-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | السبت 28 نوفمبر 2020

تخفيض سعر اختبار “بي سي آر”، تزوير العملة الوطنية، العثور على جثة وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 1487
  • 0
تخفيض سعر اختبار “بي سي آر”، تزوير العملة الوطنية، العثور على جثة وأخبار أخرى
ح.م

تخفيض سعر اختبار “بي سي آر” بـ9 مخابر خاصة

س.ع
أعلنت وزارة الصناعة الصيدلانية، عن تخفيض سعر تحليل الكشف عن فيروس كورونا المستجد “بي سي آر”، في عدد من المخابر الخاصة.
وكشفت وزارة الصناعة الصيدلانية، أن هذا الإجراء يهدف لجعل اختبار الكشف عن فيروس كورونا بتقنية “بي سي آر”، متاحة لأكبر عدد ممكن من المواطنين، وأن سعر التحليل حدد بـ8900 دينار عند المخابر الخاصة المتفق معها، وفيما يخص عدد المخابر الخاصة المعنية، فهي تسعة مخابر موزعة على أربع ولايات.

البرتقال أغلى من الموز

بالرغم من أننا على مشارف شهر ديسمبر الذي يعتبر قلب فصل الشتاء، إلا أن سعر البرتقال يرفض النزول تحت رقم الـ200 دج للكيلوغرام الواحد حتى في عواصمه المعروفة مثل المتيجة ومنطقة سكيكدة وغيرهما، بينما نزل سعر الموز وهو بالطبع مستورد من أمريكا الجنوبية ومن قلب القارة السمراء إلى 200 ج للكيلوغرام الواحد وما دون ذلك، وهو خلل تجاري يؤكد أزمة الفلاحة عندنا وعجزها عن تصدير منتجها، والناس تتساءل كيف يسافر الموز من قارة بعيدة جدا إلى الجزائر وقد يمضي أياما في البواخر ويكون سعره أقل من فاكهة البرتقال المحلي الذي قد يقطع ربع ساعة من المسار فقط. صحيح أن البرتقال غني بالفيتامينات المجابهة لكورونا وغيرها من الفيروسات، لكن معادلة السعر المقلوب تحير من لم يتحيّر في حياته.

وكالة عدل وبناء المسجد؟

بدأ سكان المدينة الجديدة سيدي عبد الله يفقدون الثقة في وعود وكالة عدل التي تعهدت منذ تدشين المدينة سنة 2016 ببناء المسجد الوحيد في هذه الولاية الوحيدة في العالم التي تفتقر إلى هذه المؤسسة الفعالة في المحافظة على كيان وتوابث هذا الشعب.
فبالرغم من استبشار السكان خيرا، عندما قام والي ولاية الجزائر منذ سنة، بوضع اساس بناء مسجد سلمان الفارسي، الا ان احلامهم بدأت تتلاشي، خصوصا وأن المصلى الموجود بجانب مشروع المسجد، اصبح لا يسع جموع المصلين والعدد الهائل من السكان الجدد، لاسيما في صلاة الجمعة التي يلجأ فيها المصلون إلى غلق الطريق المجاور للمسجد، لعدم استيعاب جنبات المصلى عددهم.
وما زاد الأمر صعوبة إجراءات التباعد الصحي التي يحترمها المصلون بدقة، ساهمت في عدم قدرة المصلى في استيعاب المصلين حتى في الصلوات الخمس، ودفعت بالبعض إلى هجرة المصلى والبعض الآخر الصلاة بساحة المصلى، في انتظار تحرك السلطات للتخفيف عن المصلين وانهاء هذا المشكل، خصوصا مع بداية تهاطل أمطار الخير، فهل تكون إدارة عدل عند وعدها.

