-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

تقرير خطير يكشف:اسرائيل تدمر وتسرق المياه الفلسطينية ..وتلقي نفايات تصيب بالتخلف العقلي

الشروق أونلاين
  • 7458
  • 10
تقرير خطير يكشف:اسرائيل تدمر وتسرق المياه الفلسطينية ..وتلقي نفايات تصيب بالتخلف العقلي

رصد تقرير حديث أعدته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية “قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة” الانتهاكات الإسرائيلية للحقوق البيئية والمائية الفلسطينية، لافتا أن الاحتلال دأب منذ عام 1967 على استنزاف كافة الموارد الطبيعية للشعب الفلسطيني، إضافة لتلويث أو تخريب ما تبقى منها وهو الأمر المنافي لروح ميثاق الأمم المتحدة ومبادئه وترفضه كافة القوانين والأعراف والمواثيق الدولية.

وذكر التقرير أن الوجود الاستيطاني الإسرائيلي على الأراضي المحتلة في الضفة الغربية يأتي على رأس قائمة الانتهاكات للحقوق الفلسطينية، حيث يقوم نحو نصف مليون مستوطن حتى نهاية عام 2009 بتلويث البيئة الفلسطينية عبر ضخ نحو (23 – 40) مليون متر مكعب من المياه العادمة سنويا إلى سهول ووديان وينابيع الضفة الغربية، مسببة التلوث الشديد للأراضي الفلسطينية المجاورة وللمياه الجوفية التي تمثل المصدر الأساسي المتاح للاستخدام لسكان الضفة الغربية الذين أصبحوا عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة.

ورصد التقرير قيام إسرائيل بالاستيلاء قهرا على نحو 85٪ من الموارد المائية الفلسطينية تقوم بضخها لمستوطناتها ولداخل الخط الأخضر سنويا بما يقدر بـ(650 – 800 مليون متر مكعب). وطبقا لتقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني فقد بلغ متوسط نصيب الفرد الفلسطيني نحو 100 لتر لكل فرد يوميا لجميع الاستخدامات مقابل بلوغ هذا المعدل نحو 353 لتر للفرد في إسرائيل وبلوغه نحو 900 لتر للفرد يوميا للمستوطن الإسرائيلي في الضفة الغربية علما بأن الحد الأدنى الذي أوصت به منظمة الصحة العالمية كمتوسط لنصيب الفرد من المياه البالغ 150 لتر للفرد في اليوم.

وأكد ذلك أيضا ما تضمنه التقرير الصادر عن البنك الدولي في افريل 2009 الذي أشار لبلوغ متوسط نصيب المستوطن الإسرائيلي أكثر من أربعة أضعاف نصيب المواطن الفلسطيني وهو ما يتقارب مع تقديرات المركز الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة.

ورغم ذلك الاستنزاف الهائل للموارد المائية الفلسطينية يقدر ما يسدده الفرد الفلسطيني مقابل استهلاك كل متر مكعب من المياه بنحو 3.6 ضعف ما يسدده الفرد الإسرائيلي داخل الخط الأخضر وبحوالي 5,5 ضعف ما يسدده المستوطن الإسرائيلي في الضفة الغربية.

وبدوره أشار تقرير منظمة العفو الدولية لعام 2009 إلى قيام إسرائيل بحرمان الفلسطينيين من حقهم في الحصول على ما يكفيهم من المياه بسيطرتها الكاملة على موارد المياه المشتركة.

ورغم قيام سلطة البيئة الإسرائيلية بمنع انشاء أي مساكن داخل إسرائيل لا تتصل بشبكة للصرف الصحي حرصا على سلامة البيئة والأفراد في إسرائيل فإنها تغض الطرف عن سلوك المستوطنين الذين يضخون مجاريهم الخام دون أي معالجة أو بمعالجة جزئية للأراضي الفلسطينية دون أي اعتبار لما سينتج عن تدفق هذه المياه من أخطار بيئية وصحية على السكان في الأراضي المحتلة، في حين تقوم إسرائيل بتقييد ومنع السلطة الفلسطينية والمؤسسات الدولية المقدمة للمساعدات من إنشاء محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي في الأراضي المحتلة إلا بمواصفات ومعايير شديدة الصعوبة.

