-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المخرج التركي وديم ڤورزيل لـ"الشروق":

تأثير مهند ونور راجع للتقارب الثقافي بين العالم العربي وتركيا

الشروق أونلاين
  • 8283
  • 0
تأثير مهند ونور راجع للتقارب الثقافي بين العالم العربي وتركيا
الثقافة هي التي تقرب بين الشعوب/ صورة: الشروق

نديم ڤورزيل أحد أهم المخرجين الأتراك، صاحب فيلم “اسطنبول مون أمور” هو أيضا واحد من أهم الكتاب المعاصرين في تركيا، كتب رواية ” حب في باريس ” التي نقلت إلى الشاشة. حاليا يعيش بين باريس أين يدرس الأدب التركي في السوربون وبين المعهد الوطني للغات والحضارات الشرقية باسطنبول،

  • زار الجزائر التي يعرفها من خلال كتابات أسيا جبار التي جمعته بها علاقة صداقة وكاتب ياسين ومولود فرعون، أين كان عضوا في لجنة تحكيم مهرجان الفيلم الأمازيغي ببلعباس.
  •  
     التمويل أكبر مشاكل السينما التركية

  • عرف العالم العربي الصيف الماضي اكتساح الدراما التركية للشارع العربي. في رأيكم ما هي أسباب هذا النجاح للمسلسلات التركية؟
  •  قد يصعب كثيرا أن أعطيك الأسباب الحقيقية وراء هذا النجاح لأنني لا أتابع كثيرا التلفزيون ولكن قرأت عن هذه “الظاهرة في الصحافة التركية”، برأيي أن هذه الأفلام التي لم تشد انتباه الجمهور كثيرا في تركيا أثرت على العالم العربي من منطلق التقارب الثقافي  والتأثير الذي تمارسه الثقافة التركية على العالم العربي.
  •  
  •  من جهة أخرى بدأت السينما التركية تفرض نفسها في حوض البحر الأبيض المتوسط. إلى ماذا تعود هذه القفزة؟
  •  السينما التركية بدأت تفرض نفسها منذ حصولها على السعفة الذهبية في مهرجان كان في 1980 وجائزة لجنة التحكيم، وإلى جانب السينما التجارية هناك جمهور لسينما المؤلف التي بدأت تنتشر في الخارج، وفي تركيا لدينا شيء إيجابي جدا وهو فرصة الإنتاج المشترك مع الهيئات الاأروبية، فرغم أن تركيا ليست عضوا في الاتحاد الأروبي إلا أنها أكثر حضورا في العديد من الهيئات والمؤسسات الأروبية التي تنتج بالشراكة مع تركيا مثل الفيلم الذي أخرجتُه والذي كان من المقرر أن يعرض هنا. “اسطنبول مون أمور” هو إنتاج مشترك بين اليونان وتركيا بمساهمة “لور اماج”، يضاف إلى ذلك تعدد القنوات التلفزيونية في تركيا خاصة تلك الخاصة بالأفلام الوثائقية التي لها جمهور خاص وكبير في تركيا، ورغم عدم خروجها للقاعات إلا أن عرضها عبر القنوات مكن من فتح نافذة على الإبداع التركي في هذا المجال.
  •  
  • هل يعني هذا أن السينما التركية لا تعاني من صعوبات؟
  •  بالعكس هناك صعوبات كبيرة تعاني منها السينما في تركيا خاصة ما تعلق منها بجانب المال، لأن السينما في تركيا تعاني من مشكلة قلة المنتجين الذي يستثمرون في السينما ورغم المساعدات التي تقدمها وزراة الثقافة التركية للسينمائيين، إلا أنها تبقى غير كافية، ولكني من جهتي لا أحبذ كثيرا تدخل الدولة في دعم الإنتاج.
  •  
  •  لكن لماذا؟
  •  تدخل الدولة ليس دائما في صالح الإنتاج خاصة السينما، لأن على المبدع أن يبحث عن مصادر التمويل حتى يكون حرا. أنا مع الإنتاج المستقل وهذا الأمر صار الآن ممكنا في تركيا في إطار الإنتاج المشترك. في تركيا الدولة تدعم الإنتاج الذي يكون في مراحله النهائية أو في مرحلة التوزيع، والسينما في تركيا تستقل يوما بعد يوم عن الدولة.
  •  
  • هل تعاني السينما في تركيا من الرقابة؟
  •  لا تعاني السينما في تركيا من مشاكل الرقابة، وقد تقدم الفن السابع كثيرا في تركيا في هذا الاتجاه وأصبح لسينما المؤلف جمهور يتزايد يوميا وهذا في إطار الإنتاج المشترك مع الهيئات الأروبية مثل “لو إماجمثلا.
  •  
  •  تتحدث عن الشراكة الأروبية التركية رغم أن تركيا ليست عضوا في الاتحاد الأروبي وماذا عن العالم العربي؟
  •  نحن مهتمون كثيرا بالإنتاج المشترك مع العالم العربي، لكن حتى الآن ليست هناك هيئات أو منشئات قاعدية لتحقيق هذه الأمنية مع العالم العربي، لذا وجهنا اهتمامنا نحو أروبا رغم أن تركيا ليست عضو في الاتحاد الأوروبي لكنها أكثر حضورا في الهيئات والمؤسسات أروبية
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!