المادة الخام تسلم إلى مؤسسة وطنية
استقبال 60 ملفا للاستثمار في التنقيب عن الذهب بجانت

ب. طواهرية
استقبل فرع الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية بمدينة جانت التابعة لولاية إيليزي، والمعنية بتسلم ملفات الشباب الراغبين في الاستغلال الحرفي للذهب قبل أيام، 60 ملفا للشباب الراغبين في المشاركة في عملية التنقيب السطحي عن الذهب، حيث يتوجب على الراغبين في العمل في هذا النشاط إنشاء تعاونيات يشرف عليها مسير مع 3 إلى 4 شركاء، أين يتم بموجب النصوص الجديدة إنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة، ومن المقرر أن تتولى هذه المؤسسات الشبانية جمع المادة الخام على مستوى مصدر استخراجها الذي يقع قرابة 200 كيلومتر جنوب مدينة جانت، تحت مراقبة الوكالة والشرطة المنجمية، قبل أن يتم تقديم المادة الخام لعملية التفتيت، ثم نقلها فيما بعد إلى مقر المؤسسة الوطنية للذهب “اينور” بولاية تمنراست، والتي تتولى عملية استخراج المعدن الأصفر، حيث يتم إثر ذلك، دفع مقابل المادة المستخرجة لأصحاب المؤسسات الشبانية.
وإلى ذلك، دعت الوكالة جميع الشباب الراغبين في الاستفادة من العملية إلى إيداع ملفاتهم على مستوى مقرها المتواجد بمدينة جانت، حتى يتسنى لهم الحصول على الترخيص المطلوب، بعد أن عمدت الحكومة إلى تنظيم هذا النشاط، ومحاربة الطريقة الممارسة حاليا، والتي اتسمت بالفوضى والإخلال بالبيئة وتداعيات أخرى نجمت عنها مشاكل أمنية، ما لقي رفضا كبيرا من السكان جراء ممارسة النشاط داخل مدينة جانت، حيث تشهد هذه الأخيرة، حملة مداهمات لوقف النشاط الذي يتم داخل المستثمرات الفلاحية خصوصا داخل واحة المدينة.

وفاة ضحية ثانية لحريق المطبعة بتلمسان

سميح.ب
توفي الشاب الذي أصيب في حريق المطبعة الذي شهده حي الكيفان وسط مدينة تلمسان، نهاية الأسبوع المنصرم، بمستشفى في وهران حول إليه من أجل العلاج، بعد ما كان قد تعرض لحروق من الدرجة الثالثة عقب اندلاع النيران في المطبعة التي يشتغل فيها، وخلّف حينها إصابة الضحية رفقة زميلة له بحروق من الدرجة الثالثة، وكانت الفتاة قد فارقت الحياة بعد 48 ساعة من الحريق، في حين أسلم الشاب الثاني روحه إلى بارئها بعدها، ليخلف رحيله صدمة حقيقية وسط معارفه.

بعد صرخة ممارسي القطاع
تجنيد 15 مركزا مهنيا لخياطة 100 ألف كمامة لفائدة عمال التربية ببجاية

