-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تتعلق بمحاولات سحب من الموزعات الآلية بالبطاقة الذهبية

خصم مبالغ من أرصدة الحسابات البريدية دون تسلمها من أصحابها

حسان حويشة
  • 56949
  • 44
خصم مبالغ من أرصدة الحسابات البريدية دون تسلمها من أصحابها
أرشيف

تعرضت عديد الحسابات البريدية لعلميات خصم من أرصدتها دون تسلم المبالغ المطلوبة، ووجد مواطنون أنفسهم مدنين لبريد الجزائر بمبالغ كبيرة تفوق حتى قيمة الأرصدة التي كانوا يملكونها، ما أثار حالة من الفزع والحيرة وسط تساؤلات إن كانت هذه الحوادث سببها خلل تقني مس الشبكة أم بفعل فاعل خاصة أنها جاءت في عز أزمة السيولة التي تمر بها البلاد.

وحسب ما أفادت به مصادر ببريد الجزائر لـ”الشروق”، فإن هذه الظاهرة لوحظت يوم 26 أوت الماضي بعد أن تعرضت شبكة المؤسسة لضغط هائل جراء الطلب الكبير للمواطنين على الأموال والطوابير التي تشكلت في مختلف المراكز والمكاتب وأمام الموزعات الآلية للأوراق النقدية لبريد الجزائر أو البنوك على اعتبار أن البطاقة البريدية يمكن استخدامها لسحب الأموال من موزعات البنوك.

وأفاد مواطن يقيم شرق العاصمة لـ”الشروق” بأنه وجد حسابه مدينا بـ14 مليون سنتيم في حين أنه لا يملك هذه القيمة أصلا وأن حسابه كان فيه نحو 70 ألف دينار فقط، موضحا أن ما زاد الطين بلة هو تزامن هذه الاقتطاعات من الحسابات مع نهاية أسبوع طويلة الجمعة السبت (عاشوراء)، وعدم تمكنه من التواصل مع إدارة البريد لمعرفة السبب وكيفية تصحيح الخطأ.

والمفارقة حسب شهادات مواطنين التقت بهم “الشروق” في الدار البيضاء وباب الزوار وحتى منشورات عبر المنصات الاجتماعية، فإن النظام المعلوم قام بخصم ما كان في رصيدهم وأضاف عمليات سحب أخرى من رصيدهم رغم أنه لا يتوفر عليها أصلا.

كما تلقى مواطنون رسائل نصية قصيرة عبر خدمة الإشعار تفيد بسحب مبالغ مالية من حساباتهم البريدية باستعمال البطاقة الذهبية سواء من موزعات البنوك أو البريد، لكنهم في الحقيقة لم يتسلموا أي مبلغ بعد أن أعادت الموزعات بطاقاتهم البريدية دون أموال، وهي شهادات وقفت عليها “الشروق” في باب الزوار والدار البيضاء.

وغصت المنصات الاجتماعية بمنشورات حول الحادثة وعرض العديد من المواطنين صورا تظهر أنهم مدينون لبريد الجزائر بمبالغ كبيرة بعضهم 6 ملايين سنتيم وبعضهم 18 مليونا وآخرون بـ32 مليونا، مع وصول رسائل نصية قصيرة تفيد بسحب المبالغ المالية من حساباتهم لكنهم لم يستلموا دينارا واحدا أمام الموزعات.

كما طلب مواطنون وجدوا أرصدتهم البريدية وقد صارت مدينة توضيحات وشروحات من العارفين بالملف عبر عديد الصفحات والمجموعات المهنية للبريد على شبكة فيسبوك.

وحاولت “الشروق” الحصول على تفاصيل إضافية لدى مديرية الاتصال لبريد الجزائر لكن تعذر عليها ذلك حتى الآن، في انتظار إصدار توضيحات مطمئنة للزبائن من إدارة المؤسسة حول حقوقهم المالية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
44
  • Amel

    انا تلقيت رسالتين نصتين بحدف 30000 متتاليتين ولم يسحب فعليا هذا من رصيدي بعد ان تفقدته و لكن الامر يبدو مشبوها . ما العمل؟

  • عامر

    لا تتركوا أموالكم في الحسابات البريدية لكثرة اللصوص في هذه المؤسسة.

  • مواطن جزائري

    الحقيقة اننا لم نتمكن بعد من التحكم الجيد في هذه التقنية اي المعرفة الدقيقة لاستعمال هذه الاجهزة حيث عند اكتشاف هده الاخطاء يبدو لي ان تقنيينا هواتا و ليسوا فنيين بمعنى الكلمة تصوروا انني اردت سحب اجرتي بعين الترك بوهران يوم السادس والعشرون اوت فتم الخصم دون القبض ويوم الواحد والثلاثون اردت السحب فكان المبلغ اعلى من الرصيد فكان الحسم 300 دج و عند احتجاجي تبين لي ان المتلغ المنقوص بعين الترك التي تبعد عني ب500 كم فما كان علي الا الرجوع الى وهران لتقديم الاحتجاج لعلي استرجع هذه الاجرة.

