشارية لحقوق الإنسان لجميع المستشفيات والعيادات الخاصة والصيادلة والمخابر الطبية المنتشرة عبر كامل التراب الوطني مطلع السنة الجارية واستمرت إلى غاية شهر سبتمبر المنقضي استياء الرئيس بوتفليقة بعد الإطلاع على نتائجها السلبية.
  • وسلّط تقرير لجنة فاروق قسنطيني الضوء على 150 مؤسسة استشفائية ومدى اهتراء المرافق الإستشفائية في الجزائر سواء المستشفيات الكبرى أو العيادات الجوارية، خاصة وأن أغلبها يعود تشييدها إلى الحقبة الاستعمارية، مركزا على المستوى المتدني للرعاية الصحية نتيجة تعطل أجهزة التشخيص في المستشفيات الجزائرية بشكل مستمر ما يتسبب في تعطيل العملية العلاجية بشكل مستمر.
  • وخلُص التقرير المفصل حول قطاع الصحة في الجزائر للجنة قسنطيني أن المشكل الأساسي لا يكمن في الطاقم الطبي وشبه الطبي وإنما في الجانب المادي والمرافق والوسائل والتسيير للمؤسسات الصحية، خاصة من ناحية الاستقبال والتعامل مع المرضى والتكفل بهم أثناء إقامتهم بالمستشفى، ورفع رئيس اللجنة تقريره النهائي إلى رئيس الجمهورية منذ أشهر قليلة بقائمة سوداء للمستشفيات.
  • وسبق أن توعد الوزير بركات مديري المؤسسات الإستشفائية السوداء بإجراءات ردعية صارمة والضرب بيد من حديد كل من يتسبب في تراجع مستوى الرعاية الصحية أو النظافة الإستشفائية أو يكسر قواعد التسيير الشفاف خلال إعطائه إشارة انطلاق حملة تفتيش وطنية أشرف عليها 35 مفتشا مركزيا عاينوا جميع المستشفيات والمستوصفات والعيادات الخاصة بما فيها عيادات طب الأسنان وعيادات البياطرة ومخابر الأدوية والتحاليل الطبية، مؤكدا أن لجنة التفتيش تعمل دون أي ضغوط قصد عكس واقع المستشفيات بدقة.
  • وركّز التقرير التشخيصي لمستشفيات العاصمة على انعدام النظافة في دورات المياه وغياب التعقيم، خاصة على مستوى ما يعرف بـ”حلقة التعقيم” وهو المسار الذي يؤدي إلى غرفة العمليات، حيث يفترض أن يُدخل المرضى إلى قاعة العمليات والأطباء ووسائل وأجهزة الجراحة عبر مسار معقم وخاص بالإضافة إلى استعمال مواد غير صحية في مرافق المستشفيات كالأبواب الخشبية وأسقف غرف العمليات التي تجمع الجراثيم والبكتيريا فضلا عن تدني مستوى الخدمات الصحية المقدمة لكل من المرضى ومرافقيهم.  
  • ومن جانبه، قال بلقاسم سليم، المكلف بالاتصال على مستوى وزارة الصحة والسكان النهائية للجهات المخولة بدراستها والهدف الأساسي من نشاطها هو تقديم صورة مقربة عن واقع القطاع للسماح لخبراء الصحة بإعادة تصنيف المؤسسات الإستشفائية وإعادة ترتيب أولويات القطاع بطريقة مدروسة وناجعة، خاصة وأن رئيس الجمهورية شخصيا دعا في آخر لقاء له بموظفي قطاع الصحة خلال تنشيطه لحملته الانتخابية الأخيرة إلى ضرورة إعادة النظر في الخارطة الصحية وإعداد خارطة بمقاييس عالمية تقلل من معاناة المواطن الجزائري وبإشراك جميع المختصين وخبراء القطاع.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
31
  • mohamed

    l'état actuel de nos hopitaux est catastrophique vue qu'on a pas su identifier le vrai problème l'hopital est édifice publique , de préstation de service bien équipé , remplie de ressources humaines mais on a pas su former des responsables digne de ce pays et des malades . sans oublier la responsabilité indirect de la socièté civil

  • عمار بن اعمر

    إلى هيئة التحرير:
    الموضوع : صدق أو لا تصدق
    فيما كنت أتطلع إلى نتائج مسابقة الماجستير في موقع الويب لجامعة بسكرة
    لاحظت أن هناك ناجحون في هذه الدورة بمعدل 2.25 ) www.univ-biskra)
    ومنهم من حصل على صفر في إحدى المادتين.
    فتبادرت إلى ذهني تساؤلات لم أجد لها أجوبة :
    أولا- هؤلاء الناجحون سيصبحون أساتذة خلال سنتين، فكيف نقدم خيرة التلاميذ
    المتفوقين في الباكالوريا لأساتذة نجحوا بأصفار .
    ثانيا-ما معنى هذه النتائج الهزيلة، أليس هذا دليل على أن المكونين غير أكفاء.
    ثالثا- لا بد من تحريك المختصين في البيداغوجيا للتشريح والتنقيب عن أسباب انحطاط التكوين في الجامعة الجزائرية.