ع. تڤمونت
سخرت مصالح التكوين والتعليم المهنيين لبجاية، 15 مركزا تكوينيا موزعة بإقليم الولاية من أجل خياطة نحو 100 ألف كمامة طبية للوقاية من انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد، لفائدة عمال قطاع التربية وذلك ضمن الاتفاقية المبرمة بين القطاعين.
ومن المنتظر أن يتم الشروع في هذه العملية التضامنية بين قطاعي التكوين والتربية، بداية من اليوم الأحد على مستوى جميع الورشات المتخصصة في صناعة هذه الكمامات الطبية التابعة لقطاع التكوين المهني بالولاية، حيث تم في هذا السياق توفير القماش والوسائل اللازمة من أجل خياطة نحو 100 كمامة طبية لفائدة أساتذة وعمال مؤسسات التربية المنتشرة بإقليم الولاية، بما سيسمح بتوفير أحسن الظروف لممارسي التعليم بهدف مواجهة انتشار جائحة كورونا وبالتالي حماية أنفسهم وكذا التلاميذ المتمدرسين من خطر الإصابة بهذا الوباء.
وكان قطاع التكوين المهني قد جند منذ اجتياح الجائحة لحدود الوطن، كل طاقاته من أجل الاستجابة للطلب المتزايد على الكمامات الطبية والألبسة الواقية، حيث تم في هذا الصدد- حسب معلومات “الشروق”- خياطة ما لا يقل عن 300 ألف كمامة طبية تم توزيعها على مختلف القطاعات، إا تمكنت في هذا السياق مراكز التكوين بالولاية من خياطة نحو 5 آلاف كمامة في الأسبوع وذلك قبل أن يقرّر القطاع رفع التحدي من جديد وهذه المرة تضامنا مع عمال قطاع التربية بفضل تضافر الجهود وبالتالي المساهمة بقوة في هذه العملية التطوعية التضامنية من طرف جميع فاعلي وشركاء قطاع التكوين المهني.
وكان عمال التربية قد دقوا منذ الدخول المدرسي الجديد “المميز” ناقوس الخطر جراء غياب الوسائل التي تسمح بتطبيق البروتوكول الصحي المعتمد، على رأسها يأتي مشكل عدم توفير الكمامات الطبية وسوائل التعقيم بالإضافة إلى عدم تعقيم حجرات الدراسة بعد خروج كل فوج أو على الأقل مع نهاية كل يوم دراسي.

دعت زبائنها إلى دفع مستحقاتهم بكل أريحية
3783 مليون دج ديون “سونلغاز الحراش” لدى المواطنين

منير ركاب
دعت مديرية توزيع الكهرباء والغاز بالمقاطعة الإدارية الحراش، زبائنها إلى تسوية وضعيتهم ودفع مستحقاتهم بكل أريحية من خلال طرق الدفع والصيغ عبر الخصم المباشر عبر بريد الجزائر أو خدمة الدفع الإلكتروني أو الدفع عن بعد عبر الموقع الالكتروني للشركة بواسطة البطاقات البنكية أو التقرب من الوكالات التجارية قصد الحصول على رزنامة الدفع بتراضي الطرفين اعتمادا على عدد الفواتير غير المسدّدة ومقدار المستحقات والكفاءة الائتمانية للزبون.
وبلغة الأرقام، أقلق تراكم الديون غير المحصلة مديرية سونلغاز الحراش، حيث فاقت 3783 مليون دينار جزائري نهاية جويلية الفارط، وهو رقم قياسي حسب منظر الشركة يحول دون تجسيد مختلف المشاريع المندرجة ضمن مخطط تنمية شبكات الكهرباء والغاز إلى جانب عرقلة مختلف الخدمات المقدمة للزبائن.
ورغم تراكم الديون غير المحصل عليها إلا أن مديرية توزيع الكهرباء والغاز بالحراش اتخذت إجراءات جريئة ومسؤولة تصب في صالح البلاد والزبائن على حد سواء كتعليق عمليات تحصيل الفواتير غير المسددة منذ شهر مارس الفارط بحكم أنها مؤسسة جوارية وتكتسي طابع المواطنة، جراء الوضع الصحي الذي تمر به البلاد مع انتشار جائحة كوفيد 19، حيث أثبتت المديرية في بيان لها تحوز “الشروق”، نسخة منه طيلة الأزمة الصحية عن أولوية التزامها بضمان حسن وديمومة الخدمات المتعلقة بالكهرباء والغاز، باتباع التوجيهات الرشيدة من الشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز.