وأكد التقرير أن جدار الفصل العنصري الذي تقيمه إسرائيل على أراضي الضفة الغربية جاء كأداة إضافية أخرى لحرمان الشعب الفلسطيني من موارده المائية، حيث يحتجز الجدار خلفه أكبر خزانين جوفيين في الضفة الغربية، كما سيؤدي اكتمال بناء هذا الجدار إضافة للأراضي الفلسطينية التي تسيطر عليها إسرائيل في منطقة الأغوار لخسارة نحو 46٪ من إجمالي مساحة الضفة التي تمثل بدورها نحو 95٪  من مساحة الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

الحصار ضاعف كارثة غزة

وأشار التقرير إلى أن الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ منتصف جويلية 2007 أدى إلى منع دخول المواد اللازمة لتطهير المياه لاسيما تلك المخصصة لتطهير المياه وأصبح العديد من مناطق القطاع لا تصلهم المياه سوى مرة أو مرتين أسبوعيا لعدد محدود من الساعات، إضافة لعدم توفر المواد وقطع الغيار اللازمة لعمل المنشآت الحيوية في القطاع لاسيما منشآت معالجة المياه العادمة، وهو الأمر الذي أدى لاضطرار السلطات الفلسطينية ضخ نحو 40 مليون متر مكعب من المياه العادمة إلى البحر دون أي معالجة بشكل أدى إلى تلوث البيئة البحرية وتغيير مسار الهجرة السنوية لبعض أنواع الأسماك التي كانت تمر بجوار ساحل القطاع.

كما أوضحت العديد من التقارير أن حصار القطاع أدى إلى تعطيل عملية تشغيل 52 بئرا من أصل 140 بئر تشرف عليها مصلحة المياه الفلسطينية، كما أدى منع إدخال الوقود والمحروقات أو إدخالها بكميات محدودة، إضافة لتقليص كميات الطاقة الكهربائية المزودة للقطاع إلى تعطيل عمل الكثير من آبار المياه وانقطاع المياه عن العديد من المناطق السكنية لفترات.

كذلك فقد أدى العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة والذي استخدمت فيه الأسلحة التي تحمل إشعاعات خطيرة إلى تسرب ملوثات أخرى خطيرة للآبار الفلسطينية.

كما أدى العدوان إلى تراكم ما يقدر بـ600 ألف طن من الركام الإنشائي الذي من الصعب استيعابه في غزة نتيجة كثافتها السكانية ومحدودية أراضيها وقلة توفر أماكن التخلص من هذه الأنقاض، كما أدى تدمير خزانات السولار ومستودعات الأدوية والكيماويات إلى تلوث المياه الجوفية.

وبحسب تقرير الجامعة العربية، فقد أدى قصف المؤسسات الصناعية لتسرب مواد سامة للتربة وكذلك إلى تدمير نحو 17٪ من الأراضي الزراعية للقطاع وهي مساحات من الصعب استعادة زراعتها نتيجة لما لحق بها من تجريف وتلويث وهشاشة وضعف في التربة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • غزة

