-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس فيدرالية الوكالات العقارية لـ"الشروق":

تجار وأطباء وصيادلة يتهافتون على 20 ألف شقة بتركيا!

إيمان كيموش
  • 9366
  • 6
تجار وأطباء وصيادلة يتهافتون على 20 ألف شقة بتركيا!

كشف رئيس الفيدرالية الوطنية للوكالات العقارية نور الدين مناصرة، عن تنامي عدد الجزائريين الذين اقتنوا عقارات بتركيا بشكل كبير خلال السداسي الأول لسنة 2019، مشيرا إلى أن فئة رجال الأعمال ليست الوحيدة المعنية باقتناء عقارات باسطنبول وأنطاليا وأنقرة، وهي أكثر المدن جذبا لزبائن العقار، وإنما أيضا ما أسماه بالطبقة “البورجوازية المتوسطة”، ويتعلق الأمر ببعض الأطباء والصيادلة وتجار الجملة والمستوردين المترددين على تركيا.

ويؤكد رئيس الفيدرالية الوطنية للوكالات العقارية، في تصريح لـ”الشروق” أن سببين اثنين يقفان وراء إقبال الجزائريين على عقارات تركيا وهما السعر المنخفض الذي يقترحه هؤلاء، حيث يصل ثمن شقة تمليك بتركيا إلى 600 مليون سنتيم، وهي بذلك أقل بكثير من سعر شقة في الجزائر، إضافة إلى سهولة الحصول على التأشيرة، حيث يتمكن جل الجزائريين الذين يطلبونها على مستوى سفارة تركيا بالجزائر من الظفر بها بسهولة، في حين شدد المتحدث على أنه يتم تداول مؤخرا أنباء عن إمكانية نيل الجنسية لمالكي العقار بتركيا والمقيمين لـ3 سنوات، دون أية مشاكل، وسهولة تسوية عقود السكن، مشيرا إلى أن الجزائريين سابقا كانوا يتوجهون إلى إسبانيا وتحديدا أليكانت، أما اليوم فقد باتت الوجهة هي تركيا، التي تبنت إجراءات احترازية لبيع عقاراتها حتى قبل استكمال تشييدها لاسيما على مستوى المدينة الجديدة اسطنبول، خلافا لإسبانيا التي لم تبحث عن زبائن إلا بعد استكمال عملية التشييد، فأصبحت لسنوات طويلة عبارة عن مدينة أشباح.

ويعتبر مناصرة أن أهم زبائن العقارات التركية في الجزائر ينحدرون من ولايات الشرق الجزائري على غرار سطيف وبسكرة ووادي سوف وخنشلة وباتنة وعين امليلة، حيث يتعامل معظمهم مع الوكلاء العقاريين الأتراك الناشطين في الجزائر أو الجزائريين المتعاقدين مع الأتراك، محصيا في نفس السياق وجود 1900 وكيل عقاري في الجزائر بع ما كان عددهم قبل 10 سنوات 6600 وكيل لينخفض قبل 5 سنوات إلى 3300 وكيل ثم يصبح اليوم 1900 وكيل، منهم 200 مسير عقاري.

هذا وحسب التقرير الصادر هذا الأسبوع عن الحكومة التركية، والذي نشرته وكالة الأناضول، تشهد سوق العقارات التركية إقبالا متزايدا بوتيرة قوية، لاسيما من خارج البلاد، حيث ارتفعت نسبة مبيعات العقارات للأجانب بـ69 بالمائة، خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وبلغت 19 ألفا و952 عقار.

وبالمقابل، سجّل الجزائريون إقبالا متزايدا على شراء العقارات في تركيا، حيث اشترى الجزائريون خلال الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام 199 عقار في تركيا، بينما في المدة نفسها من عام 2018 فقد اشتروا فقط 56 عقارا في تركيا أي زاد الإقبال على شراء العقارات في تركيا خلال المدة المذكورة من قبل الجزائريين بمعدل 255 بالمائة تقريبا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • dzair

    هل هؤلاء الأطباء و الصيادلة الخ... يكشفون كل هذه الأموال لمصالح الضرائب الجزائرية؟

  • b2000

    الذي عنده مالا حلالا فهو حر فيه. المشكل في الحكومة مبنية على الحسد و الغيرة للناجحين و المتوفقين و الاغنياء. كل النخبة الوطنية حاوزوها للخارج. الغني الي يحب بلادوا و يريد خلق الثروة لاهله و جيرانيه يغيرون منه و اصل الغيرة الخوف. المشكل في الحكومة ليست في التبذير و السرقة لاكن في الغيرة و الحسد..شر البلاد من حسادها. ولا اضن ان اوروبا و الخليج الاغنياء يحسدوا الجزاءريين. الحاسد هو الخاءب في كل المجالات

  • كمال

    لم ارى جزائريين يباتون في العراء, بل رايت جزائريين انتهازيين انانيين, ياخذ الدعم باسمه ثم باسماء اهله وربما حتى الموتى
    ورايت كذلك جزائريين كسالى ,يومه يقضيه في المنشار والحقد على كل من رزقه الله اواتى رزقا حراما
    ورايت كذلك من يعمل اي اقصد له وظيفة, يستغلها للنوم اوالتجبروالقبض كل شهر مع انعدام الطموح لاحسن من ذلك,فيلصق في جد الوظيفة مع فيلم اشكي وابكي ثم يورث احدا من ذريته نفس الوظيفة

  • Orani

    لان أصلهم تركي مثل بروكسي كازي طاني والرجوع إلى الأصل اصل

  • وسيم

    والسؤال المطروح: من أين يأتي هؤلاء الجزائريين بالأموال لشراء شقق في الجزائر ثم تركيا بالمليارات؟؟؟ في حين ملايين من الجزائريين لا يجدون أين يبيتون، فعلا أصبحنا في بلد الطبقية واللامساوات، نحتاج لبومدين 2 لكي يعيد نوع من العدالة الاجتماعية في هذا البلد، لأن أي شخص يفهم ولو القليل في علم الاجتماع يعرف ان الطبقية أساس الصراع في المجتمع، هذه الطبقية تهدد بلدنا بالانفجار

  • رفيق

    سلام
    سؤالي هو ما فائدة هذا الاستثمار ؟
    الإقامة في تركيا : البلد غير مستقر سياسيا و اقتصاديا .. اسطنبول ليست تركيا ككل
    استعمال تركيا كطريق لأوروبا : تركيا لن تنظم للاتحاد الأوروبي ابدا ابدا ابدا (أوروبا يصبح لها حدود برية مع ايران العراق سوريا ...الخ ابواب جهنم )