-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خطباء الجمعة يردون على بن غبريط:

تركت كل الآفات ولم تنتبهي إلا للقلة المصلّية!

سمير مخربش
  • 3869
  • 17
تركت كل الآفات ولم تنتبهي إلا للقلة المصلّية!
ح.م

فضل العديد من الأئمة بولاية سطيف،  الجمعة، تخصيص خطبة الجمعة للحديث عن الصلاة والرد على بن غبريت الداعية إلى منع هذه العبادة داخل المؤسسات التربوية، وكان للوزيرة نصيب من خطب الأئمة الذين دعوها صراحة إلى رفع يديها عن الصلاة.

بعض خطباء الجمعة لم يتحفظوا في الرد على وزيرة التربية، مؤكدين أنها مست عمود الدين، والمساس بالصلاة يعتبر من الخطوط الحمراء التي لا ينبغي لأي مسؤول أن يدركها، وأما إمام مسجد التقوى بالعلمة فقد خصص الخطبتين للحديث عن الصلاة وحتى الآيات التي قرأها في ركعتي صلاة الجمعة كانت تحث على الصلاة وهو اختيار متعمد للرد على الوزيرة التي لم يذكرها الإمام بالاسم والصفة، بل وصفها بالتيار الأحمر الذي يريد المساس بعمود الدين.

ودعا المصلين الى ضرورة الحرص على الصلاة وتعليمها للصغار، مذكرا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: (مُرُوا أَوْلَادَكُمْ بِالصَّلَاةِ وَهُمْ أَبْنَاءُ سَبْعِ سِنِينَ، وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا وَهُمْ أَبْنَاءُ عَشْرٍ، وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ فِي الْمَضَاجِعِ). وذكر الإمام أن الرسول صلى الله عليه وسلم مات وهو يوصينا بالصلاة، فكيف يجرؤ البعض على نهي الناس عن أداء هذه العبادة. ولم يتردد الإمام في التذكير ببعض الآيات القرآنية التي تتوعد من ينهى عن الصلاة كقوله تعالى: “أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى عَبْداً إِذَا صَلَّى”. كما ذكر الإمام بضرورة الحفاظ على الصلاة مصداقا لقوله تعالى: (وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى).

وأما إمام مسجد الأمير عبد القادر بالعلمة فقد سخر من تصرف الوزيرة، حيث قال لقد تركوا كل الآفات والانحرافات التي عششت في الوسط المدرسي وخارجه ولم ينتبهوا سوى لتلك القِلَّة من التلاميذ التي تؤدي الصلاة داخل المؤسسة التربوية، مذكرا الوزيرة أن الصلاة دليل الصلاح وحسن الخلق.

ولم يتردد أحد الأئمة بدعوة الوزيرة إلى الاهتمام بالمشاكل الحقيقية للمنظومة التربوية وعدم ترصد المصلين.

لتكون بذلك الوزيرة قد نالت نصيبها من الأئمة بعد قرارها الذي حيرت به الحليم في مدرسته وخلقت فوضى وجدلا كبيرين وسط المتمدرسين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • عبد الحفيظ

    لم تجد ما تحاربه إلا الله ورسوله و الإسلام

  • samir algerie

    l'école n'est pas une mosquée et celui qui veux faire la prière au travail il faut qu'il fasse son travaille convenablement car le travaille et une prière et il faut que le débat s'ouvre sur le niveau des enseignants qui est médiocre et qui met en danger le niveau de l’éducation des enfants

  • الجزائري

    يا بن غبريط انت وعلى من شاكلتك المنبطحين اقول لكم القافلة تسير والكلاب تنبح

  • وسيم

    وأنتم ترتكتم كل الآفات التي تملأ البلد ولم تنتبهوا الا لبن غبريط، أنا أتفق مع بن غبريط لا يمكن السماح للتلاميذ والموضفين بتضييع نصف ساعة من وقت العمل بين صلاة الظهر والعصر، اذا صلوا خارج مواقيت العمل لا بأس، حتى لو صلوا فوق أسطح المؤسسات العمومية ليس هناك مشكل، لكن وقت العمل والدارسة مقدس ومن غير المقبول تضييع دقيقة واحدة، ( العمل عبادة )

  • لهذا يدعون للاستمرارية ؟؟؟؟

    بمثل هؤلاء المسؤولين سوف تتأخر الجزائر عن التشاد و النيجر و جزر القمر . و اذا رأيتم التشاد يوما تطلق قمرا صناعيا . فأعلمو ا أن وزراءنا و مسؤولينا الحاليين و الذين سبقوا هم سبب تخلفنا و جهلنا وهم الازمة والتخلف والجهل .

  • zaki l algerien

    بسم الله الرحمان الرحيم,(يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء),يامسؤولي الشطيح والرديح ستعريفون قيمة الأية عند سؤال الملكين في القبر

  • الشيخ بوعمامة

    صلاتي حياتي حجابي عفتي ثم عليها نحيا و عليها نموت و في الاخير قتل و تنكبل و مجازر جماعية في حق الشعب المغلوب على امره.كفاكم لعبا على عقول الشعب باسم الدين.المدرسة للتعليم .العبادة امر شخصي بين الانسان و ربه ولا يحتاج الى كل هدا التهريج.لا توجد صلاة في المدارس مند الاستقلال و لم يكن هناك مشكل للجزائري مع اسلامه.