  • محمد قالمة

    خاوتي في 23 اوت انا رحت باش نجبد 10 ملاين سنتيم كانو عندي في حسابي البريدي تفاجئت لقيتهم يسالوني مليون و ربعمية الف ، حرت و من هاذاك اليوم لحد الان و انا نجري من بلاصة لبلاصة و احد ماعطاني اجابة او حل لهذه المشكلة ،

  • sohbi

    الجزائر بور على اهلها معطاء لغيرها من الشعوب
    الشعب والسلطة سيان ما تخير حد على حد .ما تفيقوش الى يوم القيامة ،لو يقولوا لكم غدوة الفوط !!!!!!!!؟.

  • Auressien

    في الماضي كلما تغير مبلغ الرصيد يبعث البريد تلقائيا لصاحب الحساب ورقة الرصيد الجديد ( nouvel avoir ) , الان و رغم حصول اختلاسات من ارصدة المواطنين , لا يقوم البريد بابلاغ صاحب الحساب عن اي تغيير يحصل على مبلغ رصيده رغم ا ن البريد يستفيد نقدا عن كل عملية يقوم بها .

  • ramid

    إنها الرداءة و الفشل و عدم الكفاءة في التسيير في كل القطاعات و المجالات. بعد هذه المشاكل العويصة التي يعيشها بريد الجزائر منذ اكثر من شهر، كيف لا يُقال المدير العام مثل ما أقالوا مدير سيال و مدراء فروعه بالعاصمة؟ هل هناك من يحميه و لم يستطيعوا إقالته؟ الجزائر تغرق تغرق.

  • ramid

    إنها الرداءة و الفشل و عدم الكفاءة في التسيير في كل القطاعات و المجالات. الجزائر تغرق تغرق.

  • samir algerie

    il faut encourager le secteur privé pour créer des postes privé et de cette façon la concurrence se créera entre la poste public et le privé et cela pour le bien du citoyen

  • Yacine

    ماليزيا يمكنها ان تساعدنا في حل الكثير من المشاكل ربما

  • نبيل

    انه فيروس وضعه عميل للخارج.

  • Titouh

    Khalifa 2

  • علي الجزائري

    ما يحدث من 3 اشهر في بريد الجزائر لا علاقة له بالنظام
    النظام كان مبرمج من قبل على دفع مستحقات كل الجزائريين بوقتها
    ما حدث هو اختراق واضح من قبل موظفين مطلعين على سير النظام او هم جزء ممن اسسوه
    والوزارة تحاول التغطية على الموضوع
    استقالة الوزير وفتح تحقيق من جهات مستقلة عن الوزارة

  • محمد وهران

    كذب ×كذب حرام عليكم التهويل

  • الامبراطور

    صديقي حدثت معه عندو 3 ملاين خرجها نورمال منها وجد نفسوا مدين ب 5 ملاين مافهم والو وقتلوا انا مكاش منها يصرا هاك مي درك تاكدت منها وعرفت انوا كاين بزاف لغلطولهم. وزارة البريد فاشلة واثبتت فشلها بمنضومتها الغبية والرديئة نبقى وسمة عار في جبين العرب هربوا علينا بالتكنولوجيا وحنا مزلنا مع هذي البطاقه تاع الخرطي من خرجت جات بمشاكلها.

  • عبدالحليم

    الخلل هو عدم الاستعانة بالخبرة الأجنبية لتحديث و تطوير هذا القطاع الذي يعاني من البريكولاج الجزائري . استعينوا بكوريا الجنوبية او المانيا او بريطانيا في هذا المجال وابتعدوا عن البريكولاج.

  • mouloud

    و وزيرالتجارة يريد فرض TPE QR CODE على تجار الجزائر كافة ومع كل هذا الضغط على الشبكة ستحدث مفاجآت غير صارة في أرصدة البائع و المشتري

  • شخص

    قالها الشيخ النوي : راها مخروبة

  • مختار

    منظومة البريد في الجزائر أثبتت فشلها و حان الوقت لاستبدالها بنظام بنكي عصري و قصر البريد على المراسلات و الطوابع الي تعتبر عملياته الأصلية .

