-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يخلطون الكحول مع الخل وماء جافيل بسبب غلاء وندرة المطهرات

جزائريون يبدعون خلطات كيميائية خطيرة لمواجهة كورونا

وهيبة سليماني
  • 6652
  • 15
جزائريون يبدعون خلطات كيميائية خطيرة لمواجهة كورونا
ح.م

يقول المثل الشعبي الجزائري “الخوف يجري الشيوخ”، ويقصد بذلك أن الرعب والخوف من شيء يدفع الشخص مهما كانت هيئته ضعيفة إلى الركض بعيدا عن مصدر الخوف.. كورونا فيروس قاتل، ووباء أخلط أوراق العالم، وزرع الهلع بين الجزائريين كغيرهم من الشعوب، فراحوا يتبعون كل السبل لحماية أنفسهم، والابتعاد قدر المستطاع عن العدوى.

وبالغ بعض الجزائريين، في خلق خلطات ووصفات طبيعية وأخرى كميائية، في منازلهم لضمان الحماية من هذه العدوى، حتى باتت بعض الخلطات من سوائل كحولية أشبه بقنابل تقليدية مهيأة للانفجار في وجوههم مثلما كان يحدث في مخابر المخترعين والبيولوجيين والكيمائيين الأوائل.

وراجت عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وصفات هذه الخلطات، التي لا تخلو أغلبها من الخل والكحول، والجافيل في بعض الأحيان، وتسببت لبعضهم في حروق وحساسية مفرطة، فانقلب السحر على الساحر.

ودق مختصون في أمراض الأنف والحنجرة، والحساسية، ناقوس الخطر حول ما يروّج له بعض الأشخاص لهذه الخلطات والوصفات العشوائية والارتجالية خارج مخابر الطب، خاصة بعد تبني بعض الشركات والعيادات الخاصة بالطب البديل بعضها والتشهير لها عبر صفحاتها الخاصة، مستغلين مقولة “مصائب قوم عند قوم فوائد”.

وقال في هذا الصدد، رئيس مصلحة أمراض الأنف والحنجرة بمستشفى بني مسوس بالعاصمة، البروفسور مصطفى زميرلي، إن مثل هذه الخلطات والتي تتكون في مجملها من مواد كحولية وكيميائية قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة في الرئتين، وتتسبب في حساسية مزمنة، ويكون لها نتائج غير محمودة على صحة مستعملها.

وأوضح أن النظافة هي أساس الحماية في كل شيء وديننا يقول “إن النظافة من الإيمان”، داعيا الجزائريين إلى استعمال الماء والصابون العادي والحرص على نظافة بيوتهم، بدل الدخول في متاهات قد تنعكس على صحتهم.

وطالب كل مصاب بأنفلونزا أو نزلة برد استعمال الكمامات لحماية غيره من العدوى، مشيرا إلى أن النظافة تعوّض كل الخلطات الأخرى.

وفي السياق، أكد رئيس الجمعية الوطنية لأمراض الأنف والحنجرة والحساسية، البروفسور عبد الحميد عباد، أن الصابون والماء خير للجزائريين من أن يستعملوا مواد أخرى، واصفا بعض الخلطات التي يروّج لها عبر “الفايسبوك” بـ”القنابل” التي قد تنفجر في أي لحظة في بيوت هؤلاء.

وحذّر من التمادي في استعمال هذه الخلطات المكونة من الكحول والمواد الكيمائية، حيث تصبح مهدّدة للجهاز التنفسي وللجلد أيضا، وغير مستبعد، حسبه، أن تتسبب في سرطانات، موضحا أن الماء والصابون والنظافة اليومية هي أفضل سلوك يجب أن يتحلى به الجزائريون ومن دون مبالغة في إيجاد حلول أخرى.

وطالب البروفسور عبد الحميد عباد، وزارة الصحة وجمعيات حماية المستهلك بالتدخل لمنع الترويج لخلطات طبيعية وأخرى خاصة بالنظافة من طرف جهات معينة وأشخاص يريدون أن يستغلوا الظرف للشهرة والظهور عبر وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • اسامة

    تصحيح تعليقي السابق
    كتحذير لا يجب خلط الكحول بالجافيل لانه ينتج عن ذلك الكلوروفوم وهو يضر بالدماغ والكبد استعملو 60 بالنية كحول وعشرين خل وعشرين ماء

  • اسامة

    تحذيرىلا يجب هلط الكحول بالجافيل لانهةيضر بالدناغ والكبد بسبب مادة الكلوروقورم

  • جفيل

    جفيل و الماء فقط في قارورة فهو مطهر قاتل لي الجراثيم و الميكروبات اتروكوه 2 دقايق و مسحو

  • مهبول

    ليس غريبا أن يبدع الجزائريين خلطات لمواجهة كورونا بما أنهم أبدعوا في الجهل والخرافات والبلطجة …كيف لا وكان الجزائري قبل أيام يغرد على مسامعنا أن هذا الفيروس هو عقاب للصينيين لما ارتكبوه في حق الأقلية المسلمة في بلادهم وهو لن يهاجمنا لأننا مسلمين . كيف لا حين يتهجم الظلاميين على السلطات نتيجة غلقهم للمساجد رغم كل الأخطار المحدقة بنا . كيف لا حين يشاهد الجزائري دول تمتلك منظومات صحية أفضل منا بكثير تعاني الويلات ورغم ذلك فهو متصلب ومتعصب … من يحاول توعية الجاهل كمن يمنح الدواء لجثة

