-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تعاقب عليها الإسبان والفرنسيون واستهلكت نحو 800 مليون دولار

ترميم القصبة.. الوجه الآخر للفساد الثقافي

زهية منصر
  • 3701
  • 9
ترميم القصبة.. الوجه الآخر للفساد الثقافي
ح.م

عاد الملف ملف ترميم القصبة إلى الواجهة بعد الزيارة الأخيرة التي قام بها وزير الثقافة بالنيابة حسن رابحي إلى الورشة، وعادت معها التساؤلات التي رافقت الملف من وزارة الثقافة إلى ولاية العاصمة التي كانت في عهد زوخ، قد أعلنت عن تخصيص 26 ألف مليار سنتيم منها 7 آلاف مليار تم ضخها لتوظيف 1400 شاب من خريجي المعاهد والتكوين المهني و14 مكتب دراسات و17 مقاولا وفق ما أعلنه زوخ قبل عام.

وكان واحد من مكاتب الدراسات التي أسند لها المشروع مكتب ساهم في مهزلة تدمير وتشويه متحف الباردو.

وكما تعاقبت الإدارات على ملف القصبة، تعاقبت عليه أيضا المكاتب والشركات الأجنبية، فقبل إسناد الملف للفرنسيين سبق وأن أطلقت وزارة الثقافة في عهد خليدة تومي ما سمي آنذاك بالمخطط الدائم لحماية القصبة، وصادقت عليه الحكومة في 2012، لكن بقي حبرا على ورق ولم تظهر آثاره في الميدان. كما قامت ذات الوزارة بإنشاء الوكالة الوطنية للقطاعات المحمية بمرسوم في جانفي 2011. غير أن الوكالة بقيت من دون مدير ولم تنفذ أيا من المهام المسندة إليها منذ تاريخ إنشائها وقد تم يومها تنصيب فريق عمل مكوّن من علماء آثار وقانونيين للعمل على تطبيق المخطط الدائم لحماية القصبة، لكن المخطط ما زال مخططا منذ سنوات.

وقد سبق لمنظمة اليونسكو أن رفعت تحذيرات جدية بسحب القصبة من قائمة التراث العالمي، حيث جاء في تقرير المنظمة العالمية في الجلسة العامة التي عقدت في عام 2013 حول المعالم المصنفة عالمية أن حالة التهديد والخطر انتقلت في القصبة من 0 = أدنى، إلى 100 = الحد الأقصى.

وجاء رد الوزارة يومها على تلك التهديدات بعقد صفقة مع شركة اسبانية قدرها 240 مليون دولار لترميم القصبة. وما يؤكد أن القصبة تحوّلت إلى واجهة للفساد الثقافي أن تلك الصفقة التي تناولت الصحافة الاسبانية تفاصيلها منحت بالتراضي ومن دون المرور على قانون الصفقات العمومية. ورغم مرور سنوات على منح مجموعة “اوجيباس” في كتالونيا، حق الامتياز في إعادة تأهيل القصبة تبقى نتائج تلك الصفقة طي الكتمان إلى اليوم.

ويعتبر الخبير في السياسات الثقافية عمار كساب أن ملف ترميم القصبة يعد من “ضمن قضايا الفساد الكبيرة. وهي واحدة من أكبر قضايا الفساد منذ الاستقلال، حيث سرقت العصابة ملايير الدينارات ولم يكن الترميم سوى وسيلة لنهب المال العالم”. ويؤكد كساب أن مشاريع الترميم الوهمية التي خصت بها القصبة استهلكت قرابة 800 مليون دولار منذ سنة 2012 لترميم لم تر نتائجه النور إلى اليوم.

ويرى عمار كساب أنه حان الوقت لإعادة فتح ملف القصبة بما في ذلك التدقيق في حسابات الشركة الجزائرية الاسبانية (Gerca) والتي أنشأتها خليدة تومي في 2012 مع بعض الشخصيات الكاتالونية والتي كانت مهمتها ترميم القصبة.