  • فريد

    كي ما توصلتوش للحقيقة و علاش كتبتو المقال

  • هيشر عبد إيل

    ادعوا الله ان يرد لك مالك فإيل يستجيب كل الدعاء

  • احمد

    و بعدها يطلبون من التجار اعتماد الدفع الالي و يطلبون من المواطن استخدام بطاقات الدفع . النظام لا يمكنه ان يخطأ و انما هناك تلاعب السؤال هنا لا يطرح لاداره البريد لانها اثبتت فشلها كما هي دائما السؤال يطرح لمصالح الامن من هذا السطو المنظم على حسابات المواطنين اين انتم ؟
    الثقه بالنظام المصرفي يبدا من هنا عندما تطرح الصيرفه الاسلاميه و يطالبون الناس بتبنيها كان عليهم قبلها التخلص من الفاشلين و المافيا في الادارات . ما حصل اليوم دق آخر مسمار في نعش الصيرفه الاسلاميه كيف للمواطن الثقه و الامان على ما ما حصل؟

  • بخدة بخدة

    آن الآوان للفرق المختصة أن تتدخل لفك لغز هذه المهزلة.

  • ayedbrahim

    لو اجريت تحقيقات في بريد الجزائر او في الجوية الجزائرية بطريقة عادلة لراينا الكوارث فكل المسؤولين القدامى لازالوا يتحكمون في مفاصل الشركة ...........

  • متعافي التأهيل

    مديرية الاتصال لبريد الجزائر غير متوفرة لوسائل الإعلام طول الوقت للرد على إستفسارات وسائل الإعلام، ما فائدة و محل وجودها من الإعراب؟
    ليست أول مرة يحدث أمر كهدا الخلل التقني الجماعي، سيتم حله في أقرب الأجال لكن طبعا يفترض أن لا يحدث هدا إلا نادرا جدا، عكس الخلل التقني الفردي أين الزبون يعاني لتسوية وضعيته.
    مسألة السيولة حتى شهر جويلية كان بنك الجزائر يستجيب لحجم السيولة المطلوبة من البريد، كان الخلل في النقل و التوزيع و بدور سلبي للعمال، الآن شهر أوت أصبح بنك الجزائر لا يلبي طلبات البريد إلا جزئيا، المشكل متحرك و إدارة البريد متتاقلة في إتخاد الإجراءات المناسبة، ما زاد من معاناة الزبائن.

  • سيبويه ديال هنا

    تصحيح فقط فقولكم (خصم مبالغ من أرصدة الحسابات البريدية دون تسلمها من أصحابها) خطأ ويفهم منه أن الخصم يتم وأصحاب الحسابات لم يدفعوا تلك المبالغ أو لم يسلموها للبريد!!! والصحيح القول (خصم مبالغ من أرصدة الحسابات البريدية دون تسلم أصحابها إياها) ....

  • رانا في ازمة

    افراد العصابة المسجونين وحتى المهددين بسجن عندهم امولا مهولة في داخل وخارج الوطن مما نهبوه من ثروات الوطن اذا استعملو فقط 1000مليار في شراء ذمم بعض الخونة فسيكون لديهم جيشا من المفسدين الذين يسعون الى اسقاط الدولة الجديدة وبعدها يتم اطلاق رؤوس الفساد كما حدث مع الرئيس السيسي وحسني مبارك لهذا لم تعد الاقالة حلا. بل يجب اقالة وسجن كل مسؤول يثبت التلاعب في قطاعه يجب تحديد المسوؤليات من الاطارات الكبيرة الى ادنى الموظفين

  • مواطن

    الامور واضحة وضوح الشمس هناك اشخاص داخل المؤسسة ولاءهم للعصابة او لجهة اخرى يريدون
    اثارة تذمر المواطن و ربما حتى الفوضى...
    المواطن كره الخدمات الرديئة لمؤسسة البريد...
    لا استقبال حسن و لا معاملة الزبائن في المستوى و كأن الدراهم التي تسحبها ليست ملكك بل هم
    من تصدقوا لك بها
    لن تذهب الدولة بإصلاحاتها الاقتصادية بعيدا بهكذا نوع من الاشخاص...
    نريد خدمات في مستوى تطلعاتنا...
    منذ الصغر و نحن في الطابورات الى ان نلقى الله ...كرهنا

  • moussa

    إنتهازيين في الحكم واستفزاز مباشر للشعب الجزائري
    لله يديكم علينا بلا رجعة يا من حرمتمونا من كل شيء
    ما هو الفرق بين حكومة ما قبل الانتخابات وحكومة ما بعد الإنتخابات؟ الجواب : والو –
    هي مجرد حكومات تسيير الوعود وبيع الوهم

  • جزائري 21

    شيء عادي في جزائرنا الجديدة بل هو واحد من انجازات الجزائر الجديدة في انتظار انجازات أخرى أكثر فائدة للمواطنين

  • جنوبي

    السيد تبون لم يحرك ساكنا ضد وزير البريد و المدير المركزي للبريد ، هل هو راض على ما يحدث للشعب عقابا له أم الاولوية للنيجريين قبل الجزائريين