الإطاحة بمزوّر للعملة ومروّج للمهلوسات بالأغواط

رابح بوصبع
تمكنت عناصر فرقة البحث والتدخل بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية الأغواط بعد ورود معلومات مفادها قيام شخص بتزوير الأوراق النقدية من العملة الوطنية، بقطاع الاختصاص من توقيف هذا الأخير البالغ من العمر 21 سنة، وتم ضبط بحوزته 93 ورقة نقدية مزوّرة من فئة 2000 دج جاهزة للتداول بقيمة تقدر بـ 186000 دج، بالإضافة إلى 3 أوراق نقدية غير جاهزة للتداول.
ومواصلة للتحقيق تم حجز بمنزل المشتبه فيه آلة ناسخة، محاليل خاصة بعملية التزوير وكمية من الأقراص المهلوسة بعد عملية التفتيش القانونية.
وبعد إنجاز ملف الإجراءات الجزائية لقضيتي الحال المتعلقتين بالتزوير واستعمال المزوّر في العملة الوطنية مع طرحها للتداول وحيازة المؤثرات العقلية قصد البيع تم تقديم المشتبه فيه أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة الأغواط، الذي أحال ملف القضية على جلسة المثول الفوري، ليصدر في حقه حكم بسنة حبسا غير نافذ وغرامة مالية قدرها (50000.00 دج) بالنسبة لقضية حيازة المؤثرات العقلية قصد البيع، فيما صدر في حقه أمر إيداع الحبس المؤقت من قبل قاضي التحقيق في القضية المتعلقة بتزوير الأوراق النقدية.

معاناتهم تعود إلى 40 سنة وينتظرون الترحيل أو تسوية وضعيتهم
سكان شاليهات 602 مسكن بالكاليتوس يناشدون الوالي التدخل

حورية. ب
وجه سكان شاليهات حي 602 مسكن ببلدية الكاليتوس بالعاصمة، نداء إلى والي الجزائر، للتدخل السريع لإخراجهم من الظروف القاسية التي يعانون منها منذ 40 سنة، في ظل البؤس الذي يعيشونه إلى يومنا مع صمت السلطات المعنية، مجدّدين مطلبهم بتسوية وضعيتهم أو إدراجهم ضمن برنامج إعادة الإسكان.
يفتقر سكان حي 602 مسكن ببلدية الكاليتوس إلى أدنى ضروريات الحياة، داخل شاليهات تآكلت جدرانها بسبب الصدأ وانهار جزء كبير منها واهترأت أسقفها نتيجة التسربات المتواصلة لمياه الأمطار، ما جعلها لا تصلح لإيواء الحيوانات، ناهيك عن أنها باردة في الشتاء وساخنة صيفا، كما أصبحت لا تستوعب العدد الهائل لأفراد العائلة الواحدة، حيث أكد المشتكون أن الرطوبة سبّبت لهم ولأطفالهم أمراض الربو والحساسية إلى جانب الأضرار الصحية لمادة “الأميونت” التي أثبتت الدراسات أنها تعرضهم للإصابة بداء السرطان وذلك بعد إقامتهم 10 سنوات فقط في الشاليهات، في حين جاوزت أكثر من 600 عائلة هذه المدة ما يهددها بالموت البطيء في أي لحظة.
ورغم الوقفات الاحتجاجات التي نظمها المشتكون بسبب عدم إدراجهم في عمليات إعادة الإسكان التي تنظمها ولاية الجزائر منذ جوان 2014، طالبين المسؤولين إنهاء معاناتهم التي تتضاعف مع سوء الأحوال الجوية ومنحهم سكنات تحفظ لهم كرامة العيش.
ولم توقف الظروف القاسية أطفال الشاليهات من ممارسة رياضتهم المفضلة، حيث ينتقلون إلى أحياء مجاورة للقيام بذلك، وأكد أحد الآباء أنه متخوف من انحراف أبنائهم، في ظل غياب فضاءات تسلية بالحي، وعليه يناشد رفقة جيرانه السلطات المحلية تلبية طلب الأطفال وتحقيق حلمهم في الحصول على سكن لائق وملاعب وحدائق للترفيه لقضاء وقت فراغهم ولتجنيبهم الانسياق نحو الانحراف.
وأكد رئيس المجلس الشعبي لبلدية الكاليتوس، في تصريح صحفي سابق، أن مشكل العائلات القاطنة بالشاليهات على مستوى حي 602 مسكن يعود إلى سنوات 2012 و2013 و2014، حيث كان هؤلاء يطالبون بتسوية الوعاء العقاري والذي تحقق لكن بعد ذلك انقسم السكان إلى فئتين فئة تطالب بالترحيل وأخرى بتسوية الوضعية، مشيرا في ذات السياق إلى أن الجهات المحلية قامت بإيصال انشغالاتهم والمشاكل التي يتخبطون فيها إلى السلطات الولائية، مشيرا إلى أن الموضوع يجب أن يأخذ شقين، شق تنازل عن تسوية الوضعية وشق الترحيل خاصة العائلات التي تعاني من مشكل الاكتظاظ.
وفي سياق متصل، وجّه نائب برلماني عن ولاية الجزائر، رسالة إلى وزارة السكن والعمران والمدينة على شكل سؤال كتابي بتاريخ 25 ديسمبر 2019 حول “تقديم مساعدة مالية، ورخص استخراج أدوات التعمير”، يطالب من خلالها ضرورة العمل على إيجاد إمكانية تمكين قاطني حي 602 مسكن شاليهات ببلدية الكاليتوس من إعانة مالية من طرف الحكومة في إطار الصندوق الوطني للسكن والمقدرة بـ 70 مليون ستنيم أو أكثر لتمكينهم من بداية أشغال البناء، مشيرا إلى مدة تسوية هذه السكنات التي قاربت 40 سنة ما انجر عنها بناء سكنات هشة داخل هذه القطع بعد تفرع العائلات إلى عدة أسر وهو ما يستدعي تدخل السلطات لإيجاد حل مناسب يرضي الجميع.
وقد ردّ الوزير على سؤال النائب في جانفي المنصرم، بأن تسوية وضعية سكان الشاليهات حظيت بالموافقة الاستثنائية للوزير الأول بناء على الطلب المقدم من طرف والي العاصمة الأسبق زوخ والإجراءات الخاصة بتحويل الملكية جارية على مستوى مصالح أملاك الدولة والمحافظة العقارية لولاية الجزائر، وحسب سكان الشاليهات إلى يومنا لم يتم إيجاد حل لانشغالهم.

