-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تكثيف التنسيق بين وزارة التجارة والجمارك..

جلاب: فتح تحقيق في بلدان الإستيراد لكشف المتورطين في تضخيم الفواتير

الشروق
  • 1385
  • 7
جلاب: فتح تحقيق في بلدان الإستيراد لكشف المتورطين في تضخيم الفواتير
أرشيف

كشف وزير التجارة، سعيد جلاب، الاثنين، عن أداء “عمل معمق” بالتنسيق بين وزارته ومصالح الجمارك للقضاء عل ظاهرة تضخيم الفواتير عند استيراد السلع.
وأوضح جلاب خلال جلسة استماع من قبل لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني ترأسها توفيق طورش، بحضور وزير العلاقات مع البرلمان، محجوب بدة، لمناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2019، أن مكافحة ظاهرة تضخيم الفواتير يتم عن طريق التعاون بين كافة الفاعلين، وفي هذا الإطار يتم -حسبه- التنسيق بين وزارة التجارة والجمارك للتأكد من صحة المبالغ المقيدة في الفواتير بالتعاون مع البلد المصدر.
وقال جلاب “نحن بصدد القيام بتحريات وتحاليل لمعرفة البلدان التي تشهد صادراتها محاولات تضخيم في الفواتير”، مضيفا انه توجد اتفاقات مع تلك الدول للسماح بالتأكد من مبلغ الفواتير.
وردا على تساؤلات أعضاء اللجنة حول تنظيم التجارة الخارجية، أكد الوزير إن سياسة الدولة تسعى إلى إعادة التجارة الخارجية إلى طابعها العالمي، ولكن مع حماية المنتوج الوطني، مؤكدا ان تطبيق الرسم الإضافي المؤقت للحماية سيسمح للمستوردين عن طريق دفع حقوق تتراوح بين 120 بالمائة – 150 بالمائة حسب قيمة المواد المصنعة المستوردة.
وشدد جلاب على أن استيراد المواد المصنعة نهائيا يكلف 1.4 مليار دولار، حيث أن تطبيق معدل 50 بالمائة من تلك الحقوق الإضافية سيسمح بتحصيل حوالي 700 مليون دولار إلى الخزينة العمومية.
وبخصوص التجارة الداخلية، قال الوزير أن مصالحه تسعى حاليا إلى تدارك النقائص التي يعرفها نظام مراقبة نوعية السلع، حيث يتم حاليا تقييم هذا النظام على مستوى كل ولايات الوطن بغية تحسينه. واعترف جلاب بأن الأسواق الجزائرية غير منظمة، مشيرا إلى الخرجات الميدانية التي قام بها منذ تنصيبه على رأس الوزارة، حيث اكتشف بأن تسيير تلك الفضاءات التجارية لا يحترم دفتر الشروط، وقد شرعت الوزارة -حسب قوله- في إجراء تحقيق ميداني، مضيفا انه سيجتمع في المستقبل القريب مع كافة مديري أسواق الجملة من اجل تباحث إجراءات تسيير مؤسساتهم.
وأعلن جلاب أن وزارة التجارة تعمل حاليا على ملف “التوزيع الواسع”، حيث تفتقد الجزائر لفضاءات لبيع الجملة ونصف الجملة وكذا “مركزية بيع” خاصة بتوزيع السلع والمواد الفلاحية لتلك الفضاءات، وسيتم في هذا الصدد حسبه وضع مخطط وطني لتوزيع السلع والمواد الفلاحية، يتضمن إنجاز أسواق جديدة للجملة عبر مختلف ولايات الوطن، حيث سيتم مستقبلا استلام سوق للجملة بولاية سطيف، ثم تليها أخرى بولاية عين الدفلى، مشيرا إلى تحديد هدف لإنجاز سوق ضخمة بمنطقة بوفاريك بولاية البليدة.
وحول مراقبة أسعار المواد الفلاحية في الأسواق، أعرب الوزير عن شروع مصالحه مستقبلا في وضع أسعار مرجعية لأربعة أو خمسة أنواع من الخضر الواسعة الاستهلاك كالبطاطا والقرعة والبصل والطماطم.
وكشف جلاب أن قطاعه استفاد ضمن قانون المالية لسنة 2019، من أكثر من 19 مليار دج منها ميزانية تسيير بـ18 مليار دج وميزانية التجهيز بـ685 مليون دج، مشيرا إلى تراجع ميزانية التسيير مقارنة بالسنة الجارية في إطار سياسة ترشيد النفقات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • b200