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته

    انه ليس بالامر الغريب او الجديد علينا كل مسلم يعرف حقيقة الكيان الصهيوني
    يا للعجب اتنتظرون ان يشفق علينا احفاد شارون او ان يرحمونا اتنتظرون ان يكونو اخواننا اللعنة على كل من يفكر بهذا المنطلق لانه ببساطة عميل لا غير
    هدف اليهود ظاهر للعيان لماذا نغطي الشمس بالغربال هدفهم ازالة كل مسلم من طريقهم كما يزال الغبار عن الشيئ هدفهم ابادة المسلمين جماعيا وكلما كانت الطريقة قاسية كلما اشتدت فرحتهم
    هم متعطشون لسفك دمائنا و لن يروي ظمأهم الى الابد لو بقيت في حياة احدهم ثانية لقال لو قتلت مسلم او شردت اخر او ..... ولهم من وراء هذه الغايات اهداف عميقة و جوهرية فبعد المسلمين ياتي الدور على المسيح لتبقى لهم الساحة خالية
    ليبينو بانهم شعب الله المختار و بانهم الاحق بخلافة الارض و حكمها اذن المسلمين يشكلون لهم حجر عثر لهذا هم يتفنون في كيفيه ابعاده
    ان الحكام العرب عميان لقد اعماهم الطمع و الجشع فباعو ضمائرهم او بالاحرى قامو بتابينها لهم غاية في الحياة هي العيش الرغد بقدر الامكان فجمعهم للمال انساهم انفسهم و ظنو بانهم به خالدين وما الخلود الا لله عز وعلى فهذه الغاية مقدسة عندهم فشتان ما بين تفكير اليهود و تفكير عار الامة ( الحكام)

    لو فكرو كما فكر اليهود لوهلة فقط و لو حاربو على قضيتنا ( الاسلام فلسطين و العراق ) كما يحارب اليهود على لاقضية لما وصلنا الى هذا الحال
    اليهود جماعة اقلية تدافع و تحارب من اجل احكام و ضعية و قدستها تحارب لاجلها بالنفيس و لا اقول النفس لان الموت عندهم اعظم شيئ يمكن ان يصيبهم
    اما حكامنا لا يدافعون و لا يتكلمون حتى عن الاسلام و يستحون ان يكونو على هذا الدين الذي تبرأ منهم بالرغم من انه الدين الحق و بالرغم من ان الله بين لنا كل شيئ في كتابه و ما علينا الا التنفيذ مجرد التنفيذ أعي كاهل كهول الحكم و شيوخه

    اللعنة عليهم الى يوم الدين اللعنة عليهم ما مات رضيع اللعنة عليهم ما بكت ثكلى اللعنة عليهم ما شرد طفل صغير و تيتم

    ماباليد حيلة و حيلتنا هي قول لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
    اشهد ان لا اله الا الله و اشهد ان محمدا رسول الله حسبنا الله هو نعم الوكيل

    انشري يا شروق و جزاكم الله خيرا

  • جزائرية

    حسبنا الله و نعم الوكيل
    الله معكم

  • الحاج لخضر

    لا تتهموا اسرائيل عندما يبارك محمود عباس و زمرته الضالة برام الله المستقلة ذلك و بطرق شتى فقد قرانا في احدى الجرائد ان ابنا محمود عباس مقاولان في تشييد المستوطنات التي لن توقف اسرائيل عملها و السلطة التي نصبها وزراء خارجية العرب ماضية الى التفاوض المسمى المباشر اي بالعناق و قد سمعنا تصريح الرئيس اوباما و هو يقول لن نضغط على اسرائيل و سندافع عن امنها فماذا عساهم المعتدلون الوسطيون فاعلون و قد زار شيخهم اوباما و تلقى الرد.
    فلا تنتظروا شيئا من هؤلاء الا المزيد من قضم ما تبقى من اراضي السلطة لا الشعب المكبل بالضفة مقابل الغذاء.

  • ابو اويس

    الئ najeeb442لكم الله يا اهلنا واخواننا في غزة خاصه وفلسطين عامه فوالله ان قلوب الشعوب لمنفطرة لهول ما تعانون اصبرو ورابطو فان للباطل جولة وللحق جولات كثر ان وعد الله حق فلا تغرنكم الحياة بزخرفها www.hamaidiar@yahoo.fr

  • بدون اسم

    اللعنة على حثالة البشر ..كيف لشرذمة من الشواذ التحكم فى الفلسطينيين و اذلالهم لو لم يكن العرب الخرب متواطئين معهم..اللعنة على العرب اولا . لانهم هم سبب الماساة. ضف اليها ذلك الحائط اللعين الذى يبنيه عباد يدعون الاسلام ..اخس على العرب اخس.