بعد تأخر لسنوات .. نائب بالمجلس الشعبي الوطني يؤكد:
الإسراع في إطلاق قوائم السكن الاجتماعي بالعاصمة ضروري

راضية مرباح

تستمر معاناة طالبي السكن الاجتماعي بمختلف بلديات ولاية الجزائر مع تأخر الإعلان عن قوائم المستفيدين الذين سئموا من رحلة الذهاب والإياب إلى بلدياتهم لمعرفة تاريخ إطلاقها، غير أن صدمتهم تتكرر حينما يطلب منهم تحيين الملفات مجددا أو بالتأجيل الذي فاق لدى بعض المجالس 14 سنة، وهي المدة التي فارق فيها البعض الحياة دون أن يحصلوا على سكن لائق وهم يواجهون مرارة العيش في الضيق أو التشرد، ومنهم من لا يزال ينتظر الموعد رفقة أولاده بكل شغف.
ملف السكن الاجتماعي الذي يتفاوت تأجيل تعليق قوائمه بمختلف بلديات العاصمة إلى سنوات قد تعود ببعضها إلى 15 سنة أو أكثر، لا يزال يعرف الكثير من الانتقادات من طرف المواطنين طالبي هذا النوع الذي قيد بشروط محكمة، فرغم دعوات الولاة لتحريك الملف لأجل منح قوائم إضافية، لاسيما بالبلديات الفقيرة والتي يعاني قاطنوها من الضيق والسكن الهشّ كالأحياء الشعبية العديدة المنتشرة بالعاصمة إلا أن المجالس لم تحرك ساكنا خوفا تارة من ردة فعل المواطنين خاصة منهم المقصيين مقابل ضآلة “الكوطة” التي تتراوح من بلدية لأخرى حسب الطلب ما بين 80 إلى 140 حصة، ويزداد الطلب على هذا النمط من السكن سنويا بسبب عدم التخلص من الحصص والقوائم الماضية، ما يصعب من تحديد المستفيدين، خاصة وأن العديد منهم تستوفى فيهم الشروط المطلوبة، حيث يصل الطلب على السكن الاجتماعي أو يفوق في بعض البلديات 5 آلاف طلب مقابل انتظار حصة ضئيلة طيلة عقد من الزمن.
وفِي السياق، طالب النائب بالمجلس الشعبي الوطني، عبد الغني ويشر، في سؤال كتابي وجهه لوزير الداخلية والجماعات المحلية، بضرورة الإسراع في الإعلان عن هذه القوائم، داعيا بموافاته بالرزنامة التي ستخصص للغرض بعدما قدم حوصلة عن مشاكل العائلات التي تنتظر سكناتها من خلال استقباله للزيارات المتتالية من طرف المواطنين المعنيين بالملف من مختلف بلديات العاصمة، وذلك بمقر مداومته الكائن على مستوى بلدية الكاليتوس لطرح انشغالاتهم على غرار القاطنين بالمقاطعة الإدارية لبراقي كسيدي موسى، والكاليتوس وبراقي الذين اجتمعت شكواهم من تأخر الإعلان عن قوائم السكن الاجتماعي منذ أكثر من عشر سنوات، في وقت لا تزال تلك العائلات تكابد مرارة العيش في بيوت تعاني الضيق وتضاهي سكنات الظل التي تعمل السلطات جاهدة للقضاء عليها.