  • الصيدلي الحكيم

    حذرتهم من خلط الجافيل مع الكحول و لم يصدقوني.ثم رجعو بعد ساعات يطلبون أدوية مضادة للسعال و أدوية لعلاج اعراض حرقة في الصدر.شعب غبي

  • عبد الله المهاجر

    أستغفر الله . والله اني أكتب الكلمة أو يخيل لي أني كتبتها أجدها كلمة أخرى
    تصحيح الكلمة الحمى و ليس الحب , وش دخل الحب في المرض

    الماء البارد للشفاء من الحمى هي وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    - قراءة القرأن أو الاستماع له وقع عظيم على الفايروسات والبكتريات الضارة داخل الجسم
    يوجد حالات شفيت من أعتى الأمراض السراطنية في مستشفيات الدول الغربية فقط بالاستماع للقرأن
    - زيت الزيتزن الحر , جيد لمرضى السكري والسعال , الزيتون مذكور في القرأن
    - البصل و الثوم طعام رئيسي,, يعالج به مرضى الفايروس في الصين , نقلا عن طبيب هناك
    - الماء البارد واللثلج على جبهة المريض . خديه و تحت أذنيه ,,,يفيد بشكل عظيم للتعافي من الحمى
    الماء البارد للشفاء من الحب هي وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم

    اني ناصح فانتصحوا وداوو مرضاكم

  • حميود

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يا جماعة المطهرات هدي غير للضرورة لما تكون في مكان لا يمكنك الغسيل بالماء والصابون
    الماء والصابون هو المطهر الحقيقي
    اما الرهج هداك فابتعدو عنو ودعكم من الرعب ،
    الاحتياط واجب بالعزلة لكي لا نشارك في نشر الفيروس لكي لا نوصله لاشخاص ضعاف ككبار السن اما العامة فلاخوف ... باذن الله.

  • MAJID LAKHAL

    النظام العسكري الحاكم في الجزائر و ضع الشعب الجزائري و الجزائر امام خيارات صعبة جدا في عدة قضايا خطيرة جدا فيروس كورونا وفيروس انخفاض سعر برميل النفط و فيروس تنظيم البوليساريو .

  • حدث معي شخصيا

    رش الكلونيا على الناس

  • أبو : شيليا

    2CH3COOH+NaCLO +NaCL =2CH3COONa+H2O +CL2 التفاعل الناتج يحتوي على غاز الكلور وهو سام و قاتل و يستعمل حتى في الحروب و من واجب الأمن إن توصل الى صاحب الفيديو فهو إرهابي يجب محاكمته

  • مهبول

    ليس غريبا أن يبدع الجزائريين خلطات لمواجهة كورونا بما أنهم أبدعوا في الجهل والخرافات والبلطجة ......... كيف لا وكان الجزائري قبل أيام يغرد على مسامعنا أن هذا الفيروس هو عقاب للصينيين لما ارتكبوه في حق الأقلية المسلمة في بلادهم وهو لن يهاجمنا لأننا مسلمين . كيف لا حين يتهجم الظلاميين على السلطات نتيجة غلقهم للمساجد رغم كل الأخطار المحدقة بنا . كيف لا حين يشاهد الجزائري دول تمتلك منظومات صحية أفضل منا بكثير تعاني الويلات ورغم ذلك فهو متصلب ومتعصب ... من يحاول توعية الجاهل كمن يمنح الدواء لجثة

  • سي احمد انتاع الارشيف

    مات أبو جهل و ترك الجهل يتيما فالتقليد عندنا لكل مودا ظهرت في الغرب من قصة شعر و لبس و لكن تقليدهم فيما ينفعنا فمثلا في كيفية الوقاية من هذا الوباء ما شد إنتباهي الصورة الأخيرة لسكان النرويج كيف يقومون في الطابور و الإلتزام بقرارات السلطات الصحية و التطبيق الصارم لقواعد الوقاية و السلامة نحن بحاجة الى هذا التقليد و ليس المودا الهمجية

  • احمد

    أولا فيروس كورونا ليس بقاتل ولو كان ذلك لمات الملايين! الخوف من الفيروس بسبب انتشاره السريع ولأنه لا يوجد لقاح مضاد له حاليا، والحكومات في العالم تلتزم ب "الوقاية خير من العلاج"!
    ثانيا الذين ينشرون معلومات عن خلطات وخزعبلات يجب القبض عليهم ورميهم في السجن، والمغفلون الذين يصدقون كل شيء عليهم التوقف بذلك والتوكل والإيمان بالله سبحانه، بقدره خيره أو شره، والله سبحانه وحده الشافي وليس غيره!
    ثالثا الخل لوحده مادة جيدة وفائدته في التعقيم رائعة إذا أراد الشخص خلط كمية قليلة من الخل مع كمية من الماء وتنظيف البيت مثل المطبخ والطاولة، ولكن لا تضعوه على أجسامكم لأنه يسبب حساسية!

  • الحرة

    شيئ طبيعي بعد تخلي الدولة عن دورها نحو شعبها فليحمي نفسه ان لم تمت بالسيف مت بغيره لك الله يا شعبي