-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تونس حصدتأغلب جوائز المهرجان

ريح رباني يخرج صفر اليدين من قرطاج

زهية منصر
  • 425
  • 0
ريح رباني يخرج صفر اليدين من قرطاج
ح.م

خرجت السينما الجزائرية صفر اليدين من مهرجان قرطاج السينمائي في دورته 29 التي اختتمت فعالياتها أمس الأول رغم أن “ريح رباني” لمرزاق علواش كانمرشحا بقوةلنيل جائزة أفضل فيلم طويل حسب ما ذكرته جريدة الشرق الأوسط.
حصدت السينما التونسية أغلب جوائز أيام قرطاج السينمائي في دورته 29 حيث توج فيلم “فتوى” للمخرج محمود بن محمود بـ”التانيت الذهبي”، الذي يحاول فهم الأسباب التيتدفع شابا تونسياإلى أن يصبح إرهابيا، كما توج الفليم تونسيإخوان في فئة الفليم القصير. العمل من إخراج مريم جوبار، كماعاد التانيت البرونزي لفيلم “أسترا” لنضال قيقه من تونس.
وحصل الفيلم المصري “يوم الدين” للمخرج أبوبكر شوقي على التانيت الفضي. في حين حاز الفيلم السوري “مسافرو الحرب”، التانيت البرونزي.
فيما حصل فيلم “بيت لالو” للمخرج كلي كالي من البنين على التانيت الفضي.
وفي المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية الطويلة، فاز الفيلم المصري “أمل” لمحمد صيام على التانيت الذهبي. وحصل الفيلم المصري “تأتون من بعيد” لأمل رمسيس على التانيت الفضي، وعاد التانيت البرونزي للفيلم اللبناني “رحلة الصعود إلى المرئي” للمخرج غسان حلواني.
أما في المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية القصيرة فقد حصل على التانيت الذهبي الفيلم اللبناني “أصداء” للمخرج نيكولا خوري. وحصل الفيلم الفلسطيني “وقّعت العريضة” للمخرج مهدي فليفل على التانيت الفضي، وكان التانيت البرونزيمن نصيب الفيلم السنغالي “كيدغو” للمخرج مامادو خما غي.
وفي جوائز الأداء الفردي، حصلت الممثلة الكينية سامنتا موكاسيا على جائزة أفضل أداء نسائي عن دورها في فيلم “رفيقي”. وحصل الممثل التونسي أحمد حفيان على جائزة أفضل أداء رجالي عن دوره في فيلم “فتوى”. وذهبت جائزة أفضل تصوير للفيلم السوري “مسافرو الحرب”، فيما فاز بجائزة أفضل موسيقى الفيلم الكيني “رفيقي”، وبجائزة أفضل سيناريو الفيلم الكيني “سوبا مودو”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!