-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في إطار مشاريع حمايتها من خطر الفيضانات

تخصيص 6 ملايير دينار لتهيئة وادي الحميز والرغاية بالعاصمة

سفيان. ع
  • 534
  • 0
تخصيص 6 ملايير دينار لتهيئة وادي الحميز والرغاية بالعاصمة
ح.م

خصصت مصالح ولاية الجزائر غلافا ماليا بقيمة 6 ملايير دج لتهيئة كل من وادي الحميز والرغاية، في إطار مشاريع حماية العاصمة من خطر الفيضانات، حسب ما علم لدى مدير الموارد المائية بوكرشة كمال.

وأوضح بوكرشة أنه وفي إطار عملية تهيئة الأودية الموجودة عبر إقليم ولاية الجزائر وضمن مخطط حماية العاصمة من مخاطر الفيضانات شرع مؤخرا في تهيئة كل من وادي الحميز والرغاية، وقد خصص للعملية غلاف مالي بقيمة 6 مليار دج، كما سيسمح هذا المشروع باستحداث فضاءات ترفيهية جديدة بالولاية.

وقال إن تهيئة كل من الواديين اللذين يعدان من أكبر الأودية بالعاصمة بعد وادي الحراش، تأتي مباشرة بعد انتهاء أشغال وادي اوشايح في شطرها الأول وانطلاق أشغال الشطر الثاني من ذات المشروع، وستشمل الأشغال إلى جانب تهيئة وتوسعة ضفاف الواديين (الرغاية والحميز)، استحداث فضاءات ترفيهية مختلفة إلى جانب خلق مساحات عدة لممارسة الرياضة.

كما سيتم بفضل الأشغال التي تمتد على طول 12 كلم بوادي الحميز و5 كلم بوادي الرغاية تنصيب قنوات لجمع وتحويل المياه المستعملة ومياه الصرف الصحي وتوجيهها بدلا عن مجرى الواديين إلى محطة تصفية المياه المستعملة بالرغاية، ما سيقضي بشكل نهائي على مشكل التلوث الحاصل حاليا على مستوى هذه الأودية.

وحسب البطاقة التقنية فإنه يتم استلام المشروعين في ظرف سنة ونصف من اليوم يقول بوكرشة، بعد أن أعطيت إشارة انطلاق الأشغال الشهر المنصرم من قبل وزير الداخلية نور الدين بدوي.

وكان الوزير قد أكد حينها أنه سيتم “اتخاذ الإجراءات اللازمة في حق المتعاملين الصناعيين الذين لم يقوموا بإنشاء محطات تطهير أولية في مصانعهم”، وهو ما تسبب في تلويث أودية العاصمة في وقت سابق بشكل كبير، على غرار ما كان مسجلا بوادي الحراش.

وبخصوص تقدم أشغال تهيئة وادي الحراش قال بوكرشة إن وتيرة الإنجاز بلغت 80 بالمائة حاليا، حيث لم يتبق من إجمالي الأشغال على امتداد 18 كلم من طوله سوى 1 كلم، وهي المسافة الممتدة بوسط مدينة الحراش.

وأوضح أن الأشغال على مستوى هذا الشطر محل دراسة حاليا مع العديد من المديريات المعنية وتخص هذه الدراسة سبل حماية القنوات والشبكات التحتية الموجودة بالمكان كقنوات البنزين والغاز، مؤكدا أنه لن يتم تحويل أي منها بل حمايتها.

وفور إتمام تلك الأشغال سيدخل المشروع مرحلته الأخيرة قبل أن يتم استلامه بصفة نهائية نهاية السنة الجارية أو مطلع السنة المقبلة على أقصى تقدير.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!