-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد أن الأمر لا يتعلق بتأسيس ذاكرة مشتركة

رحابي: تقرير ستورا تجاهل مطالب الجزائريين

رحابي: تقرير ستورا تجاهل مطالب الجزائريين
أرشيف
عبد العزيز رحابي

انتقد الدبلوماسي والوزير الأسبق، عبد العزيز رحابي، تقرير المؤرخ الفرنسي بنجامين ستورا حول الاستعمار وثورة التحرير وقال إنه لم يستجب للمطلب الرئيسي للجزائريين.

وفي منشور له على صفحته الرسمية، قال رحابي إن تقرير بنجامين ستورا لم يأخذ في الحسبان المطلب التاريخي الرئيسي للجزائريين المتمثل في اعتراف  فرنسا بجرائمها الاستعمارية في الجزائر.

وأوضح عبد العزيز رحابي إن الأمر لا يتعلق بتأسيس ذاكرة مشتركة لأن البلدين ورثا ذكريات متناقضة حول مسألة الاستعمار.

وأضاف بأن كل طرف عليه تحمل المسؤولية عن ماضيه، والأمر متروك للدولتين لتهيئة الظروف لعلاقات سلمية تتطلع إلى المستقبل.

وكان بنجامين ستورا المؤرخ الفرنسي وصاحب تقرير الذاكرة، قد صرح بأن مطلب الاعتذار عن جرائم الإستعمار الفرنسي بالجزائر، هو “شماعة” تستغلها أطراف في البلدين، للهروب من حل مسائل الذاكرة الحقيقية.

وقال ستورا  في حوار مع قناة العربية، بشأن مطلب الاعتذار الذي يطالب به الجزائريون “لماذا تقديس كلمة الاعتذار؟ .. إذا أردنا اعتذارا لما لا.. أنا لا اهتم بذلك .. في فرنسا هي كلمة من بين كلمات أخرى لماذا لا يكون هناك اعتذار”.

وأوضح “بالنسبة إلي المسألة ليست هنا، وأنا أعمل على هذا الملف منذ 40 سنة، ولاحظت أن هناك عدة ملفات خلفت مأساة في البلدين”.

والأربعاء الماضي، سلّم المؤرخ الفرنسي بنجامين ستورا، للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تقريره حول الذاكرة يحوي 22 مقترحا لترميم العلاقة بين فرنسا والجزائر حول قضايا عالقة.

وجددت الرئاسة الفرنسية، رفضها الاعتذار عن الجرائم التي ارتكبتها فرنسا المحتلة، في الجزائر، وهو القرار الذي أعقب إيداع المؤرخ بنجامين ستورا، تقريره حول الاستعمار.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • ابونواس

    تقرير ستورا اهانة بليغة واحتقار للشعب الجزائري....فماذا نتم فاعلون......متى تغضبون...؟

  • العمري السطايفي

    لم أفهم كيف يتصرف هؤلاء الأشخاص من النطام الجزائري وكأنهم مهابل؟؟؟ ستورا فرنسي عينه ماكرون للدفاع عن مصالح فرنسا وتتوقعون منه أن يدافع عنكم، وأنتم عينم حارس الأرشيف والمتاحف المدعو عبد المجيد شيخي ولم يقدم لحد الآن لا اقتراح ولا تقرير واحد ولم ينطق ولو بكلمة واحدة حول المهمة التي كلفتموه بها .. قولوا خيرا أو اصمتوا يرحمكم الله وكفوا عن التمربيط والتبهليل والتمهبيل ..!

  • جحا المغبون

    راه ايسخن فلموتور باش يلتحق بلغير شرعيين فاقو

  • نمام

    ملف الذاكرة ليس تقريرا ولا توصيات نطالب بها لحل هذه المعضلة بل يحتاج لمفاوضات جادة لا لتعيين شيخي و ستورا فهم كتاب ومؤرخين كالبير كاموعندما اختار امه عن و وطنه وهناك مغرب عربي اي ملفات كبرى بنفس الاهمية للذاكرة لذا ملفا سياسيا استراتيجيا وةل من يرى الارتباط بفرنسا و التعبية فهو حالم خاصة الان اين الهندسة لعالم جديد و نريد مغربا عربيا جديدا لانه ايضا ذاكرة و تاريخا مشتركا بيننا

  • Moussa

    Les Algeriens n'ont pas demandé ni pardon, ni rien. Le pouvoir et 'hachiatihi' demande cela... les algériens veulent un pays libre, une économie solide et un bon futur pour leurs enfants... les problèmes des Algériens sont les problèmes de 2021 et pas ceux d'avant 1960..

  • أستاذ

    أراد التقرير رد الاعتبار للحركى في حين تعتبر فرنسا الموالين للنازية عند دخول الألمان خونة !!!!
    لا يعترف التقرير إلا باغتيال واحد أو 2 من المجاهدين ! بل قتل الملايين ابتداء من محرقة مغارة الأمير عبد القادر التي مات فيها المئات خنقا و حرقا !و مجازر 8 ماي 45 و الكثير من الاغتيغلات والتعذيب في سركاجي واللمبيز والحراش والبرواقية والكديةىمن زبانة إلى بن مهيدي.
    نقض اتفاقية الاستسلام بين الداي حسين والجنرال الفرنسي حيث حولوا مساجدنا إلى كنائس وصادروا أراضيناو أخلوا بالتعهد في المعاهدة !!
    تزوير الانتخابات للمنتخبين الجزائرين
    كنا في نظر المستعمر لسنا مواطنين بل انديجان !!
    الكثير الكثير من الجرائم