  • امير الجنوب

    اليهود يخربون ويفسدون ويحاصرون اخواننا في فلسطين ونحن نطبل ونزمر لكرة القدم ونسينا ما ضاع منا فاستفيقو يا مسلمين

  • Adel / Algerien

    مصرائيل و جدارالعار هي السبب.

  • افتخر اني فلسطيني من غزه

    حسبنا الله وهو نعم الوكيل عليكم يا حكام العرب لعنكم الله اين انتم من المجازر البشعه التي يرتكبها الاحتلال فينا اين انتم من ارض الرسلات ارض المحشر والمنشر لكن نسئل الله ان يئخذكم اخذ عزيزا مقتدر اللهم امين وتحياه معطر بالمسك الي اخواني الاحباب في الجزائر الشقيق

  • tarek

    حسبي الله و نعم الوكيل

  • الحراشي

    اليهود هم أعدى أعداء الأمة! وعداوتهم للإسلام والمسلمين كانت ولا زالت وستظل ما بقى مسلمون ويهود على هذه الأرض قضية مبرمة قضى فيها من أحاط عاما بما كان ، وبما هو كائن وبما سيكون .. يقول سبحانه (لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود…)-الآية 82 سورة المائدة فعداوة اليهود المستمرة الدائمة للمسلمين أصبحت بشهادة القرآن الكريم و من البديهات المستقرة في عقل ووجدان وضمير كل مسلم يؤمن بهذا لكتاب وإيمانه بهذه البديهة لا يستطيع أن يغلغله أو يهزه أي شئ في العالم ، ومن هنا كانت (السخرية) و(الاستنكار) من كل العبثيات التي جرت وتجري تحت دعاوى السلام مع اليهود …والذي لن يكون!!

    وأغرب ما في الأمر أن تجد أن هناك بعض من الذين يتخذون الإسلام ديناً لهم يؤمنون بضرورة تحقيق السلام مع اليهود ، وأن اليهود ما هم إلا أصدقاء وحلفاء يحبون الخير لنا‍..بل اصبحت امريكا هي حبيبت العرب وهي الأم الحنونه التي تخاف على ابنائها من الأعداء وتتمنى السلام والتقدم للعرب ، بينما العراق وبن لآدن هم أعداء هذه الأمة‍‍ ، وأن جنود حزب الله هم الإرهابيين القتلة!!

    ألا يعلم هؤلاء الحمقى أن اليهود هم قتلة أنبياء لله ورسله؟‍ ألا يعلم هؤلاء السفهاء أن اليهود إغتصبوا فلسطين ويخططون لهدم المسجد الأقصى وضم القدس كعاصمة أبدية لهم؟؟؟‍

    ألا يعلم هؤلاء المضللين أن اليهود يعلقون صورة السفاح باروخ جولدشتاين في منازلهم وأن قبره أصبح مزاراً دينيا-وهو سافك أرواح 24 مسلماً عند صلاتهم الفجر ، ولم يفرغ من عمليته إلاا ابعد نفاذ ذخيرته.‍!!!؟

    ألا يعلمون أنه أثناء حربي البوسنة وكوسوفا تطوع المئات من اليهود للقتال بجانب الصرب والتنكيل بالمسلمين هناك؟؟ !

    فأي سلام تريدون أن تعقدوه مع هؤلاء القتلة؟؟ وصدق رسولنا الكريم-عليه الصلاة والسلام- حين قال " توشك أن تتداعى عليكم الأمم كما تتداعى الأكلة على قصعتها