    le marché secondaire est reservé pour tout le monde a une valeur de 1000 euro d'achat par ans..a condition de ne choir que EMS pour le transport pour encourager EMS a se développer vers l’internationale. l'argent consommé par des importateur transfuseur d'argent pour blanchir le dinars en euro n'auront pas de d'occasion car il y a que de gros importateur pour le marché principal que tous les commerçant viennent chez eux pour s’approvisionner. ..un importateur sérieux doit avoir au moins dans son portefeuilles au moins 1000 commerçants a fournir a long terme garantie.. ..

  • b200

    le marché du commerce exterieur doit etre diviser en deux l'essentiel et le secondaire. l'essentiel c'est la grosse consommation quotidienne le marché secondaire c'est un besoin personnel acheter un petit ,carton de l'etranger car le produit n'est pas importé faute de distribution. les commerçant n'achetent que les produits qui marchent bien et redoute de faire le stock de produit secondaire..

  • b200

    un importateur reconu de metier qui alimente le marché nationale ne peut pas faire de surfacturation car sproduit sera invendu le problème c'est le dinars ou ces gens trouvent du dinars pour le transformer en devise?? L’état doit faire du ménage dans le secteur publique et obliger le secteur publique de faire une assemblée générale avec les ouvriers et fonctionnaire pour discuter le budget équipements car si tout le monde participe l'ouvrier va acheter que si le matériel nécessaire et non une caste fermée de gestionnaire qui fait des affaires...

  • عبد المالك

    يا سي جلول 70 مليار تقسم على 45 مليون والحاصل هو تقريبا 1555 دولار سنويا للشخص الواحد وليس 1.5 مليار دولار

  • جلول الجزائر

    ولكن السياسات الحكومية و اللوبي القريب منها هما من يستنزفان عائدات الريع البترولي في استيراد كل ما ينتجه العالم بفواتير مضخمة . والغريب في الامر ان 45 مليون جزائري تستورد لهم الحكومة سنويا ما يقارب 70 مليار دولار سنويا . أي ان كل جزائري تكلفة معيشته السنوية تقارب 1.5 مليار دولار سنويا سواء كان شيخا هرما او رضيعا او كهلا .
    فالسياسات الحكومية الفعلية ( ليست المعلنة ) هي تشيغيل ألات اقتاصادية لدول بعينها و تحطيم الاقتصاد الجزائري بالتعليمات الشفوية و التلفون و تثبيط الهمم و تدمير فكرة المنتوج الوطني و العمل الانتاجي بزيادة القيود و الشروط التعجيزية بفكرة دعه يستورد دعه يضخم ويهرب

  • جلول الجزائر

    المعروف ان كل المؤسسات الرسمية تشتغل بالتعلمات فقط و الشفوية ( التلفون) و المهمة الرئيسية التي يعشقها المسؤول الجزائري هي الاستيراد . وبفعل هاته الظاهرة الحكومية الفريدة من نوعها في العالم أضحت الجزائر أكبر مستورد في العالم و لكل شيئ . و كل الانشطة التجارة الصناعة الفلاحة السياحة تدخل فيها اشياء مستوردة بنسبة تفوق 85 في المائة . والجزائر هي البلد الوحيد في العالم التي تمول كل الاستيراد الفوضوي والعشوائي من عائدات الريع البترولي . ولو كان المستورد يستورد بالدوفيز نتاعو ما يقدر يضخم الفواتير لانه رايح يخسر مرنين بالدوفيز و بالدينار .
    ولكن السياسات الحكومية و اللوبي القريب منها

  • الصيدلي الحكيم

    عملية تحويل الأموال تستغرق على أقصى تقدير 20 يوما.تحقيقاتكم تستغرق أشهر و سنوات.النتيجة يا أيها المستوردون ضخموا الفواتير و لا تخافو و الله ما يقضيولكم حاجة ما تكونو نتوما حولتو الدراهم الى الخارج يكونو هوما مازالو يتكورو و يتكسلو باش يديرو لجنة تحقيق ههههه