    و في الأخير أقدم التهاني الخالصة للناجحين، والذنب يتحمله الأساتذة والدكاترة مكوني المكونين، والمسئولون أصحاب القرارات السياسية.

  • الحائرة

    الحق تاع ربي بوتفليقة راه يبني المستشفيات والأطباء والممرضين يوسخو ويهرسو

  • بدون اسم

    الحمد لله كي كشفهم ربي

  • أحمد - البيض

    فقط الآن تفطنتم و أرسلتم لجان تفتيش. الجزائر كلها لجنة تفتيش و لا شيء يحدث في الخفاء. ألا يكفيكم نا تقرأونه في الجرائد كل يوم يا رئيسنا المحترم.

  • ramdane

    السلام عليكم.كل هده التجاوزات الا القليل بالنسبة لما يقع من نجاوزات و مناكر وستغلال نفود وسرقة ونهب وتحايل عاى القانون واقع في بلدية بنورة بولاية غرداية من طرف نائب ثالث .م .ب.. و هدا بمباركة المير و الله والله والله هدا الأخير طغى طغيان ما طغاه فرعون و الكل يعلم هدا من مواطنين كانو او مسؤولين ولائيين ولا احد يتحرك لانفهم لمادا .......... نرجو من المسؤلين الجهات العليا التدخل وبعث لجنة تحقيق فورية وردع هدا الأخير وحاسبته هو و المير

  • عمر

    استبداد المدراء وسوء تسييرهم هو السبب.فيجب تغييرهم ومحاسبتهم في أسرع أقرب الأجال. والله ولي التوفيق

  • موح الفارماسي

    هذه التقارير طبعا تخص المستشفيات في الشمال فقط
    اما الجنوب ليهم ربي ياو تقول رانا في افريقيا ماشي في الجزائر المستقلة
    منها مدينة عين صالح تصوروا امراة على وشك ان تضع حملها طلب منها ان تسافر الى مدينةاخرى يوجد فيها طبيب نساء احسن لها
    بربكم تصوروا اين سافرت المسكينة الى تمنراست مع زوجها في سيارة خاصة وكما تعلمون الطريق غير معبدة من عين صالح الى اراك يعني بيست ماذا لو حدث عطل بالسيارة والله كانت ستموت في الطريق و جنينها في بطنها اقول حسبي الله و نعم الوكيل على كل مسؤول لا يقوم بعمله
    رغم وجود سيارات الأسعاف بالمستشفى
    وبعض الأطباء لا يخصهم الا مسدس و يصبحون مثل الكوبوي لي يجي
    مريض يعطيوه بحبة و ايهنوه من السفر الى ولاية اخرى و يتحل المشكل و مايبقاوش المرضى عندنا
    ياخي حالةياخي

  • ابو احمد الجنوب

    فلتبدأوا بمصطفى باشا ففيه المأساة بأنواعها الصراخ في وجه المريض وطرده كما حدث مع زوجتي .....

  • خايف يمرض

    بركانا من الهف و التبلعيط زعما بصح ما على بالكمش بالوضعية الكارثية لكل قطاع الصحة في البلاد ? و التي تدوم منذ عشرات السنين.

    ان المؤسسات الصحية في بلادنا تسير بطريقة عشوائية مثلها مثل اي مؤسسة و لا هم لها باي شكل من الاشكال بالجانب الانساني الذي من المفترض ان يكون هو السيمة المميزة له .

    و هذه المهزلة لا توجد الا في بالادنا للاسف و اتحدى كل جزائري يزعم انه لا يعرف حقيقة الاوضاع في مؤسساتنا الصحية.
    اذن بركانا من السيليما و الخرطي الا كان صح حابين تحسنو اوضاع الصحة و التكفل الجييد بالمريض فعليكم تنضيف قطاع الصحة من الاعلى الى الاسفل و اخص بالذكر و اشدد و الح على المديريات الولائية للصحة التي اصبحت اوكارا للفساد و البزنسة و لا علاقة لها بالصحة و لا المريض

  • محمد

    في الاغواط ما كانش الاطباء
    الطبيب المليح اللي يجينا يحقرو مدير الصحة ويعرقلوا

  • maryoussa

    لفتة جيدة من المسؤولين
    لكن كي تعطي نتائج ناجحة يلزم أن يكون التفتيش مفاجئ وإلا فلا داعي له
    لعقوبة لسبيطار تاع قالمة

  • عامر الجزائر

    السلام عليكم قد يكون منطقي ماجاء في تقرير السيد قسنطيني.وبصفتي اولا مواطن جزائري افكر في صحتي وصحة اولادي وثانيا بصفتي موظف في قطاع الصحة .فالحل يجب ان تاخد فيه عدة اعتبارات. ان تكون هناك شجاعة سياسية في اخد القرار.والاسراع في العمل بالنضام التعاقدي مع تسطير الاهداف بدقة ووضع الاشياء في نصابها وترك الكفاءات في مجال التسيير دون التدخل فيها وكافءتها حسب النتائج

  • جزائري حر

    الحمد لله..
    المستشفيات كسائر القطاعات..استقلال القضاء و القضاة في التصرف في ملفاتهم مع تطبيق الاحكام الجزائية هو أهم شيء لتنظيم سير المؤسسات..
    و الله أعلم..

