-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يعدها المفتشون المكلفون بالبيداغوجيا بعد زيارات تفتيشية لأقسام البكالوريا

تقارير تكشف الأساتذة الذين يقدمون الدروس دون شرح

الشروق أونلاين
  • 2286
  • 6
تقارير  تكشف  الأساتذة  الذين  يقدمون  الدروس  دون  شرح

قررت اللجنة البيداغوجية التي تم إنشاؤها هذا الموسم، من أجل متابعة عمل وسير الدروس، خاصة منها لأقسام البكالوريا، رفع تقارير شهرية لكشف تجاوزات بعض الأساتذة ممن يقدمون الدروس دون شرح ولا تمارين مُرفقة.

  • وتضم لجنة البيداغوجيا مفتشين لكل ولاية، سيقومون بزيارات للأقسام والثانويات التي حققت نتائج ضعيفة للثلاثي الأول من الموسم الدراسي الحالي. وذلك بعد أن تحصلت على ضوءا أخضرَ من وزارة التربية الوطنية، للشروع في ممارسة صلاحياتها وإعداد تقارير شهرية للأساتذة الذين‭ ‬يقدمون‭ ‬الدروس‭ ‬بالحشو‭ ‬ودون‭ ‬شرح‭ ‬للتمارين،‭ ‬إلى‭ ‬جانب‭ ‬إعداد‭ ‬تقارير‭ ‬عن‭ ‬الأقسام‭ ‬التي‭ ‬تحقق‭ ‬نتائج‭ ‬ضعيفة‭ ‬في‭ ‬الامتحانات‭.
  • وكان وزير التربية الوطنية أبو بكر بن بوزيد، قد طلب من مفتشي التربية الوطنية تكثيف المتابعة البيداغوجية ومرافقة الأساتذة، خصوصا الذين يدرسون الأقسام النهائية، مع طمأنة التلاميذ أقسام الامتحانات الرسمية عامة والبكالوريا خاصة، بأنهم لن يمتحنوا إلا في الدروس التي‭ ‬قدمت‭ ‬إليهم‭ ‬فعلا‭ ‬في‭ ‬أقسامهم‭. 
  • وطلبت وزارة التربية الوطنية من مفتشيها التأكد من قيام الأساتذة بإنجاز الدروس “دون حشو أو تسرع” و إجراء كل الأعمال التطبيقية المقررة في البرامج الدراسية، وكذا طمأنة تلاميذ أقسام الامتحانات الرسمية بأن مواضيع الامتحانات لن تخرج عن نطاق الدروس التي قدمت لهم فعلا‭ ‬في‭ ‬أقسامهم‭. 
  • كما أوكلت للمفتشين أيضا مهمة التأكد من فتح أبواب المؤسسات التربوية بعد الدوام الرسمي للتلاميذ من أجل المراجعة والعمل الجماعي. وضمن هذا السياق طالبت الوزارة من كل مفتش ضبط الوضعية على مستوى مادته والمقاطعة التي يشرف عليها قصد التكفل بأي تأخر في تنفيذ البرامج،‭ ‬وذلك‭ ‬عن‭ ‬طريق‭ ‬وضع‭ ‬مخطط‭ ‬للاستدراك‭ ‬بالتشاور‭ ‬مع‭ ‬الأساتذة‭ ‬ورؤساء‭ ‬المؤسسات‭ ‬وأولياء‭ ‬التلاميذ‭. 
  •  
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • Ahmed

    الكثير من أشباه التلاميذ، الأساتذة والمسؤولين يجدون في الاحتجاجات وسيلة تغطي ضعفهم وتكرس الرداءةن رجائي أن تتفطن الوزارة والمسؤولون على أعلى المستويات لهذا الخطر الداهم. ماذا ننتظر من تلميذ يريد الحصول على شهادة البكالوريا دون جهد ودون مستوى ناذا ننتظر من أستاذ لا يقو على إقناع تلميذه بضرورة الجد والكد وأن النجاح يتطلب جملة من الشروط أهمها الجدية والانضباط، معظم مؤسساتنا خاصة في التعليم الثانوي أصبحت عبارة عن أسواق ومعارض للأزياء والتسريحات ، لم يبق الأستاذ ذلك الرجل الذي يوثق به لأنه اختار