وكشف عمار كساب في حديث مع الشروق أن التهديدات التي سبق وأن رفعتها اليونسكو بشأن سحب القصبة من قائمة التراث العالمي قد تتكرر في التقرير الجديد الخاص بحالة المعالم المصنفة عالميا والمنتظر صدوره قريبا، وقد تكون هذه التقارير حسب كساب ذريعة لبعض المسؤولين للتخلي عن الملف. وحسب كساب فإن التخلي عن ترميم القصبة سبق وأن دار بشأنه كلام في كواليس وجلسات بعض المسؤولين في القطاع. مما يستدعي إعادة فتح الملف والتحقيق في مسار الملايير المهدورة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • تاقليعت

    قلناها عند العاقد مع الفرنسيين لترميم القصبة وهم بعيدين كل البعد عن الترميم وانما هدقهم هو التهديم والتشويه لان الفرنسيين لا يخبون الجزائر ...قلنا ان تلك الاموال الطائلة المقدمة لهم لا اذكر المبلغ هي لا لاغاثة وانقاد الحكومة الفرنسية من اصحاب السترات الصفراء الذين غزوا الشوارع الفرنسية وادوا الى افلا س الاقتصاد الفرنسي ..مثلما فعلوا مع تونس ووجهوا السياح الجزائريين الى هناك وتمدوهم باتلاموال وبالعملة الصعبة لانقاد الى الاقتصاد التومسي واليوم الجزائر تعاني ولا احد التفت اليها .. القصبة تعاني من الفيضانات ومن سقوط البيوت على ساكنيها فاين اموال الشعب يا بوسريقة الله ينتقم منك

  • mohamed

    quell honte on ne trouve pas les mots tout ce qui vient de la france je ne le veut pas et desole si il y a des erreur d orthographe .
    pourqoui le projet n as pas etait donnne au turc
    pouqoui tout les projets sont catstrophique en algerie jamais fini et jamais avec avec la qualite toujour il y a un manque

  • سي الهادي

    ذلك كله نتاج حكم العصابة # أنسيتم كيفية توزيع الأعتمادات ؟ # من حين لآخر يطل علينا رئيس العصابة المعوق وبحركات الأحتقار المهينة يعلن أنه منح عشرات الآلاف الملايير لولاية ما خلاف الأنظمة العالمية المعمول بها والمطبقة في الجزائر حيت تحضر المشاريع من القاعدة حسب الأحتياجات وتدرس وتراجع على المستوى المركزي ثم يتم التداول عليها في مجلس الوزراء قبل أعتمادها,لذلك يتعين على السيد وزير العدل فتح التحقيق عن مآل كل الأعتمادات .

  • خالد

    العاصمة اغلبها بنايات قديمة جدا على وشك السقوط افسدها الدهر لاينفع إصلاحها يجب هدمها جميعا وتشييد بناءات عصرية تليق بعاصمتنا كالتي الموجودة في دبي وماليزيا اسمحولي عاصمتنا موسخة ونظرها بشع حاليا مافيها حتى حاجه تعجب

  • جزائري حر

    هدا ليس بترميم هدا طمس للتاريخ

  • محمد البجاوي

    800 مليون دولار نبني بها مستشفى ضخم ليعالج فيها أبناء الشعب المقهور ولكن وزعتموها في ترميم الاطلال يا أكلوا حق الغلبة

  • محمد☪Mohamed

    خاصنا Un Porte-parole du ministère de la Justice
    لأن عندما السلطة تعامل الشعب كا أطفال صغار عامل من عوامل تلاعب بالشعب , ,بمعنى الديموقراطية غير صحيحة .مصار خاطء .
    والأذلة بدأت تظهر.

  • abdel

    La Casbah, le complexe Sider d'El Hdjar et Air Algérie sont trois gouffres qui ne se rassasient jamais de l'argent du trésor public Algérien......

  • محمود

    ما فائدة ترميم القصبة؟ هل ستذر مداخيل على الدولة مثلا؟ ٨٠٠ مليون دولار نبني بها ٨ مستشفيات كبيرة، أو ٢٠،٠٠٠ سكن مع مدارس وثانويات ومستوصفات!
    لكنني ألوم الشعب وخصوصا سكان العاصمة لأنهم يشهدون الفساد والزور ولا يتحركون أو يخرجوا في مسيرات تطالب بمحاسبة المسؤولين!
    يا أيها الشباب لا تقولوا البلاد راحت وتسكتوا عن قول الحق وإظهار الفساد والتفكير بالهجرة! الجزائر وطن الأجداد والأحياء والأحفاد فلا تتركوها بيد الفاسدين ولا تخرجوا في الحراك من أجل قضية واحدة، بل لقضايا كثيرة ومنها الفساد مثل مشروع نهب أموال القصبة وليس ترميمها!