العثور على ستيني ميّتا بمسكنه الخاص بعين بوسيف بالمدية

ب. عبد الرّحيم
اهتزت مدينة عين بوسيف، جنوب شرقي ولاية المدية، عشية الجمعة، على نبإ وفاة أحد أبناء المنطقة، ويتعلق الأمر بستيني غير متزوج يمتهن الترصيص يعرفه الجميع بهذه المدينة بمهنيته وسيرته الحسنة.
المعني، بعد أن افتقده إخوته الذين لا يقطنون معه في نفس السكن لمدة يومين، وفي ظل عدم الوصول إليه هاتفيا أيضا تنقلوا إلى شقّته بالعمارات المحاذية لمحطة عين بوسيف للنقل العمومي، وبعد كسر باب هذه الأخيرة وجد المعني جثة هامدة منكبّا على وجهه، وسط كمية معتبرة من دماء سالت من رأسه، ما استدعى تدخل أعوان الحماية والشرطة العلمية التي أخذت عينات من مسرح الحادثة وباشرت تحقيقاتها لكشف ملابسات الوفاة، في حين رجح آخرون إمكانية اختناقه بالغاز وسقوطه على وجهه بعد فقدانه الوعي، لاسيما أنّه يمارس مهنة الترصيص في منزله الذي يسكنه لوحده، حيث يكثر زبائنه من الذين يريدون تصليح المدفآت وسخانات مياه الحمام.
وتبقى نتائج التحقيق الذي فتحته مصالح أمن دائرة عين بوسيف وحدها كفيلة بتحديد ملابسات الوفاة التي تبقى مفتوحة على عدة احتمالات.

رعية “غاني” يشهر إسلامه بعين صالح

ش. بن ايعيش
أشهر رعية افريقي من جنسية غانية، يبلغ من العمر 33 سنة، اسلامه الجمعة، عقب صلاة الجمعة بمسجد عبد الحميد بن باديس بمدينة تاظروك الواقعة على بعد 280 كلم من مقر الولاية تمنراست، حيث نطق بالشهادتين على يد أمام المسجد، وسط تهليل وتكبير المئات من المصلين بالمسجد، وقد اختار الوافد الجديد على الدين الاسلامي اسم محمد الصالح بعد ان كان اسمه تشيز، معترفا ان سماحة الاسلام وأخلاق المواطنين، الذين عاش بينهم لسنوات كمهاجر، الدافع المباشر في اختياره الدخول في الاسلام بعد ان كان مسيحيا، معترفا أن حلمه المقبل حفظ القرآن الكريم.