  • جزاءري

    الكفاءة تكاد تكون منعدمة في بريد الحزاءر. هناك عدم تحكم وعدم قدر. على الاستفادة من التكنولوجيا . كلمة الريزو حابس اللتي يرددها صباح مساء موظفي البريد حتى قبل ازمة كورونا كانت توحي بعدم قدرة الموظفين والمهندسين على التحكم في تكنولوجيا شبكات الاعلام الآلي . الريزو حابس يعني أن المسؤول الاول عن الريزو لا يملك الكفاءة التحكم في الاعطال المحتمل. للشبكة. الشبكات المعلوماتية تتطلب نظاما صارما وهو ما يفتقده الكثير ممن هم على راس هذه الشبكات . اذهبوا إلى أوروبا وامريكا والصين واليابان لتروا كيف هم منظمون ومنظبطون ولا يتركون شيءا للصدفة . تعلموا نحن في 2020 والا روحوا ترقدوا في دشرتكم .

  • dringol

    مسؤولي البريد من كارثة نقص السيولة الى كارثة خصم مبالغ من أرصدة الحسابات البريدية يجب اقالتهم قبل ان ان يتسببوا في كارثة اعظم لانهم اطارات فاشلة لا تتمتع بأدنى كفاءة .

  • محمد.........ط

    على المسؤول الاول في الدولة ان يعطي لكل مسؤول في اي قطاع كان مهلة لارجاع القطار الى سكته فلا نريد توضيحات بل نريد الحل لاي مشكل يطرأ على اي قطاع ان لم تستطع حل المشكل رافقتك السلامة

  • مواطن

    هدا هو حال المؤسسة التي يتوارث فيها الوظائف (يخرج الموظف للتقاعد يدخل ولدو في مكانه )
    و ماشي غير في هده المؤسسة الله يجيب الخير و مواليه

  • dringol

    الخلل كل الخلل هو في إبقاء مسؤولي البريد في مناصبهم رغم أنهم عاجزين و أثبتوا فشلهم و عدم قدرتهم عن ايجاد حل لأزمة السيولة رغم استمرارها الى اليوم منذ اربعة شهور كاملة بسبب انعدام الكفاءة .فاقد الشيء لا يعطيه . يجب احداث يغييرات شاملة في هذا القطاع الحساس .اقالة فورية لمسؤولي البريد و تعويضهم بكفاءات شابة و جديدة.

  • بلاد الباطل

    نلاحظ بان خدمة اعلام الزبون برصيده في اي لحظة يتم سحب قيمة مالية لم تعد في الخدمة
    بمعنى حين نسحب قيمة من ارصدتنا يتم البعث برسالة الكترونية الى هاتفنا المحمول تخبرنا عن القيمة المسحوبة
    لكن في الاونة الاخيرة لم تعد هاته الخدمة سارية المفعول؟ لماذا تتلاعبون باموال الشعب هل تريدونها ان تتخلط ماذا تريدون من الشعب يا مسؤولو البريد والمواصلات
    والله لم نفهم شيئا في هاته البلاد سبحان الله

  • امازيغي حر *الجزائر

    قالك ان الانترنت في الجزائر تسير وفق التكنولوجيات العالمية ويمكن نصدرها الى افريقيا بينما ترسل لنا الموبليس رسالة نصية تعلمنا بأن الراتب الشهري قد صب في رصيدك وبعد ساعتين لربما تذهب الى موزعات البريد الألية بالبطاقة الذهبية لم تجد شيئا في رصيدك وحتى الانترنت عندما تتطلع على رصيدك لم تجد شيئا سوى الخصم من الاطلاع على الرصيد

  • diddine

    إسترجاع أموال المنهوبة

  • معمر

    يبدو ان يد التخريب طالت البريد
    لااظن الامر مصادفة امام القرائن السابقة

  • Yacine

    حسب معلوماتي خلال ٤٨ ساعة يتم تصحيح الخطأ اليا اذن يوم الأحد أو الاثنين يجب إعادة مراقبة الرصيد انا شخصيا منذ ٤ سنوات وجدت مبلغا ماليا اضافيا ليس لي و بعد ٤٨ سا لم أجده

  • مواطن جزائري

    واضح ان الوضع الذي يعرفه بريد الجزائر غير عادي وان التبريرات التي قدمت في شـأن نقص السيولة غير مقنعة والأمر وصل اليوم الى استعمال حسابات المواطنين على السيد الوزير المسؤول عن القطاع التدخل مثلما حدث مع مشكل المياه وتنوير الرأي العام.

  • من هنا

    امور كثيرة تحدث في هده المؤسسة العمومية وجب تعميق التحقيقات اكثر لا يعقل ان يكون كل هذا محض صدف

  • مازال لبريكولاج

    المفروض الان يتم اقالة الوزير بدون ماياخذ معاش تقاعدي لانه اثبت فشله