-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فتح باب استقبال مشاريع الدعم ودفتر شروط صارم لمحاربة المتسلقين

جمال فوغالي: تخصيص 20 مليارا لتسوية ملفات الناشرين لدى الوزارة

زهية منصر
  • 351
  • 1
جمال فوغالي: تخصيص 20 مليارا لتسوية ملفات الناشرين لدى الوزارة
أرشيف
جمال فوغالي

كشف مدير الكتاب والقراءة العمومية بالوزارة، جمال فوغالي، أنه تم تخصيص مبلغ 20 مليار سنتيم لتسوية ديون ومشاكل الناشرين العالقة والمترتبة على تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية وبرنامج خمسينية الاستقلال. ويضاف هذا المبلغ المخصص من صندوق دعم الإبداع إلى مبلغ 40 مليارا الذي أعلن عنه الوزير منذ فترة من صندوق ديوان حقوق التأليف والحقوق المجاورة.
وقال جمال فوغالي في تصريح إلى “الشروق” إن دائرته قد أغلقت هذا الملف بشكل نهائي وتم تسوية كل الملفات والمشاكل وتستعد الوزارة حاليا لفتح أبواب استقبال ملفات جديدة لدعم مشاريع النشر ولكن مع وضع شروط صارمة وضبط دفتر شروط واضح ومحدد يقضي بدعم كتب الإبداع الأدبي فقط وفق ما ينص عليه “صندوق دعم الإبداع الأدبي” حيث لن يتم قبول كتب التراث والتاريخ وأي كتاب خارج الأدب والإبداع. وسيتم تحديد بنود واضحة يخضع لها كل الناشرين الراغبين في الحصول على الدعم مع تحديد قائمة أصحاب المهنة الجادين والراغبين في خدمة الكتاب وهذا بهدف محاربة الدخلاء وأصحاب المشاريع الموسمية الذين أساؤوا إلى مهنة النشر النبيلة ما أدى إلى ظهور دور نشر وهمية ومتسلقين هدفهم الاستيلاء على أموال الدعم وليس خدمة الكتاب.
من جهة أخرى، كشف جمال فوغالي أن عملية توزيع مليون و6 آلاف كتاب متواصلة عبر مديريات الثقافة بمختلف ولايات الجمهورية. وفي سياق متصل، أضاف فوغالي أن معارض الكتب الجهوية التي تنظم في مختلف مناطق الوطن وصلت إلى 70 معرضا جهويا آخرها معرض ورقلة ومعرض بومرداس الذي ينظم على هامش ملتقى رشيد ميموني حيث أكد مدير الكتاب أن هذه المعارض التي تنظمها دائرة الكتاب بالتنسيق مع مديريات الثقافة عبر الولايات ودور النشر تسعى الوزارة إلى إعطائها بعدا عربيا بمشاركة بعض الدول مستقبلا.
وتأتي هذه المعارض لتدعم معرض الكتاب الدولي الذي يعتبر النافذة الوحيدة للجزائر على الكتاب في ظل انحصار المكتبات. ومن شأن هذه المعارض فك الحصار عن المناطق الداخلية ومنح فرصة لمن يسكن بعيدا عن العاصمة ليصله الكتاب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • abu

    وتتواصل السقافة الجزائرية...