إنقاذ عائلة من الاختناق بالجلفة

نورين. ع
تمكنت مصالح الحماية المدنية بالجلفة، السبت، من إنقاذ عائلة بحي قناني اثر استنشاقهم غاز أحادي أوكسيد الكربون المنبعث من المدفأة، وتتكون هذه العائلة من أربعة أفراد ويتعلق الأمر ببنتين 14 و15 سنة وامرأة 62 سنة ورجل 71 سنة، وقامت مصالح الحماية المدنية بتقديم الإسعافات الأولية للضحايا وتحويلهم للمستشفى، وفي نفس السياق قامت مصالح الحماية المدنية من إنقاذ شخصين 47 و43 سنة في إحدى الورشات الخاصة بسكنات عدل اثر استنشاقهم للغاز المحترق المنبعث من المدفأة.

تدريب افتراضي تقني من هواوي لـ19 طالبا جزائريا

م. ر
استفاد 19 طالبا من معاهد الاتصالات في الجزائر العاصمة ووهران وجامعات هواري بومدين بالجزائر العاصمة وسعيدة والمدرسة الوطنية لعلوم الإعلام الآلي، من تكوين لمدة اسبوع بمرافقة خبراء صينين من 23 الى 27 نوفمبر الجاري برعاية الشركة صينية لمعدات الاتصالات هواوي.
ونظمت الشركة تدريبا افتراضيا للطلاب أصحاب المواهب في مجال تقنية الجيل الخامس والذكاء الاصناعي، مع الاستفادة بدورات حول التنمية الشخصية والقيادة، تحت شعار “الشركات الناشئة في مجال تكنولوجيات المعلومات والاتصالات، فرص العمل المناسبة للشباب”، جاء هذا على خلفية تنظيم النسخة السادسة من برنامجها التنموي للمواهب الشابة بعنوان “بذور المستقبل” 2020.

العثور على جثة شاب معلقة داخل غرفته بمشدالة

أحسن حراش
تدخلت مصالح الحماية المدنية التابعة لوحدة مشدالة نهار السبت، من أجل تحويل جثة تم العثور عليها معلقة بواسطة حبل، وتعود حسب مصدر من الحماية المدنية لشاب “س.ف” 30 سنة، عثر أهله على جثته معلقة داخل غرفته بمنزله العائلي الواقع بقرية أث يخلف، حيث تم نقل الجثة إلى مستشفى مشدالة، فيما فتحت الجهات المختصة تحقيقا حول ملابسات الحادثة التي تركت حزنا وسط العائلة والأقارب، خاصة وأن الضحية معروف بأخلاقه العالية وسط معارفه.

بسبب جائحة كورونا
مهرجان الفيلم الملتزم يعلن تأجيل دورته العاشرة إلى العام المقبل

زهية. م
أعلن مهرجان الفيلم الملتزم عن تأجيل دورته العاشرة إلى غاية العام المقبل وهذا بسبب جائحة كورونا.
خبر التأجيل أعلنته محافظة المهرجان عبر صفحتها على فليسبوك، وقالت إنها تعلن خبر التأجيل بكل أسف رغم أن المهرجان كان ينتظر لقاء جمهوره بفارغ الصبر لكن الظرف الصحي يقتضي تأجيل الحدث من اجل عودة أقوي العام المقبل وفي ظروف أحسن.
وثمنت محافظة المهرجان اهتمام ومتابعة جمهورها الذي تعتبر أن لقاءه حدثا كبيرا وتحول الظروف الصحية دون لقائه، واعتبرت أن الاعتذار عن إلغاء المهرجان واجب حتى “لو كانت أسباب هذا التأخير خارجة عن إرادتنا تمامًا”.
وضربت محافظة المهرجان موعدا لجمهورها الهام المقبل عبر برنامج عروض ولقاءات مهنية في مستوى الحدث السينمائي التي صار موعدا قارا ينتظره الجمهور سنويا.
من جهة أخرى، دعت محافظة المهرجان إلى مواصلة الجهود الرامية للحد من انتشار فيروس كورونا و” حماية أنفسنا بشكل فردي وجماعي”
والجدير بالذكر أن مهرجان الجزائر للفيلم الملزم من أهم المواعيد السينمائية القارة التي تمكن من خلال مسيرة عشر سنوات من اكتساب جهور وفي ينتظره دوريا وسنويا وهذا من خلال البرنامج السينمائي الذي يقترحه والذي يعتبر نافذة سكان العاصمة على جديد السينما العالمية.