  • عيسى اللموشي

    أتحدى كل من يروج للصلاة في المدارس التي يُرغم فيها أطفال صغار على التوقف عن الدراسة و أداء هذه الشريعة التي وسع فيها الشرع الحنيف و جعل لها وقت ضروري و آخر اختياري أن يقوم بعملية إحصائية بسيطة في صلاتي المغرب و العشاء كم من طفل يؤدي هاتين الصلاتين في المسجد، و عندها سيتأكد أن هؤلاء الأطفال يجبرون على القيام بالصلاة من طرف أساتذة أقل ما يقال عليهم أنهم مرائون.

  • الطيب

    الصلاة ...الصلاة ..من أقامها أقام الدين و من تركها ترك الدين .

  • الحقّ أحق

    فرض الله صلاة الجمعة على ذكور المسلمين وسنّها على نسائهم ليسمعوا مشاكل الأمّة من الإمام وكان موضوع(منع الصّلاة في المدارس)وهذا يعني(اللائكية)وهنا لابدّ أن يقول الإمام كلمته ويبيّن خطورة تفويت وقت الصّلاة والسّهو عنها(ويل للمصلين الذين هم عن صلاته ساهون)هذا للسّاهي فما بالك مؤخرها عن وقتها أو تاركها.
    والصّلاة أسنّها الخالق في المساجد لكن من المسلمين من لا يتسنّى لهم ذلك فجعل تأديتها في أماكن عملهم ومنها المدارس حتّى لا يدخل العصر على الظهر أو المغرب على العصر(وهاهو سليمان عليه السلام عاقب نفسه حين ضاعت منه صلاة العصر:(إني أحببت حب الخير عن ذكر ربي حتى توارت بالحجاب)يعني غياب الشمس.

  • صالح الدين

    الشيء محير ومقلق، الجدل الحاصل حول هذا الموضوع محزن كون الوصول إلى ربط الصلاة بالمدرسة واقحام تلاميذ لا يفقهون الكثير لنعومة السن الأمر خارج عن نطاقه، دعونا من هكذا مواضيع والهاء الناس برقاءرق المساءل، المدرسة ليست بالمسجد تؤدى فيها شعائر الدين ولا بالمنزل لتحل محل الأولياء في التربية والأخلاق والتهذيب ولا بالجمعية أيا كانت كل له دوره مقيد بأن يؤديه بإخلاص، والإخلاص لا يعلمه إلا الله، المدرسة اخوتي حضيرة العلم والتحصيل ومؤطر المواهب .اجتماع كل هاته الأطر تضمن لنا جيل متفوق ذو قاعدة صلبة متينة لا يخاف عليه كونه متمكن دينيا وعلميا وقبلهم أخلاقيا. والسلام.

  • LOGIQUE

    وزيرة التربية نسيت أم تتناسى بأن الصلاة تندرج تحت التربية وهي فرض وليست ممارسة كما تدعي هذه الوزيرة- المدرسة هي للتعليم والتربية -
    من جهة أخرى أدعوا وزارة الداخلية أن لا تستعمل المدارس للإنتخابات فهذه أماكن للتعليم والتربية فقط-
    على وزارة الداخلية أن تنظم أي إنتخابات فى مقر البلديات أو مقر الدائرات أو مقر الولايات-

  • ملاحظ

    عند الكيان الصهيوني و المحتل لفلسطين..وزير التربية الصهيوني قال : نعم التورات واليهودية اكثر اهمية من الرياضيات والعلوم...وعندنا وزيرة التربية الوطنية تقولنا : مدرسة لتعليم والانتخابات وحتى غناء وشطيح و واي واي اما صلاة فلا مكان له الا في البيت ونقاب ممنوع..
    تفهم لماذا اليهود والنصارى تفوقوا عنا لان هم حافظوا على هويتهم وتراثهم وحتى دينهم المحرف فهزمنا لان عندنا يتبعوا في ??.....

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    لا تتوهم أن الدين هو أن تصلي وتصوم وتزكي وتحج وتنطق الشهادة ... لا ..
    هذه العبادات عبادات شعائرية وهي فرائض، لكنك لن تقطف ثمارها ولن تحقق
    أهدافها إلا إذا صحَّت ( عبادتك التعاملية )الإنتماء الشكلي إلى الدين لا يقدم ولا يؤخر ..
    يعني تضع صورة للكعبة بصدر بيتك لا يكفي، مصحف في سيارتك لا يكفي،
    آية قرآنية على حائط محلك لا يكفي،
    مسبحة في يدك لا يكفي، تذهب للعمرة ثلاثين مرة لا يكفي!
    الدين هو : ( إستقامتك ) ، الدين هو : ( معاملتك )? ........ محمد راتب النابلسي

  • simberk

    ابن يتخلص من عائلته بالكامل في كربلاء المقدسة بعد صلاة الفجر - خط احمر ٢٠١٨ - الحلقة ٣٤

  • simberk

    الصلاة خط أحمر والعدل؟أم هذا في تراثكم

  • منفى

    شطحة الواي واي ابداع مرخص..تجنيد التلاميذ بالغين التصويت للانتخابات مرخص ، و الصلاة ونقاب ممنوعة في المدارس ! ...
    دليل واضح ان هذه المرأة عندها حقد دفين ضد الاسلام ....ولانها اعترفت في حوار تلفزيوني تتكلم لغة فرنسية كلغة الام ومن مدرسة ??...وعينت لوبي فرنسي كمستشارين التربية لها
    اللهم انصر الاسلام والمسلمين