  • louna

    malheureusement le niveau est tres bas,,si je vous dis qu'il y a un prof qui prends dix dinars fi koul hessa pour chaque élève pour donner une bonne note et celui qui ne ramène pas sera puni cmt ?une mauvaise note bien sure manque de suivi je n'ai pas dis des profs mais un prof QUE TOUT LE MONDE CONNAIT

  • med b

    à annaba;il n'y a que les cours particuliers où les enseignants excellent parce que payant mais dans les lycées,ils ne font que dicter leurs cours.une enquête auprès des élèves démontrera ce que les parents avancent dans ce sens.les directeurs doivent prendre en urgence des mesures urgentes afin de prévenir tout acte malveillant des élèves.urgence signalée sauvez la scolarité de nos gosses.

  • بلفضل الطاهر

    كيف تطلب الوزارة من الاساتذة بان يتحصلوا على نتائج جيدة فى حين نجد الاقسام مكتظة ب 50 و55 تلميذ فى القسم!!!!!!!
    ياوزارتنا بالله عليك لا يوجد فى العالم كله هذا العدد فى الاقسام
    ان معدل القسم كما حددته اليونيسكو لايتعدى 20 تلميذ فى القسم

  • بدون اسم

    لا تتعجب ايها الاستاذ الفاضل فوزارة تجعل العلوم الاسلامية مادة ثانوية في بلد مسلم لا يمكن ان تكون عادلة و لا منطقية و بيداغوجية في اي مادة علمية اخرى ، الجهل لا يصنع علما و انعدام الوازع الديني و الجو التربوي يعيق ما تبقى من جهود الاساتذة ، و اسألوا الاستاذات الفاضلات عما يتعرضن له داخل و خارج المؤسسات التربوية ، ..ويمكرون لكنهم لن يفلحوا فالصبر الصبر و الهمة الهمة ، لا تنتظروا شكرا من احد ...

  • استاذ حزين على بلده

    يا ناس انا امتهن التعليم منذ 26 سنة ولم اشاهد انحطاط وصل اليه التعليم في السنوات الاخيرة كل ما يقول بن بوزيد الاصلاح الا والتعليم ينزل للحضيض. كان زمان الاستاذ يحضر الدروس جيدا لان مستوى المتلقي جيد. اما المتلقي الان ومع الاصلحات و البرنامج الجديد لا يعرف كتابة اسمه لا بالعربية ولابالفرنسية. يا اخوتي البرنامج طويل و الوقت قصير
    فمثلا اللغة الانجليزية للسنوات الرابعة عدد الملفات 6 وكل ملف يحمل العديد من الدروس. هناك دروس تعاد لتكون مراجة ولكن الاستاذ يجد نفسه مضطر لشرحها لانها لم تدرس لعدم تكملة البرنامج السابق لان ساعات التدريس 3 فقط ويكون الاستاذ مطالب بتكملة البرنامج وهذا بساعات اضافية تكون في اوقات فراغ التلا ميذ و المشكل ليس فقط في هذه المادة فهناك العلوم و الاجتماعيات ما يسبب عزوف التلاميذعن الحضور في اوقات راحتهم لذى يكون الاستاذ مطالب من مدير المؤسسة بالكم وليس بالكيف. و لا ينكر الانسان بقول الحقيقة هناك تجاوزات من طرف بعض الاساتذة في تقديم الدروس و منح العلامات و خاصة التقويمية كم من تلميذ صعد على حساب اخر.
    هناك تلاميذ انتقلوا الى النهائي بمستوى ضعيف و سوف يكونون من الناجحين في البكالوريا هذا العام وهناك العديد من الامور. يجب معالجة العلة من الفوق . المدرسة الجزائرية بعدما كانت تخرج العباقرة اصبحت تخرج .................................... قالها بوضياف رحمه الله الجزائر الى اين؟