تعيين فايزة رياش مديرة للمركز الوطني للفنون والثقافة

ق. ث
عينت وزيرة الثقافة مليكة بن دودة ة فايزة رياش مديرة للمركز الوطني للفنون والثقافة قصر رياس البحر “حصن23”. وكانت رياش قد شغلت منصب محافظ التراث بالمتحف العمومي الوطني الباردو، إلى جانب كونها أستاذة في علم الآثار بجامعة الجزائر، ومنتجة برامج للتراث في الإذاعة الثقافية.
للإشارة، يعتبر قصر الرياس من أهم معالم العاصمة الثقافية للفترة العثمانية ويقع في القطاع المحفوظ للقصبة.
وقد خضع الموقع لعدة ترميمات منذ عام1980 ليصبح جاهزا لاستقبال الزوار في عام 1994 ويعرف القصر تنظيم عدة تظاهرات ثقافية ونشاطات فكرية خاصة في المناسبات ذات العلاقة مع التراث.

حجز 190 غرام من مخدر “البانغو” بتمنراست

ش. بن ايعيش
تمكنت عناصر فرقة محاربة المخدرات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية تمنراست مؤخرا، من توقيف شخص يبلغ من العمر (32 سنة ) متورط في قضية الحيازة على المخدرات لغرض البيع.
تفاصيل القضية بحسب بيان لمصالح الأمن تعود إلى تلقي معلومات مفادها وجود شخص يقوم بترويج المخدرات على مستوى حي أدريان تمنراست، عليه تم توقيف الشخص المشتبه فيه وضبط صفيحة من مخدر البانقو، بحوزته قدر وزنها ب 190 غرام، ليتم تحويل السالف الذكر رفقة المحجوزات إلى المقر وفتح تحقيق في القضية.
وبعد استكمال الإجراءات تم تقديم المشتبه فيه أمام الجهات القضائية بتمنراست والتي أصدرت في حقه حكم بـ 05 سنوات حبسا نافذا، وغرامة مالية قدرها 100 ألف دج.

أساتذة يلوحون بالإضراب بسبب نقص أدوات التعقيم بالمنيعة

عبد المالك
عبر ممثلو نقابة التعليم والتكوين بالمقاطعة الإدارية المنيعة، عن اعتزامهم شن إضراب الأربعاء المقبل، وهذا بعد الاحتجاج السابق مطلع الأسبوع الماضي على نقص وسائل الوقاية والتعقيم داخل مؤسساتهم التربوية، خاصة وأن معظم الإداريين والمعلمين أصبحوا يقتنون المعقمات ووسائل التعقيم من أموالهم الخاصة.
ويعاني هؤلاء من ضغط كبير في ظل الارتفاع الرهيب لعدد الإصابات، وهو ما أدى إلى تخوفهم من العدوى، جراء نقص وسائل التعقيم والوقاية وبين محاولتهم لتخصيص وقتهم من أجل تلقين الدروس لتلاميذهم.
وشدد هؤلاء على الوزارة الوصية تقليص ساعات العمل وإلغاء التدريس يوم السبت،كما طالبوا والي ولاية غرداية والسلطات المحلية بالمنيعة بتوفير وسائل الوقاية والتعقيم وتوفير عمال تابعين للبلديات، من أجل الحرص على تعقيم الأقسام والمؤسسات كل يوم، من أجل سلامة الجميع بالوسط ر المدرسي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!