  • dz

    la sante est tres malade

  • oum naim

    سلام
    إذا لم تستح فافعل ماشئت وين كان الرايس هذي سنين عيب والله عيب ..................................يوم لا ينفع مال ولا بنون.

  • ousscout

    بعد السلام
    الرجاء لا نريد أطباء في الإدارة
    نريد إداريين حقيقين، بالطبع مع وجود لجان إستشارية متكونة من أطباء و شبه طبيين

    الرجاء النشر و شكرا

  • aya- hz

    حسبي الله و نعم الوكيل في مسؤول متهاون في اداء مهامه

  • مريضة بزاف

    يعني هذا وين علمت بالحقيقة يا سيد الرايس، امالا كنت غايب علينا و حنا نصقو للريح.

  • koukou

    sbah elkhir dima yardab o maydir walou

  • laghouat

    yaw fakou

  • rafik

    العمل الصالح منفخامت الرئيس يجب الردع فيمجال الصحة وكل المجالاةلنواكب الحضارات الصحت ثم الصحت خاصتاعيادت التوليد........(خطر....خ خ خ خ خ خ.....

  • بنت الجزائر

    الله اكبر والله يبارك وان شاء الله تصفى بلادي وترجع زهره بين البلدان الله يحفظك يا بلادي نحبك واله يعين رجالك على الخير

  • ناصر الجزائري

    العمل الموازي للاطناء هو الدي ادى الى تردي القطاع اضافة الي فساد ما يسمى المجالس العلمية والني صار كل همها اقتسام المنح لاغيروهي مكونة من اشخاص هم نفسهم لسنوات اظافة الى مديريات النشاطات الطبية والشبه الطبية التي تحولت الى غطاء يحمي هده الفئة الفاسدة والكل في اقتسام الريع فاضحت مستشفياتنا تسير بالكفاءات الشبه الطبية التي حملت العبءلعشرية كاملة دون ادنى الحقوق. وخلاصة القول نقابة وشؤون اجتماعية بعيدة كل البعد عن انشغالات العمال ومجالس علمية للتبزنيس وادارةللنشاطات تعرقل حتى الاطباء الوافدين من العمل باختلاق العراقيل ليبقى هادا الثلاثي الفاسد.اقول لاصحة ولاهم يحزنون.

  • بدون اسم

    شكرا لفريقنا اوطني

  • Belkacem

    L'ideal c'est d'envoyer les algeriens a Paris ou en Suisse pour leurs soins (comme c'est courant quand une personalite de poids qui recoit son salaire de l'argent du peuple) tombe malade.
    TAHYA AL-DJAZAIR

  • جمال محلو

    تقارير سطحية و بعيدة على الواقع
    تحسين المنضومة الصحية يتم عبر تثمين اليد العاملة
    فكيف بربك بكالوريا و 13 سنة دراسة براتب 4700
    عيب عتيكم ء

  • صادق حق

    المستشفى فى الجزائر سىبقى هكدا الى الابد مدام الطقم الطبى و الشبه الطبى اقل بكثىر ؤكثيرجدا على عمل الادارة و لى هدا السبب اصبح الطقمين الطبى و الشبه الطبى فى خدمة الادارة و ليس فى خدمة المريض تخيل معى مستشفى يحتوى علىاقل من 300سرير فيه اكثر من 10 مدراء و كل مدير له ناءب و كاتبة انهيك على المصالح الوهمية التى يستخدم فيه من هب ودب وفى البلدان المتقدمة عمال الادارة هم فى خدمة الطقمين هم ادرى بمصلحة المستشفى و المريض

  • ahmed bey

    si les pouvoirs publiques laissent ou prennent en considération les CR des praticiens inspecteurs formés par
    l"ENSP,on n'en serit ps là! et puis pourquoi former des praticiens inspecteurs puis limiter leurs champs d'action par ex ne pas les nommer,pourtant ils sont la pour le controle non et démontre que l'état existe et le controle aussi!,

  • omar

    Personne ne peut nier que la santé en algérie est très malade et c un problème de gestion et de moyen. ça fait plaisir de savoir que ces directeur d'hopitaux incopétants qui ne se sousient en rien de la santé des algérien vont enfin partir et laisser la place à des gens qu' on espère plus consencieux et responsable

  • بدرو

    في مستشفئ تلمسان دخل رجل ن . العربي مصاب بحروق خطيرة من الدرجة3 فوضع في غرفة عادية حتئ تعفن و اصيب ب الديدان ادود في المستشفئ في 2009 وتوفي و السبب من يا ترئ اقول لكم